Jump to content
منتدى البحرين اليوم

منع إدمان المواد الأفيونية


mohatrek898

Recommended Posts

  • 19/02/2020
     
  • 1 COMMENT

إدمان المواد الأفيونيه و أثارها

كيف يحدث إدمان المواد أفيونية المفعول

يمكن أن يؤدي تعاطي المواد أفيونية المفعول ولو — لفترة قصيرة — إلى إدمانها وفي أغلب الحالات تناول جرعات زائدة. تعرّف على الكيفية التي تؤدي بها مسكنات الألم قصيرة المدى إلى مشكلات صحية قد تودي بحياتك.

كل من يتعاطى المواد الأفيونية معرض للإصابة بالإدمان. يؤدي تاريخك الشخصي وطول المدة التي تناولت فيها المواد الأفيونية دورًا في ذلك ولكن من المستحيل التنبؤ بمن هو مُعرَّض للاعتماد النهائي على تلك الأدوية وإساءة استخدامها. سواء أكانت تلك الأدوية قانونية أم غير قانونية، مسروقة أم لا، فهي مسؤولة عن أغلب حالات الوفاة الناتجة عن تناول جرعة زائدة في الولايات المتحدة الأمريكية اليوم. و الدول العربيه.

والإدمان حالة يبدأ فيها شيء ما على أنه ممتع، ثم بعدها تشعر على أنه شيء لا يمكنك العيش بدونه. يعرّف الأطباء إدمان المخدرات أنه رغبة لا تقاوم في مخدر، واستخدام خارج عن السيطرة وقهري ومستمر للمخدر رغم تكرر ظهور تبعات ضارة له.

تعتبر المواد الأفيونية إلى حدّ كبير مخدرات ذات درجة عالية من الإدمان لأنها تنشط مراكز القوى في الدماغ.

تحفز المواد الأفيونية إفراز الإِندورفِين، وهو الناقلات العصبية المسؤوله عن الشعور بالسعادة في المخ. يكبت الإِندورفِين شعورك بالألم ويزيد من مشاعر المتعة، مكونًا إحساسًا مؤقتًا ولكن قويًا من الشعور بالعافية. وعندما يزول مفعول جرعة الأفيون، قد تجد نفسك تريد عودة تلك المشاعر الجيدة في أقرب وقت ممكن. وهذه أول علامة بارزة على الطريق نحو الإدمان المحتمل.

الآثار قصيرة الأمد في مقابل الآثار طويلة الأمد

عند تكرار استخدام المواد الأفيونية بمرور الوقت، فإن جسمك يبطئ إنتاجه للإندورفينات. تتوقف نفس جرعة المواد الأفيونية عن استثارة الفيض المنهمر من مشاعر السعادة. وهو ما يعرف بالتحمل. من ضمن أسباب الشيوع الشديد لإدمان المواد الأفيونية أن الأشخاص الذين يمرون بالتحمل قد يشعرون بالانقياد إلى زيادة جرعاتهم ليمكنهم الحفاظ على مشاعر السعادة.

نظرًا إلى أن الأطباء اليوم على دراية واسعة بمخاطر المواد الأفيونية، فكثيرًا ما يكون من الصعب دفع الطبيب إلى زيادة جرعتك، ناهيك عن تجديد وصفتك. بعض مستخدمي المواد الأفيونية ممن يعتقدون أنهم في حاجة لإمداد متزايد، ينتقلون في تلك المرحلة إلى المواد الأفيونية التي يجري الحصول عليها بطرق غير مشروعة أو إلى الهيروين. بعض المخدرات التي يتم الحصول عليها بطرق غير مشروعة، مثل فنتانيل (أركتيك ودوراجيسيك وفينتورا) تشوبها ملوِّثات أو مواد أفيونية بالغة التأثير. ونظرًا إلى فاعلية فنتانيل، فإن هذه التوليفة بعينها قد صاحبها عدد كبير من الوفيات بين متعاطي الهيروين.

إن كنت تستخدم المواد الأفيونية ومررت بالتحمل، فاطلب مساعدة الطبيب. هناك خيارات أخرى آمنة، ومتاحة لمساعدتك في القيام بتغيير ما واستمرار الشعور بمشاعر السعادة. لا توقف الأدوية الأفيونية دون مساعدة الطبيب. يمكن للإقلاع المفاجئ عن هذه الأدوية أن يسبب آثارًا جانبية، منها تفاقم الألم عما كان عليه قبل بدء استخدام المواد الأفيونية. يمكن للطبيب أن يساعدك في الحد التدريجي والآمن من المواد الأفيونية.

عوامل خطورة إدمان المواد الأفيونية

المواد الأفيونية هي المواد الأكثر تسببًا في الإدمان عندما تتناولها بطرق غير التي وصفها الطبيب مثل سحق قرص من هذه المواد لشمه أو حقنه. وهذه الممارسة المهددة للحياة تكون أكثر خطورة إذا كان القرص ذي تركيبة طويلة أو ممتدة المفعول. وقد يؤدي التوصيل السريع لجميع الدواء إلى داخل الجسم في زيادة الجرعة بشكل عارض. وتناول جرعة من الأدوية المسكنة المعتمدة على الأفيون أكثر من الجرعة الموصوفة من جانب طبيبك، أو من الجرعة المقررة في العادة، يزيد كذلك من خطر الإدمان.

وتؤدي طول المدة التي تتناول خلالها المواد الأفيونية الموصوفة من جانب الطبيب دورًا في هذا الأمر أيضًا. وجد الباحثون أن تناول الأدوية المسكنة المعتمدة على الأفيون لأكثر من بضعة أيام يزيد من خطر استخدامها على المدى الطويل، مما يزيد من خطر الإدمان. وتتزايد الاحتمالات التي مفادها أنك ستظل تعتمد على المواد الأفيونية بعد عام من بدء دورة العلاج القصيرة بعد مرور خمسة أيام فقط من الاعتماد على المواد الأفيونية.

تؤدي عدد من العوامل الإضافية — كالعوامل الجينية أو النفسية أو البيئية — دورًا في عملية الإدمان، التي تحدث سريعًا أو بعد سنوات عديدة من تعاطي المواد الأفيونية.

تتضمن عوامل الخطورة المعروفة لإدمان المواد الأفيونية وتعاطيها ما يلي:

  • الفقر
  • البطالة
  • تاريخ عائلي لتعاطي المخدرات
  • تاريخ شخصي لتعاطي المخدرات
  • صغر السن
  • تاريخ من الأنشطة الإجرامية أو المشكلات القانونية بما في ذلك القيادة تحت تأثير مخدر (DUIs)
  • الاتصال المنتظم مع أشخاص شديدي الخطورة أو بيئات عالية الخطورة
  • مشكلات مع أصحاب العمل السابقين وأفراد العائلة والأصدقاء (اضطراب عقلي)
  • سلوكيات المخاطرة أو البحث عن الإثارة
  • كثرة استخدام التبغ
  • تاريخ الإصابة باكتئاب أو اضطراب حاد
  • ظروف الضغط النفسي
  • إعادة التأهيل السابق للمخدرات والكحول

إضافة إلى ذلك، تتمتع النساء بمجموعة فريدة من عوامل الخطورة التي قد تتسبب في إدمان المواد الأفيونية. والنساء أكثر عرضة للآلام المزمنة من الرجال. ومقارنة بالرجال، تكثر احتمالية أن يصف الأطباء أدوية مسكنة تعتمد على الأفيون للنساء، أو أن تتناولن جرعات أعلى أو أن تستخدمن مواد أفيونية لفترات أطول. وقد تميل النساء بيولوجيًا كذلك إلى الاعتماد على مسكنات الألم التي تصرف بوصفة طبية على نحو أسرع من الرجال.

و تصبح المشكله الكبري في تزايد انواع الادمانات المختلفه للمواد الافيونيه و استخدامها الخاظيء و يجب التوجه الي مصحه لعلاج الادمان في اقرب وقت ممكن و هذا لكي يتم العلاج من الانواع الاتيه :

علاج ادمان الكوكايين

علاج ادمان الهيروين

علاج ادمان الافيون

خطوات لمنع إدمان المواد الأفيونية

تعتبر المواد الأفيونية آمنة عند استخدامها لمدة ثلاثة أيام أو أقل لمعالجة الألم الحاد، مثل الألم الذي يتبع الجراحة أو كسر العظام. إذا كنت بحاجة إلى مواد أفيونية لتسكين ألم حاد، فاعمل مع طبيبك لأخذ أقل جرعة ممكنة، لأقصر وقت ممكن، تمامًا كما هو مقرر.

إذا كان لديك ألم مزمن، فمن غير المحتمل أن تكون المواد الأفيونية خيار للعلاج طويل الأجل وآمنًا وفعال. يتوفر العديد من العلاجات الأخرى، بما في ذلك أدوية تسكين الألم الأقل إدمانًا والعلاجات غير الدوائية. احصل على خطة علاج أمنه تمكنك من الاستمتاع بحياتك من دون ادمان المواد الأفيونية.

ساعد على منع الإدمان في عائلتك ومجتمعك عن طريق اتخاذ التدابير الاحتياطية في أثناء استخدامك الأدوية الأفيونية والتخلص من المواد الأفيونية غير المستخدمة بشكل صحيح. اتصل بوكالة إنفاذ القانون في منطقتك أو خدمة النفايات وإعادة التدوير أو إدارة مكافحة المخدرات (DEA) للحصول على معلومات حول البرامج المحلية لاسترجاع الدواء. إذا لم يوجد برنامج لاسترجاع الدواء، فاستشر الصيدلي ليرشدك.

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...