Jump to content
منتدى البحرين اليوم

الزواج والفنانات... نقمة أم نعمة؟


Recommended Posts

الزواج والفنانات... نقمة أم نعمة؟

التوفيق بين مسؤوليات الأسرة والفن...أو الاعتزال

 

 

بات مألوفاً عندما تُسأل الفنانة أو الإعلامية عن سبب غيابها أن تجيب: «يتعلق الأمر بظروف عائلية سواء الزواج أو الإنجاب»، فإلى أي مدى يؤثر الزواج، سلباً أو إيجاباً، على نشاط من يتعاملن مع الأضواء والشهرة؟

 

«الجريدة» استطلعت آراء فنانات ومذيعات وسجّلت الإجابات التالية:

 

حبيبة العبدالله

 

لم تجرّب المذيعة حبيبة العبدالله الحياة الزوجية لغاية اليوم، لذلك تخشى أن يكون رأيها غير دقيق، لكنها تتوقع أن يزيد الزواج مسؤوليات المرأة ويُدخل أموراً جديدة إلى حياتها. من هنا تؤكد ضرورة ألا تهمل المرأة منزلها الزوجي على حساب عملها أو وظيفتها أياً كانت، «برأيي البيت والأولاد والزوج أهم من الأضواء والنجومية، لذا يجب أن يسود الأمان والاستقرار بين الزوجين تمهيداً لبناء أسرة متماسكة، وإذا أرادت الفنانة أن تنجح في مجالي الفن والأسرة فعليها أن تضاعف نشاطها وتبذل جهدها للتوفيق بين الإثنين وإعطاء كل ذي حق حقه».

عبير الجندي

 

الفنانة عبير الجندي متزوّجة منذ فترة طويلة وتعيش حياة أسرية مستقرّة، وتتابع عملها الفني بجدّ واجتهاد. تؤكد الجندي أن الزواج يحفّز الفنانة على تقديم المزيد من الأعمال الفنية، واكتساب خبرة في الأدوار التي تقدّمها.

 

بالنسبة إليها كممثلة، حقّق لها الزواج بيئة إيجابية واستقراراً نفسياً واجتماعياً وراحة تامة، «عندما أؤدي دور الأم على الشاشة أستفيد من الواقع الذي أعيشه ما يساعدني على العطاء الفني بصدق وإحساس، لأنني أجسّد الواقع».

 

تضيف الجندي: «ينظّم الزواج حياة الفنانة ويكسبها اتزاناً من خلال التوفيق بين الاهتمام بالزوج والبيت وتقديم الأفضل على الساحة الفنية، يتطلّب هذا الأمر بالتأكيد جهداً كبيراً كي لا تقصّر الفنانة في واجباتها تجاه عائلتها وتجاه فنها».

 

توضح الجندي أن ثمة فنانات يخشين الزواج ويعتقدن أنه يؤثر على مسيرتهن الفنية أو على جمالهن بسبب الحمل، لكن بالتنظيم يصبح الأمر رائعاً. وتشير إلى أن ثمة رجالاً يرفضون أن تستمر الزوجة في الفن لأن الأسرة تحتلّ الأولوية برأيهم، وآخرين لا يمانعون باستمرار الزوجة الفنانة في عملها ويدعمونها شرط أن تساوي بين الأسرة والعمل.

 

ترى الجندي أن للمرأة دورها الأساسي في البيت وإذا أرادت الاستمرار في مجال الفن عليها أن توفّق بين واجبها الأسري وعملها، لكن بالتأكيد الجانب الأسري هو الأهم.

 

هبة الدري

 

ترى الفنانة الشابة هبة الدري أن زواج الفنانة لا يؤثر على مستقبلها الفني في حال استطاعت التوفيق بين المنزل والعمل، ويتطلب هذا الأمر جهداً مضاعفاً منها كي لا تهمل الاهتمام بالزوج والأولاد وبشؤونهم اليومية والحياتية، وكي لا يشعروا بأي تقصير منها.

 

تضيف هبة: «ربما يؤثر الزواج على مستقبل الفنانة إذا أبدت استياء أو ضيقاً بسبب العمل المستمرّ وعجزها عن التوفيق بين المنزل والعمل، «في هذه الحال لا بدّ من أن تختار الفنانة الاعتزال للاهتمام بأسرتها، وبالتأكيد الأسرة والزوج والأولاد هم الأهم»

 

سماح غندور

 

تعتقد المذيعة الشابة سماح غندور أن أي قرار يتّخذه الإنسان من دون دراسة مسبقة أو تخطيط سيترك أثراً سلبياً على حياته، وأي حدث كبير مثل الزواج يحتاج إلى دراسة مستفيضة من الجوانب كافة ليكون القرار على أرضية صلبة، لا سيما أنه يحدّد مصير الحاضر والمستقبل.

 

تضيف غندور أن ارتباط الفنانة قرار يحتاج إلى دراسة، خصوصاً إذا كان مصير هذا الزواج مرتبطاً بمستقبلها الفني. «قد يؤثر الزواج سلباً على حياتها وقد يكون إيجابياً إذا جاء نتيجة قناعات مشتركة ووجدت الفنانة فيه راحة لها وعوناً لإكمال المشوار الفني، لا سيما إذا كان الزوج متفهماً لحالة الزوجة ومكانتها كفنانة ويأخذ بيدها نحو المجد، إذا صحّ التعبير}.

 

عبير الوزان

 

لا تمانع المذيعة عبير الوزان زواج الفنانة في حال اتفقت مع زوجها على طبيعة عملها ورغبتها في إكمال مشوارها الفني، وإذا اقتنع الزوج بعمل زوجته فلا شك في أن ذلك يساعد على استمرار الحياة الزوجية ونجاحها على الأصعدة كافة، لأن لمثل هذا القرار تأثيراً إيجابياً على حياتها الفنية، وعلى مستقبل علاقتها بزوجها. في المقابل، تشير عبير إلى أن الزواج قد يسبّب لها مشاكل جمة لا سيما إذا كان الزوج غيوراً ويرفض مجرد ظهور زوجته على الشاشة.

Link to post
Share on other sites
  • 2 months later...

Archived

This topic is now archived and is closed to further replies.

×
×
  • Create New...