Jump to content
منتدى البحرين اليوم

العنف بين الرجل والمرأة في «نور في سماء صافية»


Recommended Posts

تشارك فيه سعاد عبدالله ومجموعة كبيرة من الفنانين
العنف بين الرجل والمرأة في «نور في سماء صافية»


لايزال كادر مسلسل «نور في سماء صافية» متواصلا في عملية التصوير التي تقوم على قدم وساق من اجل الانتهاء حتى يتم عرضه بحلول السنة المقبلة وفكرة العمل التي كتبتها الكاتبة وهج واخرجه احمد البيلي وفريق الفنانين بقيادة الفنانة القديرة سعاد عبدالله التي تحدثت عن العمل والشخصية التي تؤديها قائلة: «مسلسل اجتماعي وبالمجمل يتكلم عن العنف الأسري او ضد المرأة والمسلسل يخاطب ذلك العنف بكل أنواعه سواء الفكري او الجسدي والعنف اللفظي من خلال اكثر من شخصية تتعرض للاضطهاد والعنف والضرب وأكثر من خط اجتماعي بس الخط المهم المعاملة السيئة والضرب بالنسبة للمرأة والعمل من إنتاج وتوزيع قناة أبو ظبي وسيعرض خلال فترة سيتم تحديدها لاحقا وانا أؤدي دور الأم والزوجة وامرأة عاملة تعمل في احدى مؤسسات دور الرعاية الاجتماعية ويقع عليها الاضطهاد والظلم من رجل يده تسبق كلمته ولغة الضرب لديه هي لغة التفاهم».

المحامي

أما الفنان حسين مهدي فتحدث عن دوره قائلا: «أؤدي شخصية جاسم المحامي الذي يحاول ان يصرف على أهله من دون علم والده المهمل للعائلة ويستغل الأموال في أساليب ثانية ويقع في غرام صديقة اخواته ويحاول ان يتزوجها لكن الظروف في البداية لاتسمح وبعدها تسهل ويعيش معها عيشة حلوة وشخصيتي هي الشخصية السلبية تجاه الوالد والايجابية تجاه الوالدة بحكم انه يرى الظلم الواقع على عائلته ويحاول ان يقف معها قدر المستطاع».

هادئة

ونعود مع الفنانة بثينة الرئيسي التي تحدثت عن الدور الذي ستظهر به خلال العمل قائلة: «راح اكون هادئة الى ابعد الحدود وشخصيتي سوف تكون فيها حركة جديدة وهو دور جديد راح أقدم فيه مفاجآت سيراها الجمهور وانا جدا سعيدة للعودة في عمل جديد مع ام طلال وتواصل النجاح الذي حققته منذ مشاركتي في «ام البنات».

مساحة

وبعدها التقينا مع الفنانة غدير صفر التي قالت: «دوري للمرة الاولى أؤديه وهي ضرة ام طلال وتحدث لي أمور كثيرة ومواجهات ودوري فيه مساحة حلوة وقد فرحت جدا به لأنني للمرة الاولى أؤدي دور الطيبة والمنكسرة وتحصل أحداث بيني وبين زوجي وانخدع به».

الكبيرة

اما الفنانة البحرينية شفيقة يوسف فتحدثت عن شخصيتها قائلة: «سأظهر بدور المرأة الكبيرة التي مايعجبها شي وتتحلطم على كل شي ومزعله الناس بس قلبي طيب وتحصل مواجهة مع زوج بنتي الذي يقلل من شأني وشأن ابنتي».

مظلومة

أما الفنانة ملاك فستظهر في شخصية مختلفة أوضحتها قائلة: «انا اسمي في العمل حصة أخت مبارك زوج صافية المرأة المظلومة اللي أخوها يبيع ويشتري فيها ويحاول ان يزوجها أي غني يأتي لها دون اخذ رأيها وأمر بثلاث تجارب أليمة وقاسية واللي تقف معي صافية وتخرجني من الأزمة التي أمر بها وأعيش معها كأني من بناتها».

مشاكل

واتجهنا الى الفنان رامي العبدالله الذي يتجهز لأداء دوره في اللوكيشن وبسؤاله عن الشخصية التي سيؤديها أجابنا قائلا: «اكون اخو الفنانة سعاد وتوجد مشاكل خاصة أواجهها في بيتي عموما ومع زوجتي خصوصا واكون همزة الوصل والتسامح والتصالح مع العائلة ودائما يلجؤون لي لكي احل المشاكل».

مؤدبة

وتشارك معهم ايضا الفنانة شوق التي تحدثت عن دورها قائلة: «أؤدي دور ديما البنت الوسطى لصافية وايد مؤدبة وخلوقة وخجولة وعندها الرغبة بالزواج من اجل الهروب من المشاكل التي تحصل في عائلتها في الوقت نفسه تكون متعلقة بوالدتها وتحصل مواجهة مع شقيقتها لأنهما تحبان شخصا واحدا».

دكتور

والتقينا بالفنان احمد ايراج الذي تحدث عن شخصيته قائلا: «الدكتور بدر هو الابن البكر لصافية وصديق أمه ويحب يشاركها همومها وأحزانها ودايما يكون ذراعها اليمنى والخط الرئيسي في العمل نبين فيه الآثار السلبية للعنف الأسري في بعض الأسر الكويتية ودوري ايضا يتطرق الى الشاب الذي يحافظ على كيان الاسرة من هذا العنف وخط جميل جدا يجمعني مع ام طلال ومشاهد كبيرة تحتوي على مسارات عدة منها الرومانسية والأخلاقية وشخصية ايجابية خالصة».


العمة

اما الفنانة أمل محمد فتحدثت عن الشخصية التي ستظهر بها قائلة: «دوري نرجس عمة بثينة الرئيسي وقد توليت تربيتها وانا اقنع أخي في ان يدعها تختار من تحبه وهو دور ايجابي وان شاء الله يقنع الجمهور».

شرسة

والفنانة غرور التي ستظهر في شخصية مختلفة وتقف أمام الجميع وتفرض نفسها عليهم تحدثت عن الشخصية قائلة: «سأؤدي شخصية منيرة التي تكون شرسة وايد مو مخلية اعتبار لأي من زوجها وبنتها وتحصل مواجهات مع عائلة زوجي الذي يؤديه رامي العبدالله والباقي راح تشوفونه في العمل».

ملسونة

أما الفنانة صمود فتحدثت عن دورها قائلة: «أؤدي شخصية مروة وهي بنت سعاد عبدالله واكون من دون البنات شيطانة وملسونة بس احب نفسي واهم شي عندي الطلعات وغير عن اخواتي والدور فرصة جميلة لي كوني أتعاون مع مجموعة من الفنانين في مقدمتهم الفنانة ام طلال التي تعلمت منها كثيرا واتمنى هالفرصة تتكرر».

مطلقة

ونعود مع الفنانة فاطمة الصفي التي تحدثت عن شخصيتها قائلة: «أؤدي شخصية غدير الابنة الكبرى ومطلقة وعندي ولد واسكن في بيت والدي وأخواني يشتكون عندي ولا واحد يسمعني فيهم ودوري مسكينة واكسر الخاطر ويصير حدث مهم وراح تتغير حياتي».

أسلوب

وختامها مسك مع المخرج البيلي احمد الذي تحدث ايضا عن خط المسلسل واسلوب الإخراج فيه قائلا: «بطبيعة الحال العمل يتكلم عن المشاكل الاسرية التي تحصل نتيجة العنف بين الرجل والمرأة وهل تتحمل المرأة هذا العنف وما الأسباب التي تؤدي الى تحملها هذا العنف ويحدث نوع من الاستصغار كون والدة صافية ليست من أصول كويتية وعندما تزوجها زوجها اعتبر ذلك نقصاً فيها ويسلك الاسلوب الاهانة وزوجها اكبر همه ان يحصل على الأموال من عائلته وأمنيته ان يكون غنياً ولا يعرف كيفية تحقيق حلمه».

إما بالنسبة لأسلوب التصوير فان قصة العمل هي التي تفرض عليّ أسلوب الإخراج لأنني أتعامل مع الحوار والكلمة والممثل وتلك الأشياء هي التي تبني أسلوب العمل والتصوير لان الإخراج له أساسيات وبديهيات معروفة





اسرة المسلسل

الفنانون: سعاد عبدالله، محمد المنيع،عبدالامام عبدالله، شفيقة يوسف، احمد ايراج، حسين مهدي، فاطمة الصفي، شوق، صمود، ملاك، بثينة الرئيسي، عبدالله غلوم، عبدالله البارون، محمد اسيري، امل محمد، غرور، رامي العبدالله، فاطمة سالم، محمد الوادي، ومي البلوشي.

الاطفال: عبدالله ابراهيم، عبدالعزيز السلمان، وطيف.

اخراج: البيلي احمد.

مخرج منفذ: أسامة التركي.

مساعد المخرج: محمد البريكي.

مدير إدارة الانتاج: أحمد البريكي.

مدير الإنتاج: مشاري حمد

مدير الإضاءة والتصوير: عدنان راضي.

مهندس الصوت: سعد خزعل.

جريدة النهار
http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=180118
Link to comment
Share on other sites

  • 1 year later...

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...