Jump to content
منتدى البحرين اليوم

أمير قطر يُسلِّم السلطة لنجله وسط ترحيب دولي


Recommended Posts

main_int-m-1.jpg

 

أعلن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمس الثلثاء (25 يونيو/ حزيران 2013) في خطاب إلى القطريين تخليه عن السلطة وتسليمها لابنه ولي العهد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بعد 18 عاماً في سدة الحكم.

 

وقال الشيخ حمد في الخطاب الذي بثه التلفزيون القطري الرسمي: «إنني اليوم أخاطبكم كي أعلن أني أسلم مقاليد الحكم للشيخ تميم بن حمد آل ثاني وأنا على قناعة تامة أنه أهل للمسئولية وجدير بالثقة وقادر على حمل الأمانة وتأدية الرسالة». واعتبر الشيخ حمد أنه «حان الوقت أن نفتح صفحة جديدة أخرى في مسيرة وطننا يتولى فيها جيل جديد المسئولية بطاقاتهم المتوثبة وأفكارهم الخلاقة».

 

ويلقي أمير قطر الجديد اليوم (الأربعاء) خطابه الأول غداة تسلمه الحكم، بحسب ما أفاد مسئول قطري وكالة «فرانس برس».

 

وذكرت مصادر متطابقة أن الشيخ تميم سيشكل حكومة جديدة بعد هذا الخطاب على أن يشمل ذلك خصوصاً خروج رئيس الوزراء.

 

ورحبت دول الخليج بتسلم الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مقاليد الحكم، وقدم الرئيس الأميركي باراك أوباما التهنئة لأمير قطر الجديد. وقال أوباما في بيان: «قطر شريك مهم للولايات المتحدة، ونحن نتطلع إلى مزيد من تعزيز تعاوننا في السنوات المقبلة». وأضاف «الولايات المتحدة تتطلع إلى العمل مع الشيخ تميم لتعميق العلاقات بين بلدينا، ومواصلة شراكتنا الوثيقة بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك».

 

--------------------------------------------------------------------------------

 

أمير قطر يتنازل لابنه الشيخ تميم بعد 18 عاماً من الحكم

 

الدوحة - أ ف ب

 

أعلن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمس الثلثاء (25 يونيو/ حزيران 2013) في خطاب إلى القطريين تخليه عن السلطة وتسليمها لابنه ولي العهد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بعد 18 عاماً شغل فيها سدة الحكم.

 

وقال الأمير السابق في الخطاب الذي بثه التلفزيون القطري الرسمي «إنني اليوم أخاطبكم كي أعلن إني أسلم مقاليد الحكم للشيخ تميم بن حمد آل ثاني وأنا على قناعة تامة أنه أهل للمسئولية وجدير بالثقة وقادر على حمل الأمانة وتأدية الرسالة».

 

واعتبر الشيخ حمد أنه «حان الوقت أن نفتح صفحة جديدة أخرى في مسيرة وطننا يتولى فيها جيل جديد المسئولية بطاقاتهم المتوثبة وأفكارهم الخلاقة». كما أعرب الشيخ حمد عن ثقته بأن الأمير الجديد «سيضع مصلحة الوطن وخير أهله نصب عينيه وستكون سعادة الإنسان القطري غايته الأولى على الدوام».

 

وأضاف متوجهاً إلى القطريين «ها هو المستقبل أمامكم إذ تنتقلون إلى عهد جديد ترفع الراية فيه قيادة شابة تضع طموحات الأجيال القادمة نصب عينيها وتعمل من دون كلل أو ملل من أجل تحقيقيها». وكان الديوان الأميري دعا القطريين إلى مبايعة الأمير الجديد في الديوان الأميري، فيما أعلن أمس يوم عطلة رسمية. وبدأت وفود القبائل والأعيان والمواطنين القطريين تتوافد إلى الديوان الأميري لمبايعة الأمير الشاب.

 

وقال الشيخ حمد في خطاب التنازل عن الحكم «الله يعلم إنني ما أردت السلطة غاية في ذاتها ولا سعيت إليها لدوافع شخصية بل هي مصلحة الوطن أملت علينا أن نعبر به إلى مرحلة جديدة». ويتوقع أن يشمل انتقال السلطة في قطر خروج شخص أساسي آخر من الأضواء، وهو رئيس الوزراء النافذ والمحنك الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني.

 

وسارعت السعودية والإمارات إلى تهنئة الشيخ تميم فيما عبر العاهل السعودي عبدالله بن عبد العزيز في برقية عن «الثقة... بأنكم ستواصلون مسيرة والدكم... وتعزيز العلاقات بين البلدين».

 

كذلك، أشاد عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، عزت الرشق بمناقب أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني السابق تجاه دعم قضيتنا الفلسطينية.

 

كما هنأ العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني الشيخ تميم بمناسبة توليه مقاليد الحكم في دولة قطر. فيما رحّبت الحكومة البريطانية بتسليم أمير قطر، الشيخ حمد، الحكم لولي عهده، وأعلنت أنها تتطلع قدماً للعمل معه ومع فريقه الوزاري الجديد.

 

ويلقي أمير قطر الجديد اليوم (الأربعاء) خطابه الأول للأمة غداة تسلمه الحكم، بحسب ما أفاد مسئول قطري وكالة «فرانس برس». وذكرت مصادر متطابقة أن الشيخ تميم سيشكل حكومة جديدة بعد هذا الخطاب على أن يشمل ذلك خصوصاً خروج رئيس الوزراء.

 

وتوجه أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح أمس شخصياً إلى الدوحة لتهنئة الشيخ تميم بعيد تسلمه الحكم، فيما أبرق سائر حكام الدول الخليجية مهنئين ومباركين لانتقال السلطة.

main_int-m-1-2.jpg

Link to comment
Share on other sites

  • 2 weeks later...

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...