Jump to content
منتدى البحرين اليوم

2021-26 - رواية 1984 - للكاتب جورج أورويل


فهد مندي

Recommended Posts

19841.jpg

19842.jpg

 

كتاب رقم: 26 لسنة 2021

اسم الكتاب: 1984

الكاتب: جورج أورويل

ترجمة: د. أحمد الربيعي

الناشر: دار الرافدين

عدد الصفحات: 448

تاريخ الشراء:  14/09/2020

سعر الشراء: 5 دينار بحريني

الطبعة: الاولى- 2017

تاريخ بداية القراءة: 05/07/2021

تاريخ الانتهاء من القراءة: 15/07/2021 

التقييم: 5/4

ترجمة الرواية جداً سيئة وكذلك هناك اخطاء املائية كثيرة جداً، انصح لقراءة الرواية اختيار ترجمة او دار نشر آخر عن هذا الكتاب.

لو تم القبض عليك وحكم عليك 20 سنة فقط، بسبب انك كتبت اشياء معارضة لنظام حكم دكتاتوري.

احداث هذه الرواية تدور في امبراطورية عظمى اسمها (اوقيانوسيا) وهي واحدة من ثلاث دول عظمى اقتسموا العالم الى ثلاث مناطق، وكان ذلك بعد حرب عالمية رهيبة جداً، وفي هذه الدولة العظمى (اوقيانوسيا) ينقسم الشعب الى ثلاث طبقات:

- الطبقة الحاكمة: والتي تشكل 2% من السكان.

- الحزب الخارجي: يشكل 13% من السكان.

-الطبقة العاملة الفيرة الكادحة: تشكل 85% من السكان واقلبهم اميين.

هذه الدولة العظمى يتحكم بها حزب وهو (الاشتراكية الانجلينزية) والحاكم لهذا الحزب يسميه جورج اورويل (الأخ الأكبر) وهو الزعيم والحاكم المطلق، وهو شخصية غامضة ومخيفة ومسيطرة على كل شئ وذلك الحزب الذي يرئسه له تكتيكات واستراتجيات غريبة للبقاء والانتساق في الحكم، ومن ضمن هذه الاستراتجيات: الحكم بالمتناقضات منها تكتيك الفكر المزدوج اي الاقتناع التام بفكرة ونقيضها في الوقت نفسه لذلك تم اتخاذ شعار لهذا الحزب وهو شعار:

الحرب سلام

الحرية عبودية

الجهل قوة

كلمةونقيضها في نفس الوقت وكذلك من الشعارات التي ينشرها هذا الحزب الحاكم لهذه الدولة الدكتاتورية العظمى (الاخ الأكبر) يراغبك من يملك الماضي يسيطر على المستقبل.

هذا الحزب كان غامض جداً ومن شدة غموضه انه كان لديه 4 وزارات لم تسمع عنها من قبل وذات اسماء غريبة والاغرب مضمون هذه الوزارات:

1- وزارة الحقيقة: مهمتها تنشر الاكاذيب والاشاعات وتزوير الحقائق والاخبار والتاريخ ومقررات المدرسية والصحف وكل شئ كما يريد (الأخ الأكبر)

2- وزارة الحب: ومهمتها نشر الكراهية وتعذيب شديد للشعب في المعتقلات لدرجة انهم يتمنون الموت، وكانت هذه الوزارة تعين هؤلاء الاشخاص الذين تعذبهم جواسيس على بعضهم البعض الاخ جاسوس على اخيه مثلا وتمنع الزواج بالمطلق.

3- وزارة السلام: ومهمتها نشر السلام بين الناس بواسطة القنابل والدبابات ونشر الحروب وافتعالها والدخول في كل حرب يكون فيها مصلحة لهذه الدول العظمى بدون اهتمام للخسائر والقتلى حتى لو كانت بالملايين.

4- وزارة الوفرة والرخاء: مهمتها تحديد الطعام لدى الناس وتجويعهم والتخلص من الفائض حتى لو كان الشعب يموت من الجوع، هذه الوزارة تقوم كل ثلاث شهور بتصريح تؤكد فيه ان المستوى المعيشي للشعب بتطور مستمر، وتقوم وزارة الحقيقة بتاكيد ما تقوله وزارة الوفرة وتؤكد هذه التصريحات بوثائق رسمية مزورة.

بطل هذه الرواية اسمه (ونستون سمث) ويعمل في احد هذه الوزارات وبالتحديد كان عمله هو صحفي في وزارة الحقيقةوهو الذي يقوم بكل هذه الاكاذيب والاشاعات وكان يقوم بعمله بإتقان بأكمل وجه ولكن كان يقوم بذلك خوفا من العذاب والعقاب الذي يطاله من (الأخ الأكبر)وكذلك خوفاً من رقابة الجيران والاصدقاء وسائق التاكسي والاهل .. الخ اي ان الجميع جاسوس في هذه الدولة وكل مكان يوجد كاميرات مراقبة في الشوارع والمناطق والبيوت حتى في الحمامات. والشي الغريب بالرغم انه يعمل في هذه الوزارة التي تنشر الاكاذيب والاشاعات بين الناس وتزور كل الحقائق الا انه لم يكن مؤمنا بما يفعله اي انه يفعل ذلك رغم عنه وكان يكره ذلك النظام الحاكم و كان بفكر دائماً في ثورة تأتي وتدمر هذا النظام بالكامل.

وفي احد الايام قرر هذا الموظف (ونستون سمث) ان يقوم بتدوين مذكراته ويكتب في هذه المذكرات جميع افكارة بدون مراقبة وكان يكتب التاريخ الحقيقي الذي يتم تزيفه من قبل هذه الدولة وكتب في هذه المذكرة شعوره بالحقد والكراهية تجاه هذا النظام الحاكم ، حينما بمجرد تفكر ان تكتب هذه الاشياء في مذكرة يعتبر في حد ذاته في هذه الدولة جريمة وعقوبتها الاعداموهذه التهمة موجودة في لائحة التهم لشرطة الفكر.

(شرطة الفكر): هي فكرة موجودة في الرواية استواحها جورج اورويل بما يسمى بـ AKDV السوفيتية والشرطة السرية اليابانية هذان التنظيمان كانت مهمتها غريبة جداً وهي اعتقال اي شخص لمجر الشك فقط ان هذا الشخص قد تكون له افكار معادية للنظام حيث ليس مؤكدة هذه الشكوك  او الافكار والشك يعني الاعتقال، ولذلك عندما بدأ (ونستون سمث) بكتابة تلك المذكرات الشخصية وكتابة كل افكارة ذلك هو رسميا كان يخون نظام الحكم.

لكن هل سيكتشفون خيانته ؟؟ سوف اتركها للقراء وعدم حرق الرواية.

ومن الأشياء الغير معروفة عن هذه الرواية وان جورج اورويل في الوقت الذي يكتب فيه الرواية كان مصابا بمرض السل وهذا المرض هو الذي قصف حياته مباشرة في العام التالي بعد كتابته للرواية، وفاته كانت في 1950م ، كتب الرواية وانتشرت في شتى بقاع العالم وترجمت اكثر من 60 لغة ولكن لم يتمكن من هذا النجاح.

هناك حادثة غريبة حول هذه الرواية تثبت ان هذه الرواية مازالت حية ولها قوة وتاثير ، ان هذه الحادثة حصلت في مصر حيث انه تم اعتقال طالب جامعي فقط لأنه كان يحمل رواية 1984 وكل وسائل الاعلام تكلمت عن هذه الحادثة (ضبط طالب لحيازته رواية 1984 وكشكول يحوي عبارات عن الخلافة) يوم الاحد الموافق 9/11/2014 يمكنكم البحث عن الخبر في قوقل.

وجاء في هذا الخبر: الخدمات المعينة لملاحظة الحالة الامنية في محيط جامعة القاهرة تمكنت من ضبط الطالب محمد.ط 21 سنة وهو طالب مقيم بمنطقة الوراق اثناء تواجده امام الباب الرئيسي للجامعة وبحوزته هاتف محمول دون بطارية وثلاث فلاشات واثنين رايدر وهارد ديسك ورواية بعنوان 1984 للكاتب جورج اورويل ويتحدث عن الانظمة العسكرية الفاسدة التي تحكم البلاد بدكتاتورية .

هذه واحدة من الامثلة الحية على ان هذه الرواية اثارت الجدل في بعض الدول، حيث تم منعها في العديد من الدول مثل: الاتحاد السوفيتي سابقا وكل الدول التي كانت منطوية تحتها - الولايات المتحدة الامريكية صادرتها ولكن تمت اعادتها في 1990م، حيث تعتبر واحدة من اكثر عشر كتب تعرضت للمنع والحظر.

 

Link to comment
Share on other sites

  • فهد مندي changed the title to 2021-26 - رواية 1984 - للكاتب جورج أورويل

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...