Jump to content
منتدى البحرين اليوم

وما ينطق عن الهوى


Recommended Posts

وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى :

بأي شيء كان رسول الله ينطق ؟؟

من دراستنا للآيات التالية يمكننا إدراك ذلك : (وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى (1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى (2) وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4) عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى) .

يقسم الله بالنجم إذا هوى(وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى) أن رسوله محمد لم يضل ولم تصبة غواية (مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى) عندما يخبر بما أوحاه الله إليه من كتاب نزله عليه تبياناً لكل شيء يخص دين ، بحسب قوله سبحانه : (وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ) .

وهذا الكتاب الذي أوحاه الله إليه لا ينطق الرسول بشيء من خارجه بفعل هوى النفس : (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى) . فهو كل الوحي الذي أوحاه الله إليه (إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) مبين فيه كل ما يخص الدين (وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ) .

لذا فكل ما كان ينطق به الرسول كان من ذلك الكتاب وليس بهوى نفسه : (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى) .

وكما رأينا في هذه الآيات يعود معنى (إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) على القرآن (إِنْ هُوَ) . فبه كان شديد القوى (جبريل) (عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى)  يُعلم رسول الله بكل مفردات دين الإسلام . لذا فكل ما كان ينطق به رسول الله لابد وأنه كان من القرآن : (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى) .

ـــ هذا هو معنى الآية (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى) التي يؤولونها عن صحيح معناه لكي يتوافق المعنى مع ما تحمله قلوبهم من معتقدات باطلة .

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...