Jump to content
منتدى البحرين اليوم
Sign in to follow this  
helper

الدكتور فيصل الناصر : القطاع الطبي العربي يحتاج إلى 175 ألف طبيب استشاري عائلة فورا

Recommended Posts

قال الدكتور فيصل الناصر رئيس برنامج طب الأسرة والمجتمع التابع لكلية الطب بجامعة الخليج العربي، أن قطاع طب العائلة يشهد نموا ملحوظا في إطار نماء قطاعي الصحة العام والخاص في دول العالم، وتصاعد الاستثمارات في القطاع الصحي على المستوى العربي، إلا إن تقارير منظمة الصحة العالمية والأبحاث التي أجريت عن طب الأسرة, تؤكد حاجة دول العالم لاعتماد سياسات تعزز الاهتمام بطب العائلة، واعتمدت قياس طبيب عائلة لكل 2000 فرد من أفراد المجتمع، وإذا ما علمنا أن سكان العالم العربي يقدرون بـ 350 مليون فرد، فأن العالم العربي بحاجة إلى 175 ألف طبيب عائلة فورا، فيما لا يتعدى الأطباء المتخصصين في هذا المجال في الوقت الحالي 10 ألاف طبيب.

وكان الناصر قد شارك في مؤتمر المنظمة العالمية لأطباء العائلة فرع شرق البحر الأبيض المتوسط الذي عقد أخيراً، وهو المؤتمر الذي يعد واحدا من أكبر التظاهرات العلمية لأطباء العائلة في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط، إذ يضم بالإضافة إلى دول الشرق الأوسط كل من الهند وباكستان وإيران.

وأكد الناصر في ورقته التي طرحها خلال المؤتمر أهمية اتخاذ قرارات هادفة إلى تطوير الكوادر المتخصصة في طب الأسرة والمجتمع من خلال زيادة مراكز التدريب وزيادة استيعاب المراكز الحالية من المتدربين لكي يتزايد الإنتاج، لافتاً إلى أن الدراسات العالمية بينت أن الكلفة الاقتصادية المخصصة للرعاية الصحية ستنخفض بنسبة 50% إذا ما طبقت إستراتيجية فعالة لطب العائلة، في حين أن تحسن الصحة العامة بنحو 30% عن النسبة السائدة حاليا.

إلى ذلك يشير الناصر الذي ترأس الجنة العلمية للمؤتمر أن المؤتمر شهد مشاركة أكثر من 750 طبيب واحتوى على 12 ورشة وناقش ما يربو إلى 90 ورقة بحثية، كما احتواء على معرض للملصقات البحثية ضم خمسين بحثاً جداريا، كما استضاف المؤتمر 15 من أكبر أعلام طب العائلة في العالم الذين قدموا 15 محاضرة علمية تناولت أهم المستجدات في هذا المجال.

وقدم الناصر محاضرة حول أهمية طب العائلة للمنطقة العربية مركزاً على منطقة الخليج بشكل خاص، إذ تطرق إلى بدايات نمو مفهوم طب العائلة في المنطقة، والفوائد المرجوة من اعتماد إستراتيجية تعزيز طب العائلة، كما تحدث عن المردود الاقتصادي لتطبيق سياسة طب العائلة، والعوائق التي تحد من انتشار هذه السياسة في المنطقة.

وأوضح أن طب العائلة يعرف على انه الرعاية الصحية الاوليه التي تقدم للفرد شاملة في ذلك الجوانب الصحية والنفسية والاجتماعية، حيث أن لكل عامل من هذه العوامل تأثير مباشر على صحة الإنسان وشمولية الخدمة الطبية من الصغر إلى الكبر في إطار يشمل جميع أفراد العائلة.

يشار إلى أن المؤتمر العام لأطباء العائلة عقد السنة الماضية في جزيرة كنكون في المكسيك وتم اختيار الدكتور نبيل الياسين القرشي من السعودية رئيساً للمنظمه لمنطقة شرق البحر الأبيض المتوسط.

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×