Jump to content
منتدى البحرين اليوم

سجن 15 سنة للعقل المدبر لتفجير العدلية شارك في عدة تفجيرات إرهابية وظل مجهولا.. وكشفته قضية إثبات نسب


فهد مندي

Recommended Posts

سجن 15 سنة للعقل المدبر لتفجير العدلية

شارك في عدة تفجيرات إرهابية وظل مجهولا.. وكشفته قضية إثبات نسب

السجن 15 سنة للعقل المدبر لتفجير العدلية

شارك في عدة تفجيرات إرهابية وظل مجهولا.. وكشفته قضية إثبات نسب

date_icon.jpg تاريخ النشر :1 يناير 2015

حكمت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة برئاسة القاضي علي بن خليفة الظهراني، وعضوية القاضيين محمد جمال عوض والشيخ حمد بن سلمان آل خليفة وأمانة سر أحمد السليمان، بالسجن 15 سنة لمتهم شارك في التخطيط لتفجيرات العدلية يوم 5 نوفمبر 2012، وشرع في قتل عامل نظافة آسيوي انفجرت فيه عبوة متفجرة وضعها في حاوية قمامة، وتم إبطال الثانية.

كانت محكمة أخرى قد قضت بالسجن 15 سنة على 4 متهمين توصلت التحريات إلى مشاركتهم في هذه الواقعة، وظل المتهم الذي حكم عليه أمس مجهولا، إلى أن قادت الصدفة الى كشفه من خلال نزاع على قضية شرعية، طالبت فيها زوجة سابقة له بإثبات نسب أبوته لابنها، وأمر قاضي المحكمة بإجراء تحليل بصمة وراثية له، وعقب إجراء تحليل البصمة الوراثية تبين أنه العقل المدبر في تفجير العدلية، كما أنه شارك في حوادث إرهابية أخرى يحاكم عنها الآن.

كان رجال مسرح الجريمة قد تمكنوا من خلال معاينتهم، لموقع تفجير العدلية قد تمكنوا من الوصول إلى عينات بشرية لخمسة من المتهمين، تم الوصول الى أربعة منهم، وظلت عينة أحدهم مجهولة، وأصبح يشار إليها في معامل إدارة الأدلة الجنائية باسم كودي هو «المطلوب رقم 3»، وتم وضع نتيجة تحليل الدي إن إيه الخاص به على قاعدة البيانات.

«مجهول رقم 3»، ظل بالنسبة الى المسئولين في إدارة الأدلة الجنائية، مطلوبا على درجة كبيرة من الأهمية، لأن خبراء الإدارة رفعوا عينات حيوية خاصة به، من أكثر من مسرح للجريمة، فقد رفعوا خلايا له على زجاجات مولوتوف لم تشتعل أو تنفجر في هجوم على معرض شهير للسيارات في سترة، ورفعوا عينات أخرى له على عبوات لم تنفجر في موقعين مختلفين بالمنامة، في يوم 5 نوفمبر الذي شهد خمسة تفجيرات إرهابية في يوم واحد.

وكان هذا يعني أنه يشارك في الإعداد للأعمال الإرهابية والتخريبية، وربما لا يشارك فيها، ولكن من المؤكد أن يعرف الكثير من المشاركين، وربما يكون قد تدرب على هذه الأعمال، في جهة داخلية أو خارجية، وربما يشارك أيضا في تدريب المزيد من المخربين، وهو ما يعني أن القبض عليه مهم جدا لمواجهة أعمال الإرهاب والتخريب.

وعلى غير موعد جاء الفرج.. ففي وسط الأوراق اليومية التي تتدفق بشكل روتيني على إدارة الأدلة الجنائية، كانت هناك أوراق قادمة من إحدى المحاكم، تحمل قرارا في قضية شرعية بعمل تحليل بصمة وراثية لمولود ورجل أربعيني.

أشارت أوراق القضية إلى أن هناك سيدة أقامت دعوى أمام هذه المحكمة، تطلب فيها إثبات نسب مولودها إلى أبيه (الرجل الأربعيني) الذي يصر على إنكار نسب المولود إليه.

وكالمعتاد تم الاتصال بهذا الرجل هاتفيا وإخباره بأنه مطلوب للحضور إلى الإدارة لعمل تحليل بصمة وراثية تنفيذا لقرار المحكمة، وتم خلال هذه المكالمة تحديد موعد لحضوره، وبسبب تخلفه عن الحضور تم الاتصال به مرة أخرى وإخباره بتحديد موعد آخر لم يحضر فيه أيضا.

لكنه حضر إلى الإدارة في الموعد الثالث وتم ملء استمارة البيانات الخاصة به، وطلب منه الجلوس لالتقاط صورة له توضع في الملف كالمعتاد.

وتم أخذ العينة المطلوبة ثم طلب منه الانصراف لأن النتيجة سوف ترسل إلى المحكمة مباشرة، كما تنص على ذلك الإجراءات القانونية، فانصرف معتقدا أن الأمر انتهى.

بعد إجراء التحليل للعينة ظهرت النتائج، وبشكل روتيني أيضا تمت عملية الكشف عليها ومضاهاتها على عينات الأشخاص المطلوبين، وهنا كانت المفاجأة الكبرى وهي أن نتيجة العينة متطابقة مع نتائج «المجهول رقم 3» المطلوب في عدة قضايا إرهاب.

تم إبلاغ الإدارات المعنية وعلى الفور تم استصدار إذن من النيابة العامة والقبض على هذا المجهول، وأسندت إليه النيابة: أنه شارك في قتل عامل النظافة الآسيوي مع سبق الإصرار والترصد، وقد خاب اثر الجريمة لسبب لا دخل له فيه وهو إسعاف المجني عليه، وأنه أحدث مع آخرين تفجيرا بقصد ترويع الآمنين وذلك تنفيذا لغرض إرهابي، واستعمل عمدا المفرقعات استعمالا من شأنه تعريض حياة الناس للخطر، وأنه حاز وأحرز المفرقعات والعبوتين الناسفتين من دون ترخيص من الجهات المختصة.

 

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...