Jump to content
منتدى البحرين اليوم

رواية لعبة الملاك للكاتب كارلوس زافون


فهد مندي

Recommended Posts

11111.jpg

22222.jpg

 

كتاب رقم: 04 لسنة 2021

اسم الكتاب: لعبة الملاك

الكاتب: كارلوس زافون

ترجمة: معاوية عبدالمجيد

الناشر: منشورات الجمل

عدد الصفحات: 679 صفحة

مكان الشراء: المكتبة الوطنية - الرفاع

تاريخ الشراء/الإهداء: 07 فبراير 2021

سعر الشراء: 7.600 دينار بحريني 

الطبعة: الثانية وكانت الطبعة الاولى في 2017

تاريخ بداية القراءة: 14 فبراير 2021

تاريخ الانتهاء من القراءة:  20 فبراير 2021

التقييم: 5/5 

الملخص:

الجزء الثاني من مقبرة الكتب المنسية

في نهاية الرواية اتضحت لي ان هذه الرواية ابتداء للرواية السابقة (ظل الريح) حيث كان سيمبيري الاب هو نفسه سيمبيري الابن في لعبة الملاك، تنتهي "لعبة الملاك" حيث تبدأ "ظل الريح" وتؤسس الثانية لحكاية الأولى، إذا كانت "ظل الريح" هي درب دانييل سيمبيري نحو الكتابة بقلم فيكتور هيجو، فلعبة الملاك هي طريق ديفيد مارتين المعبدة بالأسرار ومخاطر الكتابة.
رواية تشد الجاذبية، الرواي والبطل فيها هو ديڤيد مارتين 
يبدأ هوسه بالكتابة فيحلم بأن يصبح كاتباً مرموقاً ولكن الحظ لا يتماشى معه فدائماً ما يتعثر بمنعطفات تجبره على الرضوخ لها ، وافق مُكرهاً على بيع اسمه وموهبته فامتهن الكتابة تحت الطلب مقابل أجور يتقاضاها ممثلاً الرضا وفي قرارة نفسه امتعاض شديد .
تطارده لعنات عديدة ولا يستطيع الخلاص منها ولا التحرر من العقود التي أبرمها مع الناشرين الذين حاولو استغلاله فيلطخ يده بالجريمة تحت مبدأ الدفاع عن النفس والتحرر من براثن الرضوخ للآخرين .

إبان الحرب الأهلية في برشلونة ، وانتقالاً لشوارعها وتفاصيلها ومبانيها يأخذنا الكاتب في رحلة أدبية ماتعة وبوتيرة أحداث متناسقة يتأرجح تسلسلها الهرمي صعوداً وانخفاضاً في أجواء الإثارة والرعب والتشويق والفانتازيا فيمزج الواقع بالخيال بشكل يجعل القارئ يستحضر تركيزه ودهشته المتجددة بل وحتى تساؤلاته في كل صفحة .
يمتاز كارلوس بإتقانه لعبة السرد الروائي والحبكة المتزنة لتماشي الأحداث وصراعات الشخصيات .

يروي مارتين قصته من البداية مع رائعة تشارلز ديكينز (آمال عظيمة) التي اهداه اياها صاحب مكتبة صغيرة _السيد سيمبيري، ومحاولة مارتين جاهداً التملص من عقاب ابيه الجاهل الحاقد على الكتب ومؤلفيها، وقراءة الكتاب بالخفية عنه في محاولةٍ منه للحفاظ عليه، يمر بنا مارتين بجوانب شتى من حياته المريرة الشائكة في صغره و شبابه، مستعيناً بتفاصيل المكان والزمان، وموضحاً ومفسراً للعديد من المواقف والأحداث، إلى أن يصل بنا إلى كتابةِ اول سلسلة قصصية بإسمه بعنوان مدينة الملاعين، التي كانت بدورها فتيل شهرته، ليعيش حياة الشهرة تحي اسم مستعار، وتحت رحمة عقد احتكار مقيت، يجبره على عدم التراجع، ومن هنا يظهر شبح الحكاية او الشيطان كما ورد ذكره في الرواية حاملاً اسم اندرياس كوريلي، الناشر الفرنسي الغامض في ملامحه وفي ظهوره و إختفاءه، والذي يطلب من مارتين طلباً غريباً مقابل حياة أبدية ومبلغاً طائلاً من المال، فيفتح شرارة البحث والتنقيب في حكايةٍ معقدة لا تحمل بداية ولا نهاية، و لا تبشر بالخير أبداً.
رواية بديعة ذات أبعاد متعددة تبدأ بإسقاطات الكاتب الجليّة تجاه اهتمامه بالمكتبة والكتب وتنتهي بالفلسفة المعرفية اللامتناهية ، متقنة بلغتها وسردها وترجمتها ، تداخل الشخصيات فيها يخلق الإثارة ، الخط الزمني امتد بوتيرة واحدة على امتداد صفحاتها ماعدا في جزئها الأخير تقافز البعد الزمني لخمسة عشر عاماً بعد هروب ديڤيد مارتين وعودته مجدداً ليجد رسالة في انتظاره أجابت عن تساؤلاته .

في نهاية الرواية اي بعد 15 سنة من مغادرته برشلونه يلمح ذلك الشيطان الذي لا يكبر ، كوريلي ، ومعه طفلة صغيرة ، سرعان ما يتذكر مارتن أنه قد رأى ذلك المشهد من قبل ، حين كان يقلب صورا لكريستينا ، ولم يعرف هو او كريستينا وقتها من هذا الرجل الذي يمسك بيدها في صغرها ، يأتي كوريلي ليهب مارتن نعمته بعد أن صار شيخا كبيرا ، ، ، يضع الطفلة بين أحضان مارتن ، ويخلصه من لعنته حين يخبره أنها كريستينا ، وأنها ستكبر ولن يكبر ، وانه سيحبها وتحبه ثم تفارقه مرة أخرى بين يديه . . تلك هي لعنته ونعمته

معنونة في أربعة فصول بالترتيب الآتي: (مدينة الملاعين، النور الأبدي، لعبة الملاك، الخاتمة ١٩٤٥)

من الرواية : " دخلت إلى المكتبة واستنشقت عبير الكتب المكون من السحر والأوراق، واستغربت كيف لم يخطر على بال أحد حتى الآن أن يعبئه في زجاجة عطر."

وكما ورد في أحد مراجعات النقاد حول لعبة الملاك..." إن كانت ظل الريح تحتفي بمتعة القراءة فإن لعبة الملاك تستكشف هذيان الكتابة.

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...