Jump to content
منتدى البحرين اليوم

موسوعة اسيرة الاحزان منزلية


Recommended Posts

كل ربة منزل تواجه بعض المصاعب في التنظيف وخصوصا بعض البقع أو تنظيف تحف وغيرها من المصاعب هنا عزيزتي الأم تجدين الحل

dicor.jpg

تنظيف الطاولات ذات السطح الزجاجي:

لتنظيف طاولات الوسط في غرفة الجلوس أو السطح الزجاجي،،رشي القليل من عصير الليمون الحامض على سطح ،،أو محلولآ مصنوعا من القليل من الماء،،مع مقدار مماثل من الخل..وفي الحالتين قومي بمسح الطاولة بواسطة قطعة من الصحيفة،، حتى يصبح السطح لامعآ برقآ..[

إزالة بقع الحليب عن ملابس الأطفال:

اذا لم تتمكني من أزالة بقعة الحليب عن ملابس الأطفال بواسطة الغسيل العادي،،ضعي القليل من عصير الليمون الحامض الطبيعي على البقعة ،،ثم أغسليها بالماء الفاتر،، وتابعي الغسيل العادي

إزالة بقع المكياج:

قد تبدو البقع ،،الناجمة عن تلوث الملابس بمواد التجميل،،أو المكياج مستعصية وصعبة الزوال،، إلا أن العكس صحيح،،حيث إن كل ما سوف تحتاجين إليه يتمثل في قطعة من الصابون. رطبي البقعة وأفركيها بالصابونة،،ثم أغسليها كالمعتاد،،أما احمر الشفاة،، فعليكِ حف أثاره قدر الأمكان ،،ثم رشي فوق البقعة القليل من مسحوق الغسيل،، وأفركيها بواسطة فوطة بيضاء نظيفة تمامآ حتى يزول الأثر..وأخير تابعي الغسيل كالمعتاد.

تنظيف جهاز التلفزيون المنزلي

لا شك في أن السائل المنظف ،، ليس المادة المناسبة لتنظيف جهاز التلفزيون في المنزل، وذلك لتفادي الإ ضرار بالشاشة ،،أستخدمي فوطة مرطبة بالماء والصابون لمسح الجهاز ،،ثم قومي بمسح الشاشة بفوطة مرطبة بقليل من الكحول الطبي المخفف،،يمكنك كذلك أستخدام القطن الناعم بدلآ من فوطة القماش..

ومنكم نستفيد..

Link to comment
Share on other sites

وإليكم الصفحه الثانية من خبرات[/color]

عناية بالبرونز والمذهب:

من المتعارف عليه أن الأدوات المصنوعة من البرونز المذهب تكون أكثر هشاشة من تلك المصنوعة من المعادن الأخرى،،من ناحية العناية بها باللون وتألقة. الطريقة المثلى للعناية بها تتمثل في غسلها بواسطة الماء الدافئ والصابون،،أو فركها بالكحول ،،الذي يستخدم الأشعال بواسطة فرشاة ناعمة أما التلميع فيكون عن طريق مسح الأنية بواسطة قطعة من الجلد الشاموا الخاص بالتلميع..

حماية الرخام من البقع:

بعد تنظيف الرخام جيدا،، غطيه بطبقة رقيقة واحدة أو أكثر من الشمع النحل الشفاتف،،لمعي الأرضية بواسطة فوطة ناعمة بعد كل طبقة،،وهكذا تحمين الرخام من التبقع فتره أطول من المعتاد..

تلميع النحاس:

بغض الآنية المصنوعة من النحاس تكون مزودة بالزخارف أو الكتابات المحفورة،،وقد تمثل تلك الزخارف مشكلة مع مرور الوقت،حيث تتشبع بالغبار وتميل إلي السواد ،،وقد يبدو تنظيفها بالتالى أكثر صعوبه،،الحل هنا يتمل في فرك تلك الزخارف بواسطة فرشاة أسنان قديمة،،مغمسة في خل الساخن،،أفركي جيدا ثم أغسليها بالماء وأمسحيها..

حماية حوض المجلى المصنوع من الإينوكس

معظم أحواض الجلى تكون مصنوعة من معدن الإينوكس،،وغالبا ما تكون العناية بتلك بها صعبة،،بسبب ميل المعدن الي السواد أو التبقع،،أفضل طريقة للعناية بتلك الأحواض تتمثل في مسحها بواسطة فوطة مشبعة بالزيت النباتي بعد تنظيفها جيدا

Link to comment
Share on other sites

لعلكة

ضعي الملابس في كيس بلاستيكي في الثلاجة ( الفريزر) لمدة ساعة ’ وبعد ذلك يمكن تكسير العلكة وقلعها،،ثم اغسلي الثياب بالمنظف كالمعتاد.

الشمع

اقشطي أ ولاً الشمع من سطح الملابس ’ ثم ضعي الملابس بين طبقتي ورق أو مناشف ثم اكوي فوق بقعة الشمع لصهرها ،،ثم اغسلي الثياب بالمنظف كالمعتاد.

صدأ الحديد

بللي البقعة بمحلول من عصير الليمون والملح واتركيها لمدة ساعة ثم اغسلي الثياب بالمنظف كالمعتاد.

التخلص من رائحة القلى

للتخفيف من رائحة القلى في المنزل،، أضيفي بضع نقاط من سائل الفانيلا الي الزيت ،،وبهذة الطريقة نفسها ستضمنين عدم تحول البطاطا المقلية إلي اللون الداكن أثناء القلى

Link to comment
Share on other sites

لتعطير الجو أثناء التنظيف :

 

طريقة بسيطة للاستفادة من عملية التنظيف اليومية للمنزل وتعطير الأجواء في أن:صبي نقاط من الزيت الكينا الأساسي على الكيس الملحق بالمكنسة الكهربائية،،وأثناء استعمالها لتنظيف الموكيت.بهذة الطريقة يتولى الهواء الساخن المنبعث من المكنسة،،نشر العطر في الهواء دون تعب.

 

 

تزين أكواب العصير بالسكر

 

غالبا ما تلاحظين في الآكواب العصير المثلجة في المطعم،، تأتي مزينة بطبقة من السكر المتجمد حول حافة الكأس..الطريقة سهلة وهي عبارة عن دهن حافة الكأس بالقليل من العصير الليمون الحامض،،ومن ثم دحرجة الحافة فوق طبقة من السكر العادي أو الملون ،،أنفضي الفائض من السكر برفق،،بواسطة التربيت بأصابعك،،فيصبح الكأس جاهز إلي التقديم

 

التخلص من الذباب

 

الحشرات الصغيرة مثل الناموس والذباب تكره رائحة الريحان،،أي الحبق،،وبالتالي فأن زراعة نبتة ريحان ووضعها على النافذة تخلصك من تلك الحشرات المزعجة..

 

التخلص من تعرق القدمين

 

قد يتحول تعرق القدمين إلي أزعاج كبير ،،خصوصا في فصل الصيف،،أو بعد يوم حافل بالعمل،،يمكن حل المشكلة بنقع القدمين في ماء مع إضافة الملح البحري واوراق الغار قبل بدء العمل،،للتخلص تماما من التعرق..

 

لتجنب تدفق المياة خارج الوعاء

 

عند سلق الخضار أو غيرها من المواد التي قد تحتاج إلي السلق على النار غالبا ما تتدفق المياه خارج القدر..لتفادي حصول مثل هذة الأمر يكفي أن تدهني حواف القدر أو الطنجرة بالقليل من الزيت..

 

تجنب عسر الهضم

 

بعد وجبة دسمة أو طعام ثقيل الهضم قد يصيبك عسر الهضم وتوتر في المعدة،،عالج تلك المشكلة بتسخين مقدار من الماء لدرجة معتدلة،،وإضافة القليل من العسل أو السكر ..تناول المحلول مباشرة كي تشعر بالراحة

Link to comment
Share on other sites

تجفيف الخضروات

التجفيف من اقدم الطرق للحفظ و يتلخص في خفض رطوبة المادة الغذائية و رفع تركيز المواد الصلبة الذائبة الى الحد الذي يوقف نمو الكائنات الحية الدقيقة والانزيمات التي تتلف وتفسد المادة الغذائية .

ميزات التجفيف ك

1- الاحتفاظ بالمادة الغذائية بخواصها لمدة طويلة حيث تكون صالحة لاستخدام و محتفظة باغلب قيمتها الغذائية .

2- تكون قليلة الوزن سهلة التخزين .

3- انخفاض الثمن حيث يمكن اخذها في موسم وفرتها و تجفيفها للمواسم التي يرتفع فيها السعر او تنعدم من السوق .

طرق التجفيف :

اتجفيف بالشمس و التجفيف الصناعي

التجفيف بالشمس تتلخص في استخدام اشعة الشمس المباشرة

التجفيف الصناعي استخدام افران ذات حرارة عالية مع انخفاض الرطوبة او افران الهواء الساخن .

الموضوع الاول : ( طريقة تجفيف البميا او البامية)

1- تختار القرون الخضراء المتوسطة الحجم وتفصل اقماعها ( رؤوسها )و تغسل جيدا

2- يتم سلق القرون بالبخار لمدة 1-2 دقيقة و تنشر على قطعة من الشاش او على الصواني و تعرض للشمس لمة من 3-4 أيام

3- يتم بعد ذلك عمل عقد منها عن طريق امرار خيط مزدوج بإبرة حياكة او إبرة خياطة كبيرة في منتصف القرون و تعلق في الظل لمدة 4 أيام .

Link to comment
Share on other sites

حسن استعمال الليمون الحامض:

 

اذا كان كل ما تحتاجينه لا يعدو كونه بضع نقاط من عصير الليمون الحامض،،فلا داعي لشق الليمونه إلي نصفين ،، بل يكفي أن تغرزي فيها أبره سميكة ،، وعصر ما تحتاجين من القطرات قبل إعادتها إلي البراد..أما إذا ما وجدتي أنك استعملتِ نصفها وأردتِ حفظ النصف الأخر ..

 

ضعيه مقلوبا في صحن وغطيه بواسطة كأس مقلوب ،،علما بأن الليمون الحامض الأخضر أسهل حفظا من الأصفر ،،ذلك أنه قابل للجفاف ،، حتى لو كان قديما إلا أن عصره يبقى ممكنا ولو بعد فترة .

 

تنظيف الفضيات من البقع السوداء:

 

غالبا ما تظهر البقع السوداء فوق الأدوات المنزلية المصنوعة من الفضة ،، او المطلية بالفضة ،، وأفضل طريقة لتنظيفها أن تنقعيها في خل الساخن مدة ربع ساعة ،،قبل غسلها ومسحها بفوطة نظيفة ناعمة.

 

التخلص من تعرق اليدين:

 

لا شك أن تعرق اليدين مشكلة يعانيها الكثيرون ،،وليس في فصل الصيف وحدة ، بل في مختلف أوقات السنة ..وهنا يمكن حل المشكلةباستعمال بودرة (التالك) بطريقة التالية:

افركي يديك بالقليل من ماء الكولونيا ثم رشي عليها القليل من البودرة يمكنك أن تستبدل بالكولونيا مزيل الرائحةالذي تفضلين ،،كرري العملية عدة مرات أثناء اليوم ،،لضمان حل المشكلة..

 

تجفيف الأحذيه المبتله:

 

إذا أصيب الحذاء بالبلل،، نتيجة التعرض للماء من الداخل،، أحضري كميه من اوراق الصحف واجعليها على شكل كره ،،ثم ضعيها داخل الحذاء حتى تمتلئ..

 

وحذار من وضع الحذاء تحت اشعة الشمس أو بالقرب من المدفئة،، لانه سيصاب بالتشققات والتلف إذا كان مصنوعا من الجلد،،وقد يصبح عديم الليونة إذا كان مصنوعا من القماش.

Link to comment
Share on other sites

×
×
  • Create New...