Jump to content
منتدى البحرين اليوم

المبادئ الفنية التي تحكم عمليات التداول


Recommended Posts

 

لكي نفهم طبيعة تغير العملات و ما الذي يحدد قيمتها , علينا أن نعود إلى الوراء قبل عام 1970 , كانت الدول تقوم بطباعة العملات إستنادًا إلى مخزونها من الذهب فقط , لكن بعد أن قام الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون في نفس العام بفك الارتباط بين الدولار الأمريكي و عملات أوروبا و اليابان , تأثرت عملات هذه البلدان تأثرًا كبيرًا جعل الحكومات أكثر مرونة في حرية تحديد العملة و تحديد سعرها أستنادًا لقوانين العرض و الطلب , و من هنا نشأت تلك التغيرات الطفيفة في أسعار العملات التى وضعت حجر الأساس لتضاعف حجم تجارة الفوركس.

تتحدد قيمة عملة أي دولة بناء على الإحتياطي النقدي الأجنبى لها , و احتياطي الذهب , و نسبة صادراتها إلى وارداتها , مما يؤثر على حجم العرض و الطلب عليها .

قيمة العملة لا تعبر بالضرورة عن قوة الإقتصاد , فالدينار الأردني يساوى تقريبًا 1.4 دولار أمريكي , لكن مع ذلك فالإقتصاد الأردني مازال في مراحل النمو مقارنةً بالإقتصاد الأمريكي , و على العكس , الين الياباني = 0.008 دولار ! و مع ذلك فالجميع يدرك مدى قوة الإقتصاد الياباني.

البداية

هناك قاعدة عامة تقول , أن أي ارتفاع في قيمة العملة يقابله انخفاض في نظيرتها , و العكس صحيح.

مثال : إذا كان1 يورو = 1.2277 دولار أمريكي , فإن في حالة ارتفاع قيمة اليورو عالميًا , فعلى سبيل المثال قد يساوي اليورو الواحد 1.3452 دولار أمريكي , و العكس صحيح (العوامل التى تؤدى إلى ارتفاع او انخفاض قيمة عملة ما سنتحدث عنها بالتفصيل في اجراءات دراسة السوق).

و بناء على ذلك , فأي عملة ستجد لها سعر البيع / سعر الشراء , سعر الشراء يشير إلى السعر الذي ستشتري به العملة , و سعر البيع هو السعر الذي ستبيع أنت به العملة , و نتيجة طرح (سعر البيع – سعر الشراء) اذا كانت موجبة , فذلك يعبر عن الربح , و اذا كانت سالبة , فذلك يعبر عن الخسارة.

الجدول التالي يوضح اسعار البيع و الشراء , لأزواج من العملات , فالعمود الأول يعبر عن سعر الشراء (ASK) , و العمود الثاني يعبر عن سعر البيع (BID) , أما العمود في أقصى اليسار فيشير إلى أسماء

broforex

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...