Jump to content
منتدى البحرين اليوم

موسوعة عن مشاكل الأسنان و علاجها


frashaa

Recommended Posts

dentiste_saidaonline.jpg

 

 

 

 

 

 

من المؤكد أن اى شخص لا يريد أن يختبر آلام الأسنان أيا كان نوعها أو مصدرها أو مكانها في جسم الإنسان أو حتى مقدار الألم المؤثر على العضو المصاب . وفى إعتقادى أن الكثير والكثير جداً هنا اختبر آلام الأسنان وهى من أشد الآلام التي يشعر بها الفرد وأحيانا يصل شدتها إلى حد أن لا يستطيع الشخص أن يتحملها ويكاد أن يصاب بالجنون بسببها ومن هنا يبدأ عمل طبيب الأسنان في اكتشاف مكان الألم ونوعه ويحدد نوع العلاج اللازم لتخفيفه أو إزالة مسببات الألم وعلاج ما تلف من الأسنان وإعطاء المريض المشورة لتجنب حدوث الألم بالأسنان وعطبها وأيضا تدخله في منع تكرار هذه التجربة المريرة بعد ذلك من إرشاد للمريض بكيفية الوقاية من أمراض الأسنان والفم عموماً.

 

 

 

 

وأسباب ألام الفم والأسنان هي:

 

 

 

 

1 ـ تسوس الأسنان:

 

 

قد تتجمع على سطوح الأسنان طبقة عضوية لا ترى بالعين المجردة، والتي تتألف من ملايين الجراثيم الضارة ومنتجاتها وبقايا الطعام،تسمى اللويحة الجرثومية، أو طبقة البلاك plaque.

إن تناول المأكولات والمشروبات السكرية عدة مرات بين الوجبات الرئيسية يسمح للمادة السكرية بالنفوذ والتوضع في اللويحة الجرثومية)البلاك) حيث تتعرض للتخمر بفعل الجراثيم وينتج عنها الأحماض الضارة التي تقوم بتخريب وتحلل طبقه ميناء السن وإحداث النخر / التسوس/. يتطور النخر ليصل إلى طبقة العاج واللب محدثاً بذلك آلاماً مختلفة وإذا لم تتم معالجة السن تحدث الخراجات المؤلمة التي قد يتسبب عنها فقدان الأسنان.

 

 

 

2 ـ تغييرات العمر:

 

 

عندما يتقدم العمر فإن الأسنان سوف تتعرض لظروف كثيرة وإن طبقه ميناء الأسنان(enamel تتآكل تدريجياً وذلك لأسباب ميكانيكية طبيعية أثناء تناول الطعام وبسبب تعود الإنسان على تناول أطعمة صلبة خشنة والإكثار من الحمضيات و المشروبات الغازية و و قد يمتد التآكل أيضا إلى العاج.

وكلما تقدم العمر قد تنحسر اللثة تدريجياً عن جذور الأسنان وتنكشف هذه الجذور الحساسة وبالتعرض لتغيرات الحرارة في الطعام أو لتيارات الهواء الباردة التي تدخل الفم تنتشر الآلام في الأسنان حينئذ على الفور . إن انحسار اللثة هذا وكشف جذور الأسنان ليس إلا ضربة الزمن.

 

 

 

العــــــــــــــــــــــلاج

 

زيارة الطبيب // توت ـ ثوم ـ خلة ـ سواك ـ شاي ـ جرجير ـ الآراك ـ الخلة ـ القرنفل

 

 

 

 

1. يجب أن يبادر المريض إلى مضمضة فمه بالماء الدافئ بضع مرات لكي يتلافى كل فضلات الطعام من فجوة ذلك الضرس المتسوس،

 

 

ثم يضع المريض بعد ذلك في تلك الفجوة قطعة صغيرة من القطن بعد غمسها في زيت القرنفل.

 

 

 

2. تحتوى بذور عباد الشمس ( اللب ) على مادة الفلورين التي تفيد في منع تسوس الأسنان.

 

 

3. يجب ألا تستخدم المسكنات كالأسبرين والنوفالجين بوضعها داخل الضرس الموجوع؛ لأن هذه المسكنات سوف تحرق الأنسجة الناعمة في الفم وتسبب كثيرا من المتاعب.

 

 

 

4. يستخدم المريض مضمضة أو كمادات ساخنة أو باردة، والطريقة المثلى هي استعمال المضمضة بماء ساخن وكمادات ثلج، أو ماء بارد على الوجه ناحية الضرس المصاب.

 

 

 

 

 

3 ـ التهابات اللثة:

 

 

 

التهابات اللثة تحدث كثيراً بين الناس وإن الالتهاب البسيط في اللثة آلامه طفيفة جداً قد لا تذكر أبداً ولكن هناك نوعاً آخر من التهابات اللثة عندما يكون حاداً يسبب للمريض آلاماً لا يمكن أن تنسى أبداً ويصحب هذا النوع من الالتهاب في اللثة قروح ونزيف ورائحة كريهة تصدر من الفم وإن لثة المصاب تصبح شديدة التأثر لأقل لمسة .

 

 

 

4 ـ البيوريا:

 

 

إن مرض البيوريا سببه الرئيسي هو انحسار اللثة الشديد من موقعها الأساسي وإن المصابين بالبيوريا يقاسون من آلامها كثيراً وإن اللثة عادة تنحسر عن جذور أسنانهم ولذلك فإنه ما يكاد أحدهم يضع قطعة الحلوى في فمه أو يتناول طعاماً أو شرابا ًساخناً أو بارداً إلا وتهاجمه الآلام من كل جانب من جوانب أسنانه ذلك لأن جذور الأسنان حساسة للتغيرات في الحرارة والمواد الحلوة والمالحة أيضاً وليس هذا فقط بل إن المصابين بالبيوريا لا يستطيعون المضغ على أسنانهم بسهولة أبداً وإن ذلك المضغ سوف يسبب لهم آلاماً مبرحة وخصوصاً عندما يدفع ذلك المضغ فضلات الطعام ويجعلها تتجمع في الجيوب التي تحدثها البيوريا وإن الآلام عندئذ تصبح لا تطاق.

 

 

 

 

 

العـــــــــــــــــلاج :

 

sayfa25.jpg

 

 

 

زيارة الطبيب // ـ السواك ـ البصل

 

 

 

ولعلاج نزيف اللثة :

 

 

برتقال ـ شبت

 

 

 

عصير البرتقال يمد الجسم بما يحتاجه من فيتامين ج الواقي من الأمراض وخاصة نزيف اللثة.

 

 

5ـ آلام ضرس العقل المدفون:

 

 

 

 

ضرس العقل عادة تصادفه صعوبات كثيرة أثناء الظهور في الفك الصغير نسبياً وإن المريض يعاني من آلام شديدة في عملية نمو ضرس العقل ولأنه (الضرس) يواجه استحالة ميكانيكية لا تمكنه من الظهور في الوضع الطبيعي في ذلك الفك الصغير، ولذلك فإنه يظل مدفوناً في عظام الفك مسبباً آلام شديدة، وإنه قد يسبب التهاباً في الجزء الرخو من نسيج اللثة الذي يغطيه وقد يضغط على الضرس المجاور ويسبب تآكلاً شديداً أو تسوساً فيه بل إنه قد يؤدى إلى كشف عصب ذلك الضرس المجاور نفسه.

وضرس العقل أيضاً إذا كان مدفوناً في عظام الفك

السفلى قد يضغط على عصب الفك الراقد أسفله ويسبب آلاماً مبرحة تجعل المريض يصرخ صراخاً مستمراً من شدة تلك الآلام التي يسببها ذلك الضرس المدفون. ولا يمكن التخلص من هذا الضرس إلا بالعمل الجراحي الذي يقوم به طبيب الأسنان.

 

 

 

6 ـ الأسنان غير المنتظمة:

 

 

 

 

بعض الناس يعانون بسبب عدم انتظام أسنانهم في أوضاع طبيعية في الفكين إلى ضغوط مستمرة من أسنان الفك العلوي على أسنان الفك السفلي، هي السبب في تلك الآلام التي يعاني منها هؤلاء الأشخاص وإن عدم انتظام أسنانهم يجعل ضغط أسنان الفك العلوي على أسنان الفك السفلي غير موزعة توزيعاً عادلاً مما يسبب

ذلك الآلم .إن ذلك يجعل بعض الأسنان هدفاً لضغوط تزيد كثيراً عن قوة احتمالها ولذلك بمرور الزمن يتمزق النسيج الرقيق الذي يثبت هذه الأسنان في أماكنها بل يتآكل العظم المحيط بتلك الأسنان في الفك، وخلال ذلك كله يكون المريض معرضاً لآلام شتى مستمرة.

 

 

 

 

7ـ عند حدوث عارض للأسنان:

 

 

 

عندما توجه ضربة مباشرة مثلاً إلى الأسنان فإن الآلام الحاصلة تكون شديدة حسب قوة تلك الضربة أو الصدمة. وإن الأسنان الأمامية هي أكثر الأسنان تعرضاً للضربات والصدمات،

وإن الآلام الناتجة من تلك الضربات والصدمات تزداد كثيراً عند محاولة استعمال هذه الأسنان،و تصبح حساسة جداً وخصوصاً إذا كسر جزء كبير من السن المصاب أو إذا كشف عصب ذلك السن مثلاً، أو تمزق النسيج الذي يربط بين جذور ذلك السن والعظام المحيطة به في الفك.

 

 

 

 

8 ـ بعد عملية خلع السن:

 

 

 

 

والسبب هو أن الجرح الناتج من قلع الضرس يتلوث أحياناً بميكروبات، ويتأثر العصب الخاص بذلك السن المقلوع ببعض الرضوض المسببة لتلك الآلام الشديدة. وتتفتت الجلطة الدموية التيتكونت في الجرح عقب قلع هذا الضرس مما يسبب آلاماً شديدة قد تجعل المريض يظن أن جزءاً من الضرس لا يزال باقياً في الفك.

 

 

-9 الأسنان التالفة والجذور المتبقية :

 

والتي يؤدى إهمال علاجها في الوقت المناسب إلى خراجات و تقيحات باللثة وعظام الفك.

 

 

 

 

-10 نقص عدد الأضراس والأسنان :

 

 

 

وذلك نتيجة سقوط الأسنان أو خلعها فى أحد الفكين إما بالجهة اليمنى أو اليسرى ، مما يضطر الإنسان إلى الاعتماد فى المضغ على الجهة التي بها عدد كاف من الأسنان ، وهذا يؤدى فى النهاية إلى إجهاد عضلات المضغ والفكين فى تلك الجهة إجهادا شديدا وقد ينتج عنه صداع نصفى .

 

 

 

 

 

-11فشل التركيبات الصناعية :

 

مثل الأطقم الجزئية و الكاملة أو التركيبات الثابتة ... كأن تؤدى إلى عدم انطباق الأسنان بعضها على بعض ويؤدى ذلك خلل في فسيولوجية عملية المضغ او وجود بعض العيوب في هذه التركيبات تؤدي الى الآم شديدة

 

 

 

 

-12 بعض العادات اللاشعورية :

 

 

 

كأن يقوم الإنسان أثناء جلوسه أمام التليفزيون أو القراءة بالقضم أو الجز على الأسنان دون أن يشعر ولفترات طويلة أو العض على أسنانه بقوه وباستمرار وهو نائم و هي عاده تحدث للشخص و هو نائم و لا يلاحظها بنفسه والواقع أن هذه العادة تؤدى إلى إجهاد العضلات المتصلة بأعلى الرأس والفكين ، وهنا يشعر الإنسان دائما بالصداع و الم الأسنان في الصباح عند الاستيقاظ من النوم.

 

 

 

اصفرار الأسنان أسبابه وعلاجه

 

ashkra_women1157707255.jpg

 

 

كما يختلف الناس في لون بشرتهم وشعرهم ولون عيونهم فإنهم يختلفون في لون أسنانهم كذلك, فتكون بعض الأسنان أكثربياضا وبعضهاتشتد صفرته عن غيره ،منا من تظل اسنانه بيضاء حتى مع التقدم في السن ومنا كلما تقدم كلما تغيرت اسنانه.

 

 

ولتغير لون السن عدة اسباب و تنقسم الى قسمين:

 

 

القسم الاول (السطحي) :

 

 

وهو ناتج عن:

 

*************

1- شرب القهوة او الشاي

2- استخدام السجائر لما تحوية من مادة التبغ

3- بعض الاطعمة التي تعمل على صبغ وتلوين الاسنان

4- تجمع الكالسيوم حول السن بما يعرف التكلسات.

 

 

القسم الثاني(الداخلي):

 

 

وهو ناتج عن:

 

***************

الاصابات

 

2-استخدام بعض المضادات الحيوية في سن مبكرة كالتتراسيكلين.

3-الامراض

4-التقدم في السن

5-الاستخدام الزائد لمادة الفلورايد

 

 

الـعــلاج:

 

1_37.jpg

 

 

 

1- استخدام السواك.

 

 

2-تنظيف الأسنان بمعجون أسنان جيد ينصح به على الاقل مرتين يوميا صباحاََ و مساءََ .

 

 

3- الإكثار من تناول عصير الفراولة فهو يساعد على تبييض الأسنان.

 

 

4- تدعك الاسنان بعصير الليمون على قطعه قطن .. و يكرر ذلك يومياََ حتى يختفي الاصفرار.

 

 

5ـ تدعك الأسنان المصفرة بمادة بيكربوونات الصوديوم (يتم شراؤها من الصيدلية) .مع عدم الإفراط في استخدامها لأن ذلك يؤثر على سلامه اللثة و الأسنان .

 

 

6- تؤخذ قطعة توست أو بقسماط و تحرق تماماََ على النار ، و تطحن جيداََ حتى تتحول إلى رماد ثم يخلط هذا الرماد بنصف ملعقة عسل ، و يدعك بالأسنان تكرر العملية و ستلاحظ نتيجة باهرة .

 

 

7-استخدام مسحوق الفحم،وذلك بطحن الفحم جيدا ثم يدعك به السن وقديما كانت تستخدم هذه الطريقة لتنضيف الاسنان ولتبييضها.لاتنسوا تغسلوا اسنانكم جيدا بعد استخدام الفحم لازالة ترسباته

 

 

ملاحظة :

 

 

العسل مفيد لبياض الاسنان ومع ذلك يجب استخدام معجون الاسنان بعد العسل لانه يسبب التسوس

..... مضغ الشمع ( شمع النحل ) يساعد في تبييض الاسنان وحمايتها من التسوس

 

 

 

 

 

البلاك :

 

هو طبقة رقيقة ولزجة من بقايا الطعام اللعاب تكثر بها البكتيريا وهذه الطبقة تلتصق بسطح الأسنان وتؤدي إلى الإصابة بالتسوس و التهاب اللثة.

لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة في حالة إذا ماكان بكمية قليلة

ولــــكــــن

 

يمكن اكتشافها بواسطة السوائل والحبوب الكاشفة التي تصبغها باللون الأحمر فيسهل معرفة أماكن تراكمها وبالتالي تسهل إزالتها.

 

 

يمكن التخلص من طبقة البلاك

 

بتنظيف الأسنان بالطريقة الصحيحة باستخدام الفرشاة و السواك و الخيط السني بعد كل وجبة.

 

عند إهمال إزالة البلاك فان هذه الطبقة يمكنها أن تتكلس و تقسو مكونة طبقة قاسية سميكة تدعى بالجير.

 

 

كيف يمكن تجنب الإصابة بالبلاك؟

 

تفاديك للبلاك يجنبك الغالبية العظمى من مشاكل الأسنان. يمكنك تجنب تكون طبقة البلاك باتباعك الآتي:

 

تفريش أسنانك مرتين في اليوم على الأقل بفرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة. عند قيامك بعملية تنظيف أسنانك كن حريصا على تنظيف المنطقة الموجودة بين الأسنان واللثة. و لا تنسى أن تستخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.

 

 

 

استخدام خيط الأسنان مرة في اليوم على الأقل لإزالة جزيئات الطعام والبكتيريا من بين الأسنان.

 

زيارة طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الفم والأسنان مرة كل ستة شهور للتأكد من نظافة و سلامة أسنانك.

 

 

 

تناول وجبات غذائية متوازنة وحاول التقليل من الوجبات الخفيفة التي قد تتناولها بين وجبات الطعام الرئيسية. إذا احتجت إلى تناول إحدى هذه الوجبات الخفيفة، فعليك اختيار وجبات صحية ومغذية مثل: الروب الخالي من أية إضافات، جبن، فاكهة أو خضراوات طازجة مثل التفاح حيث يعمل على إزالة بقايا وجزيئات الطعام من الفم كما أنه يساعد اللعاب في الفم على معادلة الأحماض الناتجة عن البلاك وبالتالي التخفيف من ضرره.

 

 

 

الجـــــــــــــــير

 

 

يتعتبر البلاك نواة تكون الجير حيث تترسب فيها المواد الغير العضوية المجودة باللعاب فيتكون بذلك الجير

 

أسبابه

 

-التدخين وعدم تنظيف الأسنان.

-اعوجاج الأسنان وعدم انتظامها في القوس السني.

-خشونة أسطح الأسنان.

 

أضرار ه

 

1.يساعد على تكاثر الجراثيم.

 

2.يؤدي إلى نزيف اللثة وتورمها.

 

3.ضمور اللثة وانحسارها.

 

4.تكون الجيوب اللثوية.

 

5.امتصاص العظم السنخي.

 

6.تخلخل الأسنان وسقوطها.

 

7.تسوس الأسنان.

 

8.جروح وتقرحات اللسان.

 

 

كثير من الأشخاص يجهلون أهمية تنظيف الأسنان الدوري في عيادة طبيب الأسنان، وهنا سأعطي فكرة موسعة وبسيطة عن الأمر.

 

 

تنظيف الأسنان في العيادة دورياً يكون لإزالة الجير المتراكم على الأسنان وعادة تختلف سرعة تراكم الجير من شخص لآخر بناءاً على أمور عدة منها إهتمام الشخص بتنظيف الأسنان في المنزل عن طريق الفرشاة والمعجون وإستخدام خيط الأسنان وأيضا حسب كمية الأملاح الموجودة في اللعاب وكمية اللعاب المتدفق من الغدد اللعابية والذي يختلف من شخص لآخر.

 

عموماً يمكننا معرفة ما إذا كان الجير متراكماً على أسطح الأسنان بالنظر إلى السطح الداخلي للقواطع السفلية الأسنان الأمامية السفلية من الداخل وكذلك على السطح الخارجي الملاصق للخد للأضراس العلوية. وهذين المكانين عادة يكون تراكم الجير فيهم أكبر بسبب قربهم من مناطق ضخ اللعاب من الغدد اللعابية

 

 

لماذا يجب إزالة الجير؟

 

يجب إزالة الجير في عيادة الأسنان لأن تراكمه يؤدي إلى تراجع اللثة بالإضافة إلى إحداثه موقعا لتراكم فضلات الطعام والتي تؤدي لإلتهاباتها ونزفها ونلاحظ ذلك كلما قمنا بتفريش الأسنان.

 

وهذه الامور تكون سبباً في حدوث رائحة الفم الكريهه والتي تسبب الإنزعاج للشخص نفسه وللآخرين.

وللمعلومية فإن تراكم الجير في الحالات المتقدمة يسبب حدوث الجيوب اللثوية والتي عادة تكون شديدة الألم والتي إن تركت دون معالجة تؤدي إلى تخلخل الأسنان ومن ثم سقوطها حتى ولو كانت الأسنان سليمة وخالية من اي تسوس، وذلك نتيجة لذوبان عظم الفك المحيط بالأسنان بسبب هذه الجيوب.

 

 

 

هل لعملية إزالة الجير أثراً على سلامة الأسنان؟

 

للأسف يعتقد البعض أن عملية تنظيف الأسنان تؤدي إلى تآكل سطح الأسنان وهذا الأمر عاري عن الصحة تماماً فجهاز تنظيف الأسنان الموجود بالعيادة يعمل بمبدأ الذبذبات التي تكسر الجير ولا أثر له على الإطلاق على سلامة الأسنان.

 

 

 

125034.jpg

 

 

هل للتنظيف في العيادة أثراً على ثبات الأسنان؟

 

أيضاً فإن البعض يظنون بشكل خاطئ أن لتنظيف الجير بعيادة الأسنان أثراً على ثبات الأسنان والسبب يعود في بعض تلك الحالات شعورهم بحدوث إهتزاز في الأسنان خصوصاً القواطع السفلية بعد عملية التنظيف، وهذا يحدث فقط في الحالات التي تراكم الجير فيها لمدة طويلة مما سبب تراجع اللثة وذوبان عظم الفك، والذي يعمل الجير فيه كصبة إسمنتية تجعل الأسنان متصلة كجزء واحد وبعد إزالة الجير تعود الأسنان لتكون كل سن مستقل عن السن الذي بجانبة فيشعر الشخص بالإهتزاز بأسنانه لكن هذه الأسنان تعود لوضعها الطبيعي في الحالات الغير متقدمة وبعض الحالات تحتاج لتدخل جراحي.

ولكن هذه الحالات لو لم تجري هذا التنظيف ستجد نفسها فجأة تفقد مجموعة الأسنان هذه مرة واحدة.

 

 

علاج عدم ثبات الاسنان

 

1- بعض الحالات البسيطة لاتحتاج الا الى متابعة تنظيف الاسنان ونحت الجيوب اللثوية عند طبيب الاسنان مع تأكد الطبيب من عدم وجود اى مشاكل فى اطباق الاسنان ,

وعدم وجود مشاكل فى اطباق الاسنان

 

2- بعض الحالات يتم تثبيت الاسنان مع الاسنان المجاورة لها عن طريق بعض انواع الحشوات البيضاء

 

3- يتم تثبيت الاسنان عن طريق دعامات مع الاسنان المجاورة لمدة معينة فى حالات معينة

 

 

 

إذا لماذا نشعر بحساسية بالأسنان مع الأشياء الباردة خصوصاً بعد تنظيف الأسنان؟

 

لأن إنحسار اللثة الناتج عن تراكم الجير يؤدي إلى كشف جزء من الجذر والذي يكون مغطى بالجير وعند التنظيف يكشف هذا الجزء والذي يكون عادة ذو حساسية عالية ولكن هذه الحساسية ما تلبث أن تزول بعد عدة أيام من إجراء عملية التنظيف لأن اللثة تكون قد عادة لتغطي هذا الجزء من الجذر وهذا هو وضعها الطبيعي.

وعندها نجد أن نزف اللثة أيضاً بدأ يتوقف بعندما نفرش أسناننا.

 

 

 

ما هو المعدل الطبيعي الزمني الفاصل بين عملية التنظيف في العيادة والتي تليها؟

 

تختلف المدة الفاصلة بين أي عمليتي تنظيف للجير بالعيادة وذلك حسب معدل تراكم الجير عند الشخص نفسه ولكنها عادة ما تتراوح بين الستة أشهر والسنة.

 

 

 

هل عملية تنظيف الأسنان تزيل الأصباغ عن الأسنان؟

 

 

نفصل هنا أنواع الأصباغ فالأصباغ نوعان

 

النوع الأول خارجي وهذا النوع يكون تراكمه نتيجة لتناول بعض المواد المحتوية على الأصباغ كالشاي والقهوة والتدخين وهذا يمكن إزالته في جلسة التنظيف مع عملية التلميع.

 

أما النوع الثاني فهي الأصباغ الداخلية والتي تتكون داخل الطبقات الداخلية للأسنان نتيجة لأسباب عديدة منها تناول الأم الحامل لبعض أنواع العلاجات كالتتراسيكلين والذي يسبب تلون في أسنان الطفل وكذلك شرب المياه في بعض المناطق التي تكون نسبة الفلورايد فيها مرتفعة مما يسبب نفس الشيئ وهذا النوع من الأصباغ لا يمكن إزالته عن طريق تنظيف الأسنان بالعيادة وله إجراءات أخرى قد نتحدث عنها لاحقاً.

 

 

 

والآن فكروا متى آخر مرة قمتم بها بزيارة طبيب الأسنان لإجراء عملية إزالة الجير

 

وقرروا لتدوم إبتسامتكم بشكل أفضل....

 

 

 

 

 

 

 

وأهم شئ تنظيف الأسنان يوميا أكثر من مرة وخاصة بعد الأكل

 

 

 

 

8767_1176670019.png

 

 

مع تمنياتي لكم بأسنان سليمة ناصعة البياض

 

Link to comment
Share on other sites

  • 4 weeks later...
  • 7 months later...

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...