Jump to content
منتدى البحرين اليوم

«أميمة في بيت الأيتام»...


Recommended Posts

تنتجه شركة «الراي» للإنتاج ويعرض على تلفزيون «الراي» في رمضان 2010

«أميمة في بيت الأيتام»... يحاكي آهات فئة منسيّة في المجتمعات العربية ويجمع للمرة الأولى كمّاً هائلاً من الممثلات في أدوار رئيسية

هدى حسين مديرة الدار

 

| متابعة وتصوير صالح الدويخ |

 

المجتمع يرفضه... ونظرة دونية تصفعه كلما حاول الاندماج في محيطه... فضلاً عن فقدانه لدفء وحنان أبويه.. هذه هي حال الإنسان الشرقي حينما يولد «لقيطاً».

مفردة «اللقيط» تتضمن امتهاناً من قبل البعض، على أنه نبت شيطاني، لكن حقيقته جزء من المجتمع ليس بوسع أحد أن يفصله عنه، خصوصاً حين يتم احتواؤه ورعايته وتأهيله.

قضية اللقيط، أو بالاحرى «اللقيطة» التي كانت على موعد مع النسيان والقهر لحظة ولادتها، والتي سيتناولها مسلسل «أميمة في بيت الايتام»، هي بانتظار من يقرر مصيرها وحياتها وينتشلها من بين أنياب الزمن والخوف، فكيف ستكون الحال مع ثماني حالات مختلفة لكل منهن شخصية مستقلة يجمعهن بيت واحد؟! هي في الحقيقة فئة كتب عليها أن تعيش ظروفاً خاصة، لكن معاناتها هي أنها ظلت تعاقب من البعض على جريمة لم ترتكبها.

العمل الذي يجمع على «البلاتوه» وللمرة الأولى عدداً ضخماً من ألمع نجمات الشاشة الصغيرة الخليجية في أدوار رئيسية، سيبصر النور على شاشة تلفزيون «الراي» انطلاقاً من أولى ليالي الشهر الفضيل، وهو من تأليف الكاتبة هبة مشاري حمادة واخراج منير الزعبي وتنتجه شركة «الراي» للإنتاج الفني التي أشاد رئيسها عاطف كامل بحرفية الكاتبة حمادة في الوصول إلى الجوانب الإنسانية للشخصيات ومعالجة ما يصادفنه من مشاكل اجتماعية مختلفة بين جدران دار الأيتام. كما لفت إلى جمالية التنافس الأخوي بين أبطال العمل وروح التنافس الإيجابي التي تسود بينهم، و«ما تلمسّناه من رغبة لديهم جميعاً في الذهاب بتقمص الشخصيات إلى أبعد الحدود للتمكن من إيصالها إلى الجمهور بمصداقية عالية».

 

 

كواليس

عندما زرنا لوكيشن تصوير المسلسل في شاليهات الدوحة، وجدنا أجساداَ مجتمعة في روح واحدة، تضحك وتصمت تتحرك معاً... من الصعب أن نجد فريقاً من الممثلين بهذه الروح، خصوصاً ان كانت المنافسة فاصلاً يحتاج فيه الشاطر الى نفس طويل ليحظى بالاشادة عند عرض العمل... الدكتورة أميمة مديرة بيت الأيتام التي تقوم بدورها الفنانة هدى حسين، شخصية قيادية تستخدم الشدة في وقتها واللّين ايضاً في وقته، ولطالما ترعى نزيلات هذا البيت وتعطيهن من جهدها وصحتها، إلا انها لم تسلم، كما هي حال أي انسان، من مشاكلها الخاصة التي تنعكس احيانا على عملها، واحيانا اخرى تلجأ الى هذا البيت هرباً من واقعها الذي تعيشه، بينما تقوم الفنانة الهام الفضالة بدور الاخصائية الاجتماعية في هذا البيت، وتؤدي واجباتها نحو البنات من خلال الدفاع عنهن والبحث المستمر عن حلول لأي قضية تعترض احداهن.

الفنانة طيف، أو شخصية «أم علي» في المسلسل تعتبر «الكل في الكل»، كونها الأكبر سناً، والجميع يحترمها ويقدّرها، بمن فيهن مديرة الدار والاخصائية، وأهمية شخصية «أم علي» تكمن في حفاظها على أسرار النزيلات نظراً لمعرفتها المسبقة بآباء وأمهات كل منهن.

ومع اختلاف توجهات وهوايات النزيلات، لكن من النادر ان يختلفن على أمر معين، فمثلاً شخصية عايشة التي تؤديها شجون الهاجري «بطينيّة» تعشق الأكل بطريقة غير طبيعية، بالاضافة الى انها هادئة، بعكس ما كانت عليه في مسلسل «ام البنات». أما شخصية سبيكة التي تؤديها فاطمة الصفي ستكشف عن وجهها الآخر لتكشف عن شقاوتها في هذا المسلسل، خلافاً لما قدمته من ادوار البنت الهادئة والمطيعة. وبثينة الرئيسي «دانة» تلتحق بالدار وهي كبيرة وتختبر حالة نفسية سيئة عندما تكتشف مع مر السنين أنها لقيطة، الى ان تتعايش مع الوضع وترضخ للأمر الواقع. اما الفنانتان ملاك والقطرية نجوى تجسدان الكاراكتر نفسه، كلتاهما تحبان «الكشخة» والبحث عن كل ما هو جديد في عالم الموضة. بينما الفنانتان شوق والاماراتية الهام غلوم فتعشقان الرياضة، كذلك الفنانة لمياء طارق لها شخصية غريبة ومعقدة من خلال رد الفعل الذي تظهره تجاه أي موضوع في بيت الايتام.

 

 

الكلمة للمخرج

المخرج منير الزعبي ورغم انشغاله بالتصوير، فقد منحنا بعضاً من وقته ليحدِّثنا عن المسلسل، حيث قال: العمل يتناول سيرة ثماني فتيات يحكم عليهن الزمن بأن ينشأن في دار الأيتام نتيجة لظروف الابوين، كل منهن لها قصة منفصلة عن الأخرى... يكبرن وتكبر معهن المشاكل، وتحاول كل واحدة أن تتخطى العقبات التي تواجهها دون تدخل أحد، إلا في ما يتعلق بالقرارات المصيرية.

وبالنسبة إلى أجواء التصوير أوضح الزعبي أنه «بقي أمامنا تصوير الكثير من المشاهد الخارجية، ولله الحمد الجو رائع ويساعد على التنويع في اللوكيشنات بحسب تسلسل الاحداث».

وعن الأسماء التي اعتذرت عن العمل في اللحظات الأخيرة قال الزعبي: كان من المفترض وجود هيا عبد السلام وصمود، لكن لم يحالفهما الحظ بسبب ارتباطاتهما في أعمال أخرى. وحول طبيعة اهتماماته في هذا العمل الذي يحتاج الى أداء متقن لوصف كل حالة على حدة، أشار منير إلى ان اهتمامه الاكبر سيكون منصبّاً على مراقبة الأداء في ردود أفعال الشخصيات، لما تتميز فيه شخوص العمل من حالات يحتويها الحزن والألم والشعور بفقدان الأبوين، لذا كل هذه الأمور تستوجب منه ومن مساعديه اليقظة لـ «راكور الإحساس» أكثر من «راكور الملابس» وغيره من الاهتمامات الجانبية، وتمنى الزعبي في نهاية حديثه بأن يترك هذا العمل الانطباع المطلوب للالتفات الى هذه الفئة التي تشكل المادة الرئيسية لموضوع المسلسل.

 

 

الجميع أبطال

ومن جانبها أكدت الفنانة هدى حسين على ان العمل يسلط الضوء على مشاعر وخيالات هذه الفئة، و«نتساءل مع المشاهد ان كان هناك من يرعى هذه الفئة ويبحث في نفوسهن»، وأردفت: الشخصية التي أجسدها عانت من تراكمات أدَّت بها الى العمل في دار الأيتام وأفضل عدم التطرق لبعض معاناتها لأتركه إلى حين عرض المسلسل.

وعن بطولتها المطلقة لهذا العمل تقول هدى: لا شك انها مسؤولية سأتحملها مع زميلاتي، وأجزم بأن كل الفنانين المشاركين أخذوا حقهم الكامل في المساحات لذلك فان الجميع أبطال.

 

 

بطاقة العمل

- اسم المسلسل: أميمة في بيت الأيتام.

- إخراج: منير الزعبي.

- تأليف: هبة مشاري حمادة.

- بطولة: هدى حسين، الهام الفضالة، طيف، لمياء طارق، شجون الهاجري، بثينة الرئيسي، فاطمة الصفي، ملاك، شوق، نجوى محمد (قطر)، الهام محمد (الإمارات)، باسم عبد الامير، أحمد مساعد، أسامة المزيعل.

- جهة العرض: شاشة تلفزيون «الراي».

- جهة الإنتاج: شركة «الراي» للإنتاج.

- منتج منفذ: باسم عبد الأمير.

- مهندس التصوير والإضاءة: قصي مبدئي.

- مخرج منفذ: هناء شحاتة.

- مدير الإنتاج: سليمان الشمري.

- إدارة الانتاج: سعد العدواني، مشعل الشمري.

 

03.26.03.jpg

 

15cc7a11-2925-4998-b606-7bded21e5b4e.jpg

 

cebf848c-d996-4d17-a5bc-60ea2a9e30fa.jpg

 

12726ed0-f09b-4fe1-92b4-e27599e347a2.jpg

 

fc1b2f8b-953e-489e-8185-a0524f5d9c3e.jpg

Link to comment
Share on other sites

 

 

شكله روووعه المسلسل .. في انتظار عرضه اكيد

 

و احس شخصيه طيف بتكون مميزه و حلوه

 

 

 

شكرًا ع الخبر ريم .. يعطيج الف عافيه

 

:D

Link to comment
Share on other sites

كلهم فنانين كبار ماشاء الله تبارك الله

 

الله يوفقهم جميع

يسلموا ريوم

Link to comment
Share on other sites

تسلمين حبيبتي ع النقل الرائع

ربي يعطيج العافية

Link to comment
Share on other sites

  • 2 months later...
  • 1 month later...

تسلمين ع النقل الرائع

ربي يعطيج العافية

مشكورة

على تواجدج الجميل

و ردج العسل

بتوفيق لطاقم المسلسل

 

شكرا اختى ريم

وسلامى الى ام مهدى

Link to comment
Share on other sites

  • 1 month later...

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...