Jump to content
منتدى البحرين اليوم

قلة النوم تؤدي للسمنه لدى الاطفال


Recommended Posts

 

أظهرت دراسة أمريكية أن الاطفال الذين تبلغ أعمارهم أربع سنوات فأقل وينامون أقل من عشر ساعات في الليلة معرضون بواقع الضعف تقريبا لزيادة الوزن أو السمنة بعد خمس سنوات.

 

 

وحاول باحثون من جامعة كاليفورنيا وجامعة واشنطن في سياتل معرفة الصلة بين النوم والوزن لدى 1930 طفلا أعمارهم بين أقل من سنة و13 عاما شملتهم الدراسة عام 1997 ومرة أخرى بعد خمس سنوات عام 2002 .

 

 

وبالنسبة للاطفال الذين كانت أعمارهم أربع سنوات أو أقل وقت الدراسة الاولى وكانوا ينامون أقل من عشر ساعات في الليلة ظهر لديهم احتمال مضاعف تقريبا بالاصابة بزيادة الوزن أو السمنة في الدراسة الثانية.

 

 

وبالنسبة للاطفال الاكبر سنا لم تكن مدة النوم في الدراسة الاولى مرتبطة بحالة الوزن في الدراسة الثانية لكن قصر مدة النوم الحالية كانت مرتبطة باحتمالات زيادة التحول من الوزن الطبيعي الى الوزن

 

 

الزائد أو من الوزن الزائد الى السمنة.

 

 

وقالت الدكتورة جانيس اف. بل من جامعة واشنطن ان هذه الدراسة تظهر أن الطفولة المبكرة ربما تكون فترة حيوية حيث تسهم ساعات النوم ليلا في تحديد حالة وزن الطفل في المستقبل.

 

 

وتقول المؤسسة الوطنية للنوم أن الاطفال حتى سن الثالثة يجب أن يناموا ما بين 12 و14 ساعة في الليلة والاطفال في سن ما قبل المدرسة بين 3 و5 سنوات يجب أن يناموا ما بين 11 و13 ساعة يوميا والاطفال

 

 

بين 5 و10 سنوات يجب أن يناموا 10 أو 11 ساعة. وبالنسبة للمراهقين يجب أن يناموا بين 8.5 و9.25 ساعة.

 

 

وذكرت بل أن الدراسة التي نشرت في عدد سبتمبر ايلول من دورية (Archives of Pediatrics and Adolescent Medicine) لم تتمكن من اظهار السبب الذي يجعل قصر فترة النوم

 

 

في السنوات الاولى من العمر قد يمثل عنصر خطر في زيادة الوزن لكن هناك عدة نظريات.

 

 

وأضافت بل "ربما أن الاطفال الذين لا يحصلون على القسط الكافي من النوم يشعرون بارهاق شديد لدرجة تمنعهم من المشاركة في حجم الانشطة التي يحتاجونها."

 

 

أو ربما أن الاستيقاظ لفترة أطول يعني اتاحة فرصة أكبر للاكل.

 

 

كما قالت بل ان هناك أدلة على أن البالغين الذين لا ينالون قسطا كافيا من النوم تتغير لديهم مستويات هرمونات الشهية والجوع (اللبتين والجرلين) وربما ينطبق نفس الشيء على الاطفال.

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...