Jump to content
منتدى البحرين اليوم

المحكمة تأمر بتخفيض عمر سيدة خمس سنوات


فهد مندي

Recommended Posts

المحكمة تأمر بتخفيض عمر سيدة خمس سنوات

 

تاريخ النشر :6 ديسمبر 2014

قضت المحكمة الكبرى الإدارية برئاسة القاضي جمعة الموسى، وعضوية القاضيين محمد توفيق وأشرف عبدالهادي، وأمانة سر عبدالله إبراهيم، بإلزام الإدارة العامة للجوازات والجنسية والإقامة، بتعديل تاريخ ميلاد سيدة فى جواز السفر من 7/6/1981 ليكون 7/6/1986 وتسجيل ذلك في سجلاتها الرسمية، وإلزام المدعية بالمصروفات.

كانت المدعية قد أقامت دعواها بطلب الحكم بإلزام الجوازات بتعديل تاريخ ميلادها بجواز السفر وفقًا لشهادة ميلادها المرفقة بملف الدعوى وتسجيل ذلك بسجلاتهما الرسمية.

وقالت المحكمة إن المقرر قانوناً وفقًا لحكم المادة (21) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم (11) لسنة 1975 الصادرة بقرار وزير الداخلية رقم (15) لسنة 1976 أنه لا يقبل تعديل السن الثابت بجواز السفر إلا إذا كان ذلك بناءً على شهادة الميلاد أو وثيقة رسمية تثبت الميلاد أو شهادة صادرة عن إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة، فإذا ما طلب الشخص تعديل السن في جواز السفر الخاص به مع افتقاده للمستند الذي يتطلبه هذا التعديل على النحو السالف بيانه، فإن طلبه يكون مفتقراً الى سنده القانوني.

كما أن المقرر أن رأي لجنة تعديل وتصحيح الأسماء والألقاب لا يعدو كونه رأى خبير لا يقيد المحكمة، فلا يكون تقديرها ذو حجية ما، بل يخضع لمطلق تقدير المحكمة شأنه شأن كل الأدلة التي لم يكسبها المشرع قوة تدليلية معينة.

ولما كان الثابت من مطالعة شهادة ميلاد المدعية المؤرخة 18/12/2013 والصادرة عن المجلس البلدي في حيدر أباد الكبرى والمصدق عليها من وزارة الخارجية البحرينية ب، أن تاريخ ميلاد المدعية هو 7/6/1986، وهو ما أكده تقرير لجنة تعديل وتصحيح الأسماء والألقاب، والذي تطمئن إليه المحكمة لقيامه على أسس وأسانيد مقبولة لها أصل بالأوراق، الأمر الذي يتعين معه إلزام المدعى عليها (إدارة الجوازات) بتعديل تاريخ ميلاد المدعية في جواز سفرها.

لهذه الأسباب حكمت المحكمة بإلزام إدارة الجوازات بتعديل تاريخ ميلاد المدعية فى جواز السفر من 7/6/1981 ليكون 7/6/1986 وتسجيل ذلك في سجلاتها الرسمية، وألزمت المدعية المصروفات.

 

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...