اذهب للمحتوى


Photo

طرق التعارف:


  • Please log in to reply
لا توجد ردود على هذا الموضوع

#1 سلسبيل الحياة

سلسبيل الحياة

    عضو جديد

  • الاعضاء
  • 6 مشاركات
  • الجنس:انثى

تم الارسال 03 January 2013 - 03:16 PM

منقول من صفحة مستشار العواطف والاسرة
وقد درج بين الناس التعارف بطريقتين:
الطريقة الأولى: الخطوبة لها أصولها وآدابها، ولابد من فن معرفة التعارف كي يكون الاختيار موفقاً، ولا بد من الاستشارة والتثقيف والوعي في هذا المرحلة، لينال الإنسان شهادة قيادة الحياة الزوجية.
وقد فتح النبي صلى الله عليه وسلم باب التعارف قبل الزواج عبر الخطوبة والنظر والتعرف على من يريدها الرجل زوجة له.
والخطوبة لها آدابها وأحكامها، وتوسع الفقهاء في هذه المسألة، فمن قائل يجوز النظر إلى الوجه والكفين فقط، ومن متوسع في المسألة، فأباح النظر إلى غير الوجه والكفين كالشعر وما تحجم من الجسم عبر اللباس الضيق، كما هو مذهب الصحابي الجليل الفقيه جابر بن عبد الله الأنصاري ومحمد بن مسلمة الأنصاري وجماعة من فقهاء الإسلام ذكرتهم في كتابي: النظر إلى المخطوبة.
-------------------------------------------------
الطريقة الثانية من طرق التعارف قبل الزواج: الميول القلبي والعاطفي. ولم ينكر النبي صلى الله عليه وسلم هذه الطريقة، قال جابر بن عبد الله رضي الله عنهما: جاء رَجلٌ إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول عندنا يتيمةٌ قد خَطبها رَجلان: مُوْسِرٌ ومُعْسِرٌ، وهي تَهوى الْمُعْسِرَ، ونحن نَهوى الموسِرَ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لم يُرَ للمتحابَّيْنِ مِثل النكاح))حديث ثابت رواه ابن شاذان في مشيخته الصغرى وابن النجار في التاريخ عن جابر. والخرائطي في اعتلال القلوب عن ابن عباس.
وهذا النوع من الحب قبل الزواج.
منقول عن الشيخ أديب الكمداني





1 عضو(اعضاء) يشاهدون هذا الموضوع

0 الاعضاء, 1 الزوار, 0 مجهولين