Jump to content
منتدى البحرين اليوم
Sign in to follow this  
فهد مندي

معلومات عن الرسول الأعظم محمد بن عبدالله بن عبد المطلب

Recommended Posts

معلومات عن الرسول الأعظم محمد بن عبدالله بن عبد المطلب ، صلى الله عليه وسلم ، في ذكرى ولادته و مماته :

 

1-على الأرجح، فإن مولد الرسول محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب،، كان يوم الأثنين 12 ربيع الأول 53 قبل الهجرة و توفي في يوم الأثنين 12 ربيع الأول 11 هـ الموافق 8 يونيو 632 م مما يعني أن الرسول قد عاش 62 عاما ميلاديا أو 64 عاما هجريا.

 

2- كان الرسول (ص) أوسط اخوانه العشرة عبدالله ، وامه هي آمنة بنت وهب ، وتوفى ابوه أثناء ما هي حامل به!ثم ماتت امه، فتولى جده رعايته حتى سن الثامنة ثم تولى تربيته عمه ابو طالب " الم يجدك يتما فاوى و وجدك عائلا فأغنى " .

 

3-عندما بلغ الرسول صلى الله عليه وسلم 25 سنة ، تزوج خديجة بنت خويلد رضي الله عنها ، وهي من سيدات قريش ومن أفضل نسائها ، وكان عمرها 40 سنة انجبت له كل عياله؛ فولدت القاسم وعبد الله (الملقب بالطيب والطاهر)، وثلاث بنات هن: أم كلثوم، فاطمة، و رقية. أما إبراهيم فقد ولدته مارية القبطية التي أهداها له مقوقس مصر.

 

4 - يوم وفاة إبن نبي الله إبراهيم صادف صادف ذلك حدوث كسوف جزئي عميق في يوم الاثنين 27 يناير 632 م الموافق 29 شوال 10 هـ.اي مات الرسول بعد وفاة ابنه بحوالي 5 شهور .

 

5-في شهر رمضان وعندما كان الرسول في 40 سنة من العمر نزل عليه الوحي وهو يتدبر خلق الله في غار حراء في جبل النور ( قل هو الله احد الله الصمد ).وكان اول من امن به خديجة ثم على بن ابي طالب (عمره كان 10 سنوات ) ثم ابوبكر الصديق رضي الله عنهم جميعا .

 

6- جاءت في القرآن الكريم بشارة عيسى عليه السلام لقومه ببعثة محمد صلى الله عليه وسلم، قال الله عز وجل: (وإذ قال عيسى بن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقًا لما بين يديَّ من التوراة ومبشرًا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد فلما جاءهم بالبينات قالوا هذا سحر مبين) (الصف:6).‏.

 

7-من أسمائه صلى الله عليه وسلم : محمد , أحمد , الماحي ( الذي يمحو الله به الكفر)، والحاشر (الذي يحشر الناس على عقبيه) ، والعاقب (الذي ليس بعده نبي) ، ونبي التوبة ، وسماه الله تعالى رؤوفا رحيماً.‏

 

8- بسبب ادى قريش للرسول ومن امن معه حدثت هجرتين بأمر من الرسول (ص) الاولى بعد 5 سنوات من مبعثه ( ص) كانت إلى الحبشة وكان أول من هاجر من المسلمين عثمان بن عفان وزوجته رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتبعه جمع من كبار الصحابة حيث كان عدد الذين هاجروا فيها 11 رجلاً 4 نسوة ثم كانت الهجرة الثانية حيث هاجر 82 رجلاً و18 عشرة امرأة، وأبناؤهم ، وسببها أن المهاجرين الأوائل سمعوا بإسلام قريش فعاد بعضهم ومنهم عثمان بن عفان وزوجته فلم يجدوا قريشاً أسلمت، ووجدوا المسلمين في بلاء عظيم وشدة، فهاجروا مرة أخرى ومعهم هذا العدد الكبير. ‏

 

9- بعد 10 سنوات من مبعث الرسول (ص) توفى عمه ابو طالب ثم زوجته خديجة فحزن الرسول شديدا فكان من الله عز وجل ان يريحه بالاسراء و المعراج ، فقال تعالى (سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير) (الإسراء/ 1).

 

10 - كانت هجرة الرسول إلى المدينة المنورة (يثرب) في يوم الاثنين 9 ربيع الأول 1 هـ الموافق 20 سبتمبر 622 م، وهو وصول الرسول إلى قباء بالقرب من يثرب بعد أن غادر مكة المكرمة ومكث 3 أيام في غار ثور في يوم الخميس 27 صفر 1 هـ الموافق 9 سبتمبر 622 .

 

11- شكل الرسول صلى الله عليه وسلم: ليس بالطويل البائن ، ولا بالقصير ، ولا بالأبيض الأمهق (أي ليس شديد البياض) ، ولا الآدم (الأسمر) ، ولا بالجعد القطط (لم يكن ذا شعر ملتو قصير) ولا السبط (المسترسل) بل رَجَل الشعر (بين البسط والجعد) ، أزهر اللون (أبيض مشرق) مشرباً بحمرة في بياض ساطع ، وكأن وجهه القمر حسناً ، وكان ضخم الكراديس (المفاصل) ، طويل شعر الجفنين) ، أدعج العينين (شديد سوادها وبياضها مع اتساعها)، حسن الثغر ، واسع الفم ، حسن الأنف ، إذا مشى كأنه يتكفأ (يندفع إلى الأمام) ، إذا التفت التفت بجميعه، كثير النظر إلى الأرض ، ضخم اليدين لينهما.

 

 

صلوا على الحبيب المصطفى وعلى ال بيته و صحبه الكرام . فذكرى مولده و وفاته هو اليوم الخميس 24 يناير .

 

 

الدكتور وهيب الناصر

 

استاذ الفيزياء بجامعة البحرين

Share this post


Link to post
Share on other sites

صلى الله عليه وسلم

 

 

 

 

جزاك الله خير وجعلها في ميزان حسناتك

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×