Jump to content
منتدى البحرين اليوم

وفاة المرأة الحديدية مارجريت تاتشر رئيسة وزراء بريطانيا السابقة


فهد مندي

Recommended Posts

وفاة المرأة الحديدية مارجريت تاتشر رئيسة وزراء بريطانيا السابقة

تاريخ النشر :9 أبريل 2013

 

w1.jpg

 

لندن - (ا ف ب) - توفيت مارجريت تاتشر رئيسة الوزراء البريطانية السابقة التي تعد من ابرز الشخصيات السياسية في القرن العشرين، أمس الاثنين في لندن عن 87 عاما اثر اصابتها بجلطة دماغية، ما دفع رئيس الحكومة الحالية ديفيد كاميرون إلى قطع جولة كان يقوم بها في أوروبا.

وقال اللورد تيم بيل المتحدث باسم «المرأة الحديدية» في بيان مقتضب «ببالغ الحزن يعلن مارك وكارول تاتشر ان امهما البارونة تاتشر توفيت بسلام هذا الصباح اثر جلطة دماغية». وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون «لقد فقدنا قائدة عظيمة ورئيسة وزراء عظيمة وبريطانية عظيمة» معربا عن «حزنه الكبير».

وقرر كاميرون العضو مثل تاتشر في حزب المحافظين والذي كان موجودا في اسبانيا عند اعلان نبأ وفاتها، اختصار جولته التي بدأها في اوروبا للدفاع عن خطته لإصلاح الاتحاد الاوروبي والعودة إلى لندن.

ولن تكون هناك جنازة وطنية «للمرأة الحديدية»، كما اوضحت رئاسة الحكومة البريطانية. واضاف المصدر نفسه ان جثمان الفقيدة سيحرق. وقال القصر الملكي في بيان ان الملكة اليزابيث الثانية «حزنت لدى تلقي هذا النبأ» وانها سترسل «برقية مواساة» لأسرة تاتشر.

وعلى الفور توالت ردود الفعل المعزية. في واشنطن حيا الرئيس باراك اوباما ذكرى تاتشر ووصفها بـ«الصديقة الحقيقة» للولايات المتحدة. وقال في بيان «مع وفاة البارونة مارجريت تاشتر فقد العالم احد كبار المدافعين عن الحرية وتفقد الولايات المتحدة صديقة حقيقية» مشيدا بالتزام رئيسة الحكومة السابقة ازاء التحالف الأمريكي البريطاني.

واعتبر وزير الخارجية الأمريكي الاسبق هنري كيسنجر ان تاتشر «كانت شخصية شجاعة، سيدة ادركت ان الزعيم يجب ان يكون لديه قناعات راسخة لأن الناس ليس لديهم اي وسيلة ليقرروا بأنفسهم إلا ان اعطاهم قادتهم التوجه الواجب اتباعه».

وفي برلين عبرت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل في بيان عن «حزنها لوفاة مارجريت تاتشر التي تركت بتوليها منصب رئيسة الوزراء لسنوات طوال، بصماتها على بريطانيا الحديثة... كانت قائدة عظيمة في حقبتنا».

كذلك حيا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في بيان روح تاتشر مشددا على ان العلاقة التي كانت تقيمها مع فرنسا اتسمت «دوما بالصراحة والصدق». وقال «طوال حياتها العامة ومع قناعاتها المحافظة التي كانت متمسكة بها كليا، كانت حريصة على تألق المملكة المتحدة والدفاع عن مصالحها»، كما اشاد بـ«اندفاعها الحاسم» من اجل بناء النفق تحت المانش.

واعتبر الاتحاد الاوروبي من جهته ان اسمها سيبقى في التاريخ لـ«اسهاماتها» وايضا لـ«تحفظاتها» ازاء المشروع الاوروبي. وقال رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو انها «كانت بدون ادنى شك سيدة دولة عظيمة، اول امرأة رئيسة للوزراء في بلادها... متحفظة لكن ملتزمة بالاتحاد الاوروبي». واضاف «سنتذكرها لإسهاماتها وتحفظاتها في آن تجاه مشروعنا المشترك»، مشيرا إلى انها «وقعت العقد الاوروبي الوحيد وساعدت في اقامة السوق الموحدة» كما «لعبت دورا رئيسيا لإعادة دول اوروبا الوسطى والشرقية إلى حضن الاسرة الاوروبية بعد ان كانت في السابق وراء الستار الحديدي»، ومؤكدا ان بريطانيا «دعمت» اثناء ولايتها توسيع الاتحاد الاوروبي.

وقال رئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولز ان تاتشر «دمغت الحياة السياسية البريطانية والاوروبية»، وانها تبقى «وجها تاريخيا بالرغم من فروقاتنا السياسية الاكيدة»، مضيفا «أكنا مؤيدين ام لا لسياساتها فإن مارجريت تاتشر اثبتت ان السياسة ما زالت قادرة على ان تكون قوة تغيير». واشاد الرئيس السوفيتي السابق ميخائيل جورباتشيوف بتاتشر ووصفها بـ«شخصية سياسية عظيمة... كان لكلامها وزن كبير» و«سيخلد التاريخ اسمها». وقال «ان لقاءنا الاول في 1984 سجل بداية علاقات اتسمت احيانا بالصعوبة، لم تكن هادئة دوما لكنها كانت جدية ومسؤولة»، مضيفا «ثم قامت شيئا فشيئا علاقات انسانية ما لبثت ان اصبحت ودية. واخيرا نجحنا في التفاهم وذلك اسهم في تغيير الاجواء بين بلادنا والغرب وفي وضع حد للحرب الباردة».

واشار مهندس «البيروسترويكا» (82 عاما) انه رأى «السيدة الحديدية» للمرة الاخيرة «قبل بضع سنوات». وفي بولندا حيا الرئيس السابق ليخ فاونسا الزعيم التاريخي لنقابة تضامن تاتشر وقال بتأثر لوكالة فرانس برس انها «شخصية عظيمة حققت الكثير من الامور للعالم واسهمت في سقوط الشيوعية في بولندا وفي اوروبا الشرقية مع (الرئيس الأمريكي الراحل) رونالد ريجان والبابا يوحنا بولس الثاني ونقابة تضامن».

وفي اسبانيا قال رئيس الحكومة ماريانو راخوي «ان التزامها الثابت من اجل الحرية والديموقراطية ودولة القانون، وكذلك تصميمها الاصلاحي الحازم يشكلان ارثا ثمينا للحكومات الاوروبية الحالية» التي «تواجه مثلما كانت مارجريت تاتشر في الثمانينات، تحديات معقدة جدا تتطلب الكثير من الطموح والشجاعة السياسية».

وفي جنوب افريقيا اعتبر حزب المؤتمر الوطني الحاكم «انها فشلت في الاعتراف بالمؤتمر الوطني كحزب شرعي ليحكم (جنوب افريقيا) لكنها لم تكن على موجة الشعب البريطاني نفسها في هذا الموضوع، إلا ان الامور اصطلحت منذ ذلك الحين»، على حد قول المتحدث باسم الحزب كيث كوزا الذي اضاف انها كانت مع كل ذلك «قائدة استثنائية».

ولم تعد المرأة الوحيدة التي تولت منصب رئاسة الوزراء في المملكة المتحدة والشخصية الهامة في الحياة السياسية بهذا البلد، تظهر إلا نادرا. وبحسب نصيحة اطبائها لم تعد تلقي خطبا عامة منذ 2002 بسبب اصابتها بمرض الزهايمر وضعفها الجسدي، وذلك بعد تعرضها لعدة جلطات دماغية. وكانت ابنتها كارول كشفت في 2008 في مذكراتها ان والدتها تعاني من الخرف منذ سبع سنوات. وكانت تاتشر ادخلت المستشفى في ديسمبر الماضي حيث خضعت لعملية جراحية لاستئصال ورم «صغير» في المثانة، بحسب مقربين منها. وقد نشأت تاتشر في وسط متواضع وانتخبت نائبة فيما كانت في الرابعة والثلاثين من عمرها قبل ان تتولى رئاسة حزب المحافظين في 1975 ثم رئاسة الحكومة بعد اربع سنوات من ذلك. وتمكنت من انعاش اقتصاد البلاد التي كانت تعتبر لدى تسلمها الحكم «الرجل المريض في اوروبا». لكنها تبقى شهيرة بنهجها الليبرالي إلى حد كبير وكذلك بمواقفها المتشددة في علاقاتها مع النقابات وعمال المناجم وسجناء الجيش الجمهوري الايرلندي، ما جعلها تستحق لقبها الشهير «المرأة الحديدية». وانقسم الرأي العام بشأنها بين الاعجاب الشديد والكره الدفين. وفي الآونة الاخيرة اعاد فيلم «السيدة الحديدية» الذي قامت ببطولته الممثلة الأمريكية ميريل ستريب، الجدل حول ارث مارجريت تاتشر. وزوجها رجل الاعمال دنيس تاتشر الذي انجبت منه التوأم مارك وكارول توفي في العام 2003.

 

المصدر

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...