Jump to content
منتدى البحرين اليوم

أليستر بيرت في حوار مع جماهير العالم: الملثمون يعرقلون الحياة في البحرين بإغلاق الطرق ومهاجمة رجال الشرطة


فهد مندي

Recommended Posts

أليستر بيرت في حوار مع جماهير العالم:

الملثمون يعرقلون الحياة في البحرين بإغلاق الطرق ومهاجمة رجال الشرطة

تاريخ النشر :9 أبريل 2013

 

الرباط الخاص بي

 

أكد أليستر بيرت، وزير الدولة البريطاني لشئون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أن المشاكل المعقدة في البحرين يمكن أن تحل عن طريق الحوار وليس العنف. كما أعرب عن قلقه إزاء دعم «إيران وآخرين» للمتطرفين في البحرين.

جاء ذلك في معرض إجابته أمس عن أسئلة جمهور من مختلف أنحاء العالم مباشرة على تويتر، وذلك في أعقاب زيارة قام بها للبحرين الشهر الماضي وشارك خلالها في الاجتماع الأول لفريق العمل البريطاني - البحريني المشترك.

وقال بيرت: «حرصت خلال زيارتي للبحرين على التشجيع على الحوار الضروري للتوصل إلى حل في البحرين. كما دعوت إلى تطبيق توصيات لجنة التحقيق البحرينية المستقلة وعرضت مساعدة بريطانيا في هذا الخصوص». وأضاف أنه التقى العديد من المجموعات من بينها جمعية الوفاق وجمعية الوحدة الوطنية ومستقلون ومنظمات حقوقية غير حكومية.

وأكد بيرت أن العنف ليس هو الحل، في هذا الوقت الذي يواصل فيه الشبان الملثمون عرقلة الحياة العامة بإغلاق الطرق ومهاجمة رجال الشرطة وزرع العبوات المتفجرة. مضيفا أن الأمور معقدة ولا يمكن معالجتها إلا بالحوار وأن العنف لا مكان له في حل الخلافات.

وقال الوزير البريطاني إنه في حين أنه ليس هناك دليل على تورط إيران في أحداث 2011 فإنه يبدو أن إيران أصبحت الآن تدعم المتطرفين وأنها تستغل الوضع في البحرين. واستطرد قائلا: «إن أي تدخل خارجي لن يكون مقبولا، ومن المهم أن يقرر البحرينيون مستقبلهم بأنفسهم».

وأوضح أن بريطانيا تعتقد أن هناك حاجة حقيقية إلى الإصلاح وأن افضل وسيلة للتعامل مع الإصلاحات هي حوار التوافق الوطني.

وفي نفس الوقت رفض بيرت ادعاءات بأن المملكة المتحدة نفسها تتدخل في شئون البحرين. وقال إن موقف بريطانيا الداعم للحل البحريني لمشاكل البحرين والمشجع على الحوار بين الجميع ليس تدخلا.

وتساءل بعض المشاركين حول دقة أجهزة الإعلام البريطانية في تصوير الوضع في البحرين متهمين الصحفيين البريطانيين بتبني مواقف منحازة إلى وجهات نظر المعارضين. وردا على ذلك قال بيرت إن بريطانيا لديها صحافة حرة، وان على البحرين أن تحكي جانبها من القصة التي قال إن وزارته تعلم أنها أكثر تعقيدا مما توصف به في بعض الأحيان.

وأشاد بيرت بالخطوات التي اتخذتها البحرين حتى الآن لتطبق توصيات لجنة التحقيق البحرينية المستقلة، ولكنه دعا إلى المزيد من الإصلاحات، موضحا أن هناك أوجه قلق بشأن بعض المسائل مثل انفتاح أجهزة الإعلام والمساءلة بشأن حقوق الإنسان.

وقال بيرت إن الحكومة البريطانية تواصل التحدث إلى كل الأطراف وإنها مهتمة بمستقبل البحرين.

 

المصدر

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...