Jump to content
منتدى البحرين اليوم

الزبارة (التأسيس والاحتلال ولعبة النفط) للكاتب يوسف البنخليل


فهد مندي

Recommended Posts

IMG_8541.jpg

IMG_8542.jpg

IMG_8543.jpg

IMG_8544.jpg

IMG_8545.jpg

كتاب رقم: 45 لسنة 2020

اسم الكتاب: الزبارة (التأسيس والاحتلال ولعبة النفط)

الكاتب: يوسف البنخليل

الناشر: تدوين

عدد الصفحات: 418صفحة

مكان الشراء: معرض الايام للكتاب - ارض المعارض

تاريخ الشراء/الإهداء: 29 ديسمبر 2018

سعر الشراء:5.00 دينار بحريني 

الطبعة: الاولى- 2018

تاريخ بداية القراءة: 30 ديسمبر 2020

تاريخ الانتهاء من القراءة  31ديسمبر 2020

التقييم: 5/4

 

الملخص:

 

صدر كتاب "الزبارة: التأسيس والاحتلال ولعبة النفط"، وهو أحدث مؤلفات الكاتب يوسف البنخليل، ويعد أول كتاب يوثق حكم آل خليفة لشبه جزيرة قطر، ويناقش تأسيس إمارة الزبارة، ومن ثم حكم قطر، وتوسع الإمارة لتشمل أرخبيل البحرين بعد الفتح التاريخي في العام 1783.
ويكشف الكتاب جوانب مختلفة وجديدة من تاريخ آل خليفة في شبه جزيرة قطر عندما أسسوا إمارتهم، واستطاعوا تحويل الزبارة إلى عاصمة رئيسة في الخليج العربي، انتعشت فيها التجارة، وأصبحت مركزاً للعلم والأدب والفكر، ومازالت آثار ذلك الإنجاز التاريخي قائمة إلى اليوم.

استند الكاتب في كتابه على عدد من المصادر التاريخية، وفي مقدمتها وثائق الأرشيف البريطاني، إضافة إلى الكتب والدراسات والأوراق البحثية التي تناولت موضوعه. كما اعتمد على بعض الشهادات التاريخية التي ظلت موثقة من حقب مختلفة، مع شهادات تاريخية من شخصيات مهمة كان لها دور في معاصرة أو معرفة الأحداث التاريخية التي وقعت في شبه جزيرة قطر أو امتدت إلى البحرين.
يتناول هذا الكتاب 26 قسماً متنوعاً يتابع التطور التاريخي لإمارة الزبارة انطلاقاً من التعريف بديمغرافيتها، وتحليل الجغرافيا السياسية، إلى كيفية نشأتها، وتطورها السريع، ثم دورها المهم في فتح البحرين. وينتقل بعدها إلى رصد استهداف القوى السياسية المحلية والإقليمية والدولية، وهو الاستهداف الذي كان له دور مهم في مستقبل هذه الإمارة.

ويركز الكتاب على الظروف والأدوار التاريخية التي لعبتها أسرة آل ثاني المثيرة للجدل من عملها في التجارة داخل الدوحة بعد أن كانوا في المحرق بجزر البحرين إلى أن منحها حكام آل خليفة مهمة تمثيلهم سياسياً وإدارياً ومالياً في شبه جزيرة قطر.
ويتتبع مقدمات فصل حكم شبه جزيرة قطر عن أرخبيل البحرين، وهو ما مثّل تحولاً مختلفاً من نوعه في منطقة الخليج العربي عندما أصبحت الإمارة إمارتين. مستعرضاً الصفقات السرية، والمحاولات المعلنة لتمكين آل ثاني من الحكم قسراً، خاصة التحالفات الدولية التي تمت مع العثمانيين، ثم البريطانيين.

وتناقش الأقسام الأخيرة من الكتاب التحوّل التاريخي الأهم، وهو غزو آل ثاني للزبارة وقراها، واحتلالها عسكرياً في العام 1937، وقتل العشرات من أبناء القبائل فيها، وتهجير الآلاف من المواطنين قسراً من مناطقهم إلى البحرين. وما أعقب ذلك من الدخول في مرحلة طويلة من المفاوضات والتفاهمات غير الناجحة، إلى أن تطورت القضية بعد عشرات السنين ووصلت إلى محكمة العدل الدولية التي لم تتعامل بمنطق وإنصاف مع قضية الزبارة.
كما يتضمن الكتاب عدداً ضخماً من الوثائق والمراسلات والقرارات والشهادات التاريخية التي توثق التآمر الذي شهدته الزبارة لتكون قضية تاريخية مازالت باقية إلى اليوم.
 
Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...