Jump to content
منتدى البحرين اليوم

يوسف الحمدان يتحدث عن كيفية قراءة العرض المسرحي


فهد مندي

Recommended Posts

العدد 9288 الأحد 14 سبتمبر 2014 الموافق 19 ذو القعدة 1435

يوسف الحمدان يتحدث عن كيفية قراءة العرض المسرحي

 

h-234.jpg

 

نظم مركز التديب بمسرح البيادر ورشة مسرحية قدمها الناقد المسرحي يوسف الحمدان بعنوان «كيفية قراءة العرض المسرحي» خلال الفترة من 10 - 12 سبتمبر الجاري بمقر مسرح البيادر.
حيث قام الحمدان بسرد موجز عن تاريخ حركة النقد المسرحي. كما تحدث عن أهمية النقد كفعل معرفي وإبداعي ودوره بالنسبة للأعمال الفنية إضافة إلى دوره في تقريب العمل الفني إلى المتلقي هو أيضا يسهم في إثراء خبرة المبدع في تعاطيه مع أدوات إبداعه.
الى جانب حديثه عن اتجاهات النقد المسرحي وقراءة النص المسرحي سواء كانت متزامنة أو متوازية مع اتجاهات الإبداع المسرحي العالمي كالكلاسيكية والرومانسية والواقعية والكوميدية.
وتطرقت الورشة الى تحليل علمي دقيق لعدة اعمال محلية وعربية وعالمية ومنها مسرحية «بيتنا الذي!!»، ومسرحية «نهارات علول»، ومسرحية «ريتشارد الثالث».
وتأتي هذه الورشة ضمن أهداف المركز في المساهمة في خلق بيئة محفزة للإبداع في مجال الفنون المسرحية، وتحفيز ودفع حركة التدريب في مملكة البحرين الى جانب تطوير القدرات الفنية والتقنية والإدارية للفنانين الشباب، وتعزيز وتشجيع الحوار والتواصل بين الفنانين المهتمين في مجال الفنون المسرحية.
يذكر أن تأسس مسرح البيادر في مايو 2005، وهو تحت ظل وزارة الثقافة الداعم الأول لمسرح البيادر، وهو كأحد المسارح الأهلية الناشطة في الساحة البحرينية يسعى لتقديم لون جديد مغاير لأسلوب مسرحيات الكبار، حيث تجمع العروض المقدمة أسلوباً فنياً يعتمد على المتعة البصرية والإبهار كمنهج وقناعة، وبمساندة مضمون نصي يحمل رسالة إنسانية وطنية بلون الفكاهة المرحة والدراما المتصاعدة.
Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...