Jump to content
منتدى البحرين اليوم

فاطمة أدهم

الاعضاء الفعالين
  • مشاركات

    301
  • انضم

  • آخر زيارة

Everything posted by فاطمة أدهم

  1. معنى أسم ليان: اسم ليان من الأسماء الجميلة والهادئة واللطيفة ومنتشرة كثيراً بين أسماء المولودات العربيات بسبب لطافته وخفته على اللسان وموسيقى حروفه التي تعتبر من الأجمل على الأذن. كما يقال: الليونة والسّهولة والنّعومة، والليونة بشكل عام عكس الخشونة..
  2. معظم الزوجات الأن يعملن، إلى جانب اهتمامهم بشئون المنزل، لذا يجب عليكي يا عزيزتي أن تهتمي بمعرفة بعض الوصفات السهلة والسريعة لتسعفك في إعداد الطعام مثل عجينة العشر دقائق مثل طريقة عمل السينابون أو طريقة كيكة الجزر إلى جانب وصفات الخضروات من حول العالم مثل المطبخ الايطالي لتسهيل عمل المطبخ وليتناول أفراد عائلتك طعام صحي..
  3. مؤخراَ بعد انتشار صندوق الطعام الذي يصحبه الأطفال في المدرسة، انتشرت عادة سيئة وهي ملئه بالطعام الغير صحي والأطعمة السريعة الضارة، لذا مهم جداَ أن تحافظ كل أم على وضع أكلات صحية للصغار في الفطور مثل كيك الجزر والفاكهة والخضروات الطازجة ولا يوجد مانع من وضع بعض الحلويات وعمل بعض الحلويات البسيطة التي سنجدها بسهولة مثل طريقة الكوكيز، وعلينا أن نهتم بتوازن العناصر الغذائية لأطفالنا..
  4. مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي حول العالم وانفتاحنا على الأخر، انتشرت أيضاَ الصحافة الصفراء والإشاعات عن كل ما يهم العامة. فلم يعد لديهم شاغل سوى ملئ أوراقهم بأخبار معظمها إن لم يكن كلها لا علاقة لها بالواقع، فمثلاَ منذ اعلان زفاف الأمير هاري وميغان ميركل والصحافة الصفراء راحت تبرر الأمر بإن ميغان ماركل حامل ومثل كون زوج داليا مبارك على غير ديانتها لإثارة الجدل حولها أو خبر مثل طلاق ايمي سمير غانم. في المجمل لم يسلم أحد من الصحافة الصفراء بأي مكان في العالم وفي شتى المواضيع مثل بورجو بيريجيك وانجيلنا وغيرهم من جميع انحاء العالم وغير ذلك من الهراء الذي لم يعد يجد من يستمع إليه..
  5. سنتحدث عن برج القوس اليوم وصفاته، يعد برج القوس من أكثر الأبراج العصبية على الإطلاق، ولكنه لحسن الحظ يستطيع إصلاح الأمر بمنتهى السهولة واليسر وترك أثر طيب ومحو أي ضغينة بينه وبين من يحدثه..
  6. من أشهر ما قيل في أبيات غزل للمتنبي لعَيْنَيْكِ ما يَلقَى الفُؤادُ وَمَا لَقي وللحُبّ ما لم يَبقَ منّي وما بَقي وَما كنتُ ممّنْ يَدْخُلُ العِشْقُ قلبَه وَلكِنّ مَن يُبصِرْ جفونَكِ يَعشَقِ وَبينَ الرّضَى وَالسُّخطِ وَالقُرْبِ وَالنَّوَى مَجَالٌ لِدَمْعِ المُقْلَةِ المُتَرَقرِقِ وَأحلى الهَوَى ما شكّ في الوَصْلِ رَبُّهُ وَفي الهجرِ فهوَ الدّهرَ يَرْجو وَيَتّقي وَغضْبَى من الإدلالِ سكرَى من الصّبى شَفَعْتُ إلَيها مِنْ شَبَابي برَيِّقِ وَأشنَبَ مَعْسُولِ الثّنِيّاتِ وَاضِحٍ سَتَرْتُ فَمي عَنهُ فَقَبّلَ مَفْرِقي وَأجيادِ غِزْلانٍ كجيدِكِ زُرْنَني فَلَمْ أتَبَيّنْ عاطِلاً مِنْ مُطَوَّقِ وَما كلّ مَن يهوَى يَعِفّ إذا خَلا عَفَافي وَيُرْضي الحِبّ وَالخَيلُ تلتقي سَقَى الله أيّامَ الصّبَى ما يَسُرّهَا وَيَفْعَلُ فِعْلَ البَابِليّ المُعَتَّقِ
  7. معنى أسم سارة: باللغة الإسبانية تعني المرأة السعيدة وبالعربية المرأة التي تسر أي المبهجة ومدخلة السرور، وهو اسم شائع بمختلف جهات العالم..
  8. مطبخنا العربي متنوع ومليئ بالأطعمة المختلفة اللذيذة، مما يمكننا من عمل الكثير من الوصفات والأصناف لصغارنا من أكلات سورية ل أكلات لبنانية أكلات مصرية وسعودية وعدد من الاكلات و معجنات لا ينتهي بمواد معظمها متواجد لديك بمطبخك وطعم مميز سيحعلك لا تشعرين بالملل من تكرار صنف أو وصفة بعينها..
  9. التمر من الأطعمة التي لها فوائد لا تعد ولا تحصى وعن السنة النبوية الشريفة، نصحنا الرسول (ص) بتناوله والحفاظ عليه في وجباتنا اليومية، كما هي سنة أن نفطر وقت الصيام أو في الأيام العادية عليه. وهناك الكثير مما يمكن عمله بالتمر مثل معمول التمر وكيكة التمر بالقرفة والخشاف وغيره من الوصفات التي تحتوي على التمر ومحبب علينا أن نحرص على تناول أي منها..
  10. كيفية عمل كيكة البرتقال: ينخل الدقيق مع الملح مع المحسن مع البيكنج بودرة ثم نضيف عليه الفواكه المجففه المقطعه قطع صغيرة نضرب البيض مع الفانيليا مع السكر في الخلاط او المضرب الكهربائي 10 دقائق نضيف الزيت والزبده لخليط البيض ويضرب ٥ دقائق تخلط المكونات السائله مع المكونات الجافه وتقلب بحرص في اتجاه واحد يصب الخليط في قالب مدهون بالسمن ومرشوش بالدقيق يدخل فرن مسخن مسبقا على درجه حراره ١٩٠ لمده ٣٥ الى ٤٠ دقيقه نختبر تمام السوا بان نغرز في الكيكه سكينه رفيعه اذا خرجت نظيفه اطفى الفرن واخرجها واذا لم تخرج نظيفه اتركها ٥ دقائق اخرى تخرج من الفرن وتغطى بفوطه مطبخ نظيفه وتترك لتبرد لمده ساعة قبل التقطيع كما يمكننا عمل كيكة الكاكاو بالبرتقال أيضاً أو باستخدام منكهات أخرى على حسب الحاجة أو المقادير التي نريد وضعها..
  11. لعمل حلويات غربية في المنزل يجب علينا أولاً أن نقوم بتجهيز الكيكة الأسفنجية فهي الأساس لعمل الجاتوهات والتارت، ولعمل الكيكة الأسفنجية ندهن صينيّة بالزبدة أو الزيت ونرشّ الطّحين داخلها ونتركها جانباً نضع الطّحين والباكينج باودر ونخلطهم جيّداً ضع البيض والفانيلا في وعاء، ثمّ نبدأ بالخفق جيّداً بالخلاّط، ونُضيف إليهم السكّر تدريجيّاً إلى أن يزيد حجم المزيج ويتكاثف نضيف جزءاً من الطّحين على مزيج البيض، ونحرّكه بصورة بطيئة جدّاً (دون استخدام الخلاّط، بل بملعقة )، ثمّ نضيف الطحين تدريجيّاً، ونستمر بالتّحريك ببطء نسكب الخليط بالصينيّة الّتي نودّ وضعها بالفرن، ثمّ نحمّي الفرن على درجة حرارة 180، وبعد أن يسخن الفرن نُدخل الصينيّة نترك الصينيّة في الفرن لمدّة 40 دقيقة دون أن نحاول فتح الفرن خلال هذه المدة، وبعد انتهاء المدّة نغرز برفق شوكة في وسط الكيكة للتأكّد من أنّها نضجت، وإن لم تنضج جيّداً نرجعها إلى الفرن ونتركها حتّى تنضج بعد إخراجها من الفرن نتركها بعض الوقت خارجاً لكي تبرد نترك الكيكة لتبرد، ونُحضّر الكريمة بالنّكهة المفضّلة كالشوكولاتة أو الفانيلا، أو الفراولة، ثمّ نزيّن بها الكيكة، وبعدها نزيّن الكريمة بالأناناس أو المانجا أو الفراولة أو المكسّرات مع مراعاة أن تكون ذات طعمٍ متناسق مع الكريمة..
  12. دعاء للابناء اللهم افتح عليهم فتوح العارفين، اللهم ارزقهم الحكمة والعلم النافع وزين أخلاقهم بالحلم وأكرمهم بالتقوى وجملهم بالعافية وعافهم واعف عنهم، اللهم ارزقهم المعلم الصالح والصحبة الطيبة، اللهم ارزقهم القناعة والرضا، اللهم ألبسهم من ملابس الكمال والحلل الفاخرة، اللهم أنظرهم بعينك وتولهم بعونك واحرسهم بملتك ومنك وأيدهم بجيش المحبة واسقهم من شراب الولاية أكرم شربة، اللهم اجعلهم في حفظك وكنفك وأمانك وجوارك وعياذك وحزبك وحرزك ولطفك وسترك من كل شيطان وإنس وجان وباغ وحاسد ومن شر كل شيء أنت آخذ بناصيته إنك على كل شيء قدير، اللهم رب أوزعني أن اشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلي والدي وأن اعمل صالح ترضاه وأصلح لي في ذريتي أني تبت إليك واني من المسلمين
  13. دعاء الوتر اللـهم اهـدِنا فيمَن هـديت، وعافـِنا فيمـَن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِـنا شـر ما قضيت، انك تقضي ولا يـُقضى عليك. اٍنه لا يذل مَن واليت، ولا يعـِـزُ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لك الحمد على ماقضيت، ولك الشكر على ما أعطيت. نستغـفـُرك اللـهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اٍليك. اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا.
  14. مهم جداَ ان ننشئ صغارنا على التنشئة والتربية الدينية القويمة التي يتمناها أي أب وأم لأطفالهما، ولكن في سبيل تحقيق هذا يقوم الكثير من الأباء بكبت حرية أطفالهم وعدم تركهم للإلعاب في سنهم الصغيرة، كما يقوم البعض بإجبار الأطفال على حفظ الكثير من النصوص الدينية، وهذا أكبر خطأ يمكن أن يرتكب. لتنشئتهم التنشئة الصحيحة يجب أن نجعلهم يحبوا ما يفعلوه وأن يهتموا بإنفسهم، وليس مجبرين. على سبيل المثال يمكنهم حفظ بعض السور القصيرة، يكنهم أن يقرأوا في قصص الأطفال الدينية لوقت قصير يومياَ. كما يمكننا أن نقوم بوضع ملصقات حتى يقرأوا منها مثل دعاء السفر و دعاء الرجوع من السفر دعاء الخروج من المنزل وهكذا..
  15. من أشهر ما جاء في تفسير الأحلام والرؤى كتاب تفسير الأحلام لابن سيرين وأبن كثير وغيرهم من الكتب التي تعتمد على ما جاء في الأثر والسنة للتفسير..
  16. دعاء الشفاء للمريض في المستشفى اللهم اشفه شفاءً ليس بعده سقما أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك الّتي لا تنام، واكفه بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يضام، واكلأه في الليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجائه يا كاشف الهم، يا مفرج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرّين.
  17. أذكار النوم كاملة وسورة الملك من الأشياء التي يجب أن نحافظ عليها إذا أراد المسلم النوم، واضطجع في فراشه، فهناك بعض الأذكار التي يرددها، منها: قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (اللهمَّ ربَّ السماوات ِوربَّ الأرضِ وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلّ شئٍ، فالقَ الحبِّ والنوى، ومنزلَ التوراةِ والإنجيلِ والفرقانِ، أعوذ بك من شرِّ كلِّ شيءٍ أنت آخذٌ بناصيته، اللهمَّ أنت الأولُ فليس قبلك شئٌ، وأنت الآخرُ فليس بعدك شئٌ، وأنت الظاهرُ فليس فوقَك شئٌ، وأنت الباطنُ فليس دونك شئٌ، اقضِ عنا الدَّينَ وأغنِنا من الفقرِ. قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا أوى إلى فراشه: (الحمدُ لله الذي أطعمَنا وسقانا، وكفانا وآوانا، فكم ممن لا كافيَ له ولا مُؤويَ)..
  18. دعاء للمولود لابن عثيمين جاء في كتاب الأذكار للإمام النووي رحمه الله، قال: يستحبّ تهنئة المولود له، قال أصحابنا: ويستحب أن يهنأ بما جاء عن الحسن البصري رحمه الله، أنه علّم إنساناً التهنئة فقال: قل بارك الله لك في الموهوب لك، وشكرت الواهب، وبلغ أشدّه، ورزقت برّه. ويستحبّ أن يردّ على المهنّئ فيقول: بارك الله لك، وبارك عليك، أو جزاك الله خيراً ورزقك مثله، أو أجزل ثوابك، ونحو هذا. قال: ( بارك الله لك في الموهوب لك وشكرت الواهب وبلغ أشدّه ورزقت بره)، ويردّ عليه المهنّأ فيقول : ( بارك الله لك وبارك عليك وجزاك الله خيرا ورزقك الله مثله وأجزل ثوابك) كما أورده سعيد بن علي بن وهف القحطاني، الشيخ القحطاني في (حصن المسلم)
  19. صلاة الوتر من النوافل التي أكد عليها معظم الصحابة والتزم بها الرسول (ص) طوال حياته، وكان من أشد المحافظين عليها لما لها من عظيم الثواب. وفضل صلاة الوتر عظيم و دعاء الوتر في الليل يكون في أفضل الأوقات المستحب فيها الدعاء، والتي امرنا الرسول بالإكثار من الدعاء فيها. جعلنا الله وأياكم من مقيمين الليل والمستجاب دعائهم..
  20. صلاة الاستخارة للعمل من أهم الخطوات التي يتبعها معظمنا قبل اتخاذ خطوة جديدة في العمل، وفي كافة مناحي الحياة صلاة الاستخارة محببة. وصلاة الاستخارة من السنن التي يجب علينا اتباعها، و كيفية صلاة الاستخارة ووقتها بسيطة عبارة عن ركعتين قبل النوم يتبعهم دعاء نطلب فيه من الله أن يهدينا طريق الصواب..
  21. دعاء النوم كامل عَنْ أَنَسِ بنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:" مَنْ قَالَ إِذَا أَوَى إِلى فِرَاشِهِ: الْحَمْدُ للهِ الَّذِي كَفَاني وَآوَاني، والْحَمْدُ للهِ الَّذِي أَطْعَمَني وَسَقَاني، وَالْحَمْدُ للهِ الَّذِي مَنَّ عَلَيَّ فَأَفْضَلَ، فَقَدْ حَمِدَ اللهَ بِجَمِيعِ مَحَامِدِ الْخَلْقِ كُلِّهِمْ "، رواه الألباني وَعَنْ أَبي سَعِيدٍ الْخدريِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: قَالَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:" مَن قال حين يَأْوِي إلى فِراشِه، أَسْتَغْفِرُ اللهَ الذي لا إله إلا هو الحيَّ القيومَ، وأتوبُ إليه، ثلاثَ مرّاتٍ، غفر اللهُ له ذنوبَه، وإن كانت مِثْلَ زَبَدِ البحرِ، وإن كانت عددَ ورقِ الشّجرِ، وإن كانت عددَ رَمْلِ عالِجٍ، وإن كانت عددَ أيّامِ الدّنيا "، رواه الترمذي.
  22. المحتوى الديني يجب أن يقدم للأطفال بشكل أخر غير الذي يقدم به للكبار فعقلية الطفل غير عقلية الناضج، والجميل في وقتنا هذا وجود العديد من القنوات ودور النشر التي تقدم محتوى يناسب الصغار مثل أسماء الله الحسنى للأطفال وقصص الأنبياء، وغيرها من المحتوى المفيد المناسب لسنهم وعقلهم..
  23. دعاء السفر للعمرة والحج لا إله إلا الله ، الحليم الكريم ، لا إله إلا الله العلي العظيم سبحان الله رب السماوات السبع ، ورب الأرضين السبع ورب العرش العظيم ، والحمد لله رب العالمين اللهم كن لي جارا ، من كل جبار عنيد ، ومن كل شيطان رجيم مريد بسم الله دخلت ، وبسم الله خرجت وفي سبيل الله اللهم إني أقدم بين يدي ، نسياني وعجلتي ، بسم الله ، ما شاء الله في سفري هذا ذكرته ، أو نسيته اللهم أنت المستعان على الأمور كلها وأنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل اللهم هون علينا سفرنا ، واطو لنا الأرض ، وسيرنا فها بطاعتك وطاعة رسولك اللهم أصلح لنا ظهرنا ، وبارك لنا فيما رزقتنا ، وقنا عذاب النار اللهم إني أعوذ بك ، من وعثاء السفر ، وكآبة المنقلب وسوء المنظر في الأهل والمال والولد اللهم أنت عضدي ، وناصري ، بك أحل وبك أسير..
  24. أذكار النوم كاملة وسورة الملك من الأشياء التي يجب أن نحافظ عليها إذا أراد المسلم النوم، واضطجع في فراشه، فهناك بعض الأذكار التي يرددها، منها: قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (اللهمَّ ربَّ السماوات ِوربَّ الأرضِ وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلّ شئٍ، فالقَ الحبِّ والنوى، ومنزلَ التوراةِ والإنجيلِ والفرقانِ، أعوذ بك من شرِّ كلِّ شيءٍ أنت آخذٌ بناصيته، اللهمَّ أنت الأولُ فليس قبلك شئٌ، وأنت الآخرُ فليس بعدك شئٌ، وأنت الظاهرُ فليس فوقَك شئٌ، وأنت الباطنُ فليس دونك شئٌ، اقضِ عنا الدَّينَ وأغنِنا من الفقرِ. قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا أوى إلى فراشه: (الحمدُ لله الذي أطعمَنا وسقانا، وكفانا وآوانا، فكم ممن لا كافيَ له ولا مُؤويَ)..
×
×
  • Create New...