Jump to content
منتدى البحرين اليوم

وردة الدنيا

الاعضاء الفعالين
  • مشاركات

    10463
  • انضم

  • آخر زيارة

عن وردة الدنيا

  • عيد الميلاد 05/23/2005

Previous Fields

  • الجنس
    انثى
  • من الذي اخبرك عن منتدى البحرين اليوم
    crazy love
  • سنة الميلاد
    2002

Contact Methods

  • Website URL
    http://

Profile Information

  • الجنس
    ذكر
  • البلد - المنطقة
    مملكة البحرين

وردة الدنيا الانجازات

Newbie

Newbie (1/14)

0

الشهرة

  1. اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم اَلسَّلامُ عَلَيْكِ يا بِنْتَ سَيِّدِ الأَنْبِياءِ اَلسَّلامُ عَلَيْكِ يا بِنْتَ صاحِبِ الْحَوْضِ وَاللِّواءِ اَلسَّلامُ عَلَيْكِ يا بِنْتَ مَنْ عُرِجَ بِهِ إِلَى السَّماءِ وَوَصَلَ إِلَى مَقامِ قابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنى اَلسَّلامُ عَلَيْكِ يا بِنْتَ نَبِيِّ الْهُدى وَسَيِّدِ الْوَرى وَمُنْقِذِ الْعِبادِ مِنَ الرَّدى اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا بِنْتَ صاحِبِ الْخُلُقِ الْعَظِيمِ وَالشَّرَفِ الْعَمِيمِ وَالآياتِ وَالذِّكْرِ الْحَكِيمِ اَلسَّلامُ عَلَيْكِ يا بِنْتَ صاحِبِ الْمَقامِ الْمَحْمُودِ وَالْحَوْضِ الْمَوْرُودِ وَاللِّوآءِ الْمَشْهُودِ اَلسَّلامُ عَلَيْكِ يا بِنْتَ مَنْهَجِ دِينِ الإِسْلامِ وَصاحِبِ الْقِبْلَةِ وَالْقُرْآنِ وَعَلَمِ الصِّدْقِ وَالْحَقِّ وَاْلإِحْسانِ اَلسَّلامُ عَلَيْكِ يا بِنْتَ صَفْوَةِ الأَنْبِياءِ وَعَلَمِ الأَتْقِيآءِ وَمَشْهُورِ الذِّكْرِ فِي السَّماءِ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ اَلسَّلامُ عَلَيْكِ يا بِنْتَ خَيْرِ خَلْقِ اللهِ وَسَيِّدِ خَلْقِهِ وَأَوَّلِ الْعَدَدِ قَبْلَ إِيجادِ أَرْضِهِ وَسَماواتِهِ وَآخِرِ اْلأَبَدِ بَعْدَ فَناءِ الدُّنْيا وَأَهْلُهُ الَّذِي رُوحُهُ نُسْخَةُ اللاَّهُوتِ وَصُورَتُهُ نُسْخَةُ الْمُلْكِ وَالْمَلَكُوتِ وَقَلْبُهُ خَزانَةُ الْحَيِّ الَّذِي لا يَمُوتُ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ
  2. اللهم صلي على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها اللهم صلي على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها اللهم صلي على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها اللهم صلي على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها
  3. شمائل فارس هل يبدو لك العنوان واضح الدلالة عن مضمون النص ؟ وكيف؟ نعم، انه واض الدلالة وضوحاً كلياً فالنص بكامله يقوم على ذكر شمائل عنترة من حسن المخالطة ورفض الظلم وعفة النفس والشجاعة في الدفاع عن القبيلة. *تحديد موضوع النص: 1.تعدد الموضوعات من سمات القصيدة الجاهلية فكيف بدا ذلك في النص؟ النص متعدد الأغراض يبدأ بمطالبة عبلة بالثناء على ذاته التي تستحق الثناء ثم نتقل الى الفخر القائم على صفات يأكدها العرف الاجتماعي الجاهلي ثم وصف الخصم وصفاً يظهر أمرين: -أخلاق الناس -قدرته.2. الكلام على الفروسية شكل جزءاً أساسياً من موضوع النص بم تعلل ذلك؟وما أبرز سمات تلك الفروسية؟ الفروسية التي منحت ذات عنترة التحرر من قيود العبودية ليشعر بمعنى انسانيته أبرز تللك السمات: التمرس في القتال \ حسن الخلق \ رفض لظلم \ الكرم \ الشهامة \ الاستبسال للدفاع عن الذات والقبيلة. *تحديد بنية النص: أ) (1-5) عنفوان وكرم الأبيات من (1-5) المستوى الإيقاعي: + يتضمن البيتان الأول والثاني مجموعة من الظواهر الايقاعية كتكرار بعض الالفاظ أو الحروف ،ادرس هذه الظواهر ، مبيناً أثرها في الكشف عن خصائص ذات الشاعر. تكرار: الظلم(أظلم-طلمت-ظلمي) \ حرف الميم الأثر: تأكيد نزعته الوجدانية و التأكيد على تعرضه للظلم.المستوى المعجمي: + قامت ذات الشاعر في هذا المقطع على حقلين معجمين: + استخرجي العبارات والألفاظ الدالة على هذين الحقلين مبيناً أثرهما في رسم ملامح هذه الذات. - عنترة السمح: مخالطتي \ مستهلك مالي \ شمائلي \ تكرمي. - عنترة الباسل: العلقم \ ظلمي \ عرضي وافر. الأثر: توضح تكامل الشمائل بين عنترة السمح وعنترة الباسل فمع حسن المخالطة يصبح ظلمه مر والكريم هو نفسه الحريص على بقاء عرضه تام لا ينقصه أي شيء. المستوى التركيبي: +اضمن المقطع الأول من النص أدوات ربط متنوعة مثل الفاء (فإني \ فإن \ فإذا فما أقصر) \\ والواو ( وإذا ظلمت\ ولقد \ وإذا صحوت) أدرس وظائف هذه الأدوات مبرزاً ورها في تماسك بناء النص وترابط أفكاره. - تحديد معنى الجمل وربط أجزاءها وتحديد نوع الجملة وأساليب الكلام [ فإني ] تحديد جملة جواب الشرط بربطها بفعل(الثناء--- أثني) بما يبرز من صفات حميدة. [فإن] الفاء بينت الصلة بين الظلم الذي يرفضة الشاعر وتجسيده للرفض في مجابهة الظلم. [فإذا]ربط السياق بالبيت الثالث وهذا البيت، والبيت الذي يليه. ( وإذا ظلمت\ ولقد \ وإذا صحوت) --- استكمال سياق السرد. + توسل الشاعر بصفات الفروسية لكسب ود محبوبته علل ذلك. الفروسية تعني عند عنترة توهج الذات بعد أن أخفتها عبودية القهر وأبلغ ما في تلك المسافة التي كانت تحول بين عنترة العبد وعبلة ، فإذا بالفروسية تحتاز تلك المسافة وتتعداها. +كثرت أساليب الشرط في المقطع الأول عينها وبين وظيفتها في أداء المعنى. إذا ---- الشرط بالأداة. أثني علي------ أمر طلبي الوظيفة: أهمية أساليب الشرط أنها تتناسب مع مناخ الانفعال وتلبي حاجة السرد إلى جانب أنها تضيف على النص نوعاً من الحركة والانتقال. المستوى البلاغي: + في البيت الثاني يشبه الشاعر مرارة الظلم الذ وقع فيه ضحيته بطعم العلقم . صور الشاعر اظلم باعلقم مر الطعم . سر الجمال: تجسيد------ ابراز المعنى في صورة حسية. توضيح المعنى واضفاء جمالاً ليتناسب مع الانفعال.. المقطع الثاني6-10)>>> فروسية عنترة * المستوى الإيقاعي: الأبيات السابقة يشعر القارئ بانسياب وايقاعية حميمية رغم علو رنينها ، تجسد فخر الذات المطمئنه ولكن حينما تصل إلى البيت السادس يعبر عن انتقال من مقام الحميمية إلى مقام الزجر حيث أن هلا التي تفيد التي تفيد الزجر انتقل بها الى مقام الافتخار بذاته أمام عبلة كي ينال قلبها.. * المستوى المعجمي:الفروسية>>> الوقيعة / الوغى / الخيل الأثر<<<<< اظهار الذات متمتعه بأجمل الصفات الجاهلية هي الشجاعة والبطولة والتمرس في القتال وعفة النفس وانصاف الخصم.. *المستوى التركيبي:هلا: تفيد الاستفتاح إذا دخلت على الفعل الماضي تفيد التوبيخ.>>>> كأن عنترة أحس بظلم لحق الذات من خلال نظرة الحبيبة بنظرة فيها تقليل من الشأن إلى تلك الذات. الفاء/ الواو>>>>>> أسهمت في ترابط أجزاء هذا المقطع ترابطاً متكاملاً.. * المستوى البلاغي: بدت صورة الشاعر فارساً يتمتع بأخلاق الفروسية فضلاً عن قوته وشجاعته ومراسته في القتال فهو قد أنصف الخصم ووصفه بما يليق بفارس له مكانته.
  4. شكرااااا على الموضوع الحلو يعطيك ألف ألف عافية..
×
×
  • Create New...