Jump to content
منتدى البحرين اليوم

زهرة عرفات: أهرب من التمثيل إلى التقديم


اسيرة جرح

Recommended Posts

d49d4f8c455ce9b775195be4d5231caf.jpg

 

 

 

 

 

 

يحرص الكثير من الفنانين على اختيار أدوار تظهرهم دائماً بالشكل المثالي، في محاولة للاحتفاظ بمحبة الجمهور، غافلين عن حقيقة أن الفنان المبدع هو الذي يجبر المشاهد على أن يحبه بدور ويكرهه بآخر، ويتجنبون بالتالي الأدوار التي تعبر عن إمكاناتهم الحقيقية . هذا لا ينطبق على الفنانة زهرة عرفات التي تظهر في كل دور بشخصية تختلف عن الأخرى، وتدقق في اختياراتها الفنية لتبحث في كل مرة عن دور جديد تستطيع من خلاله الظهور بشكل جديد مثيرة بذلك بعض الجدل، وكان لنا معها هذا الحوار حول مشاركتها في مسلسل “خيوط ملونة” الذي سيعرض في رمضان، وأعمال أخرى تطل بها هذا العام .

 

 

بداية، حدثينا عن دورك في مسلسل “خيوط ملونة” الذي ستعرضه قناة “دبي” في رمضان أؤدي دور”منال” الشخصية المركبة الجريئة التي تنتقل من حالة لأخرى، ومن مرحلة لأخرى، وتنتابها الكثير من التقلبات والنقلات القوية، وقد أعجبتني جرأتها التي تصل أحياناً لدرجة الوقاحة وتمتزج بخفة الدم، وهو ما لاحظته من قراءتي للنص، حيث أحببت هذه الخلطة والتركيبة المميزة للشخصية .

 

 

من خلال نظرة خاطفة على أدوارك، نجد فيها نوعاً من الجرأة التي تثير بعض الانتقادات، ما تعليقك على ذلك؟

 

 

لا أبحث فيما أقدمه عن الاختلاف لمجرد الاختلاف، بل أبحث عن القيمة التي سأوصلها والتي يحتويها الدور، ولا أحبذ تقديم الأدوار الاستفزازية فأنا لا أحب الاستفزاز، بل أسعى إلى دور يحرك شيئاً معيناً لدى المشاهد ويجسد واقعاً عملياً يعيشه برؤية مختلفة، ويقدمني بالتالي بصورة جديدة تبعدني عن التكرار .

 

 

تتعاملين في “خيوط ملونة” مع الكاتب الشاب عبدالعزيز الحشاش، هل أثار هذا الأمر بعض المخاوف في داخلك؟

 

أبداً، فعبدالعزيز رغم صغر سنه إلا أنه قدم لي دوراً مميزاً، وبالنسبة لي لا يهمني سن الكاتب وعمره، بل أهتم بما تقوله أوراقه .

 

 

تشاركين هذا العام بخمسة أعمال، ألن يسبب ذلك تخمة للمشاهد؟

 

 

لو كان ذلك قد حدث العام الماضي لأجبت بنعم، لأن الأدوار التي عرضت عليّ وقتها كانت متشابهة ومكررة، أما هذا العام فأظهر في كل دور بشكل مغاير، النصوص متفاوتة منها القوي والقوي جداً، وجميع الأدوار التي عرضت عليّ مختلفة عن بعضها ولا تسير على نفس الموجة، ف “خيوط ملونة” دراما اجتماعية، و”متلف الروح”عمل تاريخي من الستينات، و”إخوان مريم” عمل خليجي يتحدث عن تاريخ الكويت عام ،1700 و”البيت المسكون” كوميدي رعب تم تصويره كاملاً داخل الاستوديو، و”تصانيف” عبارة عن حلقات منفصلة تنبض بروح الكوميديا .

 

 

ما توقعاتك لدراما رمضان لهذا العام، وهل أنت متفائلة بمستقبل الدراما العربية؟

 

دراما هذا العام منتقاة بدقة، فيها أسماء كبيرة لمخرجين كبار وكتاب معروفين، وأشعر بأنها ستكون متميزة ومختلفة وخصوصاً على قناتي “دبي” و”سما دبي” . وفيما يخص مستقبل الدراما العربية فأنا متفائلة بشكل كبير، لأن التنافس أصبح سيد الموقف .

 

 

عرفناك ممثلة، ورأيناك مقدمة برامج، فأيهما أقرب إليك؟

 

 

التمثيل شيء، والتقديم شيء آخر، وحين أمثل أشعر بأن التمثيل عالمي، وحين أقدم أشعر بأن التقديم هو عالمي، ولكني أحب التمثيل كثيراً، وحين أشعر بالإرهاق والتعب منه أفضل أن يأخذني التقديم لأرتاح قليلاً .

 

 

هل شهرتك هي سبب اختيارك لتقديم برنامج “زهرة الخليج”؟

 

 

ربما كان لشهرتي دور في ذلك، ولكن لتقديم هذا البرنامج كان لا بد من البحث عن شخصية تتناسب مع موضوعه وإطاره واسمه، وأعتقد أنه قبل اختياري لتقديمه قام المسؤولون عنه بالبحث في الخليج عن الشخص الأنسب، فنظروا إلى اسمي ومكانتي كفنانة ووجدوا أنني أتناسب مع البرنامج ورؤيته وروحه، إلى جانب تجاربي السابقة في التقديم .

 

 

إلى جانب حرصك على المشاركين في الأعمال الدرامية والبرامج، فحضورك بارز في المهرجانات السينمائية، ولك مشاركات مع المواهب الجديدة، ما الهدف منها؟

 

 

كما وقف معي أشخاص كثيرون حين كنت في بداياتي، لا أمانع من الوقوف مع المواهب الجديدة التي تنطلق في المهرجانات، وحين أرى أن هناك أعمالاً تستحق الدعم والتشجيع، وأن هناك أشخاصاً يمتلكون مواهب معينة، أشارك معهم بما يفيدهم ويفيدني بنفس الوقت، وهي فرصة لتشجيع المواهب الشابة وخلق جيل جديد مبدع .

 

 

من لفت نظرك من تلك المواهب؟

 

 

لفتني من الوجوه الإماراتية المخرج الشاب محمد الحمادي الذي عرض علي المشاركة في فيلمه القصير”جنة مريم” في مهرجان دبي السينمائي، ووجدت أن لديه فكراً جميلاً جداً، ولم أتدخل في أي شأن إخراجي، وكنت طوع أمره، وأذكر أنني قلت له حينها “أنت مخرج نظيف وخامة نظيفة، اشتغل على التكنيك حتى لا يتلاعب أحد بك” .

 

ألا تعتبرين مشاركتك في أفلام لأسماء غير معروفة مجازفة؟ وهل من الممكن أن يؤثر ذلك في اسمك؟

 

لا أدخل أي تجربة إلا إذا أخذني قلبي إليها، كما أنني لا أقوم بعمل الحسابات المتعلقة بالمادة والشهرة من وراء التجربة التي سأخوضها، بل أعتمد على قلبي في ذلك، وقد أرغمني قلبي على المشاركة مع محمد الحمادي في فيلمه، كما أني في المقابل أرفض المشاركة في أي عمل حتى وإن كانت تحضيراته على أعلى مستوى أو كان الأجر الذي سأحصل عليه خيالياً إن “قرصني” قلبي ولم أشعر بالراحة تجاهه، وأمتنع فوراً عن المشاركة فيه .

 

 

ما سر رشاقتك التي يحسدك عليها الكثيرون؟

 

 

برأيي أن من يتطرف في شيء ما، ينتقل من القمة للقاع، فأنا أرفض تجويع الإنسان لنفسه بهدف الرشاقة لأنه بذلك يحقق النقيض، ولكني أمسك العصا من المنتصف، وأتبع نظاماً يتناسب مع طبيعة جسمي، فأي ريجيم يحتاج إلى أن يتعرف صاحبه طبيعة جسمه ليتعامل معه بشكل صحيح، وبالنسبة لي فجسمي يحتاج لممارسة رياضة المشي لأسبوعين أبدأ بعدهما ممارسة باقي الرياضات، وفيما يخص الطعام أتناول ما أريد ولكن بوجبات قليلة الكمية، والمشكلة الكبرى هي تناول الطعام في وقت متأخر من الليل، فإن لاحظت زيادة وزني فاعلمي أنني قد تناولت بالأمس طعاماً في وقت متأخر من الليل، وأنا رغم ذلك من الأشخاص الذين لا يزيد وزنهم بسهولة بل أنحف بسرعة وما أحصل عليه من وزن في أشهر أفقده بثلاثة أيام، وبسبب ذلك أحاول أن أتناول ما يزيد على حاجتي، خصوصاً حين أعمل حتى لا يظهر الشحوب على وجهي .

 

 

ظهورك مع ابنتك في صور عدة، هل هو خطوة لتسليط الأضواء عليها للدخول في عالم التمثيل أو التقديم؟

 

 

ابنتي خجولة جداً ولا تريد دخول المجال الفني لأنها لا تمتلك هذه الميول، وبالنسبة لي ليس لدي أي مشكلة إن رغبت هي بذلك، حتى أني عرضت عليها بعض البرامج ولكنها رفضتها، بينما يمتلك ابني موهبة الإخراج، ولكنه يريد التركيز في الوقت الحالي على دراسته الجامعية .

 

 

من خلال علاقة الصداقة القوية التي تجمعك بهيفاء حسين، كيف استقبلت خبر زواجها؟ وماذا تردين على من انتقدها وهاجمها؟

 

سعدت لأجلها وأبارك لها وأتمنى لهما حياة سعيدة، ولكن في المقابل ليس لي أو لغيري أي حق في التعليق سوى أن أتمنى لها ولزوجها حياة سعيدة، وهجوم الناس غير مبرر، فهذه حياة شخصين وليس من حق أي أحد أن يتدخل فإما أن يهنئهما وإما أن يصمت .

 

تحياتي

 

اسيرة جرح :n10:

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...