Jump to content
منتدى البحرين اليوم

جسر الملك حمد يبشر بطفرة اقتصادية ضخمة


فهد مندي

Recommended Posts

يربط البحرين بالسعودية ويستغرق إنشاؤه 6 أعوام... رجال أعمال: جسر الملك حمد يبشر بطفرة اقتصادية ضخمة

الأحد 07 سبتمبر 2014

أجمع عدد من رجال الأعمال على أهمية مشروع إنشاء الجسر الثاني الذي سيربط مملكة البحرين مع المملكة العربية السعودية الشقيقة ضمن منظومة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي سوف يعود بالنفع على حل مشكلة تكدس الشاحنات على جسر الملك فهد بصورة نهائية.

وأوضحوا في تصريحات لـ “البلاد” أن جسر الملك حمد سوف يكون حلقة وصل جديدة وشريانا حيويا للبلدين، وأساسا قويا لتقوية منظومة مجلس التعاون؛ ليكون المجلس بالكامل عبارة عن مجموعة اقتصادية قوية تستطيع منافسة المجموعات الاقتصادية في العالم.

وأكدوا أن إطلاق خادم الحرمين الشريفين اسم الملك حمد على الجسر الجديد الذي سيتم إنشاؤه وسيربط شمال مملكة البحرين بشقيقتها المملكة العربية السعودية، يعمل على ربط أواصر العلاقات بين البلدين.

وأبدى عضو في الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لدول مجلس التعاون الخليجي كاظم السعيد امتنانه لمبادرة خادم الحرمين الشريفين لإطلاق اسم الملك حمد على الجسر، والتي تعمل على ربط أواصر العلاقات بين البلدين الشقيقين، وهي علاقات قوية دعمها حكام البلدين منذ القدم.

وعبر عن اعتقاده أن جلالة الملك يستحق إطلاق اسمه على هذا الجسر بناء على جهوده التي بذلها في الفترة الماضية، ولاشك أن هذا التعاون يصب في تعزيز التعاون الخليجي المشترك ويدفع عجلة التطوير والتنمية في دول المجلس، مؤكدًا أن هذا الجسر سوف يكون له انعكاسات سياسية واقتصادية واجتماعية، خصوصًا إذا تم إدخال القطار الخليجي على الجسر الذي سوف يعمل على تنشيط حركة التبادل التجاري بين البحرين والسعودية، وكذلك سوف تستفيد المصانع البحرينية منه في تصدير منتجاتها الأمر الذي سوف ينعكس على جذب مستثمرين أجانب وإنشاء مصانع جديدة. وتوقع أن يعود هذا الجسر بالخير الكثير، ومن المؤمل أن يتم حصد هذا الخير قبل أن يبدأ إنشاؤه، وسوف نشهد طفرة عقارية وفي شتى المجالات مع البدء في إنشائه.

وقال من الموقع أن يزداد حجم التبادل التجاري بين البحرين وجميع دول الخليج مع إنشاء الجسر، لكون السوق مفتوحا وسوف يعمل على ربط سريع بين الدول، وكذلك سوف يعمل على زيادة المصانع وتوفير فرص عمل كريمة للبحرينيين.

وأشار إلى أن بناء الجسر وتشييده سوف يستغرق ما بين 5 إلى 6 أعوام، معربًا عن أمله من فتح المجال أمام الشركات البحرينية والسعودية لإنشاء الجسر.

إلى ذلك، أكد رجل الأعمال نائب رئيس جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة خلف حجير أن جسر الملك حمد يعد إنقاذًا للقطاع التجاري، وسوف يعمل على تنشيط الحركة التجارية في مملكة البحرين وزيادتها، إضافة إلى أن الجسر الجديد سوف يعمل على زيادة التلاحم بين البلدين. ولفت حجير إلى أن الجسر الجديد كان حلمًا للتجار في البحرين تم تحقيقه، متوجهًا بالشكر إلى جلالة الملك على جهوده المكوكية في زيارات عدد من الدول البعيدة والقريبة، والتركيز على الدول القريبة يهدف إلى تنشيط الحركة التجارية والعمل على تقوية القطاع التجاري في البحرين.

وذكر أن الجسر الجديد الذي سيتم إنشاؤه سوف يربط شمال مملكة البحرين بشقيقتها المملكة العربية السعودية والذي سوف ينعكس على زيادة عدد الزوار وينشط الحركة التجارية، ورفع المستوى المعيشي للمواطنين، مؤكدًا أنهم بحاجة لزيادة عدد المنافذ في البحرين، لكون الجسر الثاني سوف يسهل حركة التنقل.

وأشار إلى أن الجسر الثاني سوف ينعكس بصورة مباشرة على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وسيساهم على فتح هذه المؤسسات على أسواق دول الخليج.

وتطرق إلى أن رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة قد ساهم من خلال توجيهاته في حل مشكلة تكدس الشاحنات بنسبة 70 % على جسر الملك فهد، معربًا عن أمله بأن يساهم الجسر الجديد في حل مشكلة تكدس الشاحنات بنسبة 100 % واستيعاب النسبة المتبقية. وأكد حجير حاجة مصانع البحرين إلى منافذ لتصدر منها لكون هذه المصانع تعمل على تصدير منتجاتها من السعودية، مشيرًا إلى إلغاء طلبيات من المصانع في الفترة الماضية وإلغاء عدد من المصانع توسعة مصانعهم نتيجة لتكدس الشاحنات على جسر الملك فهد، إلا أنه أكد أن الجسر الجديد يعد بشرى كبيرة للمصانع لتوسع مصانعهم وزيادة إنتاجيتهم وتقويتها.

بدوره، قال رجل الأعمال يوسف المشعل إن جسر الملك حمد يعد نقلة نوعية وإستراتيجية ليست اقتصادية فقط ولكن سياسية وأمنية، لأن هذا الجسر سيكون مهيِئا لخطة سكة الحديد الخليجي والربط الكهربائي، وكون هذا الجسر سيبدأ من شمال البحرين فإنه سيربط البحرين مع السعودية بطريق قريب من حقل النفط المشترك “أبوسعفة” مما نأمل منه زيادة الاستثمارات البترولية خصوصًا البتروكيماويات، وفي الوقت نفسه سيضم الجسر خط أنابيب الغاز حتى يربط البلدين بخط بري للغاز مما سيسهل على البحرين الحصول على الغاز في المستقبل سواء كان سعوديا أم من الخارج.

وأضاف أن إنشاء الجسر الجديد سيصب في مصلحة المواطن، حيث سيساهم في استقطاب العمالة البحرينية في الأسواق السعودية، والمنفعة الأخرى ارتفاع أسعار العقارات في المنطقة الشمالية بنسبة 20 % بعد الإعلان عن الجسر الجديد مع ارتفاعها بنسبة كبيرة بعد الانتهاء من إنشائه، والذي سوف يكون له منفعة كبيرة للمواطن في المنطقة. وأشار إلى أن الجسر الثاني سيعود بالنفع على حجم التبادل التجاري، حيث إن السوق السعودي أضعاف حجم السوق البحريني والناتج المحلي كذلك، مضيفًا أن ميناء خليفة سوف يعمل بصورة أكبر للواردات السعودية وإعادتها عن طريق الجسر الجديد بنسبة زيادة تتراوح ما بين 20 إلى 25 %، بمعنى أن الواردات السعودية سيتم إنزالها إلى ميناء خليفة ثم إعادتها إلى السعودية عبر الجسر.

وأعرب المشعل عن أمله بالتعلم من الأخطاء التي تقع في جسر الملك فهد وتلافيها في جسر الملك حمد، وأن يكون هنالك تقييم للصادرات والواردات ووضع المناطق الخاصة والطرق الحديثة لتخليص المعاملات الجمركية؛ حتى لا يحدث تكدس للشاحنات. وحول تكلفة جسر الملك حمد، قال المشعل إن التكلفة لا يمكن تحديدها حاليًا؛ بسبب عدم وضع التصاميم النهائية، ومعرفة إذا كان الجسر الجديد سوف يكون شاملا للسكة الحديد والنفط والكهرباء والغاز من عدمه، وكذلك هل سيتم إنشاؤه في المياه العميقة أم لا.

وعن مسار الجسر الجديد، قال المشعل إن التوقعات أن يبدأ مسار الجسر من ديار المحرق ويسير على الجسر الرابع الذي يربط بين المحرق وشمال المنامة والمدينة الشمالية ليصل إلى شمال الدمام، معربًا عن أمله أن يكون المسار بهذه الطريقة لكون مشروع ديار المحرق هو مشروع كبير وسوف يساعد على نمو هذا المشروع بصورة كبيرة، كما أنه على نفس طريق مشروع البحرين بي إضافة إلى زيادة نمو المدينة الشمالية.

وأكد أن العلاقة الحميمة بين البحرين والسعودية والأخوة هي التي تجمع الشعبين، وهذا الجسر سوف يكون حلقة وصل جديدة وشريانا حيويا للبلدين نأمل أن يكون أساسا قويا لتقوية منظومة مجلس التعاون، ليكون مجلس التعاون بالكامل عبارة عن مجموعة اقتصادية قوية تستطيع منافسة المجموعات الاقتصادية في العالم.

14100433201.jpg

14100433202.jpg

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...