Jump to content
منتدى البحرين اليوم

الملكة أروى بنت أحمد الصليحي


frashaa

Recommended Posts

ملكه ملوك اليمن وعظيمه العرب وسيده الزمان

سيره الملكه

الاسم : السيده الحرهأروى بنت أحمد بن محمد بن جعفر بن موسى الصليحي

ولادتها: 440هـ- 1048م

امها:الملكه رداح بنت الفارع بن الموسى

نشائتها : توفي ابوها وهي طفله وتزوجت امها فكفلها عمها علي بن محمد الصليحي وزوجته اسماء بنت شهاب

صفاتها:عرفت الملكة الحرّة بالجمال وحسن الأخلاق والشخصية النافذة، وكانت قارئة كاتبة، تحفظ الأشعار والأخبار والتواريخ، وكان الملك علي معجباً بها فكان يوصي زوجته فيقول لها: «أكرميها فهي والله كافلة ذرارينا وحافظة هذا الأمر على من بقي فينا».

لقبت ببقليس الصغرى نظرا لرجاحه عقلها وذكائها

اشتهرت بالثبات والحكمه والعدل وكانت على منزله من الادب والفضل والمعرفه والسمو وسداد الراي ولها محاسن كثيره قد ذكرها المؤرخين.

زوجها: المكرم بن علي بن محمد الصليحي

اولادها: محمد وعلي وفاطمه وام همدان ...توفي اولادها محمد وعلي وهم اطفالا عمالها :

بناء جامع صنعاء المشهور بالجامع الكبير

**ايصال المياه من( خنوه) إلى مدينة ( الجند )

** تبليط مدينة جبله بالأحجار والقضاض ( الاسمنت)

** شق طريق سماره إلى السياني, وتعز , وغيرها من المحاسن , والمساجد

** ومعاهد العلم والوقفيات الكبيرة , والصدقات , ورواتب العلماء والمدرسين.

** وقد انفقت الكثير من الاموال في شق الجبال وإقامة الأعمده وشق الطرق

اشتهر في زمانها العلم والعلماء وكانت هناك الكثير من النساء قد وصلنا الى مراتب كبيره في التاريخ والادب واللغه والفلك فسمي عصرها بالعصر الذهبي

ومنحها الخليفة الإِمام المستنصر بالله منصب داعي الدعاة ولقبها: «السيدة الحرّة، وحيدة الزمن، سيدة ملوك اليمن، عمدة الإِسلام، ذخيرة الدين، عصمة المؤمنين، كهف المستجيبين، وليّة أمير المؤمنين، كافلة أوليائه الميامين» وعدّها المثل الأعلى للحاكم لكفايتها في تدبير شؤون الحكم، وكانت المراسلات المستنصرية الإِمامية تصدر إِلى اليمن باسمها.

ماذا قال عنها المؤرخ الحسن بن فيض الهمداني:.

الملكه أروى على جانب كبير من الأخلاق الفاضلة الى جانب ما تمتعت به من جمال الخلقة , فكانت بيضاء اللون مشربة بحمرة ,كاملة المحاسن جهورية الصوت , قارئة , كاتبة , تحفظ الاخبار والاشعار والتواريخ وايام العرب , ولها تعليقات وهوامش على الكتب تدل على غزارة مادتها . وكان يقال لها بلقيس الصغرى , لرجاحة عقلها وحسن تدبيرها . وكانت الملكة كما قال الداعي ادريس (قس) في عيون الاخبار ( متبحرة في علم التنزيل والتأويل والحديث الثابت عن الائمة والرسول عليهم السلام , وكان الدعاة يتعلمون منها من وراء الستر , ويأخذون عنها ويرجعون إليها )

قال عنها الداعي ادريس صاحب عيون الاخبار:.

وكانت امراة فاضلة ذات نسك وورع وفضل وكمال عقل وعبادة وعلم , تفوق الجال فضلا عن ربُات الحجال , وتستحق مدح الشاعر حيث قال :

 

وما التأنيث لاسم الشمس عيب....................... ولا التذكير فخر للهلال

 

وقال صاحب عيون الاخبار ايضا : " وقد استحقت التقديم والتفضيل على الفضلاء من الرجال . وكان الامام المستنصر عليه السلام أصدر اليها أجل أبواب دعوته , فأفادها من علوم الدعوة , ورفعت عن حدود الدعاة الى مقامات الحجج "

قال الداعي الخطاب بن الحسن :

ردا على المعترضين ان الاناث لا يستحققن رتبة الحجية : ." نقول ان القمص البشرية الجسمانية لا قول بها ولا عمل ... انا نجد من هو ظاهر بقميص الاناث هو في أعلى الرتب واشرفها كالزهراء البتول ...وخديجة ابنة خويلد ...ومريم ابنة عمران . ونجد ايضا بالعكس من هو ظاهر بقمص الإناث وهو اسفل xxxxين من رتب الاستحاله ... ان الذكر والانثى من القمص البشرية لا يعرب عن حقيقته ولا يهدي الى طريقته , بل المعرب والهادي الظاهر بها , وهذا منها أعنى القمص البشرية الجسمانية التي يكشف لنا حقيقة باطنه حتى يقع على الحكم بأنه ذكر أو انثى , وهو مايظهر من الافعال في الطاعات والقبول... ومن أفعال الخير ... فإن ظهر عنه خير لا شر فيه , وطاعة لا معصية معها , وولاية لا مكابرة بعدها , وقبول لا يمازجه رد , ينجع فيه آثاره وتشعشع منه وقع العلم بأنه قد رسخ عنده ما القى إليه وقبله وأثمر منه ...ومن هذا الطريق يتبين المؤمن الولي من الجاحد الغوي...فإذا كان الظاهر بقمص الإناث قد احرز جميع الخلال المحمودة فقد خرج من دائرة الاستفادة وصار بمنزلة الذكور ... واذا كان الظاهر بقمص الذكور غير محرز لجميعها , فهو ابدا مستفيد بمنزلة الاناث ... والاناث والذكور لا من يكون قبل الاجسام التي هي القمص عندهم , بل من قبل الإفادة والإستفاده فقط ) .

وفاتها في العام 532هـ حيث تم دفنها في الجامع الذي قامت هي ببنائه.

هذه الصفات الفاضلة التي لم تتجمع قط إلا في قليل من نساء العالم قد تجمعت في السيدة الملكة الحره في بلد كان ولا يزال الرجل ينظر فيه الى المرأة نظرة أمة مملوكة لأبيها إن كانت في عصمته , ولزوجها إن كانت في حصانته .

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...