Jump to content
منتدى البحرين اليوم

شــخبطة الأطــفال تــكشــف عــن نمــو شــخصــيتــهـمـ !!


Recommended Posts

أكدت نتائج دراسةأن رسومات الاطفال على الورق يمكن أن تكشف عن جوانب متعددة فى نموهم إذ يحاول الطفل من خلال شخبطاته أن يتواصل مع الآخرين وينقل الكثير من المعانى التى يبثها.

 

ويصنف علماء النفس الأسباب التى تدفع الأطفال إلى الرسوم إلى أربعة دوافع هى الإشباع الحركى والتفتيش عن المشاعر والانفعالات وتحقيق الذات والحاجة إلى الاتصال والتعبير وتفسر إخصائية تربية الطفل الأردنية لارا رشيدات فى دراسة لها ذلك بقولها "إن الطفل يحاول أن يحقق ذاته من خلال رسوماته التى تعكس فى خلفيتها الخبرة العقلية والنفسية له", مضيفة أنه يمكن أن تستخدم الأفكار والتعبيرات التى يتناولها الطفل فى رسوماته فى قياس مستوى النضج العقلى له.

 

 

وأشارت إلى أنه قد لايبدو الأمر مهما للوهلة الأولى فجميع الأطفال يرسمون أشكالا يسميها الكبار "شخبطة" ولا يعيرونها اهتماما غير أن علم النفس أثبت أنها فن قائم بذاته يحكى بعفوية وبراءة قصة عالم خاص مفعم بالخيال.

 

ولا تحبذ رشيدات الحكم على رسومات الأطفال حتى وإن عكست نموهم وتطورهم, مشيرا إلى أن "رسومات الأطفال تتمتع بالمرونة فهى غير ثابتة وسريعة التغيير", موضحة أن المهم هو إدراك مراحل النمو الفنى لدى الأطفال من أجل تحديد ما اذا كانت تتماشى مع المستوى العمرى لهم.

 

وتدعو رشيدات الآباء إلى تشجيع أطفالهم على ممارسة الفن بأسلوب علمى لايقلل من قيمة هذه الأعمال ولايبالغ فى تقديرها, منوهة بأن الدراسات النفسية التحليلية للأطفال أثبتت أنه يمكن من خلال الرسم الحر للطفل أن نصل إلى الجزء غير المفهوم من سلوكه ومشاعره والتعرف بالتالى على مشكلاته وما يعانيه.

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...