Jump to content
منتدى البحرين اليوم

«التمييز» تغلق مؤامرة «قلب النظام» بتأييد الأحكام الصادرة على متهميها


فهد مندي

Recommended Posts

المؤبد لثمانية و15 سنة لـ 10 متهمين و5 سنوات لُمتَّهَمين وحكمها نهائي

 

«التمييز» تغلق مؤامرة «قلب النظام» بتأييد الأحكام الصادرة على متهميها

 

p1-1.jpg

 

أنهت محكمة التمييز أمس آخر فصول قضية المتهمين الـ21 الذين أدينوا بقلب نظام الحكم من خلال مؤامرة تم التخطيط لها مع جهات أجنبية حيث قضت المحكمة أمس برفض الطعون المقدمة من وكلاء 13 مدانا وتأييد الأحكام التي صدرت عليهم.

وقد استغرقت تلك المحاكمة قرابة العامين مرت خلالها بأربع مراحل تقاضي بدءا من محكمة السلامة الوطنية وانتهاء بحكم التمييز أمس.

القضية بدأت عندما تم القبض على 14 متهما وإحالتهم للتحقيق في النيابة العسكرية خلال فترة السلامة الوطنية.

وأسندت النيابة العسكرية لـ21 متهما «7 منهم هاربين» أنهم أسسوا وانضموا إلى جماعة إرهابية بهدف قلب وتغيير دستور الدولة ونظامها الملكي.

ووجهت لهم تهم السعي والتخابر مع منظمة إرهابية في الخارج تعمل لصالح دولة أجنبية لارتكاب أعمال عدائية ضد البحرين ومحاولة قلب وتغيير دستور الدولة ونظامها الملكي بالقوة والترويج والتحبيذ لقلب أو تغيير النظام السياسي في الدولة بالقوة وجمع وإعطاء أموال إلى الجماعة الإرهابية مع علمهم بممارستها نشاطاً إرهابياً.

وأسندت النيابة العسكرية للمتهمين حيازة وإحراز محررات ومطبوعات تتضمن ترويجاً وتحبيذاً لقلب النظام السياسي في الدولة بالقوة وبوسائل غير مشروعة وإذاعة أخبار كاذبة وشائعات مغرضة وبث دعايات مثيرة من شأنها جعل الأمن العام مضطرباً وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة والتحريض على بغض طائفة من الناس والازدراء بها والتحريض على عدم الانقياد للقوانين وتحسين أمر يعد جريمة وتنظيم مسيرات دون إخطار الجهة المختصة والاشتراك فيها.

وقضت محكمة السلامة الوطنية بالسجن المؤبد، على كل من عبدالوهاب حسين علي أحمد، حسن علي حسن محمد مشيمع، محمد حبيب الصفاف «المقداد»، عبدالجليل رضي منصور مكي «المقداد»، عبدالجليل عبدالله السنكيس، سعيد ميرزا أحمد «النوري»، عبدالهادي عبدالله حبيل الخواجة.

كما قضت المحكمة بالسجن 15 سنة على كل من عبدالهادي عبدالله مهدي حسن، عبدالله عيسى المحروس، محمد حسن محمد جواد، محمد علي رضي إسماعيل.

و5 سنوات لصلاح عبدالله حبيل الخواجة، إبراهيم شريف عبدالرحيم موسى، فيما حكم على المتهم الحر يوسف محمد الصميخ بالحبس سنتين، وقضت بسجن المتهمين الهاربين الـ7 وهم سعيد عبدالنبي محمد شهاب بالمؤبد، و15 سنة لكل من عقيل أحمد علي «الساري»، عبدالرؤوف عبدالله أحمد الشايب، عباس عبدالعزيز ناصر العمران، علي حسن علي مشيمع، عبدالغني عيسى علي خنجر، علي حسن عبدالله عبدالإمام.

وطعن المدانون على الحكم أمام محكمة السلامة الوطنية الاستئنافية والتي أصدرت حكمها بتأييد الحكم، فقاموا بالطعن عليه أمام محكمة التمييز التي نقضت الحكم في جلسة 30 أبريل الماضي، واحالت الدعوى إلى محكمة الاستئناف العليا لإعادة الفصل فيها، وقضت محكمة الاستئناف العليا بتأييد الأحكام الصادرة على المستأنفين بينما عدلت الحكم الصادر على المتهم الحر الصميخ المحكوم بالحبس سنتين أمام محكمة السلامة الوطنية إلى الحبس 6 أشهر.

وطعن 13 متهما منهم على الأحكام الصادرة أمام محكمة التمييز التي قضت أمس بقبول الطعون شكلا وفي الموضوع برفضها جميعا وتأييد الأحكام المطعون عليها وبهذا الحكم وصلت القضية إلى آخر طريق للطعن عليها ويكون الحكم الصادر باتا ونهائيا.

 

جريدة الايام

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...