Jump to content
منتدى البحرين اليوم

المصريون مذهولون من طلة مبارك «المستفزة» أثناء محاكمته


فهد مندي

Recommended Posts

المصريون مذهولون من طلة مبارك «المستفزة» أثناء محاكمته

تاريخ النشر :15 أبريل 2013

 

w3.jpg

 

القاهرة – الوكالات: بعد أشهر من الشائعات المتكررة عن وفاة الرئيس المصري السابق حسني مبارك، أذهل مبارك الذي بدا قويا ومتحديا ملايين المصريين الذين تابعوا محاكمته يوم السبت ولو بقدر قليل من الاهتمام حول مصيره.

وتلقى مبارك (84 عاما) علاجا من امراض بالقلب وكسور بالضلوع ورشح بالرئتين والاكتئاب وارتفاع ضغط الدم، بحسب تصريحات لمحامين واطباء له.

وفي يونيو الماضي اعلنت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية ان مبارك توفي اكلينيكا بعدما تدهورت حالته الصحية ودخل في غيبوبة.

واحتجز مبارك لنحو ستة اشهر في مستشفى سجن طرة. قبل ان ينقل في أواخر ديسمبر إلى احدى المستشفيات العسكرية في القاهرة «نظرا إلى تدهور حالته الصحية».

وثار الجدل حول اذا ما كان مبارك سيتمكن بالفعل من المثول امام المحكمة مع كبار مسؤوليه الامنيين المتهمين بالتورط في القتل والشروع في قتل المتظاهرين السلميين في الفترة ما بين 25 و31 يناير 2011، ابان احداث الانتفاضة الشعبية التي اطاحت بحكمه لاحقا في فبراير من العام ذاته.

لكن مبارك فاجأ الجميع السبت بمظهر مغاير تماما عما يتردد عن صحته في وسائل الاعلام. وظهر مبارك في القفص قويا ومتحديا، جالسا بشكل طبيعي وهو يضع نظارة شمس تحجب نظرات عينيه. ولوح مبارك وابتسم لمناصريه الذين حضروا الجلسة أو شاهدوها عبر شاشات التليفزيون. كما دخل في احاديث ودية مع نجليه علاء وجمال المتهمين في قضايا فساد.

وقالت هبه رضوان المقيمة بالقاهرة «توقعت ان أرى رجلا كبير السن ومريضا. توقعت ان اشعر بالأسى له»، وتابعت «لكن صورته وهو يبتسم ويلوح بيديه كانت مستفزة».

واللافت ان ظهور مبارك يوم السبت كان على نقيض ظهوره للمرة الاولى في قفص الاتهام حين ظهر شاحبا ومريضا في اغسطس 2011.

وقالت صحيفة الاخبار المملوكة للدولة في عنوانها الرئيسي الاحد «صحة مبارك بمب». وقال احمد السيد وهو عامل بمقهى في القاهرة «لقد كنت غاضبا حين شاهدته في القفص»، وأضاف السيد «لقد كنت نسيت أمره لدرجة انني لم اشاهد المحاكمة على الهواء مباشرة.. لكن عندما رأيته في التليفزيون، لم اصدق هذا الاستفزاز».

وقال محمد البلتاجي عضو الهيئة العليا لحزب الحرية والعدالة الذراع السياسي لجماعة الاخوان المسلمين ان الحالة الصحية التي ظهر عليها مبارك تستوجب نقله إلى السجن.

وقال البلتاجي في تعليق على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك «الهيئة والصحة التي ظهر بها الرئيس المخلوع تستوجب اعادته إلى سجن طرة وليس إلى المستشفى فوجوده في المستشفى ونقله بالطيارة اليوم للمحكمة -تمثيلية بل جريمة في حق الثورة تستوجب المساءلة والمحاسبة».

وقالت حركة 6 ابريل، واحدة من ابرز الحركات السياسية التي ظهرت في عصر مبارك، ان ابتسامة مبارك «تؤكد لنا أشياء كثيرة وهي ان جماعة الإخوان فشلوا فشلا ذريعا في إدارة البلاد لدرجة أنهم لا يستطيعون تغيير مسار الفساد بل على العكس انخرطوا فيه». وأضافت في بيان لها أمس الاحد «وما نراه الآن محاكمة ومسرحية هزلية تحاك ضد شعب مصر وضد شهداء مصر».

وكانت محكمة النقض قد أمرت في يناير بإعادة محاكمة مبارك بعدما قبلت نقضه في الحكم الصادر ضده بالحبس مدى الحياة في يونيو 2012.

وحكم على وزير داخلية مبارك السابق حبيب العادلي بالسجن مدى الحياة ايضا، لكن مساعديه حصلوا على احكام بالبراء بشكل اثار الجدل وفجر غضب واحتجاجات واسعة عبر البلاد في يونيو الماضي.

وتعهد الرئيس المصري محمد مرسي، الذي خاض الانتخابات مرشحا لجماعة الاخوان المسلمين، باعادة محاكمة مسؤولي النظام السابق المتورطين في قتل المتظاهرين بمن فيهم مبارك. لكن فترة ادارة مرسي شهدت حدوث اضطرابات وصدامات قاتلة بين المتظاهرين والشرطة في مدن مصرية عدة وخاصة مدن القناة التي اعلنت عصيانا مدنيا وانتفضت ضد قرارات منه بفرض حظر التجول، بالاضافة إلى وقوع حوادث عنف طائفي، وأزمة اقتصادية مدمرة، وهي الظروف التي وضعت البلاد على حافة الفوضى.

وحذر مبارك اثناء الانتفاضة الشعبية ضده في 2011 من تعرض البلاد للفوضى حال تنحيه. ويقول البعض ان شعوره بحدوث توقعاته يفسر سلوكه بقاعة المحاكمة يوم السبت.

وقالت صحيفة التحرير المستقلة الاحد في عنوانها الرئيسي «مبارك يلوح لمرسي واخوانه: شكرا يا جماعة»، في اشارة منها إلى الظروف الاجتماعية والاقتصادية السيئة للبلاد التي يحاكم فيها تحت حكم الرئيس مرسي المنتمي لجماعة الاخوان المسلمين.

وقالت صحيفة الشروق اليومية المستقلة «تعثرت الثورة.. فضحك مبارك». وأظهر رسم كاريكاتوري في صحيفة التحرير القاضي يسأل مبارك عن وجود محاميه معه، وهو ما رد عليه مبارك «وعلى ايه محامي ودفاع.. مرسي الله يستره قام بالواجب».

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...