Jump to content
منتدى البحرين اليوم

لماذا ? .. لا تسد هذه الحاجة الضرورية


Recommended Posts

آخر تحديث: الثلاثاء5/10/2010 م، الساعة 06:39 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة الصفحة الرئيسية /كتاب اليوم:

 

 

لماذا ? .. لا تسد هذه الحاجة الضرورية

 

بقلم : فريدة العبيدلي ..تتعالى أصوات الأمهات العاملات يوميا" مطالبات بإنشاء حضانات أطفال في مواقع أعمالهن ،وتأتي هذه المطالبات من واقع معاناتهن اليومية الصباحية المتمثلة في نقل أطفالهن الصغار ممن هم دون سن ما قبل المدرسة من منازلهم إلى منازل أسرهم أو إلى رياض أطفال قد تكون بعيدة عن مواقع سكناهم مما يشكل عبئا" يوميا" ينعكس سلبا"على نفسيتهن وعلى مستوى أدائهن وإنتاجيتهن في العمل.

 

هذه الحاجة الفعلية قد تسد من خلال مبدأ الشراكة المجتمعية بين شركات القطاع الخاص ومؤسسات الأعمال والمؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني ، ومن منطلق مبدأ تطبيق مفهوم المسؤولية الاجتماعية التي ترتبط في جوهرها بالتنمية المجتمعية وسد الاحتياجات التنموية المنبثقة من احتياجات المجتمع الفعلية والتي أصبحت في الآونة الأخيرة محورا أساسيا" لبعض المؤتمرات والحلقات النقاشية في منطقة الخليج العربي.

 

قد يعتقد البعض أن مفهوم المسؤولية الاجتماعية للشركات وآليات تطبيقها مفهوم حديث في مجتمعنا ، قد تكون آليات التطبيق المنشودة أوسع مما هو مطبق حاليا" ولكن في واقع الحال تساهم معظم الشركات بتبرعات مالية في كثير من الأعمال الاجتماعية ولكن معظمها مساهمات مادية مؤقتة وتندرج تحت مفهوم العمل الخيري.

 

وإنشاء حضانات في بعض مواقع العمل للأطفال من سن الولادة إلى سن الثالثة أو الرابعة بأسعار رمزية تصب في برامج تطوير هذه الحضانات وتساعد في استمراريتها ، وتتوفر فيها شروط الرعاية الصحية والتربوية ومعايير السلامة والأمان ، سيحقق رغبة معظم الأمهات العاملات وسيبعث في نفوسهن الراحة والاطمئنان خلال ساعات الدوام الطويلة ، وسيحد من الإساءات التي قد يتعرض لها الأطفال عند تركهم في عهدة مربية غير مؤهلة وسيحقق التنمية المستدامة المنشودة.

 

لذا يفترض أن تدرس الشركات ومؤسسات الأعمال الاحتياجات المنبثقة من واقع احتياجات المجتمع الفعلية ، وتعمل لها دراسات منهجية علمية تساعد على ديمومتها وارتباطها بعملية التنمية والأثر الاجتماعي.

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الموضوع: منقول من جريدة الراية القطرية

المصدر: http://www.raya.com/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=566860&version=1&template_id=168&parent_id=167

Link to comment
Share on other sites

  • 2 weeks later...
  • 2 months later...

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...