Jump to content
منتدى البحرين اليوم

وزارة الصحة تغلق مصنعاً للمياه المعبأة مخالف للشروط الصحية


فهد مندي

Recommended Posts

وزارة الصحة تغلق مصنعاً للمياه المعبأة مخالف للشروط الصحية

 

وزارة الصحة تغلق مصنعاً للمياه المعبأة مخالف للشروط الصحية

9/7/2012 2 - 8491 -العدد

 

 

4

Share on twitter Share on email More Sharing Services

0

21

 

 

Share25

 

صرح مدير إدارة العلاقات العامة والدولية عبدالعزيز الرفاعي بأن وزارة الصحة وبتوجيه من السيد صادق بن عبدالكريم الشهابي قد قامت بغلق أحد مصانع المياه المعبأ غلقاً إدارياً بسبب عدم إلتزامه بشروط وقواعد الصحة العامة في منتاجاته لمياه الشرب المعبئة. وعليه تود إدارة العلاقات العامة والدولية أن توضح للجمهور الكريم التالي

 

قامت إدارة الصحة العامة وبوزارة الصحة فور تلقيها الخبر بتشكيل فريق مشترك مع إدارة حماية المستهلك بوزارة الصناعة والتجارة والتوجه إلى المصنع المذكور ومعاينته حيث تم رصد المخالفات التالية:

 

1- العثور على كميات من قناني المياه المعبأة في مدخل المصنع وبها لون أصفر، حيث أفاد أحد عمال المصنع بأنها ليست للتوزيع وأن ما بها ناتج عن صيانة مجرى التعبئة.

 

2- قام الفريق بالتفتيش على باقي المنتجات حيث وجدت بحالة تبدو سليمة ظاهرياً إلا أن الفريق قام بسحب عينات من هذه المنتجات للتحليل المختبري ( فيزيائي، ميكروبيولوجي وكيميائي).

 

3- قام الفريق بفحص خط الأنتاج لتعبئة المياه والخزانات الرئيسية المغذية له ومراحل الأنتاج ووجدت قنينات الماء المعبئة صافية وشفافة.

 

4- تبين بعد التفتيش الدقيق على جميع مرافق المصنع أن منطقة الأنتاج لتعبئة المياه تستخدم لتخزين قطع الغيار للآلات والمواد الكيماوية الطيارة التي تستخدم لإزالة صبغ التواريخ من العبوات وكذلك زيوت التشحيم ومواد كيماوية أخرى كان من المفترض ان تخزن خارج هذه المنطقة.

 

5- رصد الفريق مخالفات أخرى مثل عدم كفاءة الصيانة للآلات بسبب التسريبات المائية والزيتية التي تستخدم في لصق العلامة التجارية والنظافة.

 

6- توقف آلة شطف القناني الجديدة الذي يؤدي لتلويث القناني المهيأة.

 

7- عدم التزام العاملين بالزي الرسمي في منطقة الأنتاج وعدم تغطية الرأس والوجة مع عدم نزع الحلي والخواتم من الأيدي وكذلك إنعدام النظافة العامة.

 

8- تخزين المنتج النهائي الجاهز للتوزيع في منطقة مفتوحة معرضة للأتربة والتلوث وعوادم السيارات.

 

9- اكتشف وجود سحالي واوساخ وخيوط العناكب مكان التخزين.

 

وبناءً على ذلك تم عرض التقرير على سعادة السيد صادق بن عبدالكريم الشهابي وزير الصحة الذي اصدر توجيهاته بغلق المصنع إدارياً فوراً طبقاً لقانون الصحة العامة لمملكة البحرين رقم (3) لسنة 1975م حتى يتم إزالة جميع المخالفات المذكورة والتأكد من تنفيذ كافة الإشتراطات الصحية مع الأستمرار في سحب عينات من المياه المعبأة بأرقام تشغيلية مختلفة للإطمئنان على سلامة المستهلكين وصحة ونظافة المنتج. كما تم توجيه جميع مفتشي قسم مراقبة الأغذية بإدارة الصحة العامة بكافة المناطق بالتأكد من خلو الأسواق من هذا المنتج والذي يحمل نفس العلامة التجارية.

 

وتعكف وزارة الصحة حالياً على تحليل العينات التي تم أخذها من المصنع والتي يتم تحليلها في مختبراتها وستكون نتائج الفحص جاهزة خلال 48 ساعة. وتحتفظ وزارة الصحة بحقها في طلب سحب السجل التجاري بالتنسيق مع وزارة الصناعة والتجارة في حال ثبوت المخالفات الجسيمة للمصنع.

 

ووجه وزير الصحة ادارة الصحة العامة بالقيام بحملة شاملة لجميع المصانع بالمملكة للتأكد من التزامها بشروط وقواعد النظافة والمعايير الصحية لمياه الشرب وستنطلق هذه الحملة فوراً خلال هذا الاسبوع.

 

والجدير بالذكر أن وزارة الصحة تتابع باستمرار المصنع المذكور وسبق ان تم توجيه إنذار وغرامة له في وقت سابق واوقف عن العمل حتى تم إزالة جميع المخالفات.

 

وتهيب وزارة الصحة بالجمهور الكريم التعاون معها في رصد أي المخالفات تضر بصحة المواطنين والمقيمين بالمملكة وعدم التردد بالاتصال على الخط الساخن لإدارة الصحة العامة وهو 39427743.

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...