Jump to content
منتدى البحرين اليوم

الجميع يلتقون على حب الوطن والمساهمة في إنجاح مراحل مهمة من تاريخه


فهد مندي

Recommended Posts

أجهزة الإعلام مطالبة ببث الوعي المجتمعي حول أهمية الانتخابات... رجب:
الجميع يلتقون على حب الوطن والمساهمة في إنجاح مراحل مهمة من تاريخه
14121169121.jpg
الأربعاء 01 أكتوبر 2014
المنامة - بنا: أكدت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام المتحدث الرسمي باسم الحكومة سميرة رجب أن وزارتها تقوم بدورها الوطني من خلال البرامج والمشاريع الإعلامية عبر الأجهزة الإعلامية الرسمية المختلفة؛ لبث الوعي المجتمعي حول أهمية العملية الانتخابية في تعزيز مسار الإصلاح السياسي ودعم الديمقراطية في مملكة البحرين.

وكشفت رجب خلال مؤتمر صحافي شامل عقدته أمس بمقر هيئة شؤون الإعلام عن استعدادات وزارة الدولة لشؤون الإعلام لهذا الحدث الوطني المهم، وهو الانتخابات التشريعية والبلدية، مشيرة إلى أن الوزارة ستقوم بالعديد من المهمات وأبرزها العمل على تسهيل وصول المعلومات والأخبار بشأن الانتخابات القادمة عبر مختلف الأجهزة الإعلامية الرسمية ورفع الوعي الديمقراطي والانتخابي وتدريب الصحافيين والإعلاميين ورفع وعي الناخب والمترشح على حقوقه وواجباته، وتسهيل خريطة طريق الانتخابات أمام المرشح والناخب، وتوفير أعلى معدلات الشفافية حول الانتخابات أمام المجتمع المحلي والدولي.
وأكدت الوزيرة أن المشروع الإصلاحي لجلالة الملك يتقدّم بثبات، وما الانتخابات التشريعية والبلدية القادمة إلاّ دليل قاطع على الوجه الحضاري والمنفتح لمملكة البحرين وانخراطها الحقيقي في عملية ديمقراطية لا تشوبها شائبة. وأشارت إلى أنه تروج من حين لآخر معلومات خاطئة وإشاعات وأخبار مغلوطة سواء عبر شبكات التواصل الاجتماعي أو عبر بعض وسائل الإعلام في الخارج تهدف إلى إثارة بعض مكونات المجتمع ولا تريد خيرا لهذا البلد الطيب.
ودعت الصحافيين والإعلاميين للقيام بدورهم في بث الوعي المجتمعي حول أهمية الانتخابات في تعزيز العملية الانتخابية، ومد المجتمع بالمعلومات الصحيحة والالتزام بأخلاقيات التغطية الصحفية في مثل هذه المناسبة المهمة، مؤكدة أن الجميع يجتمع على حب الوطن والمساهمة في إنجاح مراحل مهمة من تاريخه مثل الانتخابات.
بعدها، أجابت رجب عن أسئلة الصحافيين وممثلي وسائل الإعلام المعتمدين، وردا على سؤال عن آخر التطورات على صعيد الحوار في ضوء إعلان نقاط التوافق الوطني، قالت “إننا مقبلون على الانتخابات في 22 نوفمبر المقبل لنبدأ مرحلة جديدة في مسيرتنا الديمقراطية وليبقى الشعب البحريني سيد قراره وحامي وطنه ومؤسساته ومصالحه، مؤكدة أن القواسم المشتركة التي أجمعت عليها مرئيات المشاركين في حوار التوافق الوطني يمكن تنفيذها بواسطة المؤسسات الدستورية وتحت قبة البرلمان”.
وأشارت إلى أن الحوار وصل إلى المرحلة الأخيرة قبل بدء الانتخابات المقبلة، وسنبدأ الآن مرحلة جديدة مع فصل تشريعي جديد، إلا أننا نؤكد أن الحوار في البحرين سيبقى وسيلتنا وسلوكنا للوصول إلى أهدافنا الرئيسة في التطور والتنمية وتماسك الوحدة الوطنية.
وأضافت الوزيرة أنه “خلال السنوات الأربع الماضية شارك البحرينيون في مراحل مختلفة من الحوار وصولا إلى ما تم الإعلان عنه من قواسم مشتركة في مبادرة صاحب السمو الملكي ولي العهد، والتي تضمنت النقاط الخمس للتوافق الوطني، هذا بالإضافة إلى ما تم تنفيذه من 291 مرئية صدرت في حوار التوافق الوطني للعام 2011، وكان من أهمها 12 مرئية تخص التعديلات الدستورية التي أعطت لمجلس النواب الصلاحيات الكاملة، إضافة إلى التعديلات في الدوائر الانتخابية مؤخرا، والتي قامت على أسس عادلة وقوية وفق المعايير الدولية ونحن نتجه الآن نحو الانتخابات”، معربة عن تأكيدها أن الشعب البحريني متحمس للدخول إلى مرحلة جديدة والتقدم إلى الأمام.
ورداً على سؤال حول ما إذا كان هناك أي توجه للموافقة على رقابة دولية في الانتخابات القادمة، قالت الوزيرة “إن مملكة البحرين نظمت 3 انتخابات تشريعية نزيهة وتحت رقابة مؤسسات المجتمع المدني، اتسمت بالنزاهة التامة، لذا، ووفق المعايير الدولية المعترف بها نحن لسنا بحاجة لأي رقابة دولية على الانتخابات، فنحن لدينا العديد من المؤسسات الوطنية والحقوقية التي يمكن أن تكون رقيبا على الانتخابات كالمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان والجمعيات المعنية بالشفافية وغيرها”.
وحول الاستعدادات الإعلامية لتغطية الانتخابات القادمة، أضافت “أنه ستكون هناك متابعة مستمرة عبر مختلف المؤتمرات الصحافية التي ستعقدها اللجنة العليا للانتخابات، والتي كان أولها الأسبوع الماضي لوزير العدل رئيس اللجنة العليا للانتخابات، كما ستكون هناك كذلك العديد من المؤتمرات الصحافية لمكتب المتحدث الرسمي باسم الحكومة بهذا الخصوص، وكذلك سيتم افتتاح مركزا إعلاميا قبل الانتخابات ليكون مقراً للصحافيين والإعلاميين الذى سيتم دعوتهم لتغطية الانتخابات من الداخل والخارج، كما سيتم ترتيب إجراءاتهم لتسهيل عملهم في تغطية ومتابعة الانتخابات”.
من جانب آخر، ورداً على سؤال حول الموقف الرسمي من الفيلم المعروض لتنظيم “داعش” الإرهابي بشأن مملكة البحرين، قالت رجب إن موقف مملكة البحرين الرسمي تجاه هذا التنظيم هو ما أكده مراراً وزير الخارجية عبر مختلف وسائل الإعلام واللقاءات الصحافية، وفي كلمته مؤخرا بالأمم المتحدة بأن انتشار تنظيم “داعش” الإرهابي في السنوات القليلة الأخيرة أصبح مدعاة للقلق البالغ إقليميا ودوليا، مشدداً على أن الهدف الرئيس الآن هو القضاء على هذه المجموعة الإرهابية، كما أكد أن الحرب “داعش” والإرهاب بجميع تنظيماته وأيدولوجياته بما فيهم تنظيم “حزب الله” يتطلب عملا إقليميا ودوليا مشتركا يرتكز على 3 أسس رئيسة، وهي العمل العسكري والمالي والأيديولوجي، مؤكدا أننا اليوم نحارب الإرهاب بجميع صوره وأشكاله وأيدولوجياته التي تعانيها المنطقة.
وردا على سؤال حول تفاصيل مشاركة البحرين في قصف “داعش”، أجابت أن كل ما يتوفر من معلومات هو ما صدر في البيان الصادر من مصدر عسكري بحريني في بداية مشاركة البحرين في هذه العمليات ضد هذا التنظيم الإرهابي، وهذا كل ما صدر عن الجهة المعنية بهذا الأمر ولا نملك المزيد من المعلومات.
وحول التقديرات الرسمية بشأن أعداد البحرينيين المنضمين إلى تنظيم “داعش” الإرهابي، قالت الوزيرة “إنه بحسب ما أعلنه وزير الخارجية في تصريح سابق أنهم أقل من 100 شخص”. وأضافت أنه من المهم الإشارة إلى أنه خلال السنوات الماضية قامت الكثير من التنظيمات الإرهابية باستقطاب العديد من شبابنا المغرر بهم، وقاموا بتدريبهم في معسكرات خارجية كمعسكرات تنظيم حزب الله الإرهابي، وغيرها من التنظيمات المتطرفة التي تتخذ من الدين ستاراً لتحقيق أغراضهم وأجنداتهم المختلفة الهادمة للأوطان.
وأضافت أننا بحاجة لدراسة سبل منع هذا التيار الجارف الذي يهدم مستقبل جيل شاب بحاجة للكثير من الرعاية والاهتمام، ونحن في البحرين سنبدأ داخليا لتطوير مختلف الوسائل المعنية لرفع مستوى الوعي والمعرفة لدى شبابنا للتصدي لهذه الإجراءات الخطيرة، وهذه الإجراءات ليست بعيدة عن الإستراتيجيات البحرينية بمختلف قطاعاتها.
وحول جهود التطوير في هيئة شؤون الإعلام، قالت “إن هناك تطورات جديدة سبق الإعلان عنها في تقارير صحافية سابقة بعد إعلان الإستراتيجية الإعلامية الخمسية، وهي تطورات تندرج في إطار تنفيذ هذه الإستراتيجية”. وأشارت في هذا السياق إلى أن إذاعة وتلفزيون البحرين يجرى عليهما تعديلات وتطويرات كثيرة مازالت مستمرة، وفي بداية أكتوبر الجاري سنعلن انطلاق هذا التطوير عبر خطة برامجية جديدة ومختلفة وعبر شاشة مختلفة تماما بعد أن قمنا بتطويرات كبرى داخل جهاز التلفزيون تطلبت منا الوقت والمال والجهد الكثير، ونحن على ثقة أننا سننطلق انطلاقة جديدة متميزة في أكتوبر المقبل، وفي بداية يناير 2015 ستكون هناك انطلاقة أخرى أشمل.
وبشأن نتائج التحقيق في حريق غرفة بهيئة شؤون الإعلام، ذكرت أن هذا السؤال يوجه إلى مجلس النواب، مشيرة إلى أن وزارتها لم تبلغ بنتائجه، مضيفة “أنه دستوريا تلغى لجان التحقيق مع انتهاء الدور التشريعي”، وأشارت إلى أن وزارتها تلقت بعض الأسئلة من لجنة التحقيق في مايو الماضي، وبعثنا لهم بالردود الكاملة في خلال 4 أيام

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...