Jump to content
منتدى البحرين اليوم

المؤبد وإسقاط الجنسية عن تسعة مدانين بالإرهاب والتخابر مع إيران


فهد مندي

Recommended Posts

المؤبد وإسقاط الجنسية عن تسعة مدانين بالإرهاب والتخابر مع إيران

شكلوا جماعة إرهابية لإشاعة الفوضى بالبلاد

 

تاريخ النشر :30 سبتمبر 2014

قضت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة برئاسة القاضي علي بن خليفة الظهراني وعضوية القاضيين، جمال عوض والشيخ حمد بن سلمان آل خليفة وأمانة سر أحمد السليمان، بمعاقبة 9 متهمين بالسجن المؤبد واسقاط الجنسية عنهم بعد إدانتهم جميعاً في قضية تهمة تشكيل جماعة ارهابية والتخابر مع الحرس الثوري وتهريب أسلحة ومتفجرات عبر البحر. كما قضت المحكمة بسجن المتهمين الثاني والثالث بالاضافة الى المؤبد بالسجن 3 سنوات عن تهمة استخدام القوة والعنف مع الشرطة اثناء القبض عليهم، التعدي على أفراد قوات الأمن العام وامرت بمصادرة المضبوطات.

وصرح أحمد محمد الحمادي المحامي العام بالنيابة الكلية بأن تفاصيل الواقعة تعود الى تاريخ 28 ديسمبر 2013 حيث تلقت النيابة العامة بلاغاً من الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية مفاده قيام أحد المتهمين المتواجد خارج البلاد بالتخطيط لارتكاب عمليات إرهابية تتمثل في إحداث تفجيرات تستهدف المنشآت الحيوية وقد عمل ذلك المتهم على استقطاب عدد من الأشخاص، وتشكيل جماعة منظمة تعمل على تهريب الأسلحة والمتفجرات بأنواعها إلى المملكة، وتنفيذ التكليفات بارتكاب العمليات الإرهابية. وتنفيذاً لهذا المخطط فقد نجح ذلك المتهم في استقطاب عدد من الأشخاص داخل البحرين للانضمام إلى الجماعة، وقام بتسفيرهم تباعاً إلى إيران لتلقي التدريب على استخدام الأسلحة والمتفجرات والفنون القتالية ومهارات الملاحة البحرية، وكيفية تهريب الأسلحة والذخائر والمتفجرات إلى البحرين وإخفائها. وأن عناصر تلك الجماعة قد تمكنوا بالفعل من تهريب شحنة من الأسلحة والمتفجرات إلى المملكة وإخفائها، ومن خلال متابعة تحركات عناصر الجماعة الإرهابية؛ تم ضبط اثنين من عناصرها، بعد أن رُصدا وهما يستقلان قارباً، ويتسلمان الأسلحة والذخائر والمتفجرات المزمع تهريبها إلى داخل البلاد من أحد المراكب في عُرض البحر. كما تم ضبط ثلاثة متهمين آخرين من أعضاء الجماعة.

وإثر ذلك انتقلت النيابة على الفور لإجراء معاينة للقارب المستخدم في الواقعة وما ضبط فيه من مضبوطات، وقد ثبت من معاينة المضبوطات أنها عبارة عن كميات كبيرة من المتفجرات والصواعق والأسلحة النارية كما ضبط أثناء تفتيش مساكن بعض المتهمين موقعين لتخزين الأسلحة والمتفجرات تم تحديدهما؛ على مواد متفجرة وأسلحة وذخائر متنوعة وأدوات مختلفة تستخدم في صناعة المواد المتفجرة، وباستجواب المتهمين المضبوطين اعترفوا بالانضمام إلى الجماعة لغرض تنفيذ مخططاتهم نحو ارتكاب عمليات إرهابية تحت مسوغ ديني وشرعي من وجهة نظرهم، وبناء على فتاوى شرعية بحسب ما أفهمهم قيادات الجماعة. وكذلك بسفرهم إلى إيران، وتلقيهم تدريبات هناك على أيدي عناصر إيرانية في معسكرات الحرس الثوري الإيراني بمواقع متفرقة بإيران، وبتلقيهم مبالغ مالية إثر التدريب. كما اشتملت الاعترافات في جانبٍ منها على تفصيل كامل لتسلم المتفجرات والأسلحة والذخائر والمعدات المضبوطة من مركب بطاقم عراقي في عُرض البحر ومن خلال تتبع إحداثيات أُعطيت لهم للوصول إلى ذلك المركب.

كما بينت التحقيقات كيفية تقسيم مهام عناصر الجماعة، من حيث جمع المعلومات وتحديد الأماكن المستهدفة وكيفية نقل الأسلحة والمتفجرات والقنابل وتنفيذ العمليات.

وأردف بأن النيابة وجهت إليهم تهم التخابر مع من يعملون لمصلحة دولة أجنبية بقصد ارتكاب أعمال عدائية ضد مملكة البحرين. وتأسيس وإدارة جماعة الغرض منها الدعوة الى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع المؤسسات والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحقوق والحريات العامة والخاصة والإضرار بالوحدة الوطنية، والتدريب على استعمال الأسلحة والذخائر والمفرقعات وعلى تهريبها بقصد ارتكاب جرائم إرهابية. وإمداد جماعة بأموال مع العلم بأغراضها وبممارستها نشاطاً إرهابياً.

وتضمنت أوراق القضية أن تفاصيل الجريمة أن المتهم الاول وشخص توفي لاحقا أنهم شكلا جماعة ارهابية يقودها ويتولى تمويلها الاول بغرض القيام بالعديد من التفجيرات بالبلاد واستهداف المؤسسات السيادية والامنية والحيوية للاخلال بالامن العام واشاعة الفوضى بالبلاد.

وتولى المتهم الاول مهمة تجنيد عناصر الجماعة ممن يثق فيهم من الشباب البحريني وتولى المتوفى إلحاق تلك العناصر بدورات تدريبية في معسكرات بايران ويتلقون خلالها دورات على استخدام السلاح وصناعة المتفجرات بمختلف انواعها وفنون المراقبة، وجمع المعلومات ورصد الاهداف والملاحة بالبحر وقيادة السفن، وسيتم تزويد الجماعة في اوقات لاحقة بكميات من الأسلحة والمتفجرات عبر المنافذ البحرية والبرية.

واستطاع المتهم الاول تجنيد المتهم السابع الذي جند بدوره المتهم الثالث شقيقه وقام الاخير بتجنيد الثاني للاستفادة من خبراته في ارتياد البحر.

كما جند المتهم الاول كلا من المتهمين الرابع والخامس والسادس والثامن والتاسع وهم على علم بمخططاتهم الارهابية.

وكشفت الاوراق انه من منتصف سبتمبر 2013 حتى اكتوبر سافر كل من المتهمين الثاني والثالث والرابع والخامس وتولى المتهمان الاول والمتوفى وآخرون مجهولون استقبالهم وتسهيل اقامتهم وامور معيشتهم والتحاقهم بالمعسكرات التدريب التي يديرها الحرس الثوري الايراني. وبعد وصول المتهمين الى ايران تلقوا تدريبات عسكرية على مختلف انواع الأسلحة وصناعة المتفجرات محلية الصنع وفنون رصد الاهداف، جلب المعلومات وطرق التهريب عن طريق البحر والبر، ثم سلمهم المتهم الثاني مبالغ نقدية وطلب منهن الرجوع الى البحرين.

كما تبين التفاصيل أن المتهم الاول طلب من 6 متهمين جمع المعلومات ورصد الاهداف بأماكن سيادية وحيوية، واماكن تواجد الشرطة والدوريات، فضلا عن القيام بتصنيع للقنابل وكميات من المتفجرات محلية الصنع، على غرار ما تدربو عليه في ايران واخفائها في مخازن سرية وانتظار التكليفات الخاصة لاستخدام القنابل.

واعد المتهم الاول عدة اماكن لصناعة المتفجرات وتخزينها من بينها الكراج الخاص بمسكن المتهم السادس، وان المتهمين الثاني والثالث تلقيا اموالا من المتهمين الاول والمتوفى لتجهيز طراد خاص بالمتهم الثاني لاستلام شحنات من الأسلحة والمتفجرات عبر المياه الاقليمية.

وبعد رجوعهم من ايران تمكن من استلام كميات من القنابل والمتفجرات والأسلحة وتم نقلها الى مسكن المتهم السادس واخفاؤها في الكراج، واستطاعوا تصنيع عدة عبوات متفجرة وانتظار ساعة الصفر لاستخدامها

وفي يوم الواقعة عمل الاول والشخص المتوفى اعضاء التنظيم على استقبال شحنة كبيرة من الأسلحة والمتفجرات وتخزينها، وأرسل المتهم الاول احداثيات الموقع الى الثاني وكلمة السر للاستلام.

وبالفعل قام المتهمان الثاني والثالث باستلام الشحنة بعرض البحر وتم رصدهما من قبل الجهات الامنية والقبض عليهما، وبتفتيش القارب عثر على مجموعة كبيرة من الأسلحة والمتفجرات والقنابل وهي 50 قنبلة يدوية ايرانية الصنع تحتوي على متفجر (tnt) شديد الانفعال و 31 عبوة مضادة للاشخاص تحتوى على شحنة متفجرة (tnt) والعجينة البيضاء وتم ضبط رشاش الذي يتميز بقدرته العالية باختراق معظم الآليات والدروع ومؤثر في المروحيات ذات العلو المنخفض وذو كثافة نارية عالية ومدى قاتل وكبير، و30 هاتف نقال صالح للاستعمال، وصواعق كهرباء، عبوات خارقة للدروع.

وقضت المحكمة باسقاط الجنسية عن المتهمين عملا بالمادة 24 من القانون رقم 58 لسنة 2006، بشأن حماية المجتمع من الاعمال الارهابية المعدل بمرسوم بقانون رقم 20 لسنة 2013.. يذكر أن هذا هو الحكم الثاني باسقاط الجنسية عن مدانين في جرائم إرهابية.

 

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...