Jump to content
منتدى البحرين اليوم

][ أطلب أي بحث أو تقرير هنااااا فقط ][


Recommended Posts

  • Replies 710
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

اذا ممكن ابي بحث عن المغناطيس وابي عن الشاعر احمد شوقي

المغناطيس

 

mgal-mghnatis.jpg

 

خطوط المجال المغناطيسي

 

حجر المغناطيس هو خام الحديد المغناطيس، وهو معدن واسع الانتشار في الطبيعة ومعروف منذ القدم ومكون أولي في الصخور النارية. وقد اهتم به علماء المسلمين وبينوا كثيرا من خواصه وأهمها جذبه لقطعة من الحديد إذا قربت منه، وخصص البيروني في كتابه: الجماهر في معرفة الجواهر فصلا عن المغناطيس، وأشار إلى الصفة المشتركة بين المغناطيس، والعنبر (الكهربا) وهي جذبهما للأشياء، وبين أن المغناطيس يتفوق على العنبر في هذه الصفة، وأشار البيروني إلى أن أكثر خامات المغناطيس موجودة في بلاد الأناضول وكانت تصنع منها المسامير التي تستخدم في صناعة السفن في تلك البلاد، أما الصينيون فكانوا يصنعون سفنهم بضم وربط ألواح الأخشاب إلى بعضها بحبال من ألياف النباتات، ذلك أن هناك جبالا من حجر المغناطيس مغمورة في مياه بحر الصين كانت تنتزع مسامير الحديد من أجسام السفن فتتفكك وتغرق في الماء.

 

 

 

75.jpg

 

مغناطيس طبيعي

 

وأشار البيروني إلى رواسب المغناطيس في شرقي أفغانستان وبين أن الأجزاء السطحية من تلك الرواسب ضعيفة المغناطيسية بالمقارنة مع الأجزاء الداخلية منها ، والسبب هو تعرض الأجزاء السطحية من تلك الرواسب للشمس. وشبه العلماء المسلمون الحديد وحجر المغناطيس بالعاشق والمعشوق، فالحديد ينجذب إلى المغناطيس كانجذاب العاشق إلى المعشوق

 

 

50.jpg

 

خطوط تجمع برادة الحديد حول قطبي مغناطيس

 

وبين العلماء المسلمون أن حجر المغناطيس يجذب برادة الحديد حتى لو كان هناك فاصل بينهما، بل إنه يجذب إبرة الحديد إليه، وهذه الإبرة تجذب بدورها إبرة أخرى إذا قربت منها وهكذا حتى لترى إبر الحديد مرتبطة مع بعضها بقوة غير محسوسة. وبجانب القوة الجاذبة للمغناطيس فإن له قوة طاردة أيضا، فإذا وضع مغناطيس فوق ربوة يسكنها النمل، هجرها النمل على الفور. وقد ذكر العلماء المسلمون ومنهم القزويني و شيخ حطين بعض عوامل فقدان المغناطيس لقوته الجاذبة ويكون ذلك إذا دلك بقطعة من الثوم أو البصل، وعندما ينظف المغناطيس من رائحة الثوم أو البصل، ويغمر في دم ماعز وهو دافئ عادت إليه خاصيته.

وبين العلماء المسلمون أن السكين أو السيف يكتسبان صفة المغناطيس إذا حُكا في حجر المغناطيس. ويحتفظ كل من السيف والسكين بخواصه المغناطيسية لفترة طويلة قد تصل إلى قرن من الزمان. ودرسوا الخواص المغناطيسية لحجر المغناطيس في الفراغ ومنهم الرازي الذي كتب رسالة بعنوان : علة جذب حجر المغناطيس للحديد ، وبين التيفاشي أن سبب انجذاب الحديد للمغناطيس هو اتحادهما في الجوهر (أي أن لهما تركيبا كيميائيا واحدا بلغة هذا العصر) . وتحدث العرب عن القوة الجاذبة وأوضحوا أن هناك علاقة بين بعض المعادن وبعضها الآخر فمثلا ذكر شيخ حطين في نخبة الدهر أن الذهب هو مغناطيس الزئبق. ولم يكن غريبا أن ينسج الإنسان في العصور القديمة بعض الأساطير حول حجر المغناطيس.

 

ومن هذه الأساطير أسطورة التمثال الحديدي المعلق في الفراغ في داخل قبة مصنوعة من حجر المغناطيس في دير الصنم بالهند ، وسبب تعلق هذا التمثال في الفضاء هو انجذابه لقبة المغناطيس وقد عرف سر ذلك حينما زار السلطان محمود بن سبكتين ذلك المعبد واقتلع أحد مرافقي السلطان حجرا من القبة المغناطيسية فاختل توازن التمثال المعلق وهوى إلى أرض القبة .

 

 

واستخدم المغناطيس في الطب القديم لإزالة البلغم ومنع التشنج، وأشار الأطباء المسلمون إلى أنه إذا أمسك المريض حجر المغناطيس زالت التقلصات العضلية من أطرافه، وكانوا يستخدمون حجر المغناطيس في تخليص الجسم من قطع الحديد التي تدخل فيه بطريق الخطأ وذلك بإمرار المغناطيس فوق جسم المصاب، وذكروا أن حجر المغناطيس يسكن أوجاع المفاصل والنقرس إذا وضع - بعد دعكه بالخل - فوق مواضع الألم.

 

 

 

أحمد شوقي .. أمير الشعراء

 

 

 

 

 

ولد الشاعر أحمد شوقي، في 16 تشرين الأول (أكتوبر) سنة (1868)، أبصر شوقي نور الحياة في قصر الخديوي إسماعيل في القاهرة وفي 14 تشرين الأول (أكتوبر) سنة (1932)، توفي شوقي في قصره المعروف باسم "كرمة ابن هاني" القائم على ضفاف النيل في الجيزة.

يقول شوقي عن أصله، إنه عربي، وتركي، ويوناني، وجركسي، أما ولادته فكانت في مصر، أي أنه يتحدر من أصول أربعة، وقد جعله هذا الاختلاط، دائم الترجح بين العرب والأتراك، وبين الحاكم والمحكوم ..

أما ثقافته ، فكانت عربية وتركية وفرنسية ، وقد استطاع الاطلاع على الشعر العربي والتركي والأوروبي ، مما جعله يستفيد من مختلف التيارات الشعرية .

وقد أدى تقرب أهله من الخديوي إسماعيل ، إلى فتح المجال واسعاً أمامه ، من أجل أن يتلقى علومه كاملة ، في مصر أولاً ، وفي فرنسا ثانياً .

بعد تخرجه من مصر ، عمل أحمد شوقي بعض الوقت في قصر الخديوي توفيق ، الذي عينه الإنكليز بعد خلع الخديوي إسماعيل ، وكان ينظم له قصائد المدح ، فأرسله ضمن بعثة إلى فرنسا ، لإكمال دراسته ، وبعدها أمضى أربع سنوات بين مونبيليه وباريس، وحصل على شهادة الحقوق .

في سنة (1892)، توفي الخديوي توفيق ، وتولى الحكم ابنه الخديوي عباس حلمي ، فبقي شوقي على علاقة وثيقة مع الخديوي الجديد ، ينظم له قصائد المدح في مناسبات مختلفة .

وبقي شوقي ينسج على هذا المنوال ، مدة طويلة من عمر الزمن ، متجاهلاً ما يحدث خارج أسوار قصر الخديوي . ولم يتردد في هجاء أحمد عرابي بعد عودته من المنفى ، كما أنه تردد في البداية ، في رثاء صديقة مصطفى كامل .

خلع الإنكليز الخديوي عباس حلمي ، الذي كان يعالج في اسطنبول ، وأعلنت مصر محمية بريطانية ، وعينت مكانه السلطان حسين كامل ، وفشل شوقي في التقرب من الحكم الجديد ، فنفته بريطانيا في سنة (1915)، فذهب إلى برشلونة في أسبانيا .

وفي سنة (1920)، سمحت له السلطات الإنكليزية بالعودة إلى مصر ، وحاول من جديد التقرب من الحاكم ولكنه فشل ، ما أدى إلى انحيازه الكامل نحو الشعب المصري من جهة ، ونحو الشعب العربي من جهة ثانية ، فأخذ ينظم القصائد الوطنية والثورية . إلى جانب قصائده الغزلية. وهكذا بين ليلة وضحاها انتقل شوقي من موقع إلى آخر ، فأصبح شاعر الشعب ، بعدما كان شاعر السلالة الخديوية .

وأهمية شوقي ، تكمن في أنه جاء بعد الشاعر الكبير محمود سامي البارودي (1839 - 1904)، حاملاً مشعل التجديد ، عند تخوم مملكة الشعر العربي المعاصر، معبرا عن تجربته الخاصة ، وتجربة عصره ، ممهدا الطريق أمام شعراء العرب الجدد ، الذين ساهموا مساهمة فعالة في تطوير الشعر العربي.

وفي سنة (1927)، ولمناسبة إعادة طبع ديوانه " الشوقيات " بايعه على إمارة الشعر ، شعراء العرب ، من أمثال حافظ إبراهيم ، وخليل مطران ، وشبلي الملاط ، وأمين نخلة .. ويومها ، ألقى حافظ إبراهيم القصيدة التي جاء في مطلعها :

أمير القوافي قد أتيت مبايعاً ..... وهذي وفود الشرق قد بايعت معي

بعد وفاة شوقي انتقل لقب "أمير الشعراء" إلى الشاعر اللبناني الراحل بشارة الخوري (الأخطل الصغير).

Link to comment
Share on other sites

انا ابي مواقع للعلوم حق المعلمه اذا عندكم انا في 3 اعدادي بلييز ردوو علي اوكو

شنو مواد 3 اعدادي وحق اي مادة بالضبط

انه نسيت شخذيت الكورس الول اتذكر مال 3 اعدادي

بوو

قوولي لي عن شنو تبين وباساعدج :)

Link to comment
Share on other sites

بليييييييييييييز بليييييييييييييييز

أبي شرح ابيات

حق ميخائيل نعيمه

او

الياس فرحات

 

:ssm11:

 

 

 

مشكورة اختي على الموضوع :rest1:

عاد اي قصيدة :wacko:

Link to comment
Share on other sites

لو سمحتو بغيت تقرير حق حيا 111 و جيو 111

ضروري حق 2-3-2005

 

 

 

ولكم مني جزيل الشكر

Link to comment
Share on other sites

شباب ابي عن الاثار السلبه للاختلاط

ضرووووووووووري ابيه

وفي اسرع وقت تقدروون :"(

الاختلاط آثار وأخطار

 

مها مناع جمعة

 

 

 

تحت دعوى التقدم والمدنية والانفتاح ينتشر الاختلاط الماجن بين الذكور والإناث في المؤسسات التعليمية في الوطن العربي، متجاهلين الجاذبية الفطرية بين الذكر والأنثى التي تؤدي إلى ما لا يحمد عقاباه حيث يحكي التاريخ أن من أعظم أسباب انهيار الحضارات وزوال الدول الاختلاط، كما كان ذلك بحضارة اليونان والرومان، وهكذا عواقب الأهواء والمذاهب المضلة، كما قال شيخ الإسلام بن تيمة في الفتاوى: (إن دولة بني أمية كان انقراضها بسبب هذا الجعد المعطل وغيره من الأسباب).

 

كما أنه من أعظم أسباب نزول العقوبات العامة، وفساد أمور العامة والخاصة. واختلاط الرجال بالنساء سبب لكثير من الفواحش والزنا، وهو من أسباب الموت العام والطواعين المتصلة كالإيدز وغيرها.

 

ولما اختلطت البغايا بعسكر موسى وفشت فيهم الفاحشة أرسل عليهم الطاعون فمات في يوم واحد سبعون ألفا، فمن أعظم أسباب الموت العام كثرة الزنا، بسبب تمكين النساء من اختلاطهن بالرجال، والمشي بينهم متبرجات متجملات

 

• تبديد طاقات الشباب وقتل ملكاتهم وإصابتهم باليأس والإحباط، بالإضافة إلى التفكك والضياع.

 

• تحويل النساء المسلمات عن العادات الإسلامية والعادات العربية إلى اتباع تقليد النصارى في أخلاقهم وزيهم وعاداتهم، فليس ضرره مقصورا على عصيان النساء لأمر الله في إبداء زينتهن للأجانب في هذا المقام، وجرأتهن في اختلاطهن بالأغيار وما ينجم عنه من فنون الأضرار على الدّين والشرف والعرض فحسب، بل إن ضرره يتعدى بطريق العدوى والتقليد الأعمى من طور إلى طور ومن بلد إلى بلد إذا لم يوجد من يعارض. فتحويل النساء المسلمات عن أخلاقهن الدينية يقع بتأثير روح أخلاق أجنبية غايتها تحويل المسلمات عن دينهن إلى إتباع الأوروبيات وتقليدهن في عاداتهن (وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ). فهو مدعاة إلى فتنة في الأرض وفساد كبير.

 

• انتشار فاحشة الزنا: فإن هذا الاختلاط يعد من مساوئ الأخلاق، وليس من خلق أهل الإسلام في شيء، بل ولا من خلق العرب في جاهليتهم، فإن العرب على شركهم يتهالكون في حفظ أحسابهم وأنسابهم وصيانة نسائهم، فهم أباة العار وحماة الحرم، حتى إن الزنا يعد قليلا عندهم كما قالت هند: أوَ تزني الحرة يا رسول الله؟! استكبارا لوقوع الزنا من الحرائر، فمبدأ بدعة الاختلاط إنما نشأت من النصارى الأوروبيين كان في شريعتهم تحريم الزنا ودواعيه، لكنهم من أجل غلوهم في نسائهم اخترعوا بدعة الاختلاط بين الشباب والشابات تمشيا مع شهوة نسائهم ليزيلوا بها الحياء والحشمة والتفرقة بين الجنسين ثم استرسلوا معهن في توسيع النطاق في الانطلاق في مساوئ الأخلاق فأعطوا المرأة كمال حريتها تتصرف في نفسها كيف شاءت ليس لزوجها ولا لأبيها عليها من سلطان، فلها أن تعاشر من شاءت من الأخدان وعلى إثر هذا جاء القانون في عرفهم بإباحة الزنا واللواط، فلا تعاب به المرأة حتى أنهم صاروا يمدحون المرأة المجربة أي التي تأتي بولد أو ولدين من غير زوج، فهذه كمال الحرية التي يمدحونها، فالدعاة إليها يريدون أن تكون نسائهم كحال المرأة الغربية، وساعد على ذلك دور الإعلام في كثرة عرض الأفلام الخليعة والصور الشنيعة. وأذكر قصة في ذلك: أن امرأة سافر زوجها إلى الخارج بينما كان عم الأولاد وهو أخوه يزورهم دوما في غيابه، وفي يوم من تلك الأيام نام الأولاد وجلس في خلوة معها يشاهدان فيلما جنسيا من الأفلام الخليعة ولم ينته الفلم إلا وقد نفذا ما شاهداه فكانت العاقبة وخيمة، منها وقوعهم في الفاحشة، قطع صلة الأرحام واختلاط الأنساب وتدمير أسرة بأكملها، فالاختلاط والخلوة من أكبر دواعي الزنا.

 

و للزنا أضرار صحية كالإصابة بمرض الزهري ومرض السيلان وانتشار الأمراض المعدية. وله أضرار اجتماعية وخلقية يكفي هذه الظاهرة ضررا أنها تؤدي إلى اختلاط الأنساب وضياع النسل، وهتك الأعراض والحرمات، وتفسخ المجتمع، وتفكك الأسرة والانطلاق في حمأة الرذيلة والفساد وفقد الرجولة والكرامة. قال تعالى: }وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً{.

 

• الزواج العرفي: هذه الظاهرة كارثة اجتماعية وانتكاسة أخلاقية ونتيجة طبيعية لعدم الرجوع إلى شرع الله. والتسمية الأقرب لها هي الزواج السري؛ لأن هذه العلاقة تتم سرا بعيدا عن عيون الأهل والأقارب. وأسميها (الزنا العرفي) وليس الزواج العرفي، وتعريف الشرع للعرف هو: ما تعارف عليه الناس وارتضاه المجتمع وأقره أهل الحل والعقد، وحين نستطلع رأي الشرع في هذه الظاهرة، نجد جمهور العلماء يفتي بفساد هذا الزواج وبطلانه استنادا للحديث الذي أخرجه ابن حبان والحاكم (لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل).

 

وقال الفاروق عمر بن الخطاب لمن أتاه بزواج لم يشهد عليه إلا رجل وامرأة ولم يشهر بين الناس (هذا نكاح السر ولا أجيزه) ويرى إقامة حد الزنا على الطرفين في هذا الزواج.

 

وأصدرت دار الإفتاء المصرية فتوى بحرمة الزواج العرفي المستوفي أركانه (لأنه يفتقد شرط التوثيق)؛ لما يترتب عليه من ضياع حقوق الزوجة والأولاد.

 

وما يحدث من اختلاط بين الذكور والإناث في مؤسساتنا التعليمية يساعد على انتشار ظاهرة الزواج السري، وإذا أضفنا إلي ذلك مما يصاحب هذا الاختلاط من الإثارة للوحش الكامن في الشباب بلبس الطالبات المثير من الملابس الضيقة الفاتنة..، فتحولت محاريب العلم وتعلم الفضيلة إلى كرنفالات لعرض الأزياء، فلا يجد الشاب تجاهه إرواء شبقه الجسدي المثار كل لحظة إلا أحد طريقتين: الأول: البحث عن بائعات الهوى والساقطات فينزلق إلى الفاحشة. الثاني: الزواج السري موهما نفسه والفتاه بشرعيته (وكلاهما حرام فاحش)، وقصة حقيقية أسردها في هذا المقام لفتاة خدعها زميل وأسمعها ما يعجب البنات ويستميل القلوب وأنه سيظل حبيبا إلى الأبد ثم تزوجا زواجا عرفيا فماذا بعد؟ انتقل هو وأسرته من القاهرة إلى الإسكندرية ثم جاءته فرصة سفر إلى أوروبا فأصرت والدته أن يتزوج قبل سفره، فما فكر أن يصحح خطأه ويتزوج المسكينة بل تزوج غيرها ليتركها للذهول والتشرد بعد ضياع مستقبلها العلمي والاجتماعي، ليتركها تعمل بائعة في محل للعب الأطفال الذين حرمت أن يكون لها مثلهم، وكان أصحاب المحل يطلقون عليها (الأرملة الشابة) وشاء قدر الله تعالى أن يسوق هذا الشاب بعد فترة إلى هذا المحل مع زوجته وأولاده الصغار لتكون الصدمة النفسية لها.

 

• فقدان الفتاة لحيائها من الشاب: فإن أكبر أمر تخسره المسلمة في هذا الاختلاط هو خسرانها للحياء الذي هو بمثابة السياج لصيانتها وعصمتها، فالحياء يحسبه بعض الناس هينا وهو عند الله عظيم، وفي البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم وقال: (الحياء من الإيمان). وقال: (الحياء خير كله)؛ لأن الحياء ينحصر في فعل ما يجملها ويزينها واجتناب ما يدنسها. ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: (الحياء لا يأتي إلا بخير).

 

ومن هنا يتضح لنا مقدار الخسارة والأثر السيئ الذي يعود على الفتاة جراء الاختلاط، فالاستهتار في الاختلاط والانفتاح الغير منضبط في علاقة الشاب بالفتاة لا شك أنه يؤدي إلى فقدان حياء الفتاة، وأولى علامات بغض الله عز وجل للعبد هي أن ينزع منه الحياء. ومن علامات فقدان الحياء: أن الشخص لا يتذوق للإيمان طعما، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: (إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستح فاصنع ما شئت). يقول الشيخ: عبد الله بن زيد " إذا أردت أن تعرف خسارة فقدان الحياء فانظر إلى بعض البلدان التي هجر نساؤها الحياء ترى منهم العجب من فساد الأخلاق والآداب ونكوس الطباع وفساد الأوضاع فلا تبالي بما فعلت أو بما فعل بها". وهذا معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم: إذا لم تستح فاصنع ما شئت.

 

• طراوة وميوعة في أخلاق الشباب ولين في الرجولة إلى حد الخنوثة والرخاوة وفقدان الشخصية: فمن آثار الاختلاط على الشباب أنه يتخلى رويدا رويدا عن صفات الرجولة ويميل إلى الميوعة والتخلق بصفات الفتيات، كيف لا وهو يقضي معظم وقته معهن فالاختلاط بين الجنسين بطريقة مستهترة تؤدي إلى الانحلال وطغيان الشهوات. واسمع إلى الرئيس السابق كنيدي في تصريح مشهور له عام 1962: "أن الشباب الأمريكي مائع ومترف غارق في الشهوات، وإنه من بين كل سبعة شباب يتقدمون للتجنيد يوجد منهم ستة غير صالحين وذلك لأننا سعينا لإباحة الاختلاط بين الجنسين في الجامعة بصورة مستهترة مما يؤدي إلى إنهاكهم في الشهوات ". وليعلم الشاب أنه من الآثار المهمة أنه كما تدين تدان فما يفعله مع زميلاته سوف يحدث مع أقاربه وأخواته.

 

• من الآثار الصحية على الشباب بسبب الاختلاط عادة الاستمناء، وهو ما يعرف بالعادة السرية فالاسترسال مع هذه الأمور يؤدي إلى التصريف عن الشهوة بالاستمناء. ولخطورة هذه العادة فإن عامة العلماء وجمهور الأئمة اجتمعوا على تحريم هذه العادة القبيحة، ومن أدلتهم قوله تعالى: }وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ{. المؤمنون (5 – 7) وكلمة (وراء ذلك) تشمل كل شيء سوى مباشرة الزوجات وملك اليمين فيدخل فيها الزنا واللواط والسحاق والاستمناء، ولذاك استدل بها الإمام الشافعي على تحريم الاستمناء باليد. وهذه العادة القبيحة فوق ما فيها من حرمة وتعريض لغضب الله لها أضرار خطيرة فهي تسلب القوة وتضعف الأجهزة الجنسية وتسبب الضعف الجنسي ولذلك فاعلها سيشعر بأول حسرتها بعد الزواج حيث تخونه قوته وشهوته التي بددها من قبل، والجزاء من جنس العمل، كما أن لها أضرارا جسدية أخرى كثيرة.

 

• سوء سمعة الفتاة وعدم الثقة بها كزوجة: حيث يتباهى الشباب لهذه العلاقات ويحدثون بتفاصيلها الأصدقاء والزملاء، بل قد ينسجون قصصا وحكايات غير حقيقية، فهناك نموذج لقصة فتاة كانت تزور زميلتها وأخو زميلتها يجلس معها وتدور بينهما أحاديث (كانت عادية) وبعد فترة تقدم لها خاطب فصار الشاب الأول أراد أن يثأر لنفسه فما كان منه إلا أن أطلق لسانه عليها بالشائعات والتهم وأنه كان بينهما كذا وكذا..! وهذا مما يسبب لها التعاسة الزوجية؛ لسببين: أحدهما: أن تلاحق الفتاة سوء السمعة فتسبب لها مشكلات زوجية فهي تخاف أن يعرف الزوج أنها كانت تجلس إلى فلان أو تتحدث معه. والثاني عند تعرضها لأول مشكلة مع زوجها تتحسر على أيام فلان فتتمنى لو أنه كان زوجها وترسم صورة وهمية لزواجها من الحبيب الأول وتزداد كراهيتها لزوجها وتكون النتيجة المتوقعة هي الطلاق، فتقول الإحصائيات في أمريكا أن نسبة الطلاق في الفتيات المختلطات تقترب من 72% تقريبا.

 

• ومن الآثار النفسية الاضطراب والحيرة واليأس والهزال: وذلك لأن الغريزة إذا لم توجه أو تضبط فسوف تكون كالنار المحرقة وستبدأ بصاحبها قبل غيره، ومما يدل على ذلك رسالة أرسلتها فتاة عربية إلى أحد الصحفيين تقول فيها: إنني أفكر في الانتحار في كل دقيقة بل في كل ثانية؛ لأنه لا تمضي ساعة واحدة دون أن أشعر بالعاطفة الجنسية الجامحة تخترق أحشائي كما يخترق الرصاص جسم الإنسان ويقتله، وكلما شاهدت فيلما عاطفيا أو قرأت قصة غرامية تثور عاطفتي وغرائزي.

 

• ومن الآثار السيئة التي تعود على المجتمع جراء الاختلاط: انتشار الأمراض العضوية والعصبية والنفسية، وكل ذلك ناتج عن الاختلاط وعدم مراعاة ضوابطه. ويقول شيخنا الدكتور مصطفى السباعي: "فمن المعلوم تاريخياً أن من أكبر أسباب انهيار الحضارة اليونانية تبرج المرأة ومخالطتها للرجال ومبالغتها في الزينة والاختلاط، ومثل ذلك حصل تماما للرومانيين، فقد كانت المرأة في أول حضارتهم مصونة محتشمة، فاستطاعوا أن يفتحوا الفتوح ويوطنوا أركان إمبراطوريتهم العظيمة، فلما تبرجت المرأة وأصبحت ترتاد المنتديات والمجالس العامة وهي في أتم زينة وأبهى حلة، فسدت أخلاق الرجال، وضعفت ملكتهم الحربية وانهارت حضارتهم انهيارا مريعا".

Link to comment
Share on other sites

 

..

.

..

..عسولة..

مشكورة حبيبتي عــ التقارير إلي تقديهة للأعضاء.

وأنا أبي تقارير.

1:سفر321

2:دين101

3:انج105

4:فيز101

5:بنك211

6:أسر932

..

.

..

سفر كتبي المواضيع ما اعرف شنو اييب لج

:wacko:

 

دين 101 ::.

 

الإيمان بالله تعالى

 

ا لإيمان بالله تعالى هو الأصل الأول من أصول الإيمان، بل هو الأصل الأصيل الذي من أجله خلق الله السموات والأرض، وخلق الجنة والنار ، ونصب الميزان وضرب الصراط، وخلق لذلك كل الناس كما قال سبحانه: ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون).والعلم بالله سبحانه والإقرار بربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته أساسيات من أساسيات الإيمان بالله، وعلى المسلم أن يتعرف على هذه الأمور وكل ما يتعلق بالله عز وجل حتى يصح له إيمانه ويسلم له اعتقاده، وهذه لمحة سريعة عن هذا الأصل من أصول الإيمان:

الإيمان لغة: هو التصديق، واصطلاحاً : قول باللسان، واعتقاد بالجنان، وعمل بالأركان. وهو الاعتقاد الجازم بأن الله رب كل شئ ومليكه، وأنه الخالق الرزاق المحى المميت، وأنه المستحق لأن يفرد بجميع أنواع العبادة والذل والخضوع، وأنه المتصف بصفات الكمال المنزه عن كل عيب ونقص .

والإيمان بالله سبحانه يتضمن توحيده في ثلاث :

1- الإيمان بربوبيته .

2- الإيمان بألوهيته .

3- الإيمان بأسمائه وصفاته .

 

 

توحيد الربوبية

 

ومعناه الإجمالي: الاعتقاد الجازم بأن الله رب كل شئ ومليكه ومدبره، لا رب غيره، ولا مالك سواه.

وبيانه : أن الرب في اللغة هو المالك المدبر، وربوبية الله على خلقه تعنى تفرده سبحانه في خلقهم وملكهم وتدبير شؤونهم .. فتوحيد الله في الربوبيه هو الإقرار بأنه سبحانه هو الخالق والمالك لهم، ومحييهم ومميتهم ونافعهم وضارهم، ومجيب دعائهم عند الاضطرار، والقادر عليهم ومعطيهم ومانعهم، وله الخلق وله الامر كله كما قال سبحانه وتعالى عن نفسه : ( ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين )( الأعراف الآية : 54 ) .

ومما يدخل في هذا التوحيد الإيمان بقدر الله سبحانه: أى الإيمان بأن كل محدث صادر عن علم الله عز وجل وإرادته وقدرته ، وأنه علم ذلك في الأزل وقدره وكتبه فهو يقع على مراده سبحانه ولا يخرج عنه أحد من خلقه .

وبعبارة أخرى فان هذا التوحيد معناه الإقرار بأن الله عز وجل هو الفاعل المطلق في الكون : بالخلق ، والتدبير ، والتفسير ، والتيسير ، والزيادة ، والنقص ، والإحياء ، والإماتة ، وغير ذلك من الأفعال ، لا يشاركه أحد في فعله سبحانه .

وقد أفصح القرآن الكريم عن هذا النوع من التوحيد جد الإفصاح ولا تكاد سورة من سوره تخلو من ذكره أو الإشارة إليه، فهو كالأساس بالنسبة لأنواع التوحيد الأخرى؛ لأن الخالق المالك المدبر، هو الجدير وحده بأن يوحد بالعبادة والخشوع والخضوع ، وهو المستحق وحده للحمد والشكر ، والذكر ، والدعاء ، والرجاء ، والخوف ، وغير ذلك .. والعبادة كلها لا تكون ولاتصح إلا لمن له الخلق والأمر كله .

ومن جهة أخرى فإن الخالق المالك المدبر هو جدير وحده بصفات الجلال والجمال والكمال؛ لأن هذه الصفات لا تكون إلا لرب العالمين، إذ يستحيل ثبوت الربوبية والملك لمن ليس بحى، ولا سميع، ولا بصير ، ولا قادر ، ولا متكلم ، ولا فعَّال لما يريد، ولا حكيم في أقواله وأفعاله .

ولهذا فإنا نجد أن القرآن الكريم قد ذكر هذا النوع من التوحيد في مقام الحمد لله، وعبادته والانقياد له، والاستسلام، وفي مقام بيان صفاته الجليلة وأسمائه الحسنى.

- ففي مقام الحمد يتلو المسلم في كل ركعة يصـــليها: ( الحمـد لله رب العالمين ) ( الفاتحة : 2 )، وقوله سبحانه وتعالى: ( فلله الحمد رب السموات ورب الأرض رب العالميـن ) ( الجاثية : 36 ) .

- وفي مقام الاستسلام والانقياد له عز وجل: ( قل إن هدى الله هو الهدى وأمرنا لنسلم لرب العالمين ) ( الأنعام الآية : 71 ) .

- وفي مقام التوجه لله عز وجل وإخلاص القصد إليه قال سبحانه وتعالى: ( قل إن صلاتي ونسكى ومحياى ومماتي لله رب العالمين ) ( الأنعام : 162 ) .

- وفي مقام تولي الله عز وجل دون غيره قال سبحانه: ( قل أغير الله اتخذ ولياً فاطر السموات والأرض وهو يُطْعِمُ ولا يُطْعَم قل إني أمرت أن أكون أول من أسلم ولا تكونن من المشركين ) (الأنعام : 14 ) .

- وفي مقام الدعاء قال الله عز وجل: ( ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين ، ادعوا ربكم تضرعا وخفية إنه لا يحب المعتدين ) ( الأعراف : 54 - 55 ) .

- وفي مقام عبادة الله تعالى قال سبحانه: ( ومالى لا أعبد الذي فطرني وإليه ترجعون )(يس : 22) وقال أيضا: (يأيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون. الذي جعل لكم الأرض فراشًا والسماء بناء وأنزل من السماء ماء فأخرج به من الثمرات رزقا لكم فلا تجعلوا لله أندادا وأنتهم تعلمون ) ( البقرة : 21 ، 22 ) .

وتوحيد الربوبية وحده لا يكفى في دخول الإسلام وتوضيح ذلك :

مثل قوله تعالى آمراً نبيه صلى الله عليه وسلم بأن يسأل قومه لما أبوا النطق بلا إله إلا الله قل من المالك ، الخالق ، الرازق ، فيجيبون بأنه الله ، فهم معترفون بوجود الله وإيجاده للخلق والرزق ويقرون بقدرته على التصرف ، لكنهم لما أمروا بأن يصرفوا أفعالهم له أبوا وامتنعوا وقالوا : ( أجعل الالهة إلهاً واحداً إن هذا لشئ عجاب ) (ص: 5)، فلما أنكروا العبودية لم يدخلوا في الإسلام بإضافة أفعال الله له، لأن أفعال الله لا مدخل لهم فيها، وإنما المطلوب والغرض أن يؤدوا ما خلقهم الله من أجله، لأن الله جعل لهم في أفعالهم مشيئة واختياراً بعد مشيئة الله تعالى؛ فأما خلق الكائنات فلا مجال لانكاره وحتى خَلَقَهُم مُسيرين لا مخيرين ، قال تعالى: (وماخلقت الجن والإنس إلا ليعبـدون) ( الذاريات : 56 ) ، فأسند الفعل الأول له وطلب الفعل الثاني منهم وهو عبادته كما أمر الله بها في عدت آيات .فعبادة الله امتثال لأمره وترك العبادة معصية لخالقهم فمن هذه العجالة يتضح معنة ( لا إله إلا الله ) بأنه لا معبود بحق إلا الله وهذا أوضح تفسير لها فتقييد العبادة ( بحق ) ليبطل ما يصدر من العبادات الباطلة لسائر ما يتأله من دون الله.

ومن الأدلة على أن توحيد الربوببية لا يدخل في الإسلام

قِتالُ رسول الله صلى الله عليه وسلم كفار قريش لاعتراضهم بقدرة الله وإيجاده للخلق قال تعالى : ( قل لمن الأرض ومن فيها إن كنتم تعلمون سيقولون لله قل أفلا تذكرون قل من رب السموات السبع ورب العرش العظيم سيقولون لله قل أفلا تتقون قل من بيده ملكوت كل شئ وهو يجير ولا يجار عليه إن كنتم تعلمون سيقولون لله قل فأنى تسخرون ) (المؤمنون: 89 ) .

وقال سبحانه وتعالى: ( ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولن خلقهن العزيز العليم ).

فما هذا التذكير الذي وبخوا بالانصراف عنه إلا إفراد الله بالعبادة، فلو كان الإقرار بقدر ة الله هو الإسلام لكانوا متقين متذكرين وما استحقوا التوبيخ لعدم التقوى والتذكر ولما وصفوا بالإفك في قوله تعالى: ( ولئن سألتهم من خلق المسوات والأرض ليقولن الله فأنى يؤفكون ) . (من كتاب الاسئلة والأجوبة في العقيدة ).

 

 

 

 

توحيد الألوهية

ومعناه بعبارة إجمالية : الاعتقاد الجازم بأن الله سبحانه هو الإله الحق ولا إله غيره وإفراده سبحانه بالعبادة ، وبيانه:

أن الإله هو المألوه، أى المعبود، والعبادة في اللغة: هي الانقياد والتذلل والخضوع ، وقد عرفها بعض العلماء : بأنها كمال الحب مع كمال الخضوع .

فتوحيد الألوهية مبنى على إخلاص العبادة لله وحده في باطنها وظاهرها بحيث لا يكون شئ منها لغيره سبحانه ، فالمؤمن بالله يعبد الله وحده ولا يعبد غيره فيخلص لله المحبة ، والخوف ، والرجاء ، والدعاء ، والتوكل ، والطاعة ، والتذلل ، والخضوع ، وجميع أنواع العبادة وأشكالها .

وهذا النوع يتضمن في حقيقته جميع أنواع التوحيد الأخرى. فيتضمن توحيد الله في ربوبيته وأسمائه وصفاته وليس العكس؛ فإن توحيد العبد لله في ربوبيته لا يعني أنه يوحده في ألوهيته فقد يقر بالربوبية ولا يعبد الله عز وجل ، وكذلك توحيد الله في أسمائه وصفاته لا يتضمن أنواع التوحيد الأخرى، ولكن العبد الذي يوحد الله في ألوهيته على الخلق فيقر بأنه سبحانه هو وحده، المستحق للعبادة وأن غيره لا يستحقها ولا يستحق شيئا منها يقر في الواقع بأن الله رب العالمين، وبأن له الأسماء الحسنى، والصفات الكاملة لأن إخلاص العبادة لا يكون لغير الرب ولا يكون لمن فيه نقص . إذ كيف يعبد من لم يخلق ولم يدبر أمر الخلق، وكيف يعبد من كان ناقصاً.

ومن هنا كانت شهادة أن ( لا اله إلا الله ) متضمنة لجميع أنواع التوحيد: فمعناها المباشر؛ توحيد الله في ألوهيته الذى يتضمن توحيد الله في ربوبيته وأسمائه وصفاته.

من أجل ذلك كان هذا التوحيد أول الدِّين وأخره، وباطنه وظاهره ومن أجله خلقت الخليقة، كما قال تعالى: ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) ( الذاريات : 56 ) .

يقول الإمام ابن تيمية رحمه الله تعالى: وهذا التوحيد هو الفارق بين الموحدين والمشركين، وعليه يقع الجزاء والثواب في الأولى والآخرة، فمن لم يأت به كان من المشركين .

ومن أجل هذا التوحيد أرسلت الرسل، وأنزلت الكتب فما من رسول أرسله الله إلى العباد إلا وكان هذا التوحيد أساسَ دعوته وجوهرها، قال الله عز وجل: ( ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت ) ( النحل : 36 ) وقال سبحانه: ( وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحى إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون ) ( المؤمنون : 22 ) .

وأخبر الله سبحانه عن رسله: نوح ، وهود، وصالح، وشعيب، أنهم كانوا جميعا يقولون لأقوامهم هذه الكلمة ( اعبدوا الله مالكم من إله غيره ) ( الأنبياء : 25 ، وهود : 61 ، والأعراف : 65 ) .

ويستلزم توحيد الألوهية أن نتوجه إليه سبحانه وحده بجميع أنواع العبادة وأشكالها، ونخلص قلوبنا فيها من آية وجهة أخرى ، وهذه عبارة تدخل فيها أمور كثيرة نذكر منها:

1- وجوب إخلاص المحبة لله عز وجل فلا يتخذ العبد نداً لله في الحب يحبه كما يحب الله ، أو يقدمه في المحبة على حب الله عز وجل فمن فعل ذلك كان من المشركين قال الله تعالى: ( ومن الناس من يتخذ من دون الله اندادا يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشد حبـــا لله ) ( البقرة : 165 ) . فمن الشرك الأكبر الذى لا يغفره الله إلا بالتوبة منه: أن يتخذ العبد من دون الله نداً يحبه كما يحب الله عز وجل .

2- وجوب إفراد الله تعالى في الدعاء ، والتوكل ، والرجاء فيما لا يقدر عليه إلا هو سبحانه قال الله عز وجل : ( ولا تدع من دون الله ما لا ينفعك ولا يضرك فإن فعلت فإنك إذا من الظالمين ) (يونس : 106 ) ، وقال الله تعالى: ( وعلى الله فتوكلوا إن كنـتم مؤمنين ) (المائدة : 24 ) ، وقال سبحانه وتعالى: ( إن الذين آمنوا والذين هاجروا وجاهدوا في سبيل الله أولئك يرجون رحمة الله والله غفور رحيم ) ( البقرة : 218 ) .

3- وجوب إفراد الله عز وجل بالخوف منه فمن اعتقد أن بعض المخلوقات تضر بمشيئتها وقدرتها فخاف منها فقد أشرك بالله لقوله تعالى: ( فإياى فارهبون ) ( النحل : 51 ) .

وهذا قيد بين الخوف في العبادة والخوف الفطرى فالأول لا يصح الا لله عز وجل والثاني كالخوف من الحيوان المفترس وغيره من المخلوقات لا حرج فيه .

وتوحيد الألوهية أى من قال ( لا إله إلا الله محمد رسول الله ) صلى الله عليه وسلم فأفرد الله بالعبادة على ماشرعه رسوله صلى الله عليه وسلم فهو متضمن لتوحيد الربوبية ، بمعنى أن العبادة لا تصدر من عاقل لمعدوم فإذن من عبد الله فإنه لم يعبده إلا إقرارا بوجوده وقدرته .

وهكذا توحيد الأسماء والصفات فإن لله أسماء حسنى وصفات عليا؛ فنصفه بما وصف به نفسه وبما وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تكييف ولا تمثيل كما قال الله تعالى: ( ليس كمثله شئ وهو السميع البصير ) ( الشورى : 11 ) وكما قال العلماء: إن شهادة ( أن لا إله إلا الله ) منضمنة لتوحيد الربوبية، وتوحيد الألوهية، وتوحيد الأسماء والصفات .(أنظر كتاب : الاسئلة والأجوبة في العقيدة .

(( توحيد الأسماء والصفات ))

المقصود بتوحيد الأسماء والصفات: هو الاعتقاد الجازم لكمال الله المطلق ونعوت جلاله، وذلك باثبات ما أثبته الله لنفسه وما أثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم ، من أسمائه الحسنى وصفاته العليا ، وما تدل عليه ألفاظها من المعانى من غير تحريف ولا تعطيل ، ومن غير تكييف ولا تمثيل ، قال الله سبحانه : ( ليس كمثله شئ وهو السميع البصير ) ( الشورى : 11 ) . فيدعى ويتوسل إليه بها قال تعالى : ( ولله الأسماء الحسنى بأدعوه بها ) ( الأعراف : 180 ) . وقال : ( قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى ) ( الإسراء : 110 )

ومعنى توحيد الأسماء والصفات : أن الله سبحانه وتعالى متصف بصفات الكمال ومنزه عن جميع صفات النقص، وأنه متفرد عن جميع الكائنات ، وذلك بإثبات ما أثبته لنفسه أو ما أثبته له رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأسماء والصفات الواردة في الكتاب والسنة وإمرارها كما جاءت .

والواضح من هذا الذى ذكرنا أن توحيد الأسماء والصفات يقوم على ثلاثة أسس :

1- تنزيه الله جل وعلا عن مشابهة الخلق وعن أى نقص .

2- الإيمان بالأسماء والصفات الثابتة في الكتاب والسنة دون تجاوزها بالنقص منها أو الزيادة عليها أو تحريفها أو تعطيلها .

3- قطع الطمع عن إدراك كيفية هذه الصفات .

 

 

 

وهم ذي :::.

 

وجود الله ووحدانيته

 

أولاً : جوانب التدليل على وجود الله في الفكر العربي الإسلامي :

لا يخفى على المشتغلين بالفكر الفلسفي العربي ، أنَّ قضية التدليل على وجود الله ومحاولة البرهنة على وحدانيته ، من القضايا الفلسفية التي خاض فيها أكثر فلاسفة الإسلام ، سواءً في المشرق العربي كالكندي والفارابي وابن سينا ، أو في المغرب الإسلامي كابن رشد الفيلسوف الأندلسي .

وفي بحثنا هذا سندرس هذه القضية عند أول فلاسفة الإسلام وهو الكندي . وذلك من خلال المؤلفات والرسائل التي تركها الكندي . تلك الرسائل التي نجد بين ثناياها محاولة قوية من جانبه للتدليل على وجود الله وتقرير وحدانيته تعالى ، من عدة زوايا وجوانب ، نكاد نقطع من جانبنا أنها تنظر إلى المشكلة من جميع زواياها وأبعادها ، حتى تبدو بصورة أقرب ما تكون إلى الوحدة والتكامل .

نقول هذا ونحن نأخذ بعين الاعتبار ، ارتباط بحثه لهذه القضية ، بقضية حدوث العالم وقِدَمه ، تلك القضية التي بحث فيها الكندي ومن جاء بعده من فلاسفة الإسلام .

نوضح ذلك بالقول بأننا إذا رجعنا إلى كتاب " تهافت الفلاسفة " للغزالي ، نجده يذهب إلى أنَّ الفلاسفة الذين قالوا بِقِدَم العالم قد تناقضوا مع أنفسهم حين حاولوا التدليل على وجود الله .

وهذا معـناه أنَّ كل فيـلسوف يقرر أنَّ العـالم قديم ، ثم يُسَّوق أدلـة على وجود الله ، فإنه يـتناقض مع نفسه فيما يقرر الغزالي .

وسبب هذا أنَّ شرط الفعل عند الغزالي هو أن يكون حادثاً ، لأن الحادث لا يوجد من نفسه ، بل يحتاج إلى صانع . أما إذا قلنا بِقدم الـعالم وأثبتـنا له مع ذلـك صانعاً ، أي خالقاً ، فإن هذا يـدلنا على التناقض فيما يرى الغزالي .

وهذا يعني أنّ هناك من المفكرين كالغزالي من يربط بين القول بحدوث العالم والقول بوجود الله ، بحيث أنّ التسليم بحدوث العالم يـؤدي لا مـحالة إلى التسليم بوجود الله . كما يربط بين الـقول بقِدم العالم ، والقـول بعدم الاعتراف بعلة الكون .

ومن هنا فإن بحث الكندي الذي يقول بحدوث العالم يرتبط تماماً بتدليله على وجود الخالق . أي أنّ العالم عنده إذا كان حادثاً ، فإنّ هذا الحادث لا بد له من علة أحدثته وأظهرته إلى الوجود . وهذه العلة هي الله .

فما هي اذن أهم أدلة الكندي على وجود هذه العلة ؟ وكيف أثبت لنا وحدانية الله ؟ .

 

ثانياً : أدلة الكندي الفيلسوف على وجود الله :

لا يُخصِّص لنا الكندي رسالة بعينها أو مبحثاً محدداً يعرض لنا فيه أدلته على وجود الله ، بل نراه يتناول دراسة هذه القضية في كثير من رسائله . ونذكر منها على سبيل المثال ، " رسالته في وحدانية الله وتناهي جرم الكون " ، ورسالته " الإبانة عن العلة الفاعلة القريبة للكون والفساد " .

 

1- دليل العناية والغائية في الكون :

نستطيع أن نقول أنَّ هذا الدليل من أهم الأدلة التي نجدها في رسائل الكندي الفلسفية .

فالكندي يستدل على وجود الله بالاستناد إلى فكرة الغائية والعناية الإلهية . يقول الدكتور محمد عبد الهادي أبو ريدة : " إنَّ الكندي يردد في كثير من رسائله تأكيد القول بعظم القدرة الإلهية وسعة الحكمة وفيض الجود وكمال العناية بكل شئ وجعل بعض الأشياء أسباباً وعللاً للبعض الآخر " .

ونود ان نشير من جانبنا إلى أنّ الكثير من الفلاسفة سواء فلاسفة اليونان أو فلاسفة العصر الوسيط أو فلاسفة العصر الحديث قد أكّدوا على القول بالغائية في العالم وبالنظام والاتقان الموجود فيه . وقد صعد أكثرهم من ذلك القول بوجود إله للكون . أي أنّ العناية والغاية البارزة في أرجاء الكون سمائه وأرضه ، تؤدي عندهم إلى تقرير وجود علة للكون . وهذه العلة هي الله .

نجد هذا عند أفلاطون وأرسطو قديماً ، وليبنتز وكانت حديثاً ، مع ما بين أفكارهم في هذا المجال من تفاوت وتباين أحياناً . إلا أنهم يُعبِّرون في أقوالهم بصورة أو بأخرى ، عن تلك الفكرة الهامة .

وإذا نظرنا إلى ما تركه لنا فلاسفة الإسلام من مؤلفات ورسائل ، نجد فكرة الغائية والعناية الإلهية بارزة بروزاً ظاهراً ، حين يستدلون على وجود الله . ونجدهم أيضاً قد ربطوا ربطاً وثيقاً بين فكرة الغائية وفكرة العناية الإلهية . ولعلهم أرادوا من ذلك تفادي ما في مذهب أرسطو من نقص . ذلك النقص الذي يتمثل في تلك الفجوة بين الله والعالم . أي أنهم أرادوا أن يؤكدوا وجود علاقة بين الله والعالم ، بدليل تلك الغائية والعناية الإلهية المشاهدة في الكون الذي نعيش في سمائه وأرضه ، أي العالم العلوي والعالم السفلي .

نجد مثلاً عند ابن سينا الذي يركز على القول بالعلة الغائية ، كعلة رابعة من علل الموجودات الطبيعية . ثم يحاول أن يصعد من ذلك – حين يبحث في مجال الإلهيات – إلى الربط بين وجود هذه العلة وبين وجود مسبب لها ، بحيث يبدو الكون مظهراً لعناية الخالق به .

كما نجد ذلك أيضاً عند ابن رشد فيلسوف المغرب الإسلامي ، حين يقرر العناية والغائية ، بحيث نجد عنده استدلالاً على وجود الله يستند على فكرتي العناية والغائية .

تقرير الغائية والربط بينهما وبين العناية الإلهية ، تعد اذن من الظواهر الملاحظة التي نجدها عند أكثر فلاسفة الإسلام من خلال مؤلفاتهم . فالكندي له نصوص عديدة يحاول فيها الاستدلال على الغائية والحكمة والعناية الإلهية . ورغم أننا لا نجد له بحوثاً مستقلة وقائمة بذاتها في موضوع العناية والغائية في الكون ، بحيث تكون هذه البحوث ممثلة لفكرته تمام التمثيل ، إلا أننا لو جمعنا بين أقواله المتـــناثرة حول هذا الموضوع في رسائله ، استطعنا أن نقول أنه يركز على القول بالغائية و يربط بينهما وبين العناية الإلهية ، بحيث يكون ممثلاً للإتجاه الفكري الإسلامي ، الذي يستند إلى كثير من آيات القرآن الكريم التي تثبت وجود عناية وغاية في الكون .

ومن هذه الآيات قوله تعالى : " ألم نجعل الأرض مهادا ، والجبال أوتادا ، وخلقناكم أزواجا ، وجعلنا نومكم سباتا ، وجعلنا الليل لباسا ، وجعلنا النهار معاشا ، وبنينا فوقكم سبعا شدادا ، وجعلنا سراجا وهاجا ، وأنزلنا من المعصرات ماء ثجاجا ، لنخرج به حباً ونباتا ، وجنات ألفافا " . ( سورة النبأ ) .

وقوله تعالى : " تبارك الذي جعل في السماء بروجا ، وجعل فيها سراجا وقمرا منيرا " . ( سورة الفرقان ) ، وقوله تعالى : " أو لم ينظروا في ملكوت السماوات والأرض وما خلق الله من شئ "( سورة الأعراف ) .

والكندي حين يقرر وجود العناية والغائية ويصعد من ذلك إلى اثبات وجود الله ، أما أن يبين لنا تلك الغائية الموجـــودة في هذا الكــــون الأرضي وأما أن يحاول الــــربط بين الظـــواهر الكونيــة الأرضية ، والظواهر الجوية العــلـــوية . أي يـحــــاول بيان استــناد الظــواهر الأرضـية إلى عـوامل علـــوية ، وفي كل ذلك ما يشـــهد بوجـــود خالق أحسن كل شئ صنعاً .

نوضح ذلك فنقول بأننا إذا رجعنا على سبيل المثال إلى رسالته في " الإبانة عن العلة الفاعلة القريبة للكون والفساد " ، نراه يذهب إلى أن نظم هذا العالم وترتيبه ، وتسخير بعضه لبعض ، وإتقان هيئته ، لأعظم دلالة على أتقن تدبير وعلى أحكم حكمة . وهذا التدبير وهذه الحكمة تدل عند الكندي على وجود مدبّر حكيم

وإذا كنا قد ذكرنا منذ قليل أنَّ الكندي يحاول الربط بين الظواهر العلوية والظواهر الأرضية ، ويصل من ذلك إلى إثبات وجود الله ، فإنّ ذلك يتضح من خلال الكثير من الأمثلة والشواهد التي يضربها لنا الكندي كأمثلة للعناية الإلهية والغائية سواء في العالم العلوي ، أو العالم السفلي . وهذا كله يدل على وجود خالق حكيم .

فهو مثلاً يرى أن قوام الأشياء الموجودة في عالم الكون والفساد ، يرجع إلى اعتدال الشمس في فلكها ، بحيث تدنو من مركز الأرض تارة ، وتبعد عنه تارةً أخرى .

وما يقال عن الشمس ، يقال عن القمر . إذ لو لم يكن اعتدال بُعده من الأرض على ما هو عليه الآن ، بل أقرب ، لمنع تكون السحاب والأمطار ، لأنه كان يَحِلُّ البخار ويبدده ويلطفه ولا يدعه أن يجتمع ولا يتكثَّف

وهكذا يضرب لنا الكندي الكثير من الأمثلة سواء في رسالته هذه ، أو في العديد من رسائله الأخرى ، لاثبات العناية والغائية ، وكيف أنها تؤدي لا محالة إلى وجود الخالق وهو الله سبحانه وتعالى . يقول الكندي :" فقد تبين أن كون جميع الأشخاص السماوية على ما هي عليه من المكان الذي هو الأرض والماء والهواء . ونضد ذلك وتقسيطه ، هو علة الكون والفساد في الكائنات الفاسدات ، الفاعلة القريبة ، أعني المرتبة بإرادة باريها هذا الترتيب الذي هو سبب الكون والفساد . وأنّ هذا من تدبير حكيم عالم قوي جواد عالم متقن لما صنع ، وأنّ هذا التدبير في غاية الإتقان .

 

2- دليل المشابهة والتماثل بين النفس في البدن والله بالنسبة للكون :

هذا دليل آخر من أدلة الكندي على وجود الله . فإذا رجعنا إلى رسالته في حدود الأشياء ، نجده يشير إلى دليل على وجود الله يعتمد على فكرة المشابهة أو التمثيل بين عمل النفس بالنسبة للبدن ، وبين الله بالنسبة للكون أو العالم كله .نوضح ذلك بالقول بأن النظام في الجسم الإنساني ، إذا كان يدل على وجود قوة خفية غير مرئية ، وهي النفس التي تُسيّر الجسم ، فإن التدبير في الكون يدل على وجود مدبر له .ومعنى هذا أننا إذا كنا نستدل على وجود النفس التي لا ترى ، بوجود تنظيم في شئ مرئي وهو الجسم الإنساني ، فإننا نستدل أيضاً على وجود خالق للكون لا يرى ، من وجود التدبير في هذا العالم المرئي . يقول الكندي : إنَّ العالم المرئي لا يمكن أن يكون تدبيره إلا بعالم لا يرى ، والعالم الذي لا يرى ، لا يمكن أن يكون معلوماً إلا بما يوجد في هذا العالم من التدبير والآثار الدالة عليه .

وهكذا يُسوِّق لنا دليلاً على وجود الله تعالى يعتمد على فكرة المقارنة بين عمل النفس في البدن ، وعمل الله في الكون . أي أن وجود النظام في الكون يدل على وجود منظم له وهو الله ، تماماً كما تدل أفعال البدن على وجود نفس له ، تُدبِّرُه وتُسيِّرُه .

 

3- دليل الإنسجام والوحدة :

وهذا دليل ثالث من أدلة الكندي على وجود الله . فهو يلاحظ أنّ هذا العالم سواء ما كان منه سماوياً أو أرضياً ، يُعدُّ مركبا وتعتريه الكثرة والتغيّر .

ولكن هذه الأشياء تُعدُّ – فيما يرى الكندي – أشياء عارضة في هذا العالم ، أي ليست جوهرية أساسية له ، ومن هنا لابد أنَّ نرجعها إلى علة واحدة ، ليست داخل هذا العالم ، بل هي خارجة عن العالم . وهذه العلة هي الذات الإلهية ، الواحدة غير المتكثرة .

اتضح لنا الآن كيف حاول الكندي جهده في تقديم الكثير من الأدلة على وجود الله . ولعل القارئ قد لاحظ تنوع هذه الأدلة . فمنها ما يستند إلى تقرير الغائية والعناية الإلهية ومنها ما يقوم على الصعود من التركيب والكثرة والتغير الذي نراه في عالمنا هذا ، إلى ذات إلهية واحدة ، تُعدُّ خارج هذا العالم . ومنها ما يعتمد على التمثيل بفكرة النفس في البدن الإنساني ومقارنتها بضرورة وجود الله لتدبير العالم سمائه وأرضه .

 

ثالثا : إثبات وحدانية الله عند الكندي :

إذا كان الكندي - كما سبق أن رأينا - قد برهن على وجود الله ، فإنه بحث أيضاً - شأنه في ذلك شأن أكثر فلاسفة الإسلام - في موضوع الوحدانية ، كصفة من صفات الله ، وانتهى إلى اثبات الوحدانية لله سبحانه وتعالى .

والكندي يُعبِّر في ذهابه إلى الوحدانية ، عن الروح الإسلامية ، بمعنى أن ما يُسوِّقُه لتقرير وحدانية الله يعتمد على الآيات التي نجدها في القرآن والتي تؤيد أنَّ الله واحد ليس كمثله شئ ، وأنه واحد لا شريك له

ونود أن نشير قبل أن نستعرض فكرة الكندي الفلسفية عن الوحدانية ، والتي تستند فيما قلنا منذ قليل ، على أسس دينية إسلامية ، إلى أنَّ طريق الشرع قد بُنِيَ على ثلاث آيات هي : " لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا " ، " ما اتخذ الله من ولد وما كان معه من إله " ، إذاً لذهب كل إله بما خلق ولعلا بعضهم على بعض ، " سبحان الله عما يصفون " ، " قل لو كان معه آلهة كما يقولون ،اذا لابتغوا إلى ذي العرش سبيلا "

ومن هنا فلا تخلو آراء الكــــــندي في هذا الــــــمـــجال ، من الـــــتأثر بالـــــتراث الأرســــــطي ، وسنشير إلى هذه المســـألة بـعد قلـيل .

قُلنا أنَّ الكندي قد حاول اثبات وحدانية الله . ففي رسالته إلى المعتصم بالله في الفلسفة الأولى ، ورسالته في وحدانية الله ، نــــجده يؤكد على وحــــــدانية الله بــبــيان أنه تعـــالى لا يشبه خلـقــه ، أي يختــلف عن بقية الموجودات المخلوقة .

نوضح ذلك بعبارة هامة للكندي . فهو يقول : " أنَّ الفاعل الأول ليس كثيراً ، بل واحد غير متكثر ، سبحانه وتعالى عن صفات الملحدين علواً كبيرا ، لا يشـــبه خلقه ، لأن الكــثرة في كل الخلق موجودة ، وليست فيه بتة واحـــدة ، ولأنه مـــبدع وهم مـــبدعون ، ولأنه دائـــم وهم غير دائمـــين ، لأن ما تبــدل تبدلت أحواله وما تبدل فهو غير دائم " .

إلى هنا يكون فيلسوفنا الكندي قد أثبت الوحدانية لله . ومن اللازم في هذا المجال أن نقرر من جانبنا اليوم على صفحات هذا البحث . أنَّ الكندي في استدلاله على الوحدانية ، كان متأثراً بالآيات الثلاث الموجودة في القرآن الكريم ، والتي سبق أن ذكرناها منذ قليل ، بقدر ما كان متأثراً ببعض جوانب فلسفة أرسطو .

ومعنى هذا أن قضية التوحيد عند الكندي تعتمد - فيما نرى - على روح اسلامية ، تتمثل في آيات القرآن الكريم ، وروح أرسطية يونانية .

صحيح إننا لا نجد قضية التوحيد عند ارسطو واضحة وحاسمة من كل وجوهها ، ولكن صحيح أيضاً القول بأن لأرسطو بعض العبارات التي يثبت فيها وحدانية الإله .

نوضح ذلك بالقول بأننا إذا رجعنا إلى مقالة اللآم من كتاب ما بعد الطبيعة لأرسطو ، نجده يؤكد القول بأن الإله واحــــد ، معتـــمداً على أنَّ الــــعالم واحــد . بمعنى أنَّ الـــــعالم لما كان واحـــــداً ، فـــإن العـــــلة الأولى لا بـد أن تكون واحدة .

بل ان ارسطو يذهب أيضاً إلى تقرير الوحدانية من زاوية أخرى ، وذلك في آخر كلماته في مقالة اللآم من كتاب ما بعد الطبيعة .

فيرى أنه لو كانت المبادئ كثيرة ، لم تكن السياسة خير السياسات ، يوضح ذلك ابن رشد في تفسيره لما بعد الطبيعة لأرسطو ، فيقول : ان كانت المبادئ الأولى للعالم مبادئ مختلفة ، فالموجودات التي ها هنا لا يمكن أن توجد فيها خير السياسة ، ولا نظام يشبه نظام السياسة وخيره ، كما أنه إذا كانت الرئاسات كثيرة ، لم يوجد للسياسة نظام ولا استقامة واعتدال . ولذلك كما قال : لا خير في كثرة الرؤساء ، بل الرئيس واحد .

 

نخلص من هذا كله إلى القول بأن الكندي ، كما حاول جهده في تقديم الكثير من الأدلة على وجود الله ، فإننا نراه باحثاً أيضاً الأدلة التي تنهض على وحدانية الله . ولعله يكون قد اتضح لنا الآن ، كيف ذهب الكندي إلى اثبات وحدانية الله معتمداً على أدلة قرآنية ، تتمثل في أكثر من آية ، كما تأثر أيضاً تأثراً ظاهراً ببرهنة أرسطو على وحدانية الإله في كتاب ما بعد الطبيعة له .

 

 

 

 

 

 

المراجع :-

* رسائل الكندي الفلسفية صفحة 80 .

* النزعة العقلية في فلسفة ابن رشد صفحة 227 - 230 .

* الإبانة عن العلة الفاعلة القريبة للكون والفساد صفحة 236 ( للكندي ) .

* وحدانية الله وتناهي جرم العالم صفحة 207 ( للكندي ) .

 

 

وذي ::.

 

توحيد الربوبية

 

معناه الإجمالي: الاعتقاد الجازم بأن الله رب كل شئ ومليكه ومدبره، لا رب غيره، ولا مالك سواه.

 

بيانه: أن الرب في اللغة هو المالك المدبر، وربوبية الله على خلقه تعنى تفرده سبحانه في خلقهم وملكهم وتدبير شؤونهم .. فتوحيد الله في الربوبيه هو الإقرار بأنه سبحانه هو الخالق والمالك لهم، ومحييهم ومميتهم ونافعهم وضارهم، ومجيب دعائهم عند الاضطرار، والقادر عليهم ومعطيهم ومانعهم، وله الخلق وله الامر كله كما قال سبحانه وتعالى عن نفسه: ( ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين )( الأعراف الآية : 54)

 

ومما يدخل في هذا التوحيد الإيمان بقدر الله سبحانه: أى الإيمان بأن كل محدث صادر عن علم الله عز وجل وإرادته وقدرته ، وأنه علم ذلك في الأزل وقدره وكتبه فهو يقع على مراده سبحانه ولا يخرج عنه أحد من خلقه .

 

وبعبارة أخرى فان هذا التوحيد معناه الإقرار بأن الله عز وجل هو الفاعل المطلق في الكون : بالخلق ، والتدبير ، والتفسير ، والتيسير ، والزيادة ، والنقص ، والإحياء ، والإماتة ، وغير ذلك من الأفعال ، لا يشاركه أحد في فعله سبحانه .

 

وقد أفصح القرآن الكريم عن هذا النوع من التوحيد جد الإفصاح ولا تكاد سورة من سوره تخلو من ذكره أو الإشارة إليه، فهو كالأساس بالنسبة لأنواع التوحيد الأخرى؛ لأن الخالق المالك المدبر، هو الجدير وحده بأن يوحد بالعبادة والخشوع والخضوع ، وهو المستحق وحده للحمد والشكر ، والذكر ، والدعاء ، والرجاء ، والخوف ، وغير ذلك .. والعبادة كلها لا تكون ولاتصح إلا لمن له الخلق والأمر كله .

 

ومن جهة أخرى فإن الخالق المالك المدبر هو جدير وحده بصفات الجلال والجمال والكمال؛ لأن هذه الصفات لا تكون إلا لرب العالمين، إذ يستحيل ثبوت الربوبية والملك لمن ليس بحى، ولا سميع، ولا بصير ، ولا قادر ، ولا متكلم ، ولا فعَّال لما يريد، ولا حكيم في أقواله وأفعاله .

 

ولهذا فإنا نجد أن القرآن الكريم قد ذكر هذا النوع من التوحيد في مقام الحمد لله، وعبادته والانقياد له، والاستسلام، وفي مقام بيان صفاته الجليلة وأسمائه الحسنى:

 

- ففي مقام الحمد يتلو المسلم في كل ركعة يصـــليها: (الحمـد لله رب العالمين) (الفاتحة: 2) ، وقوله سبحانه وتعالى: (فلله الحمد رب السموات ورب الأرض رب العالميـن) (الجاثية: 36).

 

 

- وفي مقام الاستسلام والانقياد له عز وجل: (قل إن هدى الله هو الهدى وأمرنا لنسلم لرب العالمين) (الأنعام الآية: 71 ) .

- وفي مقام التوجه لله عز وجل وإخلاص القصد إليه قال سبحانه وتعالى: ( قل إن صلاتي ونسكى ومحياى ومماتي لله رب العالمين ) ( الأنعام : 162 ) .

- وفي مقام تولي الله عز وجل دون غيره قال سبحانه: ( قل أغير الله اتخذ ولياً فاطر السموات والأرض وهو يُطْعِمُ ولا يُطْعَم قل إني أمرت أن أكون أول من أسلم ولا تكونن من المشركين ) (الأنعام : 14 ) .

- وفي مقام الدعاء قال الله عز وجل: ( ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين ، ادعوا ربكم تضرعا وخفية إنه لا يحب المعتدين ) ( الأعراف : 54 - 55 ) .

- وفي مقام عبادة الله تعالى قال سبحانه: ( ومالى لا أعبد الذي فطرني وإليه ترجعون )(يس : 22) وقال أيضا: (يأيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون. الذي جعل لكم الأرض فراشًا والسماء بناء وأنزل من السماء ماء

فأخرج به من الثمرات رزقا لكم فلا تجعلوا لله أندادا وأنتهم تعلمون)( البقرة : 21 ، 22)

 

وتوحيد الربوبية وحده لا يكفى في دخول الإسلام وتوضيح ذلك:

 

مثل قوله تعالى آمراً نبيه صلى الله عليه وسلم بأن يسأل قومه لما أبوا النطق بلا إله إلا الله قل من المالك ، الخالق ، الرازق ، فيجيبون بأنه الله ، فهم معترفون بوجود الله وإيجاده للخلق والرزق ويقرون بقدرته على التصرف ، لكنهم لما أمروا بأن يصرفوا أفعالهم له أبوا وامتنعوا وقالوا : ( أجعل الالهة إلهاً واحداً إن هذا لشئ عجاب ) (ص: 5) ، فلما أنكروا العبودية لم يدخلوا في الإسلام بإضافة أفعال الله له، لأن أفعال الله لا مدخل لهم فيها، وإنما المطلوب والغرض أن يؤدوا ما خلقهم الله من أجله، لأن الله جعل لهم في أفعالهم مشيئة واختياراً بعد مشيئة الله تعالى؛ فأما خلق الكائنات فلا مجال لانكاره وحتى خَلَقَهُم مُسيرين لا مخيرين ، قال تعالى: (وماخلقت الجن والإنس إلا ليعبـدون) ( الذاريات : 56 ) ، فأسند الفعل الأول له وطلب الفعل الثاني منهم وهو عبادته كما أمر الله بها في عدت آيات .فعبادة الله امتثال لأمره وترك العبادة معصية لخالقهم فمن هذه العجالة يتضح معنة ( لا إله إلا الله ) بأنه لا معبود بحق إلا الله وهذا أوضح تفسير لها فتقييد العبادة ( بحق ) ليبطل ما يصدر من العبادات الباطلة لسائر ما يتأله من دون الله.

 

ومن الأدلة على أن توحيد الربوببية لا يدخل في الإسلام:

 

قِتالُ رسول الله صلى الله عليه وسلم كفار قريش لاعتراضهم بقدرة الله وإيجاده للخلق قال تعالى :

( قل لمن الأرض ومن فيها إن كنتم تعلمون سيقولون لله قل أفلا تذكرون قل من رب السموات السبع ورب العرش العظيم سيقولون لله قل أفلا تتقون قل من بيده ملكوت

 

 

كل شئ وهو يجير ولا يجار عليه إن كنتم تعلمون سيقولون لله قل فأنى تسخرون ) (المؤمنون: 89 ) .

 

وقال سبحانه وتعالى: ( ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولن خلقهن العزيز العليم ).

فما هذا التذكير الذي وبخوا بالانصراف عنه إلا إفراد الله بالعبادة، فلو كان الإقرار بقدر ة الله هو الإسلام لكانوا متقين متذكرين وما استحقوا التوبيخ لعدم التقوى والتذكر ولما وصفوا بالإفك في قوله تعالى: ( ولئن سألتهم من خلق المسوات والأرض ليقولن الله فأنى يؤفكون ).

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر:

(من كتاب الأسئلة والأجوبة في العقيدة).

 

 

وهم هذي ::

 

الطرق الموصلة الى معرفة الله

إن الطرق الموصلة إلى معرفة الله تبارك وتعالى كثيرة ومتعددة ، وليست محصورة في عدد معين ، ذلك لأننا إذا أمعنا النظر في هذا الكون الواسع الفسيح ، لوجدنا أن كل شـيء فيه لهو دليلٌ واضح على وجود الله وطريق إلى معرفته سبحانه ، طبعا إذا تجاوزت نظرتنـا النظرة المادية الظاهرية للأشياء ، تلتها نظرة ثاقبة و فاحصة تصل إلى بواطن الأشياء ، إذ أن هناك فرقاً بين النظرة المادية التي تنظر إلى الطبيعة بما هي هي ولا تتخذها وسيلة إلى معرفة الله تعالى ، وبين النظرة الإلهية الثاقبة التي تتجاوز المعرفة الظاهرية للطبيعة وتصل إلى المعرفة الباطنية ، أي معرفة المبدأ والخالق، وذلك عن طريق الإمعان في النظم والسنن الموجودة في هذا الكون ، والدالة على وجود خالق لها .

إذن فان طُرق معرفة الله تكون بعدد الظواهر الطبيعية ، ابتداءً من الذرة وانتهاءً بالمجرة، لذا فإننا نجد رجال الوحي ودعـاة التوحيـد يركزون فـي معرفته سبحانـه علـى دعـوة الناس إلى النظر في الكون والإمعان في النُظُم والسنن الموجودة فيه .

و الجدير بالذكر أن طريقـة القران الكريم فـي الدعــوة إلى معرفـة الله تعالـى هـي هـكذا ، وفي ما يلي نذكر بعض النماذج على حسب المثال :

• • { قُلِ انظُرُواْ مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا تُغْنِي الآيَاتُ وَالنُّذُرُ عَن قَوْمٍ لاَّ يُؤْمِنُونَ }.

• • { إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ السَّمَاء مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخِّرِ بَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ }.

• • { قُلْ سِيرُوا فِي الأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ }.

• • { وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لايَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ }.

• • { فَلْيَنظُرِ الاِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ }.

• • { أَفَلا يَنظُرُونَ إِلَى الاِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ * وَإِلَى السَّمَاء كَيْفَ رُفِعَتْ * وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ * وَإِلَى الأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ }.

• • { إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لاُوْلِي الألْبَابِ }.

إلى غيرها من الآيات الكثيرة التي تدعو إلى التفكر والتـدبر في الأشياء بغيـة الوصول إلى معرفة الله تعالى .

وهنـا نـشير إلى أهم الطرق الموصـلة إلى معرفـة الله سبحانـه وتعالى ونختار من الأدلة والبراهين الكثيرة ، أوضحها وأقربها إلى الحس والتجربة ، وهي :

1ـ برهان النظم : وهو البرهان الأول على وجود الله تعالى :

إن من أهم الطرق الموصلة إلى معرفة الله تعالى ، هو التدقيق في حقيقة النظم السائد على أجزاء هذا الكون الفسيح من الذرة وحتى المجرة من دون استثناء وتتبع علته ، وهذا التدقيق والتأمل كفيل بإثبات وجود خالق لهذا الكون ، كما يثبت بان هذا الخالق لا يمكن إلا أن يكون عاقلا عالما قادرا وهادفا، إذ أن حقيقة النظم تكمن في أمور ثلاثة وهي:

الأول : وجود ترابط تام بين أجزاء متنوعة ومختلفة من حيث الكمية والكيفية .

الثاني : وجود ترتيب وتنسيق دقيق بينها ، يجعل التعاون والتفاعل فيما بينها ممكنا.

الثالث : وجود الهدف والغاية من إيجاد هذا الجهاز المنظم .

ثم إن العقل المدُقّق في حقيقة النظم والمتتبع لعلته ، سيحكم فورا بان مصدر ذلك هو خالق عاقل حكيم عالم وهادف ، قد أوجد الأجزاء المختلفة كمّا وكيفا ، ورتبها ونسقها بحيث يمكن أن تتفاعل في ما بينها ، وتتعاون لتحقيق الهدف المطلوب والغاية المقصودة من إيجادها .

وهذا الحكم الذي يصدر عن العقل لا يستند إلى شيء سوى إلى ماهية النظام وطبيعته الرافضة للتحقق بلا فاعل عاقل ومدبر، ولا يستند إلى التشابه ، ولا إلى التجربة كما تخيل ذلك "هيوم"وأمثاله .

إن هذا البرهان مبتنٍ على قواعد لابد من أخذها بعين الاعتبار و هي :

القاعـدة الأولى : إن هـذا الكـون و ما فيه مـن أشياء إنما هـي موجودات حقيقية ، وان ما نتصوره فـي أذهاننا إنما هو انعكاس للواقع الخارجي وليست هذه الموجودات موجودات مثالية وخيالية بل هي حقائق موجودة ، ذلك لان كل إنسان ينظر بنظرة وجدانية وواقعية يعتقد ـ على حسب المثال ـ بان القمـر والشمس والأرض والبـحار إنما هـي أجسام وموجودات واقعيــة ، وليست خيالا أو مثالا ، كما زعم ذلك بعض الفلاسفة الخياليين .

 

تابع

القاعدة الثانية : إن عالم الطبيعة خاضع لمجموعة من النُظم والسنن المحددة ولا يخرج شيء مما فـي هـذا الكون عن هذه القاعدة ، وان العلوم الطبيعية قـد تمكّنت من معرفة بعض هذه النظم والسنن، وهي لا تزال فـي حالة اكتشاف دائم لمزيد من هـذه الســنن والنُظـم كلما تقدمت خطـوة فـي معرفـة العلـوم الطبيعية .

القاعدة الثالثة : إن الكـون بما فيـه مـن نُظـم وقوانين وسـنن وموجودات ، يخضع لقانــون العليّة ، أي إن وجـوده لابـد وان يكون نتيجة لعلة أوجدته وكوّنته، واحتمال وجوده بلا علة، أمر محال لا يعترف به العقل والفطرة .

القاعدة الرابعة : إن الأثر دليل علـى وجـود المؤثر ، كدلالـة المعلول على علته، كما هـو المعروف حتى في الأمثال الشائعة، مثل مقولة الأعرابي:" البعرة تدل على البعير، وأثر القدم يدُّل على المسير " وهذه الدلالة مما لا يختلف فيها المادّي والإلهي .

ثـم إن دلالة الأثر لا تقتصر على إثبات وجـود المؤثر ، بل لها دلالة أخرى ، وهي الدلالة على خصوصيات المؤثر ، من عقله وعلمه وشعوره، أو خلاف هذه الخصوصيات إذا كان الأثر أثراً فوضويا بعيدا عن الترتيب والنظام والفائدة .

ومثال ذلك : إننا لو اطلعنا على موسوعة علمية كبيرة قد اُلّفت في علم الطب وتعرضت لتعريف الأمراض والأسقام وبيّنت طرق معالجتها وأشارت إلى الأدوية المناسبة لعلاجها بصورة دقيقـة ، نعـرف أن لهـذا الكتــاب مـؤلِفـا ، كما ونتعـّرف مـن خـلال هـذا التـألـيف علـى خصوصيات هذا مؤلفه القدير ، ونعلـم بان مؤلفه عالم خبير بعلم الطب وله معرفة بأنواع الأمراض ، كما لـه معرفـة بأنواع الأدوية والأعشاب .

وكذلك إذا كان الكتــاب الذي حصلنا عليه ديواناً شعرياً عرفنا بان المؤلف لا بـد وان يكون أديبا و شـاعراً ذو معرفـة باللغـة و النـحو والصرف وما إليها مـن العلـو م التـي يحتاج إليها الشـعراء والأدباء .

وهـذا أمر واضـح لا يحتـاج إلى نقـاش ، كما أن العكـس صحيـح أيضا ، فلو حصلنا على كتـاب قـد اُلِّفَ بصورة رديئة و مغلوطة و غير مترابطة ، علمنا بان مؤلف ذلك الكتـاب إنسان غيـر محظوظ فـي دراسته وغير موفق لما تناوله من البحوث العلمية و إن مستواه العلمي واطئ وبسيط .

ثم إن هذه القاعدة يدركها الإنسان لا بفضل التجربة بل في ظل التفكر و التعقل ، و هذا هو روح برهان النظم الذي هو من أوضح براهين الإلهين في إثبات الصانع والخالق ، و رفض إلالحاد و المادية .

هذا وان العلـم لـم يـزل يتقـدم ويكشـف عـن الرمـوز والسـنن المـوجـودة فـي عالـم المـادة والطبيعية ، وهو في حالة اعتراف دائم بأن هذا العالم الذي نعيش فيه من ذرته والى مجرّته عالَم منسجم تسوده أدقّ الأنظمة والقوانين .

و أما أن تكون المادة الصماء العمياء القديمـة التـي لـم تـزل مـوجـودة ولـم تكن مسبوقـة بالعدم،هي التي قامت بنفسها بإجراء هذه القوانين الدقيقة ، وأضفت على نفسها السنن القويمة في ظل انفعالات غير متناهية حدثت في داخلها وانتهت على مرّ القرون والأجيال إلى هـذا النظام العظيم الذي أدهش العقول وبهر العيون فهو باطل لا محالة ، ذلك لان الأثر ـ كما أشرنا فـي القاعـدة الرابعـة ـ يدلنا على خصوصيات المؤثر ، إضافة إلى دلالتـه على وجود ولزوم المؤثر نفسه ، فلو كان الأثر أثرا دقيقا ومنتظما قد رُوعي فيه أدق القوانيـن العلمية ، فاللازم أن يكون المؤثر قادرا عالما عاقلا وجامعا لصفات الكمال .

إذن كيف يمكن أن نقول بان المـادة العميـاء الصماء البكماء الفاقـدة لأي شعـور هـي التـي أوجدت هـذه السنـن والنظـم الراقيـة الدقيقـة التي يعجز العقل البشري عـن استيعابها ومعرفة حقيقتها ، وهو حتى الآن لا يعرف عنها سوى القليل القليل ؟ و كيف يمكن أن تكون المادة العمياء الفاقدة للشعور والعلم قد تمكنت من إضفاء هذه السنن على نفسها من دون محاسبة ، وذلك استنادا إلى نظريـة خياليـة يقـولها الماركسيون ، والتـي ترى أن انفعالات كثيرة حدثت في صميم المادة انتهت بها إلى هذا النظام المبهر بصورة عفوية وعن طريق المصادفة .

هذا وان العلـم يأبى قبـول هـذه النظريـة المبتنيـة على التخيلات المتنـاقضـة مـع الأصول العلميـة ، علما بان الاعتقـاد بوجـود خالـق عالـم قـادر ، يتوافق مع العلـم فـي جميع العصور والأزمان .

يقول " كلودم هزاوي"ـ مصمم العقل الإلكتروني ـ : " طُلـب مني قبـل عـدة سنـوات القيـام بتصميم آلة حاسبة كهربائية،تستطيع أن تحل الفرضيات والمعادلات المعقدة ذات البعدين ، واستفـدت لهـذا الغرض مـن مئات الأدوات واللوازم الإلكتروميكانيكية ، وكـان نتـاج عملـي وسعيي هذا هو "العقل الإلكتروني".

وبعـد سنـوات متماديـة صرفتها لإنجاز هـذا العمـل ، و تحمل شتـى المصـاعب وأنا أسعى لصنـع جهـاز صغير ، يصعب عليّ أن أتقبل هـذه الفكـرة وهـي أن يوجـد مـن تلقــاء نفسـه دون حاجة إلى مصمم .

إن عالمنا مليء بالأجهزة المستقلة لذاتها والمتعلقة بغيرها في الوقت ذاته ، وتعتبر كل واحدة منها اعقد بكثير من العقل الإلكتروني الذي صنعته ، وإذا استلزم أن يكـون للعقل الإلكتروني هذا مصممٌ ، فكيف يمكننا إذن أن ننفي هـذا القـول بالنسبـة إلى أجسامنا بما فيهـا من خواص حياتيّة و أعمال فيزيائية وتفاعلات كيميائية ، فلا بد من وجود مصمم حكيم خالق لهذا الكون والذي أنا جزء حقير منه ".

ويقول البروفيسور" ادوين كون كلين " ـ في حق هـذه النظريـة -: " إن هـذا الافتراض لا يختلـف عن قولنا – إن قاموساً لغويا ضخما أنتجته المطبعة اثر انفجار فيها ".

إن نظام الكون الدقيـق يجعل العلمـاء يتنبّؤن حركة السيـارات والأقمار الفلكية ، كما يُمكّنهم من التعبير عن الظواهر الطبيعية بمعادلات رياضية.

إن وجـود هـذا النظام في الكون بدلا مـن الفوضى ، لدليـل واضح علـى أن هـذه الحـوادث تجري وفق قواعـد وأسس معينـة و أن هناك قـوة عاقلـة مهيمنة عليه ، ولا يستطيع كل من أُوتي حظـاً مـن العقـل أن يعتقـد بان هـذه المادة الجامـدة الفاقـدة للحس والشعور- و فـي اثـر الصدفـة العميـاء - قـد مَنحَت نفسها النظـام وبقيت ولا تزال محافظـة عليـه .

ومـن هنـا يتضح لنـا أهمية دعـوة القران الكريم الإنسانَ إلى التفكّر والتدبّر في سُنـن هـذا الكون وقوانينه الدقيقة ، ويدعو إلى التعمق في الأثر ، والتدبّر في خصوصياته حتى يهتدي إلى المؤثر وخصوصياته ، وكثيرا ما يشير إلى لفظة " الآية " أو " الآيات " ، و ها نحن نذكر في ما يلي نماذج منها على حسب المثال :

• • قول الله سبحانه وتعالى : { يُنبِتُ لَكُم بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالأَعْنَابَ وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ }.

• • قوله سبحانه :{ وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الأَرْضِ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ } .

• • قوله سبحانه : { وَاللّهُ أَنزَلَ مِنَ الْسَّمَاء مَاء فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ } .

• • قوله سبحانه :{ وَمِن ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ }.

• • قوله سبحانه : { ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ } .

2- برهان الإمكان ، وهو البرهان الثاني على وجود الله تعالى :

إن الموجودات التي تقع في أفق الحس إما أن يكون وجودها ذاتياً أي أنها موجودة دائماً و أبداً بحيث لا تنفك عن الوجود ، و أما أنها لا تقتضي بذاتها الوجود و العدم بل هي تابعة للعلة فلو وجدت علة وجودها وُجِدت و إلا بقيت في دائرة العدم ، فإذا كانت من القسم الأول فهو لا ينطبق على الكون لأنه متغيِّر و متقلِّب بين الوجود و العدم .

فلابد أن تكون من القسم الثاني ، أي تكون ذات علة ، فلابد و أن تكون علتها إما واجبة أو ممكنة .

ومثل ذلك في البطلان أيضا ما إذا قلنا بان علتها نفسها ، هذا مضافا إلى استلزامه " الدور" وهو باطل .

وأما إذا قلنا بأنها موجودات لها علة ممكنة، وهذه العلة الممكنة هي أيضا متحققة بهذه الموجودات الإمكانية ، لزم منه الدور أيضا لما عرفت .

أما لو قلنا بأنها متحققة بممكن ثان ، والثاني بثالث وهكذا ، لزم من هذا القول "التسلسل" وهو باطل أيضا.

لكن لو قلنا بان علتها واجبة ارتفع الإشكال وثبت المطلوب .

فلم يبق إلا القول بانتهاء الممكنات إلى الواجب بالذات القائم بنفسه ، المفيض للوجود على غيره .

برهان الإمكان في القران الكريم :

يعتمد القران الكريم في بيان وعرض معارفه وأصوله ، على أسلوب العرض المستدل بالأدلة والبراهين الواضحة ، ونحن إذ نذكر هنا نماذج من الآيات البينات التي ذكر القران الكريم فيها شقوق برهان الإمكان ، إنما نريد أن نأخذ بتلك البراهين التي استدل القران بها، ولا نريد بذكر هذه الآيات الاستدلال بنفس الآيات ، حتى يكون تقليدا في المسائل الإعتقادية ، و ها نذكر نماذج من تلك الآيات :

يشير القران الكريم إلى أن الممكن لا يملك لنفسه ولا لأي شيء آخر وجودا ، بل يفتقر إلى غيره ، ويقول :

• • { يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاء إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ }.

• • { وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى وَأَقْنَى }.

ويشير القران إلى أن الممكن ـ الذي منه الإنسان ـ لا يتحقق من دون علة ، كما لا يمكن أن تكون علته نفسه ، ويقول :{ أَمْ خَلَقُوا السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بَل لَّا يُوقِنُونَ }

ويبين القران الكريم أن الممكن لا يصح أن يكون خالقا لممكن آخر بالأصالة والاستقلال ، ومن دون الاستناد إلى خالق واجب ، ويقول : { أم خلقوا السماوات والأرض بل لا يوقنون }.

1- برهان حدوث المادة :

إن نفاد الطاقات وانتهاءها دليل على أن وصف الوجود والتحقق بالنسبة إلى المادة ليس أمرا ذاتيا لها بل هو أمر عرضي ، ذلك لأنه لو كان الوجود بالنسبة إليها ذاتيا ، لزم أن لا يفارقها في أي وقت لا أزلاً ولا أبداً ، فنفادها وزوال هذا الوصف عنها ، خير دليل على أن الوجود أمر عرضي بالنسبة للمادة وغير نابع من صميم ذاتها ، ويلزم من ذلك أن يكون لوجودها بداية ، إذ عدم وجود البداية لها شأن "الذاتي" ، ولو كان الوجود ذاتيا لها لوجب أن لا تكون لها نهاية كما يجب أن لا تكون لها بداية.

ولقد اثبت العلم حدوث المادة وعدم كون وجودها ذاتياً ، وذلك عندما اثبت أن هناك انتقالا حراريا مستمرا من الأجسام الحارة إلى الأجسام الباردة ، و لا يمكن أن يَحْدُث العكس بقوة ذاتية ، بحيث تعود الحرارة فترتد من الأجسام الباردة إلى الأجسام الحارة ، ومعنى ما أثبته العلم هو أن الكون يتجه إلى درجة تتساوى فيها جميع الأجسام من حيث الحرارة والبرودة وينضُبُ فيها معين الطاقة ، وعندها سوف لن تكون هناك عمليات كيميائية أو طبيعية ، ولن يكون هناك اثرٌ للحياة نفسها في هذا الكون . ولما كانت الحياة لا تزال قائمة و لا تزال العمليات الكيميائية والطبيعية تسير في طريقها ، فإننا نستطيع أن نستنتج أن هذا الكون لا يمكن أن يكون أزليا ، وإلا لاستهلكت طاقته منذ زمن بعيد وتوقف كل نشاط في الوجود ، وهكذا نجد أن العلوم قد توصلت ـ من دون قصد ـ إلى أن لهذا الكون بداية .

هذا وأننا لو أخذنا هذا البرهان ، أي برهان حدوث المادة والبراهين السابقة ، أي برهان الإمكان وبرهان النظم بعين الاعتبار ، لتوصلنا إلى نتيجة قطعية وهي إن موجد هذا الكون لابد وان يكون خالقا مدبرا حكيما عالما وقادرا ، قد أوجد الكون وخلق الأشياء بقدرته ، وهو واجب الوجود الذي لا يحتاج في وجوده إلى موجد كسائر الأشياء .

 

 

 

انج 105 ::.

 

 

Owning a Television

 

Television is one of the most important mass media. We can see it in every home. However, it has both advantages and disadvantages.

 

To start with, Television is good company for people. In addition, it good for old people living a lone. Further more, it is cheap and convenient entertainment. A Further advantages is that a television can have a serious education side.

 

In contrast, television has disadvantages too. To being with, television is bad for the eyes. What is more, it is stop people from talking to each other, this mean the end of reading and conversation for large parts of the evening. Further more, it mean reading less and discourages from people.

 

To conclude with, Television is a very important means of communication and culture. However, we must not abuse it

 

 

فيز 101 ::.

 

http://bahrain2day.com/forums/index.php?sh...showtopic=25386

 

 

بنك ما اعرف مواضيع الكتاب

 

اسر 932 ::.

 

المقدمة :

 

كان الحصول على الغذاء المناسب منذ بدء الخليقة من اهم العوامل التى دفعت الانسان الى الخروج من الكهوف ومحاولة تحسين وضعه فى البيئة التى يعيش فيها ولايزال الحصول على الغذاء بالرغم من التقدم العلمى فى الوقت الحاضر من اهم المشاكل التى تواجه عالما يزداد عدد سكانه بسرعة غير معقولة وحتى آخر القرن التاسع عشر كان حل مشكلة التغذية يكمن فى تزويد كل فرد بكمية كافية من البروتينات والدهون والسكريات ، ولقد كان الخوف من ان تصبح كمية الطعام غير كافية لاطعام ملايين الافواه الا ان الخطر على الصحة فى القرن الحالى وفى مختلف أرجاء العالم اصبح لايكمن فى الغذاء الكافى بقدر ما يكمن فى التغذية غير الصحية ، بمعنى أنه اصبح الحصول على الغذاء المناسب وبالسعر المناسب وفى الوقت المناسب من اهم عوامل التمتع بالحياة السليمة ، وقد اصبحت مهمة حفظ الغذاء فى هذا العصر ضرورة لدعم المدد الغذائى واصبح من الضرورى معرفة تأثير المواد المضافة الى الأغذية اثناء عمليات الحفظ لتقاوم عوامل الفساد الحيوية والكيماوية لضمان صلاحية المادة الغذائية بدون تلف سواء بالنسبة للحفظ المؤقت أو المستديم ولذلك يسود القلق اغلبية الناس ويسود الارتباك حول المواد المستخدمة فى تلك الاغراض اذ ان البيانات التوضيحية على اغلفة وعبوات المواد الغذائية فيما عدا تلك الخاصة بالملح والسكر والدقيق قد تحتوى على كلمات طويلة معقدة وما هى الا اسماء غريبة غير مألوفة لمواد كيميائية مختلفة سواء أكانت مواد حافظة أضيفت للمنتجات الغذائية أثناء العمليات التصنيعية أو مركبات أخرى تختلف فعاليتها باختلافها وباختلاف تركيزاتها المتباينة . لهذه الاسباب فإنه قد حان الوقت لأن يقوم المختصون بترشيد المستهلكين وتوعيتهم ، بماهية المواد المضافة لأطعمتهم وآثارها على أجسامهم .

 

 

تعريـف المـواد المضافــة

تعتبر المادة المضافة مادة أو خليطاً من المواد بخلاف العناصر الأساسية التى تتكون منها المواد الغذائية وتضاف إلى المواد الغذائية عموما أو الخامات الزراعية تحت ظروف خاصة خلال خطوات التصنيع الغذائى لعدة اغراض اهمها:

1- زيادة فترة حفظ المادة الغذائية خصوصا اذا كان هذا الغذاء ينتج فى أوقات موسميـــة .

2- تعبئتها بغية توسيع نطاق توزيعها أو تخزينها لمدة طويلة تتراوح بين عدة شهور أو عدة سنـوات.

ولكى تعرف بسهولة هذه المواد المضافة عندما تراها مكتوبة ضمن عناصر الطعام المصنع الذى تعتزم شراءه دعنا نستعرض معا بعضا منها ذاكرين مسمياتها الكيميائية ونتائج إضافتهـــا :-

 

 

المــواد الحـافظـة

وهى ذات تأثير ضار بالنسبة للاحياء الدقيقة (البكتريا والفطريات والخمائر) حيث تمنع نشاطها وتكاثرها. بمعنى أن لها تأثيرا حافظا بالنسبة للمادة الغذائية ومن اهم المواد الحافظة الطبيعية - السكر والملح والأحماض العضوية مثل حمض الخليك وحمض اللاكتيك والتوابل وزيوتها وثانى أكسيد الكربون الذى يستخدم كعامل مساعد فى حفظ المياه الغازية وهذه المواد يمكن إضافتها الى الغذاء بأي تركيز يتفق مع ذوق المستهلك وطبيعة المواد المحفوظة .

 

 

المـواد الـحافظـة الكيماويـة

1- حامض البنزويك واملاحه ويستخدم فى عصائر الفاكهة - المشروبات الغازية المربى - المانجو .

2- حامض السوربيك وأملاحه ويستخدم فى العصائر والمشروبات - المخللات - الجبن المطبوخ - منتجات المخابز - الحلوى - اللحوم ومنتجاتها - الجبن الأبيض .

3- حامض البربيونيك وأملاحه .

4- ثانى أكسيد الكبريت ويستخدم فى الزبيب - المشمش المجفف - السكر الناعم عسل الجلوكوز - خضر مجففه - بيض مجفف - جيلاتين - بسكويت - حلوى - الفاكهة المجففة عموما ، ويستخدم ثانى أكسيد الكبريت بإسراف شديد فى منتجات الفاكهة المجففة ليعطى اللون الفاتح - واللامع وهذه المادة غير مرغوب فيها لما تسببه من أضرار صحية عديدة (تؤثر على فيتامين ب - وتسبب أعراض الحساسية واضطراب الجهاز الهضمى).

5- أملاح النيتريت والنيترات التى تضاف الى ملح الطعام لإنتاج ما يسمى بملح البارود والذى يستخدم فى تصنيع منتجات اللحوم (البسطرمة) يمكن أن تكون مركبات ضارة بالصحة تسمى نيتروز أمين .

هذه المواد الى جانـب أنها مثبطة لنمو الأحياء الدقيقة فإنها سامة كذلك بالنسبة للإنسان اذا جاوزت الحد المسموح به ، ونظرا لأن المواد الحافظة تؤخذ لفترات طويلة - منذ الطفولة - فإن التسبب فى بعض الأمراض أمر شديد الاحتمال لذا من الضرورى التقليل من المواد الغذائية المحفوظة قدر الامكان .

 

 

المستحلبــات

تستخدم هذه المواد فى مزج السوائل لتجعل للمنتج قواما هلاميا كما تمنع المادة الغذائية من أن تصبح مائية وتحفظها من التبلور غير أن بعض أصحاب المصانع يستخدمونها لإنتاج منتجات أدنى قيمة ليحققوا ربحا أوفر.

 

 

مكسبات الطعم والرائحـة

وتستعمل غالبا لتعطى الناتج صفات مميزة من حيث المذاق والرائحة وهذه المواد لايتسنى تدوينها منفصلة ولكنها تجمع تحت عنوان ((المنكهات الطبيعية والكيمائية)) على البطاقة الخاصة بالمنتج ولذلك لايعرف المستهلك الكثيرمن تلك المواد المضافة لمنتج معين وغالبا ما تستعمل هذه المنكهات لكى تغطى نقصا فى خواص المنتج أو مكوناته.

تستخدم المركبات الصناعية مثل ايثيل الفانيلين والذى يعطى رائحة الفانيليا ومركب باى ببرونيل ايزوبيترات الذى يعطى رائحة الفواكة خاصة الفراولة .. وغيرها من المواد المخلقة صناعيا ، هذه المواد بالطبع تستخدم فى العديد من الاغذية (البسكويت-الشيكولاتة -الحلوى-منتجات المخابز) خاصة التى يقبل عليها الأطفال .

 

 

المنكهـات المنشطــة

تضاف هذه المواد للطعام المنتج لتقوم بتعويض ما هلك فى الغالب من المنكهات الأصلية أثناء التصنيع ومن أشهرها Mono sodium glutamate

وهى تسبب الحساسية لدى بعض الناس ، وننبه الى أنه يجب أن يتجنبها أيضا الممنوعون من تناول الصوديوم مع الطعام وكذلك بالنسبة للحوامل لارتفاع نسبة الصوديوم فى تلك المادة .

 

 

المثبتــات والمكثفــات

تضاف هذه المواد لإكساب الناتج لونا مميزا ومظهرا ونكهة خاصة كما تكسب الناتج قليل الكثافة قواما معينا ومنها :-

gelatin carrageenan celluloes

 

 

المواد المانعـة للأكســدة

وهى مجموعة من المواد لها القدرة على منع أو تأخير حدوث التزنخ الناتج عن أكسدة الزيوت والدهون مما يسبب تغير اللون والرائحة وتقســم هذه المواد الى مجموعتين :-

الأولـى . طبيعية ومن أهمها :-

ألفا-توكوفيرول (فيتامين هـ) (فيتامين ج) حمض الفوسفوريك - حمض النيتريـك .

الثانيـة . صناعية ومن أهمها :-

- (BHT) Butylated Hydroxy toluene

- (BHA) Butylated Hydroxy anisole

- (PG) Propyl Gallate

ولقد لوحظ أن هذه المواد ذات تأثير ضار بالنسبة لذوى الحساسية وكذلك بالنسبة للنمو عند الأطفال.

 

 

ولذلك فيتوجب عليك كمستهلك يهتم بالصحة الجيدة أن تنظر عند شراء المنتجات الى البطاقة لتتعرف على العناصر التى يحتوى عليها المنتج وابتعد قدر الإمكان عن تلك النوعيات التى تدخل فيها كميات كبيرة من تلك المواد المضافة والابتعاد عن تناول الأغذية المضافة إليها ألوان صناعية وخاصة الحلوى التى يقبل عليها الأطفال والاتجاه الى استهلاك الفواكه والخضروات الطازجة والمنتجات الطبيعية النقية .

 

 

الـمراجع :

1- صديق. فهمى، محب الدين.مجدى: مضافات الأغذية.الطفل البيئة الأم.35-40) 1994.(

2- نيكرسون.جون ت، رونسيفال. لويس ج.: أسس علوم الأغذية.إضافات كيمائية. 185-187 )1985م. (

Link to comment
Share on other sites

اولا يعطيج

العافيه عسوله على المجهود الرئع.. :n6:

انه الله يسلمكم ابي موضوع اجتماعيات ثالث اعدادي

طبعاً الفصل ذي تاريخ ..

فأبي موضوع عن ..

الحركه الاستعمار الأوروبي

او

الحرب العالميه الاولى

 

ثنكس..

بس بليز اذا ممكن تطرش الموضوع على الرسائل الخاصه :n10:

الحرب العالمية الاولى ومكرر ذي في صفحات قبل

:wacko:

 

 

pic24.jpg

أحد معسكرات لاجئي الحرب العالمية الأولى

 

 

الحرب العالمية الأولى.. أحداث ونتائج

 

(ذكراها : 13 من رمضان 1332 هـ)

 

برزت على الساحة الأوروبية ألمانيا وإيطاليا كدولتين قويتين بعد تحقيق وحدتيهما سنة (1287هـ= 1870م)، وأخذتا تطالبان بنصيبهما في المستعمرات، وتشاركان الدول الكبرى في التنافس الاستعماري، وفي الوقت نفسه ازدادت التناقضات الأوروبية، وازداد معها الشك وفقدان الثقة بين الدول الأوروبية، وكان مبدأ تحكيم القوة بشكل مطلق في النزاع يسود ذلك العصر؛ فظهرت سياسة الأحلاف الأوروبية الكبرى القائمة على مبدأ توازن القوى، وعرفت أوروبا سباق التسلح بين هذه التحالفات.

 

وكان الزعيم الألماني "بسمارك" قد ربط ألمانيا بمعاهدات تحالف ودفاع ضد كل من روسيا وفرنسا، فأدى ذلك إلى حدوث تقارب روسي ـ فرنسي رغم اختلاف أنظمة الحكم بهما، ووقِّع ميثاق عسكري بينهما سنة (1311هـ= 1893م) ضد ألمانيا عرف بالحلف الثنائي، ليقف في مواجهة التحالف الثلاثي بزعامة ألمانيا، وهكذا انقسمت أوروبا إلى معسكرين. وفي السنوات التالية لذلك بدأت الدول الأوروبية في تحالفات أخرى، منها معاهدة التحالف البريطانية- اليابانية سنة (1320هـ= 1902م)، والاتفاق الودي بين بريطانيا وفرنسا سنة (1322هـ= 1904م).

 

والمعروف أن بريطانيا بدأت في تسوية خلافاتها مع فرنسا بسبب قلقها من تنامي القوة الألمانية البحرية، وتقدمها الصناعي ونزعتها إلى الفتح والاستعمار، وبذلك تخلت بريطانيا عن سياسة "العزلة المجيدة" عن دول أوروبا، ونتج عن التقارب بين لندن وباريس تقارب مع موسكو، تحول سنة (1325هـ= 1907م) إلى وفاق ثلاثي، وبهذا انقسمت أوروبا بين دول الوفاق الثلاثي -الذي يضم إنجلترا وفرنسا وروسيا-، ودول الحلف الثلاثي الذي يضم ألمانيا والنمسا وإيطاليا، غير أن روابط إيطاليا بالحلف الثلاثي كانت واهية، وأخذ الصراع في أوروبا يتخذ شكل تكتلات بعد أن كان في الماضي يتخذ شكلا انفراديًا، وأصبح التهديد بين دولتين بالحرب يتخذ شكل تهديد بالحرب بين كتلتين، أي حربا عالمية.

 

الأزمات

 

وقعت منذ عام (1324هـ= 1906م) أزمات في أوروبا بين دول الوفاق ودول الحلف، وحتى نشوب الحرب العالمية الأولى، وكان أخطر هذه الأزمات في المغرب والبلقان، ففي المغرب كانت سيطرة الفرنسيين الاقتصادية قد استفزت الإمبراطور الألماني "وليم الثاني"؛ فدعت ألمانيا إلى عقد مؤتمر دولي في الجزيرة الخضراء (1324هـ= 1906م) تحول إلى صراع دبلوماسي بين فرنسا وألمانيا، لقيت كل دولة منهما التأييد من حليفاتها. وفي هذا المؤتمر ظهر احتمال قيام حرب بين ألمانيا وكل من: فرنسا وبريطانيا وروسيا، وبحث العسكريون في هذه الدول الخطط المحتملة لهذه الحرب.

 

وكانت الخطة الألمانية تقضي بأن يسحق الجيش الألماني فرنسا ويخرجها من ميدان القتال بحركة التفاف واسعة النطاق عبر الأراضي البلجيكية، وحين ينتهي من ذلك يقذف بكل قواته ضد الروس، وكان القيصر الألماني قد أصدر تعليمات بأن تقضي الخطة العسكرية بدخول الألمان باريس خلال أسبوعين من الحرب.

 

أما الأزمة الثانية فقد وقعت في البلقان سنة (1326هـ= 1908م)، وكانت المشروعات القومية في البلقان تمثل قنبلة موقوتة في قلب أوروبا؛ لأن كل دولة بلقانية لها أحلامها القومية التي تتعارض مع الدول البلقانية الأخرى ومع مصالح الدول الكبرى، وكانت إمبراطورية النمسا والمجر تقف في وجه كل الأماني القومية للصرب والبلغار والرومانيين وغيرهم.

 

وقد انفجر الصراع عندما قررت النمسا ضم البوسنة والهرسك إليها، وكان هذا الأمر يعني إبعاد مليون صربي عن وطنهم الأم إبعادًا أبديًا، وضمهم إلى الملايين الخمسة من الصربيين الخاضعين لإمبراطورية النمسا، فأعلنت روسيا التي تعتبر نفسها الأم لشعوب البلقان التعبئة العامة في (ذي الحجة 1326هـ= ديسمبر 1908م)؛ لكي تحتفظ بهيبتها.

 

فبدت الحرب وشيكة الوقوع، غير أن فرنسا لم تبد حماسًا لتأييد روسيا، ونصحت بريطانيا النمسا بإعادة النظر في موقفها؛ فعرضت النمسا تقديم تعويض مالي للسلطان العثماني عن ممتلكاته في البوسنة والهرسك، على أن تقبل الدول الأوروبية الاعتراف بما حدث، إلا أن الروس راوغوا في قبول هذا الاقتراح، فهددت ألمانيا روسيا التي رضخت لهذا التهديد.

 

وبالتالي لم يكن في وسع الصرب مواجهة النمسا، خاصة أن دعاة الحرب في النمسا كان يروجون لفكرة ضرورة مواجهة الأفعى الصربية، وأن الحرب مع الصرب آتية لا محالة ومن الأفضل التعجيل بها؛ فأقر الصرب بضم النمسا للبوسنة والهرسك، وبذلك انتهت الأزمة التي هزت النظام القائم في أوروبا هزًا عنيفًا بانتصار التحالف الألماني النمساوي، غير أن الطريقة التي هزم بها الوفاق الثلاثي (الروسي- الفرنسي- الإنجليزي) قربت ساحة الحرب بدرجة كبيرة، فقد هزمت روسيا تحت تهديد السلاح الألماني، وكان على دول الوفاق ألا تسمح بحدوث ذلك مرة أخرى.

 

أزمة أغادير

 

وجاءت أزمة أغادير في (شعبان 1336هـ= يوليو 1911) لتقرب الطريق إلى الحرب، فقد انتهزت فرنسا الوضع الداخلي في المغرب، وأرسلت حملة بحرية لمساعدة سلطانها، فأثار هذا العمل ألمانيا التي أرسلت إحدى مدمراتها إلى ميناء أغادير المغربي بحجة حماية المصالح والرعايا الألمان؛ فأعلن رئيس الوزراء البريطاني "مانش هاوس" أن بلاده لن تقف ساكنة إذا فُرضت الحرب على فرنسا، وأدرك الجميع بعد خطاب هاوس أن ألمانيا أمام خيارين إما أن تقاتل أو تتراجع، إلا أن هذه الأزمة انتهت باتفاقية أصبحت بمقتضاها المغرب فرنسية، مع احتفاظ ألمانيا بالحق في التجارة بها، وتعويضها بشريطين كبيرين في الكونغو الفرنسي.

 

وقد تغيرت السياسة الفرنسية تغيرًا جذريًا بعد أزمة أغادير، فقد تولت السلطة في باريس حكومة ذات نزعة وطنية متطرفة بزعامة بوانكاريه، حيث تبنت إستراتيجية الدفاع الهجومي لمواجهة ألمانيا أو ما يعرف بالحرب الوقائية بدلا من إستراتيجية الدفاع فقط، وأدى ذلك إلى قيام فرنسا بحمل روسيا على التخلص من جميع ارتباطاتها مع ألمانيا، في مقابل حصولها على مساندة فرنسية للادعاءات الروسية في البلقان، وأعلنت فرنسا أنه إذا تدخلت ألمانيا في حرب تنشب في البلقان، فستدخل تلك الحرب إلى جانب روسيا في كل الأحوال.

 

أما إيطاليا فاستغلت أزمة أغادير لتحقيق أطماعها في شواطئ ليبيا وبحر إيجه، وأعلنت الحرب على الدولة العثمانية، فوقفت ألمانيا إلى جانب الدولة العثمانية، وهو الأمر الذي ساعد على خروج إيطاليا من الحلف الثلاثي وإعلانها الحرب على ألمانيا أثناء الحرب العالمية الأولى.

استعملت الدبابة لأول مرة في الحرب العالمية الأولى.

 

 

سباق التسلح

 

pic28a.jpg

 

 

استعملت الدبابة لأول مرة في الحرب العالمية الأولى

 

 

كان برنامج التسلح الألماني البحري يقوم على أن يكون لألمانيا أسطول بحري مقاتل يكون أقوى من أي قوة بحرية تملكها أعظم دولة بحرية معادية، وقد أقنعت أزمة أغادير بريطانيا وألمانيا بأن الحرب ستكون السبيل الوحيد لحل أي خلاف بينهما في المستقبل؛ لذلك تسابقت الدولتان في التسلح البحري، وكان المبدأ الذي تتمسك به بريطانيا لامتلاكها ناصية البحار هو أن تكون قوة الأسطول الإنجليزي مساوية لجموع قوات أقوى دولتين بحريتين في العالم؛ لذلك قلقت لندن من برنامج التسلح البحري الألماني.

 

أزمة البلقان

 

كان الصرب والبلغار يأملون أن تساعدهم روسيا في المستقبل؛ لذلك تنصلوا من وعودهم للنمسا في عدم القيام بدعاية للجامعة الصربية والدولة السلافية الكبرى في داخل النمسا والمجر، وانتهى الأمر بتكوين العصبة البلقانية التي تضم بلغاريا واليونان والصرب، وحذرت الدول الكبرى هذه العصبة من أي محاولة لتمزيق ممتلكات الدولة العثمانية في البلقان، غير أن الصرب أعلنوا الحرب على العثمانيين في (ذي القعدة 1330هـ= أكتوبر 1912م) فاشتعلت الحرب في البلقان، وفي ستة أسابيع انتزعت العصبة البلقانية جميع أراضي العثمانيين في أوروبا ما عدا القسطنطينية.

 

وأثارت هذه الانتصارات النمسا التي دعت إلى عقد مؤتمر دولي، وكان أهم غرض للنمسا هو حرمان الصرب من منفذ بحري مباشر على بحر الأدرياتيك، وأصبحت ألبانيا مركزًا للصراع الدبلوماسي الشديد بين النمسا وروسيا، لكن المشكلة سويت بإقامة دولة مستقلة في ألبانيا يحكمها ألماني، ووقعت معاهدة لندن التي حصرت الأملاك العثمانية في أوروبا في القسطنطينية وشبه جزيرة غاليبولي.

 

ولم يكد مداد معاهدة لندن يجف حتى نشبت الحرب بين دول العصبة البلقانية الثلاث على مغانم الحرب، وتدخلت الدولة العثمانية ورومانيا في تلك الحرب، وتدخلت الدول الكبرى لتحقيق مصالحها خاصة روسيا والنمسا، وانتهت الحرب البلقانية الثانية بهزيمة بلغاريا وضعفها، وتنامي قوة صربيا، وتزعزع مكانة النمسا الدولية؛ لذلك فكرت النمسا في سحق صربيا عسكريًا لتفادي خطر تكوين دولة صربيا الكبرى، وبالتالي تسببت الحروب البلقانية في زيادة التوتر داخل الكتلتين الأوروبيتين المتصارعتين: الحلف الثلاثي، والوفاق الثلاثي، والاستعداد لمواجهة عسكرية كبرى.

 

الحرب العالمية الأولى

 

وقد تهيأت الظروف لنشوب حرب عالمية كبرى بين الدول الأوربية عقب اغتيال طالب صربي متطرف لولي عهد النمسا الأرشيدق "فرانز فيرديناد" وزوجته في سراييفو يوم (4 شعبان 1332 هـ= 28 يونيه 1914م)، فانتهزت النمسا هذا الحادث وأعلنت الحرب ضد صربيا، وسرعان ما انتشرت هذه الحرب المحلية لتشمل القارة الأوروبية كلها، فقد شعرت روسيا بمسئوليتها عن حماية الصرب فأعلنت التعبئة العامة، ورفضت الإنذار الألماني بوقف هذه التعبئة، فأعلنت ألمانيا الحرب على روسيا.

 

ولما كانت فرنسا مرتبطة بتحالف مع روسيا، أعلنت ألمانيا عليها الحرب، وأخذت في تنفيذ مشروعها الحربي في غزو فرنسا عن طريق اختراق بلجيكا ولوكسمبورج في (14 من رمضان 1332هـ= 14 من أغسطس 1914م)، وكانت تلك بداية الحرب العالمية الأولى، التي شارك فيها ثلاثون دولة، واستمرت أربع سنوات ونصف السنة.

 

كان الحلفاء يتفوقون على ألمانيا والنمسا والمجر في القوة العسكرية، فقد كان لديهم (30) مليون مقاتل، في مقابل (22) مليون مقاتل، وكان للبحرية الإنجليزية السيطرة على البحار. أما الجيش الألماني فكان أفضل الجيوش الأوروبية وأقواها، وبلغت قوته أربعة ملايين وثلاثمائة ألف مقاتل مدربين تدريبًا كاملا، ومليون مقاتل مدربين تدريبًا جزئيًا.

 

وبدأت ألمانيا في تنفيذ خطتها لغزو فرنسا التي وضعت قبل تسع سنوات، غير أن روسيا انتهزت فرصة انشغال القوات الألمانية في فرنسا، وأرسلت جيشين كبيرين لتطويق القوات الألمانية في روسيا الشرقية، الأمر الذي اضطر ألمانيا إلى سحب ثلثي القوات الألمانية بعد أن كانت على بعد (12) ميلا من باريس، وانتصر الألمان على الروس في معارك تاننبرج الشهيرة، وفقدت روسيا ربع مليون من جنودها، إلا أن هذا الانتصار أدى إلى هزيمة الألمان أمام الفرنسيين في معركة المارن الأولى، وكتب الخلاص لباريس من السيطرة الألمانية، وتقهقر الألمان وأقاموا المتاريس والخنادق، وتحولت الحرب منذ ذلك الحين إلى حرب خنادق احتفظ خلالها الألمان بتفوق نسبي فكانوا على بعد (55) ميلا من باريس.

 

لم تمنع هزيمة روسيا أمام الألمان من قتال النمسا والانتصار عليها حيث أجبرتها على الارتداد إلى مدينة كراكاو البولندية القديمة، وأصبح الروس في وضع يهددون فيه ألمانيا تهديد خطيرًا؛ لأنهم لو تمكنوا من احتلال كراكاو لأمكنهم تدمير خط الدفاع على الحدود الألمانية بأسره، ولم يجد الألمان وسيلة غير تهديد وارسو في بولندا الخاضعة للسيادة الروسية، واشتبك الطرفان في معارك "لودز" التي انتهت بحماية الحدود الألمانية.

 

الدولة العثمانية والحرب العالمية الأولى

 

وفي نهاية (ذي الحجة 1332هـ= أكتوبر 1914م) دخلت الدولة العثمانية الحرب إلى جانب ألمانيا ضد روسيا، فقام الحلفاء بحملة عسكرية ضخمة على شبه جزيرة غاليبولي بهدف إنشاء ممر بين البحرين الأبيض والأسود، والاستيلاء على القسطنطينية لإنقاذ روسيا من عزلتها، وتطويق ألمانيا، غير أن هذه الحملة فشلت وانهزم الأسطول الإنجليزي وكانت كارثة كبيرة للحلفاء، فعمدوا إلى مهاجمة الدولة العثمانية في ممتلكاتها في الشرق الأوسط فاستولوا على الممتلكات الألمانية في الشرق الأقصى والمحيط الهادي.

 

إيطاليا والحرب العالمية الأولى

 

وفي (رجب 1333هـ= مايو 1915م) أعلنت إيطاليا الحرب على النمسا بعد أن كانت أعلنت حيادها عند نشوب الحرب، فقد أغراها الحلفاء بدخول الحرب لتخفيف الضغط عن روسيا مقابل الحصول على أراض في أوروبا وإفريقيا، واستطاع الإيطاليون رغم هامشية دورهم وضع الإمبراطورية النمساوية في أحرج المواقف؛ لذلك قامت الدول المركزية بحملة عليها بقيادة القائد الألماني بيلوف، وألحقوا بإيطاليا هزيمة ساحقة في كابوريتو في (المحرم 1336هـ= أكتوبر 1917م)، وأصبح ضعف إيطاليا هو الشغل الشاغل للحلفاء طوال ذلك العام.

 

الحرب عام 1915

 

استطاع الألمان عام (1334هـ= 1915م) تحقيق مزيد من الانتصارات على الحلفاء، فألحقوا الهزيمة بالروس في معركة "جورليس تارناو" في (رجب 1333هـ= مايو 1915م)، واحتلوا بولندا ومعظم مدن لتوانيا، وحاولوا قطع خطوط الاتصال بين الجيوش الروسية وقواعدها للقضاء عليها، إلا أن الروس حققوا بعض الانتصارات الجزئية على الألمان، كلفتهم (325) ألف أسير روسي، الأمر الذي لم يتمكن بعده الجيش الروسي من استرداد قواه.

 

وأدى النجاح الألماني على الروس إلى إخضاع البلقان، وعبرت القوات النمساوية والألمانية نهر الدانوب لقتال الصرب وألحقوا بهم هزيمة قاسية.

 

واستطاع الألمان في ذلك العام أن يحققوا انتصارات رائعة على بعض الجبهات، في حين وقفت الجبهة الألمانية ثابتة القدم أمام هجمات الجيشين الفرنسي والبريطاني، رغم ظهور انزعاج في الرأي العام الإنجليزي من نقص ذخائر الجيش البريطاني ومطالبته بتكوين وزارة ائتلافية، وحدثت تغييرات في القيادة العسكرية الروسية.

 

الحرب عام 1916

 

تميز ذلك العام بمعركتين كبيرتين نشبتا على أرض فرنسا دامت إحداهما سبعة أشهر، والأخرى أربعة أشهر، وهما معركة "فردان" و"السوم"، خسر الألمان في المعركة الأولى (240) ألف قتيل وجريح، أما الفرنسيون فخسروا (275) ألفا. أما معركة السوم فقد استطاع خلالها الحلفاء إجبار الألمان على التقهقر مائة ميل مربع، وقضت هذه المعركة على الجيش الألماني القديم، وأصبح الاعتماد على المجندين من صغار السن، وخسر الجيش البريطاني في هذه المعركة ستين ألف قتيل وجريح في اليوم الأول.

 

وظهرت في هذه المعارك الدبابة لأول مرة في ميادين القتال، وقد استطاع الروس خلال ذلك العام القيام بحملة على النمسا بقيادة الجنرال بروسيلوف، وأسروا (450) ألف أسير من القوات النمساوية والمجرية؛ فشجع هذا الانتصار رومانيا على إعلان الحرب على النمسا والمجر، فردت ألمانيا بإعلان الحرب عليها، واكتسح الألمان الرومانيين في ستة أسابيع ودخلوا بوخارست.

 

حرب الغواصات والولايات المتحدة

 

وجرت في ذلك العام حرب بحرية بين الألمان والإنجليز عرفت باسم "جاتلاند"، خرج خلالها الأسطول الألماني من موانيه لمقاتلة الأسطول الإنجليزي على أمل رفع الحصار البحري المفروض على ألمانيا، وانتصر الألمان على الإنجليز وألحقوا بالأسطول الإنجليزي خسائر فادحة، ولجأ الألمان في تلك الفترة إلى "حرب الغواصات" بهدف إغراق أية سفينة تجارية دون سابق إنذار، لتجويع بريطانيا وإجبارها على الاستسلام، غير أن هذه الحرب استفزت الولايات المتحدة، ودفعتها لدخول الحرب في (رجب 1335هـ= إبريل 1917م)، خصوصًا بعد أن علمت أن الألمان قاموا بمحاولة لإغراء المكسيك لكي تهاجم الولايات المتحدة في مقابل ضم ثلاث ولايات أمريكية إليها.

 

وكانت الولايات المتحدة قبل دخولها الحرب تعتنق مذهب مونرو الذي يقوم على عزلة أمريكا في سياستها الخارجية عن أوروبا، وعدم السماح لأية دولة أوروبية بالتدخل في الشؤون الأمريكية، غير أن القادة الأمريكيين رأوا أن من مصلحة بلادهم الاستفادة من الحرب عن طريق دخولها.

 

وقد استفاد الحلفاء من الإمكانات والإمدادات الأمريكية الهائلة في تقوية مجهودهم الحربي، واستطاعوا تضييق الحصار على ألمانيا على نحو أدى إلى إضعافها.

 

الحرب عام 1917

 

ومن الأحداث الهامة التي شهدها عام (1336 هـ= 1917م) قيام ونجاح الثورة البلشفية في روسيا، وتوقيع البلاشفة صلح برست ليتوفسك مع الألمان في (جمادى الآخرة 1336هـ= 1918م)، وخروج روسيا من الحرب. وشهد ذلك العام ـ أيضًا ـ قيام الفرنسيين بهجوم كبير على القوات الألمانية بمساعدة القوات الإنجليزية، غير أن هذا الهجوم فشل وتكبد الفرنسيون خسائر مروعة سببت تمردًا في صفوفهم، فأجريت تغييرات في صفوف القيادة الفرنسية.

 

ورأى البريطانيون تحويل اهتمام الألمان إلى الجبهة البريطانية، فجرت معركة "باشنديل" التي خسر فيها البريطانيون (300) ألف جندي بين قتيل وجريح، ونزلت نكبات متعددة في صفوف الحلفاء في الجبهات الروسية والفرنسية والإيطالية، رغم ما حققه الحلفاء من انتصارات على الأتراك ودخولهم العراق وفلسطين.

 

الحرب عام 1918 ونهاية المأساة

 

شجع خروج روسيا من الحرب القيادة الألمانية على الاستفادة من (400) ألف جندي ألماني كانوا على الجبهة الروسية وتوجيههم لقتال الإنجليز والفرنسيين، واستطاع الألمان تحطيم الجيش البريطاني الخامس في (جمادى الأولى 1336هـ= مارس 1918م)، وتوالت معارك الجانبين العنيفة التي تسببت في خسائر فادحة في الأرواح، والأموال، وقدرت كلفة الحرب في ذلك العام بحوالي عشرة ملايين دولار كل ساعة.

 

وبدأ الحلفاء يستعيدون قوتهم وشن هجمات عظيمة على الألمان أنهت الحرب، وقد عرفت باسم "معركة المارن الثانية" (شوال 1336هـ= يوليه 1918م) وكان يوم (1 من ذي القعدة 1336 هـ = 8 أغسطس 1918 م) يومًا أسود في تاريخ الألمان؛ إذ تعرضوا لهزائم شنيعة أمام البريطانيين والحلفاء، وبدأت ألمانيا في الانهيار وأُسر حوالي ربع مليون ألماني في ثلاثة شهور، ودخلت القوات البريطانية كل خطوط الألمان، ووصلت إلى شمال فرنسا، ووصلت بقية قوات الحلفاء إلى فرنسا.

 

واجتاحت ألمانيا أزمة سياسية عنيفة تصاعدت مع توالي الهزائم العسكرية في ساحات القتال، فطلبت ألمانيا إبرام هدنة دون قيد أو شرط، فرفض الحلفاء التفاوض مع الحكومة الإمبراطورية القائمة، وتسبب ذلك في قيام الجمهورية في ألمانيا بعد استقالة الإمبراطور الألماني، ووقعت الهدنة التي أنهت الحرب في (6 من صفر 1337هـ= 11 نوفمبر 1918م) بعد أربع سنوات ونصف من القتال الذي راح ضحيته عشرة ملايين من العسكريين، وجرح (21) مليون آخرين.

 

 

من مصادر :

عبد العظيم رمضان: تاريخ أوروبا في العالم في العصر الحديث ـ الهيئة المصرية العامة للكتاب ـ القاهرة ـ بدون تاريخ.

 

هـ.أ.ل فيشر: تاريخ أوروبا في العصر الحديث ـ (1789-1950) ـ تعريب أحمد نجيب هاشم ووديع الضبع ـ الطبعة التاسعة ـ دار المعارف ـ القاهرة ـ بدون تاريخ.

 

سمعان بطرس: العلاقات السياسية الدولية في القرن العشرين ـ مكتبة الأنجلو المصرية ـ القاهرة ـ الطبعة الثالثة ـ 1980م.

Link to comment
Share on other sites

ابي حق الانج 104

 

اي شي عندكم زين

 

المهم ابي يكون وايد يعني مو قصير

 

وفيه الانترودكشن والكنكلوجن وكل شي :ssm16:>>طرارة واتشرط

محد رد علي :ph34r: الحقران ومايسوي

 

<_<

مب قصدي احقر بس توني وصلت عندج

:(

 

وايد طلبات شاسوي جانم

 

وهذي حق انج 104 ::.

 

 

 

 

A popular sport

 

The main reason why people take up a sport is to enjoy them selves while others like to get fitter and stronger. Whatever sport you try, remember that you don’t have to be good at it to enjoy it, taking part is fun. Sports also give you lots of opportunities to meet people and make new friends.

One of the most popular sports you can take part in is table tennis, it is very well-known and a lot of people enjoy it. It’s an indoor game, and can be played by two or four players. Anyone can play it, men, women, or mixed.

Table tennis is an easy sport, it starts when one of the players hits a small light ball using a bat. The ball goes back and forth across a table divided by a low net, until a player makes a shot that an opponent is unable to return.

Try playing table tennis and you’ll like it!

 

 

Volleyball is an interesting team sport that was invented by William G.Morgan in America in 1895. It is played by twelve players (six players in each team).

It is played in a court which is 9 by 18m and divided into two sides by a net. It is based on hitting the ball back and forth over the net.

Volleyball is easy to play and a lot of people enjoy it. An estimated 800 million people play it throughout the world.

 

Unit 1

Kids and sport

 

 

A famous athlete (sport player)

 

Diego Maradona is an Argentinean footballer. He has been playing football for twenty years since he was fifteen years old. He started playing football on the street when he was young. One day a man from the local club was watching him playing, so he asked him to join the club, and he became famous. Maradona is enthusiastic about most sports, but he is crazy about football.

Maradona trains about 3 hours a day, 5 days a week. The training sessions start at 4 o’clock and last until 7 o’clock.

Being addicted to sports, Maradona faces many problems. He worries about injuries a lot, he has broken his leg many times! Another problem is that he travels a lot so he doesn’t have any time for his family and friends.

Maradona has participated in lots of matches and many world competitions and he has won many cups and awards. He has always believed that one day he will become the most famous sport player in the world!

 

 

 

وذي عن footballer::

 

 

His full name is Luis Filipe Madeira Caeiro 'FIGO', he was born in Almada(Portugal) in 4 November 1972 .

He is about 1.8 m height and he weight 75 kg. he plays now in real Madrid C.F. and he was play in Portugal. His first team was in Barcelona. His Marital status is Married she called Helene and his daughter is Daniela .

He speaks 4 langauges portuguese, english, spanish and a little of Swedish, and love Rock(Queen) music . the best food foe him Fried Chicken and Duck with rice. He love to do many things such as The beach, spending time with friends.

Felipe Madeira Figo was born on November 4, 1972, in the working-class district of Almada in the Portuguese capital of Lisbon. He first played football in the street team Os Pastilhas. Then, as an 11-year-old, he joined the junior section of legendary Sporting Lisbon. His former coach and great patron Carlos Queiroz, who later coached the Portuguese national team, recalls that: "Even then, Luis was ahead of all the rest."

In 1989, the wily, agile Figo was a member of the Portuguese team that finished third in the FIFA U16 World Championships in Scotland. Two years later, he won the FIFA World Junior Championships on home soil with the national U20 team. Then, as later in the national team, he formed the heart of the team with Rui Costa and Jo? Pinto.

Figo was 17 when he made his debut in the Portuguese championship. He earned his first international cap soon after turning 19, and was transferred to FC Barcelona in 1995. A few months earlier he had won the Portuguese Cup with Sporting, and finished second in the Portuguese Championship. In Barcelona, where he was coached by Johan Cruyff, Bobby Robson and Louis van Gaal, the five-times winner of "Portugal's Footballer of the Year" developed into a superstar. He was central to the team that won the 1997 Cup Winners Cup and the European Supercup, the 1998 and 1999 Spanish championship and the 1997 and 1998 Spanish Cup (Copa del Rey).

But Figo's most outstanding performance to date came in the 2000 European Championships in Belgium and Holland. Figo was both the head and heart of a Portuguese team that played the finest attacking football of the tournament, before succumbing in the semi-final to the eventual winner, France. Many regard Figo as the player of the tournament.

After EURO 2000, Figo, who has said that "without the ball, I am only half complete", moved for the then record sum of CHF100m to Real Madrid, where he immediately won the Spanish championship. Real fans adore Figo, because his style of football not only looks good - it works. Jupp Heynckes, former coach at Real, agrees: "Luis is technically perfect, quick off the mark and a great dribbler. He's a striker who pulls the crowds into the stadium."

Real Madrid's technical director, Jorge Valdano, is equally taken with the player in the Number 10 strip: "We are so used to Figo playing brilliantly that we think he's playing badly when he just plays normally."

Off the pitch, Figo enjoys a less spectacular existence, preferring to avoid the publicity that inevitably surrounds him. In his free time he reads, goes to the cinema, listens to music, rides horseback and plays golf. In April 2000, a book was published about Portugal's most famous and best footballer since the legendary Eusebio. Its title: "Figo - Born to Triumph".

I like luis because he is the important player in his team. He plays good, and he is good in the Midfielder and the best in Wing Forward

 

 

 

Famous Sport

 

 

Gellaina was an old Bahraini game. My father used to play it when he was in my age. Gellaina isn’t just an old Bahraini game, it’s a traditional game.

 

Two friends usually play the game. One in a circle made on the ground, big enough to for him to stand in and the second stands around 50 feet from the circle. The guy in the circle holds a bat and the other holds a short stick. To get the other’s attention, the one holding the short stick shouts “Yaay?”, and if the other is ready he shouts “Yaay!” back. So the guy outside the circle through the little stick to try and get it in side the circle, but the guy inside the circle tries to hit the little stick with the bat while it’s still moving. If the little stick falls in the circle the guy outside the circle wins, but if the guy inside the circle hits it with the bat or the stick falls outside the circle, they count the distance between the stick and the circle using the bat’s length.

 

That used to be played everyday in Bahraini, kids considered it as a prayer! But that isn’t happening anymore.

 

 

 

 

 

 

 

Misfortune

 

A few years ago, I traveled with my family to London. The trip started well. Suddenly things started to go wrong one by one. First, the bank canceled my father’s account. We didn’t have any pocket money. The hotel threw us out, because we were paying the rent week by week and the bank canceled the account on the last day of the week. We couldn’t even send a letter to any of our family member’s for help. My father kept going to the bank everyday because of the cancellation of his account. Out of nowhere, my mother found a few hundred of pounds in on of my father trousers which were for times like this. We were able to buy some food and live in a cheap motel. A week later, the bank reactivated my father’s account and he bought a ticked to Bahrain as soon as that happened. That was an experience that I don’t want to repeat!

 

 

 

 

 

 

My favorite game

 

 

There are lots of new games now days. But my favorite game is basketball, I like it because it is exciting and enthusiastic, also I believe that this game give the player confidence and patience. In our days some people takes it as a profession job. They make a lot of money just from it and they will be very famous and popular to other people and fans who like this bore less sport.

 

I was playing this game since I was a child, now I play it in Bahrain Club with a team called “The Freedom Team”. Last year our coach took the team on camping in France. We learned a lot of things there and we challenged high standard teams. Our team won the cup and I won the golden medal for the best player.

 

 

 

 

 

Professional Sport

 

 

Taking sports as a profession has many advantages and disadvantages. The main advantages are health, wealth, and fame, while the main disadvantage is the sacrifices.

If you accept sports as a profession then you will have a good health condition, which is something you can never buy. Gaining a well amount of money and becoming rich is another thing. You will be able to buy things you never could buy before such as cars and houses. Fame is something that comes naturally with wealth. The richer you are the more you become famous.

However, there is a problem which is the sacrifices you have to do. Training all the time is one of the sacrifices. Having to give up most of your personal time to be in a four, or more, walled room is a big sacrifice.

But if you don’t take sports as a profession the disadvantages would be the advantages!

 

 

 

 

 

Winning Money

 

 

Two years ago I won 25 Million Bahraini Dinnars. I became very happy. I stayed up for three nights thinking about what I would do with my money. The first thing I did was giving my parents 3.5 million and my brothers one million. Then I bought two cars and hired a driver. Of course one was a sports car and very fancy and the other was fancy but luxurious. Then I added lots of accessories to both. After that, I rebuilt my house and some of my friend’s houses. I rebuilt my school, too. I bought lost of facilities for my school. I bought new computers for the computer laboratory. I traveled to many places such as France, Britain, America, Japan and Germany. Afterwards, I started thinking about the ff****, and the best way to increase to my money, so started a business to increase my money. And now I am able to buy and do more things.

 

 

 

 

 

 

 

Famous Sport

 

 

Scelelengo is an old Bahraini game. I used to play it a lot with the neighbors. My father used to play it when he was young too.

Only two teams play it. The first team must defend three or four cans, filled with sand, that are standing on top of each other, while the second team must try to hit the cans and make them fall using a small ball. If the cans fall then one of the first team members refills the cans while the others try to hit the second team members with the ball.

Usually, that’s how I used to play the game in my old neighborhood, but now things are different. I am not even sure if anyone plays that game anymore.

 

 

 

 

 

 

Misfortune

 

 

Last week I had the worst luck ever. I went on a picnic with my friends and everything just went wrong. In the beginning everything was smooth and nice; the Sun was shining and the sky was blue, cool wind blowing. A day couldn’t be better which made us go on a picnic.

So we decided to go to the forest. When we reached the right spot and started putting everything out, that’s when a smooth day started converting into a living Hell! First, the Sun disappeared and the sky turned grey and black then it began to rain for a few minutes then the rain became hail! The wind blew away our food and stuff. When we tried to use the car and go home, we discovered that we lost the keys! We couldn’t use our mobile phones because of all the rain and hail. So we searched for a shelter until the situation changed which took a few ساعة. In the end, everything went back to normal and I called my brother and he came to take us back home. My friend called one of his parents to bring the spare keys but still the car wouldn’t start, so he went home with his parents. That was the worst luck I ever had in my life.

 

 

 

 

Professional Sport

 

 

Athletics is a matter, which can frequently prove difficult to write about due to its complexity and wide subject area. To analyze the topic in simple terms we can identify the main advantages and disadvantages of being a successful athlete.

 

The key advantage of being an athlete is gaining perfect health condition. Becoming a successful athlete can also bring a certain amount of admiration with it, from people the world over. Having the spotlight of the media aimed at you and your career, which can be a benefit to some, most often generates this acknowledgment. Furthermore, this fame and popularity can often deliver the athlete wealth, an obvious advantage.

 

Despite these benefits, there are also a number of disadvantages, which can be associated with becoming a successful athlete. Sacrifices must be made in order for an athlete to reach the top, and then maintain that position. A large majority of the personal life must be given up for training purposes. This training is often repetitive but is essential if the athlete wants to succeed.

 

Therefore to be a player, simply possessing the knowledge of how to play is not enough. Knowing, and being willing to accept the advantages and disadvantages which come with the task is all required in order to excel.

 

 

 

 

 

 

The year 2020

 

 

By the year 2020, I will have had finished school and college for quite a while. I will be working as a pilot for fourteen years. I should have visited lots of countries and cities like London, New York City, Detroit, Florida and Bombay. I will have had many souvenirs if I worked as a pilot. I will have had a luxurious car before that time and might be having a sports car as well. I will have been married for ten years and will probably have had two children by then. It will be hard having more children because I will be flying most of the time. My wife might have visited many countries because she might get free tickets. I will have been living with my wife and children in a villa underground for years.

 

 

 

 

 

Winning Money

 

 

My friend won a large sum of money, if I was in his place I would do lots and lots of stuff. First, I will give most of it to my parents. I would rebuild my house. I would repaint my room and redecorate it. I might build an underground room for me. Then, I would rebuild my school and buy new facilities for my school. I will lend a few of my friends some money or I might even give it to them. I would buy two cars, a sports car and a luxury car. I would buy lots of clothes and suites. I would donate some money for Palestine and the poor. I build a mosque or two for the people for judgment day. I might buy an Island and live on it. I will save some money to get married in the ff****. I might buy a land for the ff**** too. I might try to start a business to make more of what I have and hopefully I will.

 

 

 

 

Famous Sport

 

 

Gellaina was an old Bahraini game. My father used to play it when he was in my age. Gellaina isn’t just an old Bahraini game, it’s a traditional game.

 

Two friends usually play the game. One in a circle made on the ground, big enough to for him to stand in and the second stands around 50 feet from the circle. The guy in the circle holds a bat and the other holds a short stick. To get the other’s attention, the one holding the short stick shouts “Yaay?”, and if the other is ready he shouts “Yaay!” back. So the guy outside the circle through the little stick to try and get it in side the circle, but the guy inside the circle tries to hit the little stick with the bat while it’s still moving. If the little stick falls in the circle the guy outside the circle wins, but if the guy inside the circle hits it with the bat or the stick falls outside the circle, they count the distance between the stick and the circle using the bat’s length.

 

That used to be played everyday in Bahraini, kids considered it as a prayer! But that isn’t happening anymore.

 

 

 

 

 

 

 

Misfortune

 

A few years ago, I traveled with my family to London. The trip started well. Suddenly things started to go wrong one by one. First, the bank canceled my father’s account. We didn’t have any pocket money. The hotel threw us out, because we were paying the rent week by week and the bank canceled the account on the last day of the week. We couldn’t even send a letter to any of our family member’s for help. My father kept going to the bank everyday because of the cancellation of his account. Out of nowhere, my mother found a few hundred of pounds in on of my father trousers which were for times like this. We were able to buy some food and live in a cheap motel. A week later, the bank reactivated my father’s account and he bought a ticked to Bahrain as soon as that happened. That was an experience that I don’t want to repeat!

 

 

 

 

 

 

My favorite game

 

 

There are lots of new games now days. But my favorite game is basketball, I like it because it is exciting and enthusiastic, also I believe that this game give the player confidence and patience. In our days some people takes it as a profession job. They make a lot of money just from it and they will be very famous and popular to other people and fans who like this bore less sport.

 

I was playing this game since I was a child, now I play it in Bahrain Club with a team called “The Freedom Team”. Last year our coach took the team on camping in France. We learned a lot of things there and we challenged high standard teams. Our team won the cup and I won the golden medal for the best player.

 

 

 

 

 

Professional Sport

 

 

Taking sports as a profession has many advantages and disadvantages. The main advantages are health, wealth, and fame, while the main disadvantage is the sacrifices.

If you accept sports as a profession then you will have a good health condition, which is something you can never buy. Gaining a well amount of money and becoming rich is another thing. You will be able to buy things you never could buy before such as cars and houses. Fame is something that comes naturally with wealth. The richer you are the more you become famous.

However, there is a problem which is the sacrifices you have to do. Training all the time is one of the sacrifices. Having to give up most of your personal time to be in a four, or more, walled room is a big sacrifice.

But if you don’t take sports as a profession the disadvantages would be the advantages!

Link to comment
Share on other sites

Guest
This topic is now closed to further replies.

×
×
  • Create New...