Jump to content
منتدى البحرين اليوم

العمارة الإسلامية وتراث قطر


حمد الهاجري

Recommended Posts

  • Replies 30
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

مشكور katara ( الكاتب المصري د/ محمود رمضان عبدالعزيز خضرواوي خبير الآثار والعمارة الإسلامية) على نشر موضوع مدينة الزبارة وتحويله إلى مسلسل تاريخي

Link to comment
Share on other sites

آخر تحديث: الإثنين27/9/2010 م، الساعة 06:51 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة الصفحة الرئيسية /حوارات

 

 

قلعة شيزر نموذج يعكس روعة فن العمارة العسكرية في بلاد الشام

أقدم نص تاريخي يشير إليها يعود إلى عام 1447 ق. م

 

دمشق ـ خالد عواد الأحمد:فوق أكمة صخرية منتصبة على الضفة الغربية من نهر العاصي في منتصف الطريق بين مدينة حماة وأطلال أفاميا التاريخية توضع قلعة شيزر كجزيرة يحاوطها نهر العاصي من جهات ثلاث، غير أن الإنسان العربي القديم أكمل عمل الطبيعة، عندما قام بحفر الصخر الواصل بين شبه الجزيرة والبر من جنوبها، ما زاد في منعة حصنها وفي تعذر الوصول إليها.

 

ويعود أقدم نص تاريخي يشير إليها إلى عام 1447 ق. م، فقد ذكرت في المنحوتات المصرية والرقم الآشورية والكتابات البيزنطية بأسماء قريبة من لفظ شيزر، إذ ذكرها للمرة الأولى (امنحوتب الثاني) أحد فراعنة السلالة الثانية عشر المصرية، وذكرها من بعده بالهيروغليفية (تُحتمس ) أحد فراعنة السلالة الثامنة عشر المصرية نحو سنة (1500 ق.م ) " في وصف إحدى حملاته على سوريا باسم (شنزار) أو (سيزر) ووردت في أحد رُقم (تل العمارنة) المسمارية باسم (زنزار) وسماها اليونانيون الأقدمون (سدزارا).

 

وفي أواخر القرن الرابع قبل الميلاد أطلق عليها (سلوقس نيكاتور) - القائد السلوقي- اسم (لاريسا)، أما البيزنطيون فقد ذكروها باسم (سيزر).

 

على أن الاسم العربي الأصيل ما لبث أن عاد فتغلب وظهر في صيغة (شيزر) المشتق من الشزر: نظرٌ فيه إعراض، أو نظر الغضبان بمؤخر العين، أو النظر عن يمين وشمال، والشزر: الشدة والصعوبة، وتشزَّر: غضب، وتهيأ للقتال.

 

ذكر امرؤ القيس شيزر في عِدَاد ما شاهد أثناء رحلته نحو قيصر الروم فوصفها قائلاً:

 

تقطَّع أسباب اللبَّانة والهوى

عشية جاوزنا حماة وشيزرا

بسيرٍ يضجُّ العودُ منه يُمْنُه

أخو الجهد لا يلوي على من تعذرا

 

زلزال شيزر

لما كانت قلعة شيزر تقع على الطريق التاريخي إلى دولة بيزنطة فضلاً عن سيطرتها على الطريق الداخلية في سوريا، فقد جعلتها هذه المكانة المرموقة عرضة للغزوات الأجنبية من روم وصليبيين وغيرهم من الطامعين فيها خلال مختلف العصور، وكثرت أحداثها أيام كانت مركزاً لإمارة بني المنقذ الذين حكموا المنطقة ما بين (433 هـ - 522 هـ)، وكان من أشد هذه الأحداث المأساة الكبرى والفاجعة التي قضت على بني المنقذ عن بكرة أبيهم، ولم ينج منهم سوى (خاتون بنت شمس الملوك) زوجة تاج الدولة التي انتُشلت من تحت الدمار وأسامة بن المنقذ الذي كان متغيباً في مصر، وعندما عاد رثاها ببكائية تعتبر من عيون الشعر العربي يقول فيها:

 

لم يترك الدهرُ لي من بعد فقدهم

قلباً أجشَّمه صبراً وسلوانا

فلو رأوني لقالوا مات أسعدنا

وعاش للهَّم والأحزان أشقانا

بادوا جميعاً وما شادوا فوا عجباً

للخطب أهلك عماراً وعمرانا

هذه قصورهم أمست قبورهم

كذلك كانوا بها من قبلُ سكانا

 

وصف القلعة

تُعد قلعة شيزر نموذجاً رائعاً لفن العمارة العسكرية في العهد الأيوبي، ومصداقاً جلياً لطرازها العربي الأصيل، وإن فقدت الآن بعضاً من سورها وأبراجها التي تبلغ أربعة عشر برجاً توزعت في كل من جانبيها الشرقي والغربي سبعة أبراج ولا يزال بعضها قائماً. والقلعة ذات مدخل حجري من جهة الشمال ينتصب على جسر حجري طويل، تكونت قناطره من طابقين، ويلاحظ الزائر لأول وهلة عظمة المدخل، وهو ذا قنطرة كبيرة من فوقها، هيكل عُلوي لهذا المدخل، يتألف من ثلاثة طوابق أيضاً، تشكَّل بمجموعها برجاً شامخاً مشيِّداً بحجارة كلسية كبيرة الحجم، ومدعمة بأعمدة أسطوانية كروابط تشُّد البناء، وأحجار البناء ذات سطوح بارزة توحي بالقوة والصلابة، ويتم الصعود لأعلى البرج من المدخل، وقد رصفت الأكمة التي تقوم عليها القلعة بحجارة كبيرة تماثل الحجارة التي قامت عليها قلعة حلب، وتبدو في واجهة المدخل الذي يشبه كثيراً مدخل قلعة حلب أيضاً شرفات دفاعية لرمي السهام وأخرى كانت تُستعمل لصب الزيت على مهاجمي القلعة أثناء الحروب، كما تتصدر الواجهة كتابة عربية نافرة من سطرين بالخط النسخي تذكر اسم بأني القلعة (قلاوون الصالحي) وتاريخ بناء المدخل 689 هـ 1290 م ونصها: «مما عُمِّر في أيام مولانا السلطان الأعظم ملك رقاب الأمم، سيد ملوك العرب والعجم، سلطان الإسلام والمسلمين، قاتل الخوارج والمتمردين، فاتح القلاع والأمصار، الملك المنصور سيف الدنيا والدين قلاوون الصالحي – أعز الله أنصاره». وفي مكان آخر لوحة نقش فيها «عمل الأستاذ المولى العبد الفقير إلى رحمة الله تعالى إيبك الجندار المنصوري في مستهل رجب سنة تسع وثمانين وستمائة».

 

حلاقيم فخارية

إذا ما اجتاز الزائر مدخل القلعة يرى على يمينه سيباطاً معقوداً يمتد للداخل بنحو سبعين متراً، وهو ما يُسمى (الباشورة) التي تؤدي إلى داخل القلعة، ويُلاحَظ في جانب منها حلاقيم الماء الفخارية المتصلة بصهاريج الماء في القلعة، وبحجرات حمام داخلية، وفي داخل القلعة تواجه الزائر بيوت سكنيةَ خرِبة هجرها السكان إلى بيوت جديدة أقاموها في بلدة شيزر أسفل القلعة، وتنتهي الطريق من الجنوب أمام البرج الكبير الذي يُعد من أشهر آثار شيزر ومن أفضلها من حيث الحفاظ على البنية المعمارية الأصلية، وهو بمثابة البرج المتقدم للدفاع عن القلعة من فوق الخندق الذي يكفل مع الجسر الخشبي المتحرك والخندق فوق الوادي الضيق العميق دفاعاً آمناً من الجنوب، ولهذا البرج قسمان متميزان ينخفض الأول من الغرب حوالي مترين عن سوية أرض القسم الثاني، وقد كان من طابقين، تهدم منهما الطابق العُلوي، والمدخل باتجاه الشمال تعلوه كتابتان نسخيتان بالعربية تذكران أن بأني البرج هو "نور الدين محمود الزنكي"، وهما تؤرخان للبناء بعد حادث الزلزال الكبير سنة (552 هـ - 1157 م).

 

أما القسم الثاني فيمثل الركن الشرقي من البرج، ويمتاز بارتفاعه الشاهق وبنيانه الجميل، وينتصب فوق نهر العاصي من الطرف الشرقي أيضاً مهيمناً على الخندق المقتطع من الصخر، ويُعد هذا البرج من أمتن الأبراج الدفاعية ومن أكمل أنماط الهندسة العربية في المباني العسكرية، فقد انتظم الحجر الكلسي المدبب في رضمه، وارتبطت تلك (الرُضم) بمزيد من أعمدة الروابط، وبرزت رؤوسها للأمام وفق الطراز العربي المألوف في بناء الحصون والقلاع في العهد الأيوبي.

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الموضوع: منقول من جريدة الراية القطرية

المصدر: http://www.raya.com/...43&parent_id=42

 

 

0

Link to comment
Share on other sites

العفو يرجى شكر الكاتب Katara ( الكاتب الدكتور محمود رمضان عبدالعزيز خضراوي خبير الآثار والعمارة الإسلامية) نظرا لقيامه بتحويل العمل التاريخي مدينة الزبارة إلى مسلسل تاريخي بدلا من مسرحية تاريخية وقيامه بعرض الموضوع على المخرج المصري خيري بشارة الذي قال بأن على شركات الإنتاج القطرية الاهتمام بالأعمال التاريخية وقال ايضا بأن المعالجة الدرامية للقصة لا تقل عن خمسة شهور نظرا لأن يبحث في مراجع تاريخية أخرى عن موضوع أخبار أئمة وعلماء الزبارة حتى يكون المسلسل التاريخي مكتمل الأحداث والشخصيات بالعمل التاريخي .

Link to comment
Share on other sites

يعطيك العافيه يا حمد

العفو يرجى شكر الكاتب Katara ( الكاتب المصري الدكتور محمود رمضان عبدالعزيز خضراوي خبير الآثار والعمارة الإسلامية) نظرا لقيامه بتحويل العمل التاريخي مدينة الزبارة إلى مسلسل تاريخي بدلا من مسرحية تاريخية وقيامه بعرض الموضوع على المخرج المصري خيري بشارة الذي قال بأن على شركات الإنتاج القطرية الاهتمام بالأعمال التاريخية وقال ايضا بأن المعالجة الدرامية للقصة لا تقل عن خمسة شهور نظرا لأن يبحث في مراجع تاريخية أخرى عن موضوع أخبار أئمة وعلماء الزبارة حتى يكون المسلسل التاريخي مكتمل الأحداث والشخصيات بالعمل التاريخي .

Edited by حمد الهاجري
Link to comment
Share on other sites

الكاتب Katara ( الكاتب المصري د/ محمود رمضان عبدالعزيز خضراوي خبير الآثار والعمارة الإسلامية) هذا الكلام أنا قلته للأعضاء في منتدى ديوانية الأعضاء:-

بإمكانكم تحويل قصة الآثار الموجودة في بلادكم إلى مسلسل تاريخي عن طريق دخول منتدى المخرج البحريني احمد المقلة على موضوع العمارة الإسلامية وتراث قطر ، هناك تحصلون موضوع الكاتب المصري د/ محمد رمضان عبدالعزيز خضراوي خبير الآثار والعمارة الإسلامية كاتبه في نفس المكان اسمه المستعار katara ، وعنوان الموضوع الموجود بمنتدى ديوانية الأعضاء:- بإمكانكم تحويل قصة الآثار الموجودة في بلادكم إلى مسلسل تاريخي .

Link to comment
Share on other sites

تيد" تقيم أمسية نقاشية لكبار المتخصصين..أحمد الباكر أول مخرج قطري ينضم إلى نخبة مفكري العالم2010-10-24

 

 

الدوحة-الشرق:

بمشاركة مجموعة من المتخصصين البارزين في مجالات التكنولوجيا والسينما والتصميم، بدءاً من ثلاثة مرشحين لنيل جوائز الأوسكار حتى أول مخرج قطري بتقنيات الأبعاد الثلاثية، بات من المتوقع لمبادرة تيد أن تحقق تأثيراً هائلاً في أول ظهور لها مع هذا الحدث "الممتع والمهم" يوم 29 أكتوبر الجاري في سينما كتارا. وتم تصميم افتتاح مبادرة تيد ليكون بمثابة أمسية من النقاشات الملهمة والمسلية التي يشارك بها نخبة من المتخصصين الرواد في عالم الكوميديا والسينما والتصميم، بمن فيهم ريم أكرا وأحمد أحمد ومات أيتكين وأحمد الباكر ورحاب العوالي وسلمى حايك بينو وتايكا واتيتي. كما ستصدح الألحان الموسيقية التي وضعها نيتين ساوهني طوال تلك الأمسية.

وسيتم بث الحدث بطريقة "البث المتزامن" في الوقت ذاته في قاعة المهرجان التي تقع في ساحة كتارا، وذلك لإتاحة الفرصة أمام الضيوف للاستمتاع والاحتفال بالنقاشات والفعاليات في بيئة مفعمة بالمرح والتسلية. ويمكن للضيوف التعرف إلى أعضاء تجمع تيد والتفاعل مع المتحدثين بعد انتهاء الحدث. وعلى العكس من الأحداث الحية التي تعرض على الهواء مباشرة في سينما كتارا، التي لا يسمح خلالها باصطحاب الأجهزة المحمولة والهواتف الخليوية، يتم تشجيع الجمهور في صالة المهرجان التواصل مع مدوناتهم، ونقل ما يجري عبر مواقع الشبكات الاجتماعية، مثل "تويتر" و"فيسبوك" من خلال البث المتزامن. كما سيجري بث الحدث بأكمله أيضاً وبصورة مباشرة من خلال الموقع الرسمي، لذلك سيكون بمقدور الأشخاص الذين لم يتمكنوا من حضور هذا الحدث الاستمتاع بتجربة مبادرة تيد يقول الكاتب والمنتج والمخرج أحمد الباكر: "تعد هذه المبادرة

فرصة مذهلة بالنسبة إلى الشعب القطري للحضور والاحتفال بهذه العملية الإبداعية، حيث ستوفر للمجتمع منبراً للمشاركة في بيئة ترفيهية وتعليمية، في الوقت الذي أتطلع فيه شخصياً إلى تقديم المشهد السينمائي القطري الذي يحرز تطوراً سريعاً إلى الجمهور العالمي الذي يتابع هذا الحدث".

وتقول أماندا بالمر المديرة التنفيذية لمؤسسة الدوحة للأفلام معلقة على ذلك بقولها: "إن الأحداث التي تطلقها مؤسسة "تيد" تساعد الناس على إبراز المفكرين المعاصرين العظماء داخل مجتمعاتهم. كما أن المجموعة المشاركة في مبادرتنا ليست استثناءً، بل نحن فخورون جداً لوجود أحمد الباكر معنا لاسيما وأنه تمكن من صقل موهبته اعتماداً على قدراته الذاتية، وسيكون واحداً من المتحدثين في هذه الأمسية، لذا فإننا نتوجه بالدعوة إلى المقيمين في الدوحة لإبداء دعمهم لأحمد والاستماع إلى الأفكار العظيمة حول عشقه للسينما وعمله الإبداعي في هذا المجال. ويعتبر أحمد تجسيداً للمواهب القطرية، كما أنه يمثل المجتمع الإبداعي في هذه المنطقة، خاصة أولئك الذين يبدون حرصاً تاماً إزاء تعزيز صناعة السينما وعرض قصصهم. وفي الوقت نفسه، فإننا نشعر بالحماسة البالغة إزاء رؤية الدوحة لتصبح جزءاً من المجتمع العالمي في مؤسسة "تيد".

بآخر مستجدات المؤسسة وبرامجها.

-----------------------------------------------------------------------

الموضوع: منقول من جريدة الشرق القطرية

المصدر: http://www.al-sharq....e.php?id=213895

Link to comment
Share on other sites

السيرة الذاتية للكاتب الدكتور محمود رمضان عبدالعزيز خضراوي

http://bahrain2day.com/forums/index.php?/topic/586451-caoine-cadhceie-aasscee-caissecn-aiaci-naoecae-ueicauoio-ioencci/

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...

×
×
  • Create New...