Jump to content
منتدى البحرين اليوم

رواية توم سوير للكاتب مارك توين


فهد مندي

Recommended Posts

تحميل رواية مغامرات توم سوير pdf – مارك توين

توم سوير
 
تأليف: مارك توين
ترجمة: جهاد الشبيني
دار النشر: منشورات تكوين
الطبعة: الثانية ابريل 2019  (2000 نسخة)
عدد الصفحات: 351 صفحة
مكان الشراء: مكتبة الوقت - المنامة - البحرين
تاريخ الشراء: 11 يونيو 2020
السعر: 6 دينار بحريني
تاريخ القراءة: 17 يونيو 2020
تاريخ الانتهاء من القراءة: 20 يونيو2020
التقييم: 5/5
الملخص:

شخصية خيالية لطفل في الثانية عشرة من عمره، يعيش في قرية تدعى سان بترسبورك على ضفاف نهر الميسيسبي مع أخيه سيد في منزل خالته بولي وابنتها ماري بعد وفاة والديه.لم تفلح قسوة الخالة بولي ومحاولاتها العديدة في ضبط تصرفات توم وشقاوته التي دائمًا ما تدفعه للهروب من المدرسة والقيام بالمغامرات مع صديقه هاك الطفل المتشرد كاصطياد الحيوانات البرية، لكنّه مع ذلك دائمًا ما ينال العقاب من معلمه دوبنز.

يحلم توم وصديقه هاك أن يُصبحا قراصنة ليجوبا البحار، فيذهبا لإحدى الجزر القريبة ليختبرا حياة القراصنة.

توقعهما شقاوتهما في العديد من المشاكل، كان أخطرها رؤية المجرم الخطير إن جان جو وهو يرتكب جريمة قتل. وفي النهاية يجد توم وصديقه كنز القراصنة المُخبأ ليصبحا أغنياء. شقاوته وحيويته تمنعانه من الالتزام في المدرسة وتدفعه للهروب إلى الغابة برفقة صديقه هاك الطفل المتشرد، وهناك يصطادان خنزيرًا بريًا ليبيعاه، لكن يكتشف الأستاذ دوبينز فرار توم من المدرسة فيلحقُ به ويُعيده ثم يعاقبه بالضرب بالعصا.

بعد المدرسة يذهب توم وهاك لبيع الخنزير للسفينة البخارية التي تأتي إلى القرية عبر النهر مرَّةً في الأسبوع وعليها مُختلف البضائع، فيسببان المتاعب والفوضى فيها.
عندما تَعلَم الخالة بولي ما سببه توم من متاعب في المدرسة وفي المركب البُخاري، تُقرر مُعاقبته وتطلب منه أن يَطلي سور المنزل، لكنَّه بذكائه يُقنع أصدقاءه بمساعدته بعد أن يعدهم بمكافأة بعد الانتهاء فيتمكن بذلك من التهرب من العقوبة.

عندما يذهب مع خالته لاستقبال ابنتها ماري القادمة على متن المركب البُخاري، يُشاهد توم فتاةً بعمره اسمها فيكي فيقعُ بحبّها، ثمَّ يذهب إلى منزلها ويُحاول لفت أنظارها فتقدّم له وردةً لتبدأ صداقتهما.

يذهب توم وهاك إلى بيت الأشباح ليلًا بعد أن يَعِد فيكي بالذهاب ليُثبت لها شجاعته، وفي الطريق عندما يصلان بجانب المقبرة يشاهدان ثلاثة أشخاصٍ هم إن جان جو والعجوز ماف والدكتور روبنسون وهم يحفرون قبر ويليام الذي توفي صباحًا، وسرعان ما يبدأ الثلاثة بالعراك فيضرب الدكتور روبنسون العجوز ماف الذي يفقد وعيه، فيُسرع المجرم إن جان جو بطعن الدكتور طعنةً قاتلةً ثم يضعُ السكين في يد ماف، وعندما يصحو يظن أنه من قتل الدكتور روبنسون.

يُصاب توم وهاك بالذعر لما شاهداه فيهربان ويقرران كتمان الأمر وعدم البوح به خوفًا من انتقام المجرم إن جان جو، ويقطعان على نفسيهما عهدًا بذلك.

في اليوم التالي تُكتشفُ جثة الدكتور روبنسون وتدورُ الشُّبهات حول العجوز ماف، فيُقرُّ بما حدث للمأمور الذي يضعه في السجن ويُقدّمه للمحاكمة، حيثُ يُطلب المجرم إن جان جو شاهدًا على الجريمة فيؤكد أن ماف هو القاتل، قبل أن يُستدعى توم شاهدًا على ما جرى، فيروي ما رآه ليلًا في المقبرة ويُؤكد أن إن جان جو هو القاتل، لكنه يتمكن من الفرار قبل القبض عليه ويختفي دون أثر.

لاحقًا يتوجه توم وفيكي إلى مغارة ماكدونال لاستكشافها لكنهما يتوهان، وهناك يُشاهدان إن جان جو وهو يحفر ليُخبّأ الكنز، في تلك الأثناء يدخل المأمور برفقة عددٍ من الرجال إلى المغارة بحثًا عن توم وفيكي، حيث يُصادف إن جان جو فيلاحقه لتنتهي بسقوط المجرم في وادٍ داخل المغارة فيموت.

يعود توم وهاك إلى المغارة مُجددًا ويُخرجان الكنز الذي خبَّأهُ إن جان جو ويأخذانه إلى الخالة بولي التي تبلغ القاضي والمأمور بذلك، فيَحصلُ توم على نصف المبلغ أما هاك فتتبناه إحدى السيدات الغنيات وتدعى دوغلاس، ليُصبح بذلك ولدًا مُدللًا ويذهب إلى المدرسة برفقة توم.

تعتبر رواية توم سوير الجزء الاول لرواية هكلبري فن (هاك) لنفس المؤلف

 

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...