Jump to content
منتدى البحرين اليوم

تفصيل الصلاة من التنزيل الحكيم بشكل مختصر جدا 


فهد مندي

Recommended Posts

تفصيل الصلاة من التنزيل الحكيم بشكل مختصر جدا 

الصلاة فجر وعشاء وقيام ليل لقوله تعالى 

وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ ۚ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ۚ ذَٰلِكَ ذِكْرَىٰ لِلذَّاكِرِينَ (114) سورة هود 

هنا رب العزة يعين لنا ثلاث اوقات للصلاة وهي طرفي النهار 

اي فجر وعشاء 

وزلفا من الليل 

اي قيام الليل 

طرفي النهار هما بداية النهار ونهايته 

المدة الزمنية للطرفين متساوية واذا زاد طرف زاد معه الطرف الثاني واذا نقص طرف نقص معه الطرف الثاني 

مدة الطرف تتراوح بين ٣٥ دقيقة شتاء الى ٤٥ دقيقة صيفا 

الصلاة موقوتة وليست بعدد ركعات كما افهمونا التراثيون 


أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا (78) وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَىٰ أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا (79) سورة الإسراء 


هنا رب العزة يحدد لنا ميقات اي مدة كل صلاة 

ف لدلوك الشمس الى غسق الليل هي مدة الطرف الثاني من النهار 

حيث تبدأ الصلاة عند ملامسة الشمس لخط الافق تبدأ عملية الدلوك وتنتهي الصلاة بحلول غسق الليل والمدة كما ذكرنا سابقا ٤٥ دقيقة تقريبا صيفا و ٣٥ دقيقة تقريبا شتاء والطرف كله صلاة اي مدة الصلاة هو مدة الطرف كله 

وقران الفجر هي مدة الطرف الاول من النهار وهي مساوية تماما لمدة الطرف الثاني 

حيث تبدا الصلاة عند انفجار الضوء في السماء وتنتهي عند ملامسة قرص الشمس لخط الافق قبل طلوعها عنه والمدة كما ذكرنا سابقا  ٤٥ دقيقة تقريبا صيفا و ٣٥ دقيقة تقريبا شتاء والطرف كله صلاة اي مدة الصلاة هو مدة الطرف كله 


ومن الليل فتهجد به نافلة لك 

هي صلاة قيام الليل حيث حدد موعدها رب العزة في الاية من سورة هود ب زلفا من الليل والزلفة هي ساعة من ساعات الليل تحمل اسم الزلفة وهي بعد منتصف الليل اي الساعة الواحدة ليلا ومدة هذه الصلاة هي حسب الاستطاعة اي ليس لها مدة محددة كما طرفي النهار ولذلك قال رب العزة نافلة لك اي اننا نصليها حسب استطاعتنا ولكنها فرض يجب ان تصلى لا يعني حسب استطاعتنا انه يمكن ان لا نصليها فهي فرض كما طرفي النهار ولكن ليست بمدة محددة كما طرفي النهار

بالنسبة لحركات الصلاة 

قيام و ركوع سجود 

كلنا نعلم ماهو القيام ولا حاجة لشرحه 
ايضا كلنا نعلم ما هو السجود ولا حاجة لشرحه 

انما موضوع الركوع هو المهم في هذه المقالة 

ان ما نقوم به في صلاتنا ونسميه ركوع هو في الحقيقة انحناء وليس ركوعا فكيف نركع في صلاتنا 

ان الركوع هو حركة من حركات السجود اذ اننا لا نستطيع ان نسجد مباشرة على وجوهنا على الارض قبل ان نخر على ركبتينا فالخرور على الركب للوصول الى السجود على الوجه هو الركوع فالسجود يحتاج الى حركتين متتاليتين لنتمكن من السجود على وجهونا والايات التي تتحدث عن الركوع و السجود الحركي لا تفصل بين الركوع والسجود 


وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (26) سورك الحج 


وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ۖ وَعَهِدْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (125) سورة البقرة 

نلاحظ في الايتين عندما ذكر رب العزة الركوع والسجود لم يفصل بينهما بحرف واو بينما في الطائفين والعاكفين فصل بحرف واو ليدلنا رب العزة على ان الركوع والسجود هما حركتين متتاليتين 


ماذا نقول في الصلاة 


إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي (14) سورة طه 

نفهم من الاية السابقة ان الصلاة هي لذكر الله عز وجل وذكر الله عز وجل هو حصرا وقصرا بين دفتي المصحف 

اي انه لا يجب ان يذكر غير الله في الصلاة 

من هنا نفهم ان التحيات والصلوات الابراهيمية هي دخلية على الصلاة وليست من الصلاة فيجب ان لا تقال اثناء اقامة الصلاة 

بالنسبة للتشهد وبناء على ما سبق صيغة التشهد التي نقولها في الصلاة ليست من كتاب الله عز وجل 

شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ ۚ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (18) سورة آل عمزان 

هذا تشهد من كتاب الله عز وجل 

بالنسبة للتسليم ايضا يجب ان يكون من كتاب الله 

سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ (180) وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ (181) وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (182) سورة الصافات 

طبعا دون الالتفات يمنة ويسرة 

هذا بشكل مختصر مواقيت الصلاة مع ميقاتها مع حركاتها مع ماذا يجب ان نقول في الصلاة

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...