Jump to content
منتدى البحرين اليوم

الحكم بسجن المعارض الكويتي مسلم البراك 5 سنوات بتهمة الإساءة إلى الأمير


فهد مندي

Recommended Posts

الحكم بسجن المعارض الكويتي مسلم البراك 5 سنوات بتهمة الإساءة إلى الأمير

تاريخ النشر :16 أبريل 2013

 

w3.jpg

 

 

الكويت - (ا ف ب): حكمت محكمة في الكويت الاثنين على القيادي في المعارضة والنائب السابق مسلم البراك بالسجن خمس سنوات مع النفاذ بتهمة المساس بذات الامير، ما قد يفتح الباب امام تحرك جديد للمعارضة في الشارع.

وأعلن قاضي محكمة البداية وائل العتيقي في جلسة الحكم ان المحكمة «حكمت بحبس المتهم مسلم البراك خمس سنوات مع الشغل والنفاذ».

وتمت محاكمة البراك الذي يعد من اهم قادة المعارضة ويمثل خصوصا التيار القبلي والوطني، بتهمة المساس بذات أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح في كلمة ألقاها خلال تجمع عام للمعارضة في 15 اكتوبر.

ولم يحضر البراك الجلسة. وبعيد صدور الحكم قال النائب السابق امام مناصريه الذين تجمعوا في منزله ان «الحكم غير قانوني لكنني سأسلم نفسي اذا ما أتت الشرطة لأخذي».

وبموجب الحكم، يفترض تنفيذ عقوبة السجن فورا وبالتالي يمكن اعتقال البراك في أي وقت.

وتجمع المئات من انصار البراك في منزله بمنطقة الاندلس التي تبعد حوالي 20 كيلومترا جنوب غرب العاصمة الكويتية، وذلك لتأكيد تضامنهم معه.

وكان البراك اوقف خمسة ايام في اكتوبر وأفرج عنه بكفالة قدرها 35500 دولار، كما منع من السفر.

واعتبر احد محامي البراك ان الحكم «باطل» مؤكدا ان الدفاع سيستأنف الحكم. وقال المحامي عبدالله الاحمد إن «الحكم باطل لانه ينتهك الاصول القانونية للمحاكمة ولأنه فشل في تقديم الضمانات الكافية للدفاع». وأضاف «سنقوم بالطعن بالحكم امام محكمة الاستئناف».

من جهته، قال النائب الليبرالي المعارض السابق عبدالرحمن العنجري «ان الحكم على البراك سياسي محض... وبعيد عن مبادئ العدالة».

وكان محامو البراك انسحبوا الاسبوع الماضي من جلسة محاكمته بعد ان رفض القاضي طلبات للاستماع إلى شهود الدفاع ومن بينهم نواب سابقون ورئيس الوزراء، بحسب ما افاد احد اعضاء فريق الدفاع.

وبعد ان انسحب فريق الدفاع من القاعة، طلب البراك من القاضي وائل العتيقي تأجيل المحاكمة إلى ان يتسنى له توكيل محام جديد. إلا ان القاضي رفض وعين جلسة أمس الاثنين للحكم. وكان يفترض ان تستمع المحكمة إلى الدفوع الأخيرة من قبل فريق دفاع براك.

واعتبر فريق الدفاع حينها ان تحديد موعد لجلسة الحكم «غير قانوني» وان «أي حكم في القضية يعتبر باطلا وملغى».

وتم اصدار الحكم امس في ظل تدابير امنية مشددة داخل وخارج مجمع قصر العدل. وسمح لعدد من المواطنين بالدخول إلى الرواق بالقرب من قاعة المحاكمة بعد التأكد من هوياتهم، فيما منع من لا شأن له بالمحاكمة من الدخول.

وانخفض مؤشر بورصة الكويت بنسبة 1,4% بعد صدور الحكم.وكانت المعارضة توعدت قبل يومين من صدور الحكم بالنزول مجددا إلى الشارع ولوحت بإمكانية الدعوة للعصيان المدني في حال عدم تأمين محاكمة عادلة للبراك والحكم عليه بالسجن.

وقال المحلل السياسي المستقل محمد العجمي تعليقا على الحكم «اعتقد ان التصعيد اصبح حتميا بعد الحكم على البراك وذلك لثقله السياسي ولكونه رمزا مهما للمعارضة الكويتية». وأضاف أن «الحكم تطور مهم وخطير وكبير والامور متجهة نحو التسخين. القادم من الايام سيشهد حالة من التصعيد ولربما يجمع المعارضة التي كانت تعاني من انقسام». وسبق ان حكم على عديد من مغردين ونواب سابقين من المعارضة بالسجن بتهمة المساس بذات الأمير.

ويأتي الحكم فيما تخوض المعارضة التي قاطعت الانتخابات الأخيرة، مواجهة محتدمة مع الحكومة للمطالبة بإلغاء تعديل ادخله الأمير على قانون الانتخابات، ولحل البرلمان الحالي الموالي بشكل كامل واجراء انتخابات جديدة على اساس القانون القديم.

وتطالب المعارضة ايضا بإصلاحات سياسية جذرية مثل «حكومة منتخبة» مع الإبقاء على حكم آل الصباح.

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...