Jump to content
منتدى البحرين اليوم

لابد أن تكون لدينا رقابة ذاتية رغم انفتاح “وسائل التواصل”... فايز السادة:


Recommended Posts

لابد أن تكون لدينا رقابة ذاتية رغم انفتاح “وسائل التواصل”... فايز السادة: الوسط الإعلامي يفتقد الاهتمام بالمواهب البحرينية

الخميس 25 سبتمبر 2014

14115911581.jpg

البلاد - أسامة الماجد

المذيع فايز السادة له صفة خاصة تميزه عن الآخرين، من حيث قوة تأثيره على المستمع ولفت الانتباه الى لغته الجميلة في الطرح وأسلوبه المبهر، فايز السادة نوع نادر من المذيعين، قادر على الالتصاق بالمستمع بشكل ملفت.

جديده هذه المرة هو برنامج “خلك فايز” على قنوات التواصل الاجتماعي، وهو برنامج توعوي يطرح القضايا الاجتماعية ويسلط الضوء على السلبيات التي في المجتمع، ويبين كذلك الحلول والطرق الصحيحة التي يفترض أن يسلكها المواطن لكي ينعم بحياة سعيدة.

حول هذا المشروع وغيره من المواضيع كان لنا هذا اللقاء:

حدثنا عن قناة “خلك فايز” والهدف منها؟

برنامج “خلك فايز” جاءت فكرته من خلال مشاهداتي لتراجع القيم والمبادئ وحتى الأخلاق من خلال الظواهر السلبية في المجتمع لذلك أحببت أن يكون هناك هدف ورسالة نوصلها للمتلقي، حيث بالإمكان ان يتغير الإنسان للأفضل.

- متى فكرت بإنشاء هذه القناة المتميزة؟

للأمانة القناة هي قناة حركة فرسان البحرين، كانت الفكرة متواجدة عندي منذ فترة وهي طرح برنامج على قنوات التواصل الاجتماعي، وعندما عرض علي الإخوة في حركة فرسان البحرين فكرة طرح البرنامج لم أتردد أبدا.

- ماذا عن الديكور والموسيقى؟

الديكور والموسيقى لصاحب حساب حركة فرسان البحرين، شاب بحريني يمتلك الموهبة والرؤية الفنية، حتى عندما أوصلت له فكرتي وتصوري للديكور فعل ذلك بكل احترافية.

- هناك من أنشأ قنوات على اليوتيوب ولكن للإساءة إلى البحرين والأسماء معروفة... كيف ترى ذلك؟

للأسف الشديد هناك فئة تحاول الإساءة للبحرين بشتى الطرق مستغلة وجود وسائل التواصل الاجتماعي ومن امن العقوبة أساء الأدب. ولعل من أهداف برنامجنا “خلنا على بالك” اظهار الجانب المضيء للبحرين وسيتجلى ذلك من خلال الحلقات القادمة.

- هل تعتقد أن مثل هذا المشروع سينتشر بشكل اكبر في المملكة؟

هو فعلاً بدأ ينتشر في البحرين بشكل ملفت، فهناك الفنان العزيز منصور الجداوي (صنقيمة) خرج بصورة جميلة، يتكلم عن هموم المواطنين من خلال رسائل قصيرة ومؤثرة، وهناك أيضاً أحد الشباب اسمه أحمد شريف من خلال سكجات تمثيلية يعالج من خلالها بعض الأخطاء.

- هل هناك محظورات تضعها أمامك؟

رغم الحرية التي نعيشها في وسائل التواصل الاجتماعي، الا أن الشخص لابد أن تكون عندة الرقابة الذاتية.. فأنا لدي خطوط حمراء لا أتجاوزها، خصوصاً بالنسبة لأحكام الشرع وبالنسبة للعادات والتقاليد وقوانين البلد، فالرقيب الذاتي هو الذي يحركني.

- هل بالإمكان نقل هذا البرنامج إلى التلفزيون في المستقبل؟

سؤال جميل وفي محله، أنا تحت خدمة التلفزيون ومن المؤكد أن الإخوة في التلفزيون يصل إليهم ما اقدمه، سواء البرامج التي قدمتها في الفترة الماضية في تلفزيون البحرين أو في القناة الرياضية أو حتى في الإذاعة، ومتى ما عرض علي تقديم برنامج مشابه فأنا رهن خدمة وطني.

- ما هي الآلية التي تعتمدها لاختيار المواضيع؟

ارتأيت طرح القضايا الاجتماعية ونقاش السلبيات من خلال الطرح، ثم الاعتراف لكي نستطيع التتغير للأفضل وتصحيح أخطائنا، لذلك بدأت بطرح موضوع السعادة والتغيير للأفضل ومن ثم النقاش الناجح وبعدها الحرية، بمعنى ان اختيار المواضيع مدروس ومتدرج على أساس ان يكون الاستقبال سهلا للمتلقي مع مراعاة كل المستويات والفئات العمرية.

- حدثنا عن الأصداء التي لمستها من الناس تجاه البرنامج؟

لقد لمست أصداء طيبة جدا سواء من داخل البحرين أو خارجها، وأنا لا أسعى للشهرة ولا للمال، ما أسعى إليه فقط هو إيصال الرسالة.

- أعود إلى الإذاعة، هل لديك برنامج هذه الأيام؟

حالياً اقدم برنامج “صباحكم رايق” وهو برنامج صباحي على “بحرين اف ام” مع الزميلتين العزيزتين نسرين معروف ونورة بالشوك. ولهذا البرنامج أيضا أصداء جميلة خصوصاً انه يبث في فترة خروج الناس للمدارس والأعمال، يبدأ من 6:30 الى 8:30 صباحاً.

- ما الذي يفتقده الوسط الإعلامي في البحرين؟

يفتقد الاهتمام بالمواهب البحرينية من عدة نواح.. معنوية وإعلامية ويفتقد كذلك الاهتمام بالرعيل الأول من النجوم الذين سبقونا، إذ يفترض أن يكونوا متواجدين ليعطوا من خبراتهم للشباب.

- تجربتك مع القناة الرياضية تجربة ناجحة... هل هناك جديد؟

بالفعل كانت تجربة ناجحة وأنا سعيد جداً بهذا النجاح، خصوصاً أنها كانت في فترة الشيخ فواز بن محمد والأخ العزيز عبدالعزيز الأشراف، حيث تطورت فيها القناة الرياضية تطورا كبيرا. انا على أتم الاستعداد لتقديم أي برنامج مناسب.

- باقة ورد لمن تهديها؟

أهديها للأخ والصديق الصحفي أسامة الماجد، فقد ذكرت في سؤال سابق أننا نفتقد إلى الاهتمام بالمواهب وبالفنانين البحرينين عموما، والأخ اسامة للأمانة “مو مقصر”، فهو دائم التواصل مع الفنانين ويدعمهم بكل صورة، فكل الشكر له ودعمه اللامحدود لنا.

- لعبت “وسائل التواصل” دورا كبيرا في مسألة طرح القضايا التي تهم الناس وأصبحت واجهة إعلامية مفتوحة... ما تعليقك؟

بالفعل... وسائل التواصل الاجتماعي لعبت دورا في مسألة طرح القضايا التي تهم الناس، لأنها متوفرة للجميع في أي مكان وفي أي وقت، وحالياً الجميع يمتلك الهواتف الذكية، والناس أصبحت تبحث عن الرسائل القصيرة وتشاهد أيضا الفيديوهات القصيرة.

- ماذا تود أن تقول لأصدقائك ومتابعيك؟

أصدقائي، أقول لكم: أحبكم كثيرا... وأنا أستفيد من ملاحظاتكم

14115911603.jpg

14115911592.jpg

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...