Jump to content
منتدى البحرين اليوم

ملخص لمادة مقدمة في الإتصال الجماهيري


Recommended Posts

مقدمة في الاتصال الجماهيري – الفصل الأول
مقدمة : تطورت وسائل الاتصال الجماهيري في مرحلتين رئيسيتين هما المرحلة القديمة التي أخذت الاف السنين و المرحلة الحديثة التي تمثلت باختراع الطباعة على يد العالم جوتنبرغ في منتصف القرن الخامس عشر الميلادي .



اشرح نشأة عملية الأتصال ( لعملية الاتصال بعد تاريخي ) :
1- في البداية استخدم الانسان الاصوات و الاشارات للتواصل مع الاخرين .
2- اختراع اللغة و استخدام الرموز و الرسوم و الرموز المجردة .
3- استخدام النقوش و الرسوم على الجدران الكهوف .


شهدت عملية تناقل المعلومات و تدوينها مراحل عديدة و ابتكارات متتالية منها :
1- اختراع حروف الكتابة 2 – استخدام أوراق البردي و الجلود و الورق


علل : بقي انتشار المعرفة محدودا حتى منتصف القرن الخامس عشر حين تم اختراع المطبعة عن طريق جوتنبرغ ؟ لأن توزيع الكتب انحصر على فئة معينة من الناس كأصدقاء الكاتب و اعضاء الكنيسة .


كيف اسهمت الالة الطابعة بشيوع الثقافة ؟ باستخدامها بطباعة النشرات و الصحف و المجلات و التي توزعت على جميع الفئات و في كافة البلدان .


كيف بدأ عهد عصر الاتصال الجماهيري ؟ أختراع الانسان وسائل الاتصال الجماهيري كالتلغراف و الة التصوير و الاتصال السلكي و كانت تلك بداية عصر الاتصال الجماهيري .


اشرح كيف بدأ عصر الاتصال الجماهيري ؟
1- في القرن التاسع عشر تمكن الأنسان من اختراع وسائل اتصال جماهيري جديدة مثل التلغراف و الة التصوير 2- في نهاية القرن التاسع عشر اخترع الانسان السينما و في بداية العشرينات اخترع الانسان الراديو .
3- في أواخر الثلاثينيات من القرن العشرين اخترع الانسان التلفاز .
4- في الستينات من القرن العشرين اخترع الإنسان القمر الصناعي ثم اخترع الانسان فيما بعد الحاسوب وكان ذلك بداية عصر الاتصال الالكتروني.


تعريف الاتصال العام : الاتصال هو تبادل الاراء و الافكار و المعلومات بين الافراد .


اشرح معنى التأثير بالاتصال بمثال : ( المثال ) يؤثر الخبر الجديد في معلوماتك كخبر ان السماء ستمطر غدا أو أن تسمع خبرا مفرحا أو محزنا فيؤثر في نفسيتك .


تعريف الاتصال كعملية تبادل و مشاركة : هو عملية نفسية اجتماعية ضرورية للانسان تتم عبر تبادل المعاني بين الافراد في المجتمع عبر نظام مشترك من الرموز و تكون الرموز متفق و متعارف عليها بين أفراد المجموعة .


أعط مثالا على الاتصال كعملية تبادل مشتركة : ( المثال ) البث التلفزيوني شكل من أشكال الاتصال بالجماهير و الذي يضم في محتواه الدعاية و الاعلان و التعليم و الترفيه .


فسر الحاجة للأتصال ( أو يمكن ان يكون السؤال بالطريقة التالية (ركزت تعاريف الاتصال على عدة نقاط أذكرها ) حيث أن الحاجة للاتصال و نقاط التعاريف ذاتها :
1- ان الاتصال حاجة نفسية و اجتماعية يتفاعل معها الانسان (2) يحتاج الانسان للانتماء لمجموعة كتبادل الرموز ليطمئن (3) الحاجة لتوكيد الذات حيث يحتاج الانسان للتأثير بالاخر (4) نقل الملعومات (5) الاتصال عملية أساسية للحياة الاجتماعية .


ما هي الاسباب التي أعاقت وجود تعريف واحد للاتصال :
1- ان الاتصال كعلم يتداخل مع أكثر من علم (2) علم الاتصال علم حديث (3) تعتبر ظاهرة الاتصال من الظاهر الاجتماعية المعقدة (4) كان لتطور التكلونوجيا دور في غياب التعريف الموحد للاتصال .
من عناصر عملية الاتصال (1) المرسل (2) الرسالة (3) المستقبل
من مكونات عملية الاتصال ( 1) مرسل (2) رسالة (3) مستقبل


نموذج شانون


مخطط نموذج شانون


e7n4qb0td.jpg


من خصائص نموذج شانون وويفر:
1- لا يأخذ بالعلاقة بين المرسل و المستقبل .
2- لا يأخذ بعين الاعتبار بالخلفيات الاجتماعية و الثقافية للمرسل و المستقبل .
3- لا يأخذ بالظروف المحيطة بعملية الاتصال كالفرح و الحزن .


من سلبيات نموذج شانون وويفر :
1- خطي بسيط و غير دقيق لأنه يصف الاتصال بأنه عبارة عن عدة مراحل تبدأ من نقطة و تنتهي بنقطة في حين ان عخملية الاتصال أكثر تعقيدا .
2- في الاتصال المباشر مثلا يتحول المستقبل بدوره الى مرسل و لذلك لا يمكن هنا القول بأن الاتصال خطي .


كيف تتم عملية الاتصال حسب شانون وويفر :
1- مثير داخلي يتحول لفكرة داخل عقل الانسان .
2- ترميز الفكرة الى في رسالة .
3- نقل الرسالة .
4- فك رموز الرسالة من جانب مستقل في صورة أفكار .
5- فهم الرسالة من جانب المستقبل .


من الخطوات التي قوم بها المرسل في نموذج شانون وويفر :
(1) اتخاذ قرار الاتصال (2) الترميز (3) النقل


من الخطوات التي قوم بها المستقبل في نموذج شانون وويفر :
(1) استقبال الرسالة (2) فك الترميز (3) الفهم أو الاستيعاب


من الانتقادات الموجهة الى نموذج شانون وويفر :
1- معظم عمليات الاتصال المباشر تتضمن عمليات تبادلية بين الطرفين و بالتالي لا يمكن أن يكون النموذج خطي .
2- كل المعاني ينقلها طرف الى الطرف الاخر يتأثر بالعلاقة بينهما .
3 - الظروف المحيطة تؤثر في الموقف الاتصالي .
4- ان نموذج شانون خطي بسيط و غير دقيق و لا يأخذ بعين الاعتبار عملية الاتصال و تعقيداتها .


يقسم الاتصال الانساني الى مستويات رئيسية وهي :
(1) الاتصال الذاتي: و يعتمد على اكتساب الانسان للخبرات (2) الاتصال الشخصي: هو الذي يتم بين شخصين أو ثلاثة (3) الاتصال داخل الجماعة : كالاتصال داخل الاسرة (4) الاتصال المؤسسي : كالاتصال الذي يحدث داخل المؤسسة (6) الاتصال الجماهيري


من أهداف الاتصال بالجماهير :
(1) الدعاية (2) الاقناع (3) التأثير (4) الاعلام (5) التحريض (6) التضليل (7) التثقيف


عناصر الاتصال الجماهيري :
1- المرسل : المرسل بالاتصال الجماهيري يمكن أن يكون أكثر من شخص
2- المنظمة الاعلامية : و هي الفلسفة التي يسير عليها الحزب الحاكم
3- الاعلاميون : و تعني الذي يعملون بالاجهزة الاعلامية كالمخرجين و المصورين و معدو البرامج و مقدمي البرامج


من خصائص الجمهور في الاتصال الجماهيري :
(1) مختلفينب الثقافة (2) منعزلين عن بعضهم (3) تجمعهم كبير (4) لا يعرفون بعضهم (5) لا يعرفون القائم بالاتصال (6) غير مدرك لذاته


لماذا يعتبر الاتصال الشخصي من أقوى أنواع الاتصال :
(1) محدودية الافراد (2) يؤثر المتحاورون على أنفسهم بالاشارات (3) نسبة التشويش قليلة (4) امتلاك المتحاوين معلومات عن بعضهم (5) رجع الصدى عاجل


من خصائص الاتصال الجماهيري :
(1) المرسل هو هيئة أو منظمة (2) الرسالة عامة (3) المتلقي الاول عبارة عن جهاز (4) المتلفي الثاني عبارة عن جمهور (5) رجع الصدى ليس فوريا (6) التشويش أكبر


من الوظائف العامة للاتصال الجماهيري :
(1) مراقبة مجريات الأحداث (2) تجميع الاخبار (3) التثقيف (4) الاعلان و البيع (5) التسلية و الترفيه


كيف يمكن أن تكون وسائل الاتصال الجماهيري سلاح ذو حدين ؟
- تكون ايجابية اذا استخدمت في نشر العلم و المعرفة و التثقيف و الترفيه و نشرب الملعومات
- تكون سيئة اذا استخدمت بنشر الفتن الطائفية و التفريق بين الشعوب و نشر المشاكل و الاشاعات


من الوسائل التي نستطيع من خلالها التمييز بين وسائل الاتصال الجماهيري :
الاساس التكنلوجي (2) حسب سخونة الوسيلة و برودتها (3) وسائل تسلية ووسائل معلومات


يمكن التمييز بين وسائل الاتصال الجماهير عن طريق الأساس التكنولوجي ووفقا لهذا تنقسم وسائل الاتصال الجماهيري الى ثلاث أقسام و هي :
1- وسائل الأتصال الجماهيري المطبوعة : كلصحف لتي تستخدم وسائل الطباعة
2- وسائل الاتصال الجماهيري الالكرتوني : أي الوسائل التي تستخدم تكنولجيا الالكرتونيات
3- وسائل الاتصال الجماهيري الفتوغرافية : يطبق عليها ايضا وسائل الاتصال الكيميائية و هي تعتمد علة أجهزة التصوير


جدول المقارنة بين وسائل الاعلام الساخنة و الباردة :


9iem805i9.jpg


علل : لماذا لا يعتبر التلفون و الفاكس من وسائل الاتصال الجماهيري :
لأنه المستقبل للرسالة في كلتا الجهازين يكون غالبا شخصا واحدا و هي رسالة تحمل صفة شخصية ترسل من فاكس لى أخر أو هاتف الى أخر و ليست جماهيرية


اشرح كيف تتم عملية الأتصال :
يتم وضع المعاني في رموز من جانب متخصصين في انتاج المواد الاعلامية (2) ننقل الرسالة عبر التكنولوجيا الخاصة لنشرها (3) الاستقبال ويكون عن طريق الجمهور عبر التلفاز أو الراديو أو الصحف (4) يقوم المستقبلون للرسالة بفهم الرسالة


معوقات الاتصال (من أهم الاسباب التي تعيق الاتصال) :
التباين في مستوى الادراك : الاختلاف بالمستوى الثقافي و الفكري للجماهير .
الشرود و عدم الانتباه : عدم الانتباه يؤدي الى عدم فهم العملية الاتصالية .
الافتراض المسبق : فالصورة التي نمتلكها عن الاخر قد تكون خاطئة .
العرض المختل : أن يوجد خلل في تقديم الرسالة .
اغلاق قنوات الاتصال : يعني رفض التفاعل مع الاخر .





الكتاب
علل : ظهور الكتابة و تطورها ؟
- نتيجة لرغبة الإنسان في تدوين المعلومات و إيجاد وسيلة أخرى للتواصل.

اشرح مراحل تطور الكتابة :
- تطورت الكتابة بهدف حفظ الأفكار و الخوف من ضياعها و كانت بداية الكتابة على شكل صور منقوشة على جدران الكهوف إلا أن الكتابة لم تكن نافعة في تحقيق الفهم المشترك للبشر , فبرزت الحاجة إلى تطوير الكتابة عن طريق تحديد قواعد معينة و قد استغرق ذلك التطور أكثر من 10 الآلاف سنة , فبدا الإنسان باستخدام أدوات عديدة بالكتابة كالجلود و الحجارة وقد ظهر الكتاب على شكلها الحالي عن طريق الرومان .

يمكن تلخيص مراحل تطور الكتابة بالخطوات التالية :
1- بدأت الكتابة في شكل صور منقوشة على جدران الكهوف .
2- أستخدم الإنسان أدوات عديدة بالكتابة كالعصي و الجلود و الجدران و الحجارة .
3- أستخدم الإنسان الرموز بالكتابة كالطيور و الشمس .
4- تطورت الكتابة عن طريق ربط الرموز بالأصوات .
5- اختراع أحرف الهجاء .

مراحل التطور التكنولوجي لأسطح الكتابة :
1- قام قدماء المصريين قبل 3 الآلاف سنة باستخدام ورق البردي .
2- قامت العديد من الحضارات القديمة باستخدام جلود الحيوانات للكتابة .

من العوامل التي أدت لظهور الحاجة للتوثيق :
1- ظهور الحاجة لجمع كل أفكار الفلاسفة في سجل واحد .
2- الرغبة بتسجيل القوانين البشرية في مجلد واحد .
3- الحاجة إلى وضع الوحي السماوي في كتاب حتى لا يتعرض للتحريف .

من الظروف التي ساعدت على ظهور تكنولوجيا الطباعة في أوروبا بالتحديد :
1- تزايد الاهتمام بالكتابة و الكتب في بداية عصر النهضة .
2- ظهور مراكز لنسخ الكتب في المدن و كانت تلك بداية التوزيع الجماهيري للكتاب .
3- زيادة عدد السكان و المتعلمين .
4- بدء انهيار سلطة الكنيسة .
5- انتقال صناعة الورق من العرب بالقرن 12 الميلادي لأوروبا أثناء الفتوحات الإسلامية .
6- تطور صناعة الورق .
7- ظهور المطبعة في منتصف القرن الخامس عشر عن طريق ( يوحنا جوتنبرغ ) الذي اخترع الحروف المعدنية و كان الإنجيل هو أول كتاب يطبع عام 1455 ميلادية .
8- انتشار الكتب بأوروبا عن طريق ألمانيا .

يتميز الكتاب عن باقي مصادر الاتصال عن طريق (من سمات الكتاب ) :
1- الكتاب حجمه صغير وله غلاف و أسم مؤلف و دار نشر .
2- الكتاب يحتوي كل كتاب عن موضوع محدد .
3- لا يرتبط الكتاب بدورية للصدور .
4- الكتاب لا يدعمه الإعلان
5- يتميز الكتاب بأن جمهوره صغير
6- الكتاب وسيلة اتصال دائمة .
7- يتميز الكتاب بأنه يخاطب الفئة المثقفة من المجتمع .
8- يلعب الكتاب دورا هاما بنقل الثقافات .

من الأسس التي يتم من خلالها تصنيف الكتاب :
1- المضمون : مثل الكتب الفنية و السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و الطبية و الزراعية .
2- وفقا للهدف منها : مثل الكتب التعليمية و التجارية .
3- صناعة النشر : مثل شركات إنتاج الكتب التي تقوم إنتاج الكتب و توزيعها و ترويجها .

من العوامل التي ساهمت في ازدهار الكتاب خاصة بالدول المتقدمة :
1- انتشار التعليم .
2- رغبة دور النشر بتحقيق ربح عالي من طباعة الكتب .
3- رخص مستلزمات إنتاج الكتب .
4- ظهور الكتب المسموعة على شكل (كاسيت ) و ظهور الكتب الالكترونية على شكل (cd) و كتب المكفوفين
5- ظهور طرق جديدة للحصول على الكتاب كالانترنت .

للحفاظ على مكانة الكتاب يجب :
1- تتدخل الحكومات لتمويل دور النشر .
2- يجب على المؤسسات التعليمية الاعتماد على الكتاب الورقي بالتعليم .

من العوامل التي ساعدت على الاعتماد على الكتاب و حفظ مكانته :
1- تزايد عدد المتعلمين مما يزيد جمهور القراء .
2- سهولة حمل الكتاب و قراءته دون الحاجة لوسيلة تكنولوجية و إمكانية الحفاظ على الكتاب لفترة طويلة .
3- ظهور وسائل عديدة لترويج الكتب كالإعلانات و معارض الكتاب .



الصحافة
أذكر خط سير الصحافة منذ بدايتها :
1- تسجيل الأفكار هي نتيجة لحاجة الإنسان للحفاظ على المعلومات من نسيان الذاكرة البشرية.
2- تزايد الاهتمام بالكتب و الكتابة مع بداية خروج أوروبا من العصور الوسطى عام 1492.
3- ظهور الطباعة بداية انهيار النظام الإقطاعي .
4- ظهور الطبقة البرجوازية التي تعنى بالتجارة .
5- نشأت الصحف بغرب أوروبا في نهاية القرن السادس عشر و بداية القرن السابع عشر و كانت صحافة خبرية
6- ظلت الأخبار المطبوعة و المنسوخة تسيران بالتوازي.
7- كانت الثورة الفرنسية بداية حقيقية لصحافة الرأي 1789.
8- تحول الإعلان لوظيفة رئيسية بمنتصف القرن التاسع عشر .

سؤال : هل قضت الأخبار المطبوعة على الأخبار المنسوخة - لماذا ؟
- لا – لأن الأخبار المطبوعة و المنسوخة ظلا يمشيان بالتوازي حتى منتصف القرن السابع عشر الميلادي و لأن الحكومات كانت تتحكم بالمطابع و لتعرض المطابع للرقابة . و لاحتكار السلطات الدينية و المدنية للمطابع
ملحوظة : (الصحافةالمطبوعة) هي التي يتم إنتاجها بالمطابع الرسمية و توزع على الأشخاص و تباع بالمكتبات و تفرض عليها الحكومة رقابة , أما ( الصحافة المنسوخة) فهي التي ظهرت في فترة حكم الكنسية المتسلطة على التغطية على الحقائق و كانت تكتب باليد و توزع بين الأشخاص المقربين بشكل سري )

للصحافة العديد من التعريفات حيث أن لكل اختصاص للصحافة تعريف محدد
أولا : الصحافة : مهنة و حرفة .
التعريف : الصحافة هي نشاط صناعي و تجاري حيث تتطلب صناعة الصحيفة الطباعة و التصوير و التسويق و الإعلان.
ثانيا : مهنة الصحفي .
التعريف : هو الشخص الذي يقوم بالحصول على الأخبار و الأحاديث و التحقيقات لصحفية و الرسوم و الإخراج الصحفي .
ثالثا : مضمون الصحيفة .
التعريف : هي الأخبار و التحقيقات الصحفية و المقالات و المقالات .
رابعا : الصحافة من حيث الشكل .
التعريف : الصحف عبارة عن دوريات تصدر في عدة نسخ في مواعيد ثابتة أما أن تكون يومية أو أسبوعية .
خامسا : علاقة الصحافة بالمجتمع .
التعريف : هي رسالة تهدف إلى خدمة المجتمع اجتماعيا و اقتصاديا و سياسيا .

من أسباب تطور الصحافة :
1- تسجيل الأفكار و حفاظا عليها من الضياع .
2- تزايد الاهتمام بالكتب في بداية عصر النهضة .

من وظائف الصحافة :
أولا : الوظيفة الخبرية : نشأت هذه الوظيفة في نهاية القرن السادس عشر لمعرفة أخبار السوق و المتاجر
ثانيا : وظيفة التوعية و التأثير بالرأي العام : في نهاية القرن 18 شهدت المجتمعات الأوروبية تطورا هائلا فطالبت هذه المجتمعات حكوماتها بتبني الفكر الليبرالي بتوجه الصحف فبدأت الصحف تفتح صفحاتها للرأي العام بجانب الخبر .وكانت الثورة الفرنسية بداية حقيقة لصحافة الرأي عام 1789 .
واجهت الحكومات وظيفة التوعية و التأثير بالرأي العام بصرامة لأن الصحف أصبحت تكتب ما تشاء فتم :
- سن قوانين تمنع الصحف من التعليق على الأحداث الداخلية .
ثالثا : وظيفة الإعلان : ظهر الإعلان بالصحف منذ سنوات نشأتها الأولى ولكنه لم يتحول لوظيفة رئيسة إلا بمنتصف القرن التاسع عشر . و أخذ الإعلان يزداد في الصحف انعكاسا للتطور الاقتصادي في المجتمعات الأوروبية .

ومن أسباب ظهور الإعلان بالصحف و استمراره :
1 - رغبة الشركات بتسويق المنتجات
2 - كانت الإعلانات تدر أموالا طائلة على المؤسسات الصحفية .
رابعا : وظيفة التسلية : ارتبط ظهور التسلية بالصحف مع ظهور الصحافة الشعبية .

من أسباب ظهور التسلية بالصحف:
1 - تخفيض سعر الصحف و الاشتراكات .
2 - جذب عدد أكبر من القراء .
خامسا : وظيفة الصحيفة مصدر للتاريخ : أصبحت للصحيفة وظيفة و هي تسجيل وقائع الحياة الاجتماعية و تدوينها و أصبحت الصحف تقدم لمؤرخ وقائع الحياة الاجتماعية كما ساهمت الصحف برصد الاتجاهات الفكرية و الأحزاب و الأفراد .

وظائف الصحافة حسب النظم المجتمعية

وظائف الصحافة في المجتمع الليبرالي :
1 - تدعيم المشاركة الشعبية في الحكم .
2 - تنظيف المجتمع من الفساد .
3 - الصحافة وسيلة لإبراز الوقائع ووجهات النظر .

وظائف الصحافة في المجتمع الاشتراكي :
1 - الدفاع عن النظام الاشتراكي .
2 - التوعية الأيدلوجية و الوعي الاشتراكي .
3 - مواجهة الأفكار و الفلسفات المعادية للاشتراكية .

وظائف الصحافة في النظم السلطوية :
1 - تكون الصحيفة بهذا النظام بخدمة السلطة الحاكمة .
2 - تقوم الصحافة بتأييد كل ما يصدر عن السلطة .
3 - تقوم الصحافة بالدفاع عن سياسات الحكم .
4- تقوم الصحافة بالدعاية للنظام الحاكم .

أنواع الصحف
أنواع الصحف من حيث دورية الصدور
( 1 ) الصحف اليومية (صحف تصدر بالصباح )( 2 ) صحف يومية مسائية ( 3 ) الصحف الأسبوعية ( 4 ) الصحف النصف أسبوعية ( 5 ) الصحف النصف شهرية و الصحف الشهرية ( 6) الصحف ربع السنوية أو الفصلية

أنواع الصحف حسب معيار الحجم :
(1) صحف ذات حجم نصفي (التابلويد ) كصحيفة الإمارات اليوم ( 2 ) صحف ذات الحجم العادي كصحيفة الخليج

أنواع الصحف من حيث معيار التغطية الجغرافية :
1- الصحف المحلية (تصدر بولاية أو مدينة واحدة فقط و تهتم بأخبار هذه المدينة و قضاياها و مشاكلها )
2- الصحف الوطنية (وهي الصحف التي توزع في كامل الدولة و تهتم بالإخبار التي تحدث داخل الدولة و خارجها ).
3 - الصحف الإقليمية ( و هي الصحف التي تتوجه إلى فضاء جغرافي معين كأوروبا أو العالم) .
4 - الصحف العالمية ( و هي الصحف التي تتجه إلى كل دول العالم )

أنواع الصحيفة من حيث معيار المضمون و طبيعة الجمهور :
1 - الصحف العامة (وهي صحف لا تعبر عن حزب سياسي معين أنما تفتح صفحاتها لكل الآراء و الاتجاهات السياسية و الاجتماعية .

2 - الصحف المتخصصة ( و هي الصحف التي تتحدث بموضوع واحد فقط كالاقتصاد أو الرياضة أو البيئة أو الطاقة )

أنواع الصحيفة من حيث الانتماء السياسي :
1- الصحف الحزبية ( و هي الصحف الصادرة عن أحزاب معينة فهي لسان حال الحزب و تعبر عن اتجاهه و تدافع عن مواقفه و يغلب على الصحافة الحزبية طابع صحافة الرأي و الصحافة الحزبية تعالج كل المواضيع السياسية و الاقتصادية انطلاقا من سياسة الحزب و توجهاته )
2 - الصحف الخاصة أو المستقلة ( و هي التي تكون شاملة و غير منحازة لأي تيار سياسي )

أنواع الصحف من حيث معيار السعر :
1- الصحف بمقابل (و هو الشكل المتداول و الذي يباع بثمن)
2- الصحف المجانية (وهي صحف ذات مضمون شال توزع بطريقة مجانية و تكون إيراداتها كلها من الإعلانات )

أنواع الصحف من حيث معيار حجم التوزيع :
1 - الصحف الجماهيرية ( و هي الصحف الشعبية أو كما تسمى الصحف الصفراء و هي صحف ذات توزيع عالي و تكون رخيصة الثمن و تركز على الموضوعات التي تهم القارئ كالجرائم و الفضائح )
2 - صحافة النخبة ( و هي صحف تتحرى الدقة و الموضوعية و تميل على الاتزان بمعالجة القضايا و تركز على التحليل و الشرح و التفسير و توزيعها أقل لكن مادتها أعمق.

العوامل المؤثرة على مضمون الصحيفة
1- التبعية لحزب و لأيديولوجية معينة (حيث تكون صحافة ملتزمة بسياسة الحزب )
2- ملكية الحكومة للصحيفة ( حيث يكون مضمون الصحيفة متماشيا مع قرارات الحكومة )
3 - التمويل و سلطة المال ( يحتل الوضع المالي مكانة خاصة في التأثير على سياسة تحرير الصحيفة فسلطة المال لها فاعلية كبيرة على سياسة الصحيفة )

خصائص الصحافة العربية
1- سيطرة الطابع الرسمي على الصحافة (كالتركيز على الأنشطة الحكومية )
2- السلطوية ( سيطرة السلطة على الخطاب الإعلامي )
3 - سيطرة الإعلام الروتيني ( كتغطية نفس المناسبات كل يوم وكل عام )
4 - الاتصال بالصحافة العربية يسير بخط واحد ( من السلطة للجماهير )
5 - ضعف الاحترافية في الصحافة العربية ( بسبب التركيز على الجانب الحكومي و الرسمي بالدولة فقد الصحفي احترافيته بالعمل )
6 - الرقابة و الحذف ( أدى إلى عدم مصداقية الصحيفة
7 - ضعف إدارة المؤسسات الصحفية في الوطن العربي
8 - انعدام مراكز الدراسات و البحوث ( نقص البيانات و الإحصاءات )

عوائق الصحافة العربية
(1) الأمية (2) الإطار التنظيمي و التشريعي و القانوني (3) بيئة العمل الصعبة (4) تمركز الصحافة العربية بالمدن (5) انخفاض معدلات القراءة ( 6 ) ضعف التوزيع .

من سمات الصحيفة أو خصائصها كوسيلة اتصال جماهيري :
(1 ) سهولة الحمل (2) التصنيف (3) التنوع (4) التغطية المتعمقة

ما أسباب انخفاض نسبة عدد الصحف اليومية ؟
- بسبب القيود القانونية التي تفرضها الحكومات في إصدار الصحف ومنافسة وسائل الأعلام الأخرى للصحف .

من الأمثلة على الصحف الخبرية التي صدرت بالوطن العربي :
1- صحيفة المبشر في الجزائر 1847
2- حديقة الأخبار في لبنان 1858
3- الزوراء العراقية 1869
4- الحجاز السعودية 1908

ما هي أول صحيفة نشأت بالوطن العربي ؟
- صحيفة الوقائع المصرية سنة 1828
ملخص الأتصال الجماهيري – من ملخص - وسائل الاتصال الجماهيري (النشأة – الوظيفة – الخاصية –واقعها و مستقبلها درس المجلة و السينما ) اضافة لملخص مصور من الباوربوينت بعنوان وكالات الأنباء كاملا و المؤلف من 61 صفحة

المجلة
مقدمة : في القرن السابع عشر أطلق اسم (مجلة) على الكتابات التي تحوي موضوعات متنوعة و أصبحت المجلة إحدى وسائل الاتصال بالقرن العشرين و صدرت أول مجلة في لندن سنة 1704 و كان اسمها مجلة ( ريفو ) .

من العوامل التي ارتبطت بنشأة المجلة في المجتمع الإنساني :
(1) اتساع المناطق الحضرية (2) انتشار التعليم و المتعلمين (3) توافر البنية الاتصالية الأساسية كوسائل النقل و البريد
من العوامل التي ساهمت في تطور و ازدهار المجلة :
(1) التغيرات الاجتماعية كزيادة عدد السكان (2) التغيرات التكنولوجية كالطباعة وتطور وسائل النقل (3) تنوع قضايا المجتمع الإنساني

من الاختلافات بين الصحيفة و المجلة من حيث المضمون و الجمهور و الوظائف و التأثير:
أولا : المحتوى ( مقالات و قصص و تسلية ) ثانيا : الكتابة (تلجأ المجلات كثيرا إلى متخصصين في المعرفة الإنسانية ) ثالثا : المستوى اللغوي ( تستعمل المجلة لغة رفيعة المستوى ) رابعا : المواضيع (تعالج المجلة المواضيع الإقليمية ) خامسا : الشكل ( يتم طباعة المجلة بورق جودته عالية ) سادسا : دورية المجلة ( بحكم صدور الدورية تعالج المجلة القضايا و الأحداث بدقة) سابعا : المجلة أكثر تفاعلية مع جمهورها

من وظائف المجلة :
(1) مراقبة و متابعة الأحداث (2) التركيز على الأخبار (3) التعبير عن التغيير السائد للمجتمع (4) شرح الأحداث عن طريق جمع المعلومات.

تصنيف المجلات

- طور الباحثون عدة تصنيفات للمجلات أبرزها تقسيمها إلى مجموعات و هي :
(1) مجلات المستهلكين (مثل المجلات العامة ) (2) المجلات الاقتصادية (3) المجلات الأكاديمية (4) المجلات المنزلية (5) المجلات المتخصصة ( وتقسم إلى أربعة أنواع و هي التجارية و المكفولة و الزراعية و الاستهلاكية )

تصنف دورية صدور المجلة إلى ثلاث أنواع و هي:
المجلات الأسبوعية ( وهي التي تصدر كل أسبوع و غالبا ما تركز على الخبرية (2) المجلات الشهرية ( و هي التي تصدر مرة بالشهر و غالبا ما تهتم بالمواضيع الثقافية و المتنوعة ) (3) المجلات الربع سنوية ( و هي التي تصدر كل ربع سنة )

من سمات المجلة " أو يمكن أن يطرح السؤال " ( بتتميز المجلة كوسيط ثقافي في ) :
(1) التأثير (2) طول الدورية (3) إمكانية الاحتفاظ بالمجلة لفترات طويلة (4) خصوصية التعرض للمجلة ( حيث تتيح قدرا من التركيز في القراء و الفهم ) (5) تزايد عدد المتعرضين للمجلة ( حيث يمكن تبادلها بين العديد من الأشخاص ) (6) تجانس قراء المجلة ( يمكن أن يقرأها العديد من الأشخاص و بأعمار مختلفة )




السينما

مقدمة : يرجع اختراع السينما إلى القرن التاسع عشر حيث كانت بداية السينما من أوروبا حيث قام العالم أديسون بتكليف مساعده بالمختبر و الذي طور عرض الصور و أسماه ( نيتسكوب ) و هو عبارة عن صندوق يعرض صورا ثابتة تتحرك بواسطة مصدر ضوء .

خطوات نشأة و تطور السينما :
(1) قيام العالم أديسون و مساعده بتطوير صندوق يعرض صورا ثابتة بواسطة مصدر ضوء اسمه ( نيتسكوب )
(2) عام 1895سجل الأخوان ( أوجيست ) و ( لوميير ) اختراع أول جهاز يمكن من خلاله بث عرض سينمائي أطلق عليها اسم ( السينماغراف ) .
(3) عام 1925 تم ربط الصوت مع الصورة و بدأ أول فيلم ناطق بالتاريخ .
(4) عطلت الحرب العالمية صناعة السينما في أوروبا بينما نجحت في الولايات المتحدة الأمريكية
(5) تم اختيار ( هوليود ) كمركز لصناعة الأفلام
(6) دخلت السينما عصرها الذهبي بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية .

من السمات الرئيسية للسينما :
(1) السينما جهاز تثقيفي و ترفيهي (2) السينما عبارة عن وسيلة اتصال (3) تعتبر السينما أفضل الوسائل لتقديم التوعية (4) السينما تحتاج إلى تقنية خاصة (5) السينما لا تحتاج إلى دعم سينمائي كبير (6) جمهور السينما بالأغلب من الشباب

عرفت السينما الأمريكية ثلاث أحداث أثرت سلبيا على واقع السينم الامريكية و هي :
(1)الحرب الباردة و تهديد الخطر الشيوعي (2) مكافحة الاحتكار في مجال صناعة السينما (3) ظهور التلفزيون
وكالات الأنباء

مقدمة : تعتمد وسائل الإعلام الحديثة من صحافة و إذاعة و تلفزيون على وكالات الأنباء كمصدر أساسي مغذي لها , فهي التي تمدها بالمضامين الإعلامية مثل الأخبار و الإعلانات و الصور و الرسوم ووكالات الأنباء لا تعتبر وسائل إعلام قائمة بذاتها كما يعتبرها البعض لأنها لا تقدم المنتج النهائي كما أن وكالات الأنباء لا تمتلك اتصال مباشر مع الجمهور فوكالات الأنباء عبارة عن صناعة مغذية لوسائل الإعلام و ليست وسيلة إعلامية .

تعريف وكالات الأنباء : هي عبارة عن إحدى الصناعات المغذية لوسائل الإعلام و تكون في مؤسسات خاصة أو حكومية أو تعاونية و تقوم بجمع المواد الإعلامية و توزعها على المؤسسات الإعلامية المشتركة فيها كالصحف و الإذاعات و القنوات التلفزيونية وتسعى وكالات الأنباء أما لتحقيق الربح أو تحقيق أهداف سياسية أو أيدلوجية.

نشأة وتطور وكالات الأنباء :
هناك ثلاث عوامل أساسية ساهمت في نشأة و تطور وكالات الأنباء و هي :
1- العوامل التكنولوجية (1) إنشاء نظام البريد (2) تطور وسائل النقل البحرية و البرية (3) اختراع التلغراف (4) اختراع الراديو و التلفاز
2- العوامل الاجتماعية و الاقتصادية (1) التمويلات اللازمة لإنشاء المشروعات التي تتعلق بالصحافة (2) توافر قاعدة علمية (3) تمركز الكثافة السكانية بالمدن
3- عوامل تتصل بتطور الصحافة المطبوعة (1) انتشار المطابع بالمدن (2) رواج النشرات الإخبارية المطبوعة (3) ظهور صحافة رخيصة الثمن (4) ظهور مفهوم السبق الصحفي (5) ازدهار الصحافة

دوافع قيام وكالات الأنباء
كانت هنالك حاجة لإنشاء وكالات الأنباء و هي :
(1) بطأ نظم جمع الأخبار (2) بطأ نظم نقل الأخبار (3) ارتفاع التكلفة المالية للحصول على الخبر (4) تنوع مصادر الأخبار

من الأسباب التي جعلت الصحف ووسائل الإعلام تلجأ إلى وكالات الأنباء :
(1) لأن الصحف ووسائل الأعلام غير قادرة على جمع الأخبار من كافة أنحاء العالم (2) لأن وكالة الأنباء تقوم بجمع الأخبار و نقلها لوسائل الإعلام بتكلفة أفل

أنواع وكالات الأنباء :
أولا : التقسيم حسب التغطية الجغرافية
1- وكالات الأنباء الدولية (كوكالة الأنباء الفرنسية ووكالة رويترز ووكالة الاسشيتد برس )
2- وكالات الأنباء الشبه دولية ( و هي الوكالات التي تكون تغطيتها إقليمية مثل وكالة أنباء الشرق الأوسط )
3- وكالات الأنباء المحلية ( و هي الوكالات الوطنية أو المحلية التي أنشأتها الدول التي كانت مستعمرة و بعد الحصول على الاستقلال )
4- وكالات أنباء إقليمية (و هي أقل أهمية من بقية الوكالات و هي تعتمد ببث الأخبار على الدين أو العرق مثل اتحاد وكالات الأنباء الإسلامية )

ثانيا : التقسيم التنظيمي
(1) وكالات أنباء عامة تغطي جميع أنواع الأحداث (2) وكالات أنباء عامة (3) وكالات أنباء متخصصة

ثالثا : التقسيم الإداري
(1) وكالات أنباء تعاونية مملوكة لمجموعة من المؤسسات الصحفية (2) وكالات أنباء خاصة ملك لأفراد

تؤدي وكالات الأنباء المحلية دورين أساسيين هما :
(1) تغطية الأحداث التي تقع داخل الدولة و توزيعها على وسائل الأعلام .
(2) استقبال الأخبار من وسائل الإعلام الأجنبية و إعادة توزيعها على وسائل الأعلام .

مراحل تطور وكالات الأنباء :
هنالك ثلاث مصادر أساسية تعود إليها فكرة تأسيس وكالات الأنباء وهي :
-1- تجار الأخبار (كانوا يجوبون متخلف المدن الأوروبية لجمع الأخبار )
-2- الاتجاهات الصحفية ( قررت 6 صحف في مدينة نيويورك لأول مرة بالاشتراك معا بتكلفة الحصول على الأخبار عبر اتحاد يجمعهم سمي فيما بعد ( بالاسشيتد برس )
-3- السلاسل الصحفية ( وهي ملكية جهة واحدة لمجموعة من الصحف )

من وكالات الأنباء العالمية ( الوكالات الأربع الكبار بالعالم ) :
(1) وكالة الأنباء الفرنسية (2) وكالة رويترز (3) الاسيشتد برس (4) اليونايتد برس

نظم و أخلاقيات الأعلام

مقدمة : يجب أن نأخذ بعين الاعتبار عند تحليل مفهوم حرية الصحافة اختلاف الأنظمة السياسية , إذ تؤثر طبيعة النظام السياسي في ممارسة الإعلام و الصحافة و يمكن القول بأنه لا يوجد حالة مثالية تحترم فيها حرية الصحافة بشكل كامل حيث يتم تقييد الصحافة و إسكاتها كنقد الصحف الغربية للوحشية الصهيونية ضد الفلسطينيين العزل .

من النظريات التي تنظم العلاقة بين الإعلام و النظام السياسي و هي:
النظرية السلطوية
نبذة عن النظرية السلطوية : سادت هذه النظرية في الغرب قبل عصر النهضة الأوروبية حيث راجت فكرة أن الحاكم يمثل الله في الأرض و قد ظهرت هذه النظرية مع حكم ملك فرنسا لويس الرابع عشر الملقب بالملك الشمس و مقولته الشهيرة ( الدولة أنا ) و منذ ذلك الوقت ارتبطت نظرية السلطة بالنظم التي لا تؤمن بالديمقراطية .
5 أسئلة حول النظرية السلطوية :
(1) من الفلسفة التي تقوم عليها النظرية السلطوية ؟ السلطة المطلقة للحاكم (2) هدف وسائل الإعلام بالنظام السلطوي ؟ دعم سياسات الحكومة (3) من يملك الحق في استخدام وسائل الإعلام ؟ كل من يحصل على امتياز من طرف الحاكم (4) ما هي وسائل السيطرة و المراقبة على وسائل الإعلام ؟ العمل بنظام التراخيص الحكومية و الرقابة (5) ما هي الممنوعات على وسائل الأعلام بالنظام السلطوي ؟ نقد النظام السياسي أو الأشخاص الذين يعملون بالسلطة

من سمات النظرية السلطوية :
(1) سيطرة الدولة على وسائل الأعلام (2) سيطرة الدولة على المضامين الإخبارية (3) يخدم الإعلام سياسات الدولة و مصالحها (4) تمنع الدولة تدفق الأخبار التي تهدد مصالحها .

كيف تفرض الأنظمة السلطوية سياساتها على وسائل الأعلام ؟
(1) بطريقة مباشرة: عندما تمتلك الحكومة وسائل الإعلام
(2) بطريقة غير مباشرة: عندما تفرض الحكومة سياساتها على المضامين الإعلامية

النظرية الشيوعية
نبذة عن النظرية الشيوعية : ظهرت النظرية الشيوعية في الاتحاد السوفيتي بعد ثورة 1917 و انتشرت بشرق أوروبا و الدول الشيوعية و انحصرت بعد انهيار الاتحاد السوفيتي في دول قليلة مثل كوريا الشمالية و كوبا و الصين .
6 أسئلة حول النظرية الشيوعية :
(1) من الفلسفة التي تقوم عليها النظرية الشيوعية ؟ الفكر الماركسي – اللينيني – الستاليني مختلطا بفكر القرن التاسع عشر (2) هدف وسائل الإعلام بالنظام الشيوعي ؟ المساهمة بنجاح و استمرار الشيوعية (3) من يملك الحق في استخدام وسائل الإعلام ؟ الأعضاء و المنتمون لنظام الحزب الشيوعي (4) ما هي وسائل السيطرة و المراقبة على وسائل الإعلام ؟ السيطرة تكون من جانب الحزب الشيوعي اقتصاديا و سياسيا (5) ما هي الممنوعات على وسائل الأعلام بالنظام الشيوعية ؟ نقد الحزب بكافة جوانبه (6) لمن تعود ملكية وسائل الإعلام بالنظام الشيوعي ؟ للحزب


النظرية الليبرالية
نبذة عن النظرية الليبرالية : تم تبني هذه النظرية في انجلترا نهاية القرن التاسع عشر و تطورت في باقي الدول الغربية و الدول المؤيدة لها .
7 أسئلة حول النظرية الليبرالية :
(1) من الفلسفة التي تقوم عليها النظرية الليبرالية ؟ تقوم على فلسفة العقلانية و الحقوق الطبيعة و يتم النظر من خلالها لوسائل الأعلام على أنها وسيلة للتعبير الحر للأفكار (2) هدف وسائل الإعلام بالنظام الليبرالي؟ تحقيق وظائف الإعلام و الترفيه و الترويج الاقتصادي بهدف مساعدة الجماهير بالكشف عن الحقيقة و يكون الإعلام بمثابة جهاز مراقبة للحكومة و ينظر بهذا النظام للصحافة على أنها سلطة كسائر السلطات بالدولة (3) من يملك الحق في استخدام وسائل الإعلام ؟ أي شخص لديه الإمكانات لإنشاء وسيلة أعلام (4) ما هي وسائل السيطرة و المراقبة على وسائل الإعلام ؟ من خلال المحاكم (5) ما هي الممنوعات على وسائل الأعلام بالنظام الليبرالي ؟ القذف و تشويه سمعة الأفراد دون أدلة و التحريض على الفتنة و العصيان المدني (6) لمن تعود ملكية وسائل الإعلام بالنظام الليبرالي ؟ ملكية خاصة (7) من الاختلافات السياسية في النظام الليبرالي ؟ الإعلام أداة للرقابة على الحكومة و تحقيق حاجات المجتمع .

نظرية المسؤولية الاجتماعية
6 أسئلة حول نظرية المسؤولية الاجتماعية :
(1) متى كانت بداية ظهور نظرية المسؤولية الاجتماعية ؟ ظهرت في الولايات المتحدة بالقرن العشرين (2) من الفلسفة التي تقوم عليها نظرية المسؤولية الاجتماعية ؟ تقوم على تقارير لجنة حرية الصحافة (3) هدف وسائل الإعلام بنظرية المسؤولية الاجتماعية ؟ تحقيق وظائف الإعلام و الترفيه و الترويج الاقتصادي بهدف مساعدة الجماهير بالكشف عن الحقيقة و هو أقرب إلى النظام الليبرالي (4) ما هي الممنوعات على وسائل الأعلام بنظرية المسؤولية الاجتماعية ؟ التعدي على الحقوق الشخصية الخاصة و المصالح الاجتماعية الحيوية (5) لمن تعود ملكية وسائل الإعلام بنظرية المسؤولية الاجتماعية ؟ ملكية خاصة أو حكومية أو أن تكون نصفها ملكية خاصة و حكومية بالمشاركة (6) من الاختلافات السياسية في نظرية المسؤولية الاجتماعية ؟ الإعلام يجب أن يلتزم بمسؤولية اجتماعية و إذا لم يقم بذلك فعلى الدولة التدخل لتحقيق ذلك .



الجمهور و الرأي العام



مقدمة : ظهرت أولى تجارب استطلاعات الرأي العام في الولايات المتحدة عندما قامت أحدى الصحف باستقصاء أراء الجماهير و تطورت آليات الرأي العام لتصبح مهنة مستقلة بذاتها .

تعريف الجمهور : هو حشد من الناس يجمعه هدف مشترك أو حدث وطني مهم و يتألف من أفراد ينتمون إلى جماعات و ثقافات متباينة .

تعريف الرأي العام: هو جملة الأفكار و الأحكام التي تعبر عنها جماعة ما حول قضية تتسم بطابع عام كالأحداث السياسة أو المحلية أو الوطنية

من خصائص الرأي العام
أولا: طابع الأغلبية ( حيث يرتبط الرأي العام بقدرته على أن يحشد جموعا من الأفراد لتكوين الرأي ).
ثانيا : الرأي العام القائد أو المسيطر (و يمثل هذا الصنف من الرأي العام النخبة المثقفة القادرة على تحديد أولويات المجتمع )
ثالثا: الرأي العام القارئ أو المثقف ( و يتكون من الأوساط المتعلمة و المثقفة و يتأثر بوسائط الأعلام على عكس الرأي القائد الذي يعبر عن فكر النخبة )
رابعا : الرأي العام المنقاد ( و يسمى هذا الرأي برأي الأغلبية الصامتة حيث انه أفراده لا يقرؤون الصحف بالأغلبية لكنهم يتأثرون بالأخبار المسموعة )
خامسا : القضية العامة و العلنية ( تتشكل القضية في مستوى الأشخاص ثم تتحول إلى مستوى جماعي من خلال الجدل و النقاش )
ينقسم الرأي العام لعدة مستويات هي :
(1) الرأي العام المحلي (2) الرأي العام الوطني (3) الرأي العام الاقليمي (4) الرأي العام الدولي (5) الرأي العام العالمي
يتسم الرأي العام بالمجتمعات المتقدمة بأنه (1) متنور (2) علني (3) ناضج (4) يشكل الحزب أو الجماعة به ضغطا

يتسم الرأي العام بالمجتمعات النامية بأنه (1) منعدم النضج (2) جامد (3) غائب التخطيط (4) يتأثر بالعلاقات الاجتماعية

يمكن تحديد عملية تشكيل الرأي العام على مستويين هما :
المستوى الأول : العوامل المجتمعية و السياسية و الثقافية الخاصة بمجتمع ما ( و تتأثر بعدة عوامل كشخصية الفرد و الفئة العمرية و الفئة الاجتماعية )

المستوى الثاني : الاستراتيجيات التسويقية ( و تخضع إلى وسائط الإعلام و استراتيجيات الأحزاب و الحكومات و المنظمات العالمية للتأثير بالرأي العام للحصول على مساندة من الأفراد ليتبنى الأفراد قضايا هذه الأحزاب و الحكومات و المنظمات )

كيف يقوم التسويق أو الاتصال السياسي بتكوين الرأي العام ؟
- يقوم التسويق السياسي على استخدام تقنيات التسويق التجاري من خلال التركيز على أفكار ذات قوة تأثير قصوى يمكن للجمهور أن بتمثلها بسرعة عبر وسائل إعلامية متعددة كالتلفاز و الإذاعة و الصحافة و الانترنت




الرأي العام و الأعلام



كيف ساهمت وسائل الإعلام بخلق و دعم الرأي العام للمدينة أو الشعب

للأعلام دور لصناعة الرأي العام عبر:
أولا : الإعلام كمجال لطرح القضايا العامة ( تحول التلفاز و الراديو إلى مكان مناسب للنقاش و طرح الآراء )
ثانيا : الإعلام طرف رئيسي لاستطلاعات الرأي ( تقوم وسائل الإعلام و الصحفيون العاملون بها بنقل أراء الشارع و الجمهور و الذي بدوره يخلق الرأي العام )
ثالثا : الحضور الاجتماعي لوسائط الإعلام
رابعا : الإعلام كوسيط (يستغل السياسيون و نخب المجتمع وسائل الإعلام وسيلة رائعة لنقل وجهات نظرهم و مخاطبة الجمهور )



-استطلاعات الرأي


مقدمة : تلعب (استطلاعات الرأي) دورا هاما في مجال تشكيل الرأي العام حيث يتم التحديد عبرها اتجاهات الرأي في مجتمع ما و في المجتمعات الديمقراطية تمثل استطلاعات الرأي العام صناعة بحد ذاتها لها قوانين تنظمها .

تعريف استطلاع الرأي: هو منهجية لجمع المعلومات انطلاقا من عينة ممثلة لفئة من المجتمع أو للمجتمع و ذلك بقصد تحديد أرائها و مواقفها من الأحداث و القضايا العامة

نشأة و تطور عملية استطلاع الرأي :
(1) انطلقت استطلاعات الرأي في الولايات المتحدة في القرن التاسع عشر عندما قامت العديد من الصحف باستقصاء أراء قرائها
(2) في الثلاثينيات من القرن العشرين تم إجراء استطلاعات رأي حول مواقف الأمريكيين من قضايا الساعة
(3) قام الصحفي (جورج جالوب) بتأسيس معهد تحت أسم ( المعهد الأمريكي للرأي العام )
(4) في نهاية الأربعينات و أثناء الانتخابات الرئاسية سنة 1946 حدثت أزمة كبيرة بقطاع الرأي العام على خلفية الانتخابات الأمريكية جراء نتائج استطلاعية خاطئة للرأي

من مهام مكاتب استطلاعات الرأي :
(1) انجاز استطلاعات الرأي (2) إجراء دراسات في مجال التسويق (3) إجراء دراسات في مجال الجمهور (4) قياس المشاهدة

من العوامل المساعدة على ظهور الرأي العام بالوطن العربي :
(1) انتشار التعليم (2) الحضور الاجتماعي لوسائل الإعلام (3) الاهتمام المتزايد للحكومة بالاتصال الجماهيري (4) التحولات السياسية (5) دور الإعلام (6) الاهتمام العالمي بالدول العربية

هل يوجد رأي بالعالم العربي ؟
- يوجد لكنه يتشكل و ليس ناضجا و متكاملا و من مؤشرات تشكل حالة من الرأي بالوطن العربي هو تكاثر مراكز استطلاعات الرأي و المركز البحثية.



النماذج الاتصالية الأربعة



مقدمة : النموذج هو اشارة لنمط أو مثال و هو صورة مبسطة لحد معين للظواهر المدروسة و يعرف النموذج على أنه خارطة مبسطة أو صورة مبسطة للمقطع المدروس في الواقع و ول من فسر الثلاثية هو أرسطو حين ميز بين الخطيب و الخطبة و الجمهور فالخطبة تلقى في موقف معين و الخطيب يتلقى باستمرار الملعومات أو الاستجابة من الجمهور فيقوم بتعديل خطبته

(اشرح ) تحدث عن (نموذج بث الاشارات )لشانون
أصبح هذا النموذج الذي وضعه الرياضي شانون النموذج الأكثر تأثيرا و هو لا يزال نموذجيا و قد استنبط شانون الصيغة الاولى من بث اشارات المنظومة التقنية كتلفون التلغراف ثم سرعان ما تم تعديله لتعديل عملية الاتصال بين الافراد فتم تبديل جهاز الارسال بالمرسل و جهاز الاستقبال بالمستقبل و قد اضاف نموذج شانون فكرة جديدة هي فكرة التشويش (أي الاضطراب في عملية الاتصال ) و يبني شانون سير المعلومات من المصدر الى المستقبل و قبل أن تصل للمستقبل فان هذه المعلومات تعترضها ظروف مختلفة مثل التحريف أو المواد الدخيلة كالبكاء أو الضحك و يطلق عليها مصدر التشويش و هي غير موجودة في أصل الرسالة و هذا ما يعرقل عملية الفهم . فالرسالة تتعرض الى التشويش أثناء رحلتها من المرسل الى المستقبل و هذا يؤدي الى ما نسميه بعدم التيقن و يمكن التغلب على عدم التيقن بالتكرار و هناك صور لهذا التشويش تمارسها مثل الرسوم الكاركاتورية التي تظهر على الصحف و المجلات فتكون عملية الفهم مشوشة و مختلفة من مستقبل الى أخر .

نموذج بث الاشارات لشانون (المصدر شانون 1948 )

e1yqh30c4.jpg

( اشرح ) تحدث عن (نموذج الخبرة المشتركة) لولبار شرام
يعتبر نموذج لولبار شرام مكملا لنموذج شانون و قد قام شرام بتعديل نموذج شانون بهدف تطبيقه بصورة أفضل من ناحية التفاهم بين البشر و قد أدخل شرام فكرة (التجربة المشتركة ) الى لنموذج و التي تعني وحدة المواقف و الافكار و الرموز المشتركة بين المرسل و المستقبل و التي تحدد فاعلية الاتصال و قد ميز شرام ثلاث مراحل لتكوين و استلام مادة البث و هي :
(1) المرسل وضع الشفرة : أي وضع البيان بشكل علني (2) الرسالة ( التفسير ) : أي تحديد الشفرة المستخدمة (3) المستقبل (فك الرموز ) : أي قراءة الافكار .

نموذج الخبرة المشتركة (وحدة التجارب )

rmoyh8i74.jpg


( اشرح ) تحدث عن نموذج مالرشال ماكلوهان
يرى مالرشال عبر نموذجه أن (الوسيلة هي ارسالة ) و هي من أكثر النظريات الاعلامية انتشارا ووضوحا حيث يوضح عبر نموذجه أن مضمون وسائل الاعلام لا يمكن النظر اليه مستقلا عن تقنيات الوسائل الاعلامية فالموضوعات و الجمهور التي توجه له وسائل الاعلام مضمونها يؤثران على ما تقوه تلك الوسائل .و عرض ماكلوهان أربع مراحل تعكس التاريخ الانساني و هي (1) المرحلة الشفوية أي ما قبل التعلم (2) مرحلة كتابة النسخ و التي ظهرت في اليونان و أستمرت الفي عام (3) عصر الطباعة من سنة 1500 الى سنة 1900 (4) عصر وسائل الاعلام الالكترونية من 1900 الى الان

نموذج مالرشال ماكلوهان

u9jlv4pin.jpg


(اشرح ) تحدث عن نموذج هارولد لاسويل
نموذج لاسويل استخدم بشكل بير في الدراسات الاعلامية و الاتصالية يقسم لا سويلالعملية الاتصالية الى خمس مجالات وقد صاغ نموذجه من خمس أسئلة (من , ماذا , بأي واسطة , لمن , و بأي تأثير ) و يعتبر هارولد لاسويل مؤسس (الطريقة الكمية لتحليل المضمون ) .
Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...