Jump to content
منتدى البحرين اليوم

الشهرزادي

الاعضاء الفعالين
  • مشاركات

    44
  • انضم

  • آخر زيارة

عن الشهرزادي

Previous Fields

  • الجنس
    ذكر
  • سنة الميلاد
    2002

الشهرزادي الانجازات

Newbie

Newbie (1/14)

0

الشهرة

  1. صورة حصرية من كواليس المسلسل السعودي (اللحن الغريب).. جرأة
  2. صورة حصرية من كواليس المسلسل السعودي (اللحن الغريب).. جرأة
  3. مسلسل خليجي يطرح قضية المرتدين عن الإسلام في المجتمع! الفنان عبدالله بوشهري والفنانة (يلدا) يستعدان لبطولة عمل درامي خليجي جريء جدا يتناول قضية لم يسبق طرحها. وهي قضية المرتدين عن الإسلام في المجتمع الخليجي، حيث يعود شاب من الخارج وقد تغيرت أفكاره بشكل كبير عن الإسلام ثم يصارح شقيقته بعد فترة بأنه قد ترك الإسلام وأصبح من جماعة (اللادينيين) وهي جماعة تؤمن بوجود الله تعالى ولكنها لا تؤمن بالدين، مما يسبب صدمة كبيرة لشقيقته التي ليست متدينة أصلا وهي معلمة في إحدى المدارس. ثم يبدأ شقيقها المرتد بمحاولة إقناعها لترك الدين ويوضح لها أن المسلمين يعيشون في تناقض في حياتهم والكثير منهم منافقون وغير ملتزمين بالدين. ثم تبدأ شقيقته تعيش صراعا في نفسها لأنها تعرف إحدى معلمات التربية الإسلامية معها في نفس المدرسة، وتلك المعلمة ترتدي الحجاب أمام الناس ولكنها أصلا غير ملتزمة بالدين وترتكب الكثير من المحرمات وتعيش في نفاق أمام المجتمع، وهو الأمر الذي يؤدي بها بعد صراع طويل إلى أن تترك الدين مثل أخيها وتصبح مرتدة. ثم يفكر الشقيقان بافتتاح جمعية للمرتدين للدفاع عن حقوقهم بالمجتمع، ولكن تلك الفكرة بالتأكيد تصطدم بالواقع وبعائلة الشقيقين حتى تصدر فتوى من أشخاص بقتل الشقيقين (المرتدين)، فكيف سيتصرفان؟! من الأسماء المرشحة للبطولة.. حمد العماني - ملاك - شوق - بثينة الرئيسي - وفنان كبير لم يحدد اسمه حتى الآن، ومن المحتمل كذلك أن تؤدي النجمة هدى حسين دورا رئيسيا في المسلسل في حال موافقتها المبدئية على النص. العمل لا يزال في مرحلة القراءة الأولية ويحتاج وقتا طويلا للاستعداد له، وقد أكدت مصادر مطلعة بأن الجهة المنتجة قد تبرم اتفاقا لعرض العمل حصريا مع محطة خليجية "متحررة" حتى لا تقع في مشاكل روتينية مع الجهات الرقابية في حال عرض العمل على قناة تخضع لقيود رقابية مشددة.
  4. ميساء مغربي تنتج فيلما خليجيا "للكبار فقط" وترشح (يلدا) لبطولته! أكدت الفنانة ميساء مغربي أنها بصدد إنتاج فيلم خليجي سيكون جريئا ومن نوع خاص، وسوف يطرح عدة قضايا ذات صلة بالواقع الاجتماعي. وأكدت أن الاتفاق لا يزال في مراحله الأخيرة مع المخرج الذي لن تعلن اسمه إلا بعد حصولها على موافقة مكتوبة منه، ولم توضح سبب رفضها الحديث عن المخرج في الوقت الحالي وأضافت ميساء أن الفيلم يعتمد على أسلوب القصة القصيرة ويطرح قضايا ذات بعد إنساني ولن يخلو من الإثارة والمفاجآت، حيث سيكون التركيز على قضية فتاة حاولت منع وقوع جريمة لكنها أوقعت نفسسا في مشكلة أكبر. وقد تم ترشيح الفنانة المبدعة (يلدا) لهذا الدور الأساسي الذي رحبت به واكدت قدرتها على تجسيده رغم جرأته. أما في ما يخص بقية الأسماء فقد أكدت ميساء أن المفاوضات مستمرة مع بعض الفنانين وسنعلن عنها قريبا. وأكدت أيضا أنها مهتمة بتقديم تجربة جديدة من هذا النوع وسوف تحرص على أن يظهر الإنتاج بصورة قوية تحدث نقلة خليجية في هذا المجال. وبسؤالها عن مدى جرأة الفيلم واحتمال أن يحتوي على مناظر جنسية وغير ذلك، أكدت أن القضايا الجنسية هي عنصر أساسي في حياتنا، والفيلم سيكون موجها للكبار فقط وسوف نكتب هذا التحذير بشكل رسمي لأن هذه مسئولية أخلاقية. كما أن دور العرض التي ستعرضه يجب أن تلتزم بهذا التحذير لأن الفيلم لن يكون صالحا للقاصرين. وأنا أتمنى أن يحظى الفيلم بأكبر نسبة مشاهدة وأن نلقى الترحيب لعرضه على المستوى الخليجي. .
  5. الفنانة غدير صفر: لماذا أعتزل؟ لا أفعل حراما!! الفنانة الكويتية غدير صفر وعلى الرغم من دخولها المتأخر للساحة الفنية، إلا أنها استطاعت خلال فترة وجيزة إثبات وجودهامن خلال أعمال درامية رسخت في ذاكرة المشاهد الخليجي. وقد استغلت الفرص الممنوحة لها أفضل استغلال كما يبدو حتى تبرز مواهبها. حول أحدث أخبارها ورأيها في بعض ظواهر الساحة الفنية، كان لنا معها الحوار التالي: - ما هي أحدث أخبار غدير صفر؟ أقرأ حاليا بعض النصوص الدرامية الجديدة حتى أختار من بينها، ولا أخفيكم أني متخوفة من المرحلة الحالية لأني يجب أن أختار بعناية دون مجاملات خصوصا بعد النجاحات التي حققتها. - هناك من ينتقد صغر مساحة أدوارك، فما رأيك؟ الدور يكون بمدى تأثيره في الحدث والمشاهد، وليس بمساحة الظهور، وهذا ما أسعى للتركيز عليه حاليا. -كيف هي علاقتك بالفنانات في الوسط الفني؟ علاقة جيدة مع أغلبهن، فأنا أتمتع بصداقات واسعة واتصالات مستمرة مع عدد كبير من الفنانات. - ألا يضايقك انتشار شائعات حول بعض الفنانات بين فترة أخرى؟! لا ابدا.. كل واحدة تتحمل مسئولية أعمالها، لكني عاتبة على الصحافة. - لماذا؟! لأنهم يجب أن يتحروا الدقة قبل نشر الشائعات، فنحن ننتمي إلى عائلات وأنا متزوجة ومن غير الإنصاف قيام صحفيين بالإساءة لأي فنانة دون دليل واضح. - ألم تفكري في خوض تجربة أخرى غير التمثيل؟! أحيانا أفكر بكتابة أفكار معينة لكني مترددة ولا أملك الثقة! - ألا يطلب منك زوجك التفكير بالاعتزال والابتعاد عن الوسط الفني؟! زوجي شخص تفكيره متقدم ومنفتح وهو دائما يشجعني على التميز والإبداع، وهو ليس من النوع المتشدد أو المتطرف. - هل تأخذين رأي زوجك قبل الموفقة على أعمال معينة؟! بصراحة هو لا يملك الوقت لهذه الأمور.. كما أنه يثق باختياراتي ولا يحب أن يتدخل بها. -ما أبرز السلبيات في الوسط الفني حسب تجربتك؟ الواسطة والمحسوبية والمجاملات والعلاقات غير الواضحة. ماذا تقصدين بالعلاقات غير الواضحة؟ أفضل عدم الخوض في هذه الأمور. أرجو المعذرة! - هل الأجر الذي تنالينه يرضيك؟! نعم أجري مناسب لخبرتي الفنية وأنا أسعى للتميز قبل التفكير بالأجر. - ألا تفكرين بالاعتزال؟! ربما أفكر بالاعتزال لأسباب اجتماعية. - كيف؟! أقصد إذا شعرت إن بيتي يحتاجني وكذلك أبنائي، فسوف أعتزل لهذا السبب وليس لأسباب لأخرى. -وماذا عن الأسباب الدينية؟! لماذا أعتزل لأسباب دينية؟! فأنا لا أفعل حراما ولو كنت أعتقد أن ما أفعله حرام فسوف أعتزل فورا ودون تردد. - هل من كلمة أخيرة؟ أتمنى التوفيق لكم ولكل جمهوري الحبيب! .
  6. إلهام الفضالة: أنا مزواجة وأحب الرجال كثيرا !! إلهام الفضالة: أنا مزواجة وأحب الرجال كثيرا !! أكدت الفنانة إلهام الفضالة سعادتها الغامرة بوقوفها إلى جانب النجمة الكبيرة سعاد عبدالله في المسلسل الرمضاني (زوارة خميس) الذي يجري تصويره حاليا، وقالت إنها كانت تتمنى هذه الفرصة منذ فترة طويلة وقد جاءت إليها على طبق من ذهب على حد تعبيرها. وعند سؤالها حول من اختارها لأداء الدور، أكدت أن الفنانة سعاد نفسها هي من رشحتها لأداء الشخصية وهذا ما جعلها توافق على أدائها حتى قبل قراءة النص. وحول طبيعة الشخصية التي تؤديها في (زوارة خميس) قالت: إنها تؤدي دورا جريئا حيث تلعب دور امرأة مزواجة تحب الرجال كثيرا وتحب عملها أيضا وهي مرتبطة في حياتها بالجانب المادي أكثر من الجانب الاجتماعي أو الإنساني، حيث تبحث عن طرق لإنجاز أعمالها ولإشباع ملذاتها الخاصة في وقت واحد. وأكدت أن هذا الدور على الرغم من جرأته ولكنه مكتوب بشكل مهذب لا يمثل إساءة لذائقة المشاهد، وهذه ميزة أساسية لدى الكاتبة المميزة هبة حمادة. وحول مشاريعها الأخرى في الدراما قالت: بصراحة بدأت بمراجعة نفسي بشكل حازم، خاصة بعد فشل أعمال شاركت بها خصوصا الأعمال الكوميدية لأني يجب أن أركز في اختياري دون مجاملات، لأن المجالات دمرتني دون فائدة! وعند سؤالها حول تصريح لها أثار الاستياء بخصوص أن المشاهد الكويتي لا يعجبه العجب، قالت: لم أكن أقصد كل المشاهدين طبعا.. لكن البعض منهم يهاجم لمجرد الهجوم وليس النقد الهادف البناء.. نحن نريد النقد لكن بهدف النصيحة وليس تصيد الأخطاء!! (زوارة خميس) دراما اجتماعية ستعرض في رمضان للكاتبة هبة حمادة والمخرج البحريني محمد القفاص، ويتناول العمل قضايا اجتماعية جريئة ومتعددة ترتبط بزيارة تمت بشكل خاطف وترتبت عليها مفاجآت لم تكن في الحسبان عندما تلاحظ إحدى الفتيات أمرا غريبا وتفكر به بشكل غير اعتيادي حتى يتضح الأمر للآخرين.. العمل من بطولة النجوم سعاد عبدالله, محمد المنصور, خالد امين, خالد البريكي, الهام الفضالة, لمياء طارق, مشاري البلام, شجون, مرام, بثينة الرئيسي, ملاك, فاطمة الصفي, حمد العماني, حسين المهدي, شوق, حمد اشكناني, غرور, غدير صفر, عبدالله بهمن, عبدالله فريد, محمد اسيري.
  7. هبة حمادة: (أميمة في دار الأيتام) ليس للفنانة سعاد عبدالله! أكدت الكاتبة هبة حمادة أن عملها الجديد (أميمة في دار الأيتام) ليس من بطولة الفنانة الكبيرة سعاد عبدالله، حيث إن العمل الذي سوف يجمعها مع الفنانة سعاد خلال رمضان سيكون عملا مختلفا ومازال الوقت باكرا على البدء في تصويره. وأكدت هبة أن الفنانة سعاد عبدالله منشغلة حاليا في مسلسل (نور في سماء صافية) للكاتبة (وهج) والذي سيعرض في الفترة المقبلة، وأكدت حرص الفنانة سعاد على عدم الوقوع في مطب عرض أكثر من عمل واحد خلال رمضان. كما أكدت أن مسلسل «أميمة» عمل اجتماعي يتناول قضية «اللقطاء»، ويدور في إحدى دور الرعايا الاجتماعية المخصصة للأيتام من الفتيات، حيث يسلط الضوء على طريقة معيشتهن وكيفية تعاملهن مع المجتمع والناس بشكل مباشر، إلى جانب نقل معاناتهن، وسيعرض في شهر رمضان وهو من إخراج منير الزعبي، وبمشاركة هدى حسين وإلهام الفضالة وشفيقة يوسف وشجون الهاجري وشيماء علي وفاطمة الصيفي وهيا عبدالسلام وغيرهم. غدير صفر.. وهيفاء حسين! وأضافت هبة أن عملها الذي وصفته بـ(الأهم) في رمضان مع الفنانة (سعاد عبدالله) سيكون مفاجأة غير متوقعة وسوف يتطرق إلى فئة من المجتمع تعتبر من الفئات التي لا يعرف الكثيرون خباياها، وسوف يتميز العمل بجرأة مهذبة وواقعية. كما أكدت أن العمل سوف يكشف مواهب وطاقات الفنانة (غدير صفر) حيث سيراها المشاهد في صورة غير متوقعة! كما كشفت هبة عن وجود رغبة عارمة لديها بأن تقبل الفنانة (هيفاء حسين) تجسيد أحد الأدوار في العمل، حيث أنها كانت تكتب الشخصية وهي ترى صورة هيفاء حسين أمامها، وأكدت أن هذا الدور سيكون نقلة كبيرة للفنانة هيفاء إن وافقت على تجسيده.. حيث ستظهر في نمط أدائي لم يعهده الجمهور منها، وأنا كلي أمل بأن يحوز الدور على موافقتها.
  8. على قناة (فنون) أن تحترم نفسها ومشاهديها وتمنع عرض هذا البرنامج !! طبعا الجميع سمع عن برنامج سيقدمه (محمد الصيرفي) على قناة الكوميديا (فنون) - أعتقد في رمضان- والبرنامج بعنوان (أصنصيد) وهو عبارة عن مقالب مع بعض الفنانين و(أشباه الفنانين) تم عملها في الأصنصير (المصعد) على أساس أنها (كاميرا خفية)! ..ثم وقعت مفاجأة غريبة لم أجد لها تفسيرا، عندما سمعنا أن شخصا ما قام بتسريب مقطع من البرنامج يجمع بين الصيرفي وإحدى الدخيلات على مهنة التمثيل، وكان هناك حوار يكشف الاتفاق على فبركة مشهد أو (مقلب) والضحك على المشاهدين بطريقة لا أدري كيف أصفها؟! أي أن البرنامج بكامله فبركة واستهزاء بالجمهور!! ... ثم نفاجئ بأن قناة فنون مستمرة في عرض دعاية للبرنامج وللصيرفي لأنها تنوي عرضه للمشاهدين!! والشيء المضحك أكثر هو أن يخرج علينا الصيرفي في لقاء صحفي ويقول إن الصحافة نسفت تاريخي بسبب مقطع صغير!! أكيد الصحافة تنسف تاريخك لأن ذلك المقطع فضيحة ما بعدها فضيحة!! هل تقبل على نفسك أن تواصل الضحك على المشاهدين بهذه البساطة؟! وهذا الأمر يدفعنا لفتح ملف ما يسمى ببرامج الكاميرا الخفية.. أعتقد أنها كلها كانت فبركة وضحكا على الناس وبالاتفاق.. نعم هذه هي الحقيقة التي يجب أن يعرفها الجميع مع الأسف الشديد!! فهل ستكون لدى قناة فنون مسئولية أخلاقية بوقف هذه المهزلة؟! أتمنى ذلك!! .
  9. الفنانة نوال محمد: تركت التصوير بعد أن قال لي المخرج (جسمك فني)! الموضوع منقول.. الفنانة نوال محمد.. من الأسماء التي برزت على الساحة الخليجية كممثلة لها حضورها، على الرغم من قلة الأعمال التي شاركت بها.. هي ابنة الفنانة المعروفة (ليلى السلمان) وقد ظهرت إلى جانب والدتها في العديد من الأعمال.. ورغم انقطاعها عن الساحة لفترة ليست قصيرة، ولكن التساؤلات استمرت حول أسباب ذلك الغياب ودوافعه.. (ثقافة وفن) حاولت معرفة أسباب غيابها وما هي حقيقة حادثة مغادرتها لأحد مواقع التصوير بشكل غير مفهوم ورفض المخرج للحديث حول الموضوع، وكذلك أحدث الأعمال التي عرضت عليها وأسباب رفضها.. وحول ذلك كان لنا معها الحوار التالي: - الفنانة نوال محمد.. ما الذي تودين قوله في بداية الحديث؟ هذا حوار جديد لي بعد غياب عن الصحافة لفترة لم تكن قصيرة، والأسباب متعددة وكثيرة. - هل كان لوالدتك الفنانة ليلى السلمان أي تأثير في قرارك بالغياب؟ على العكس تماما، والدتي كانت من أبرز المشجعين لي لدخول الساحة الفنية، لكن ما حدث مرتبط بأشخاص آخرين وبظروف عائلية من الصعب الخوض فيها حاليا، وأؤكد أنني لست نادمة على دخولي مجال التمثيل، فهو مجال راق وأنا أعتز بالأدوار التي أديتها كل الاعتزاز، كما أعتز كذلك بزملائي وزميلاتي الذين شاركوني في جميع الأعمال. - هل غيابك عن الساحة الفنية لفترة طويلة أفقدك بعض الفرص لمزيد من الشهرة والظهور؟! بالتأكيد، هناك فنانات خليجيات ظهرن من بعدي وحققن ما لم أستطع أنا تحقيقه. - ما حقيقة خلافك مع أحد المخرجين وانسحابك من موقع التصوير قبل فترة طويلة؟! سأوضح حقيقة ما حدث دون الخوض في الأسماء.. كنا نقوم بتصوير مشهد داخل مكتب تجاري وكنت أنا أسعى للحصول على وظيفة من أجل أخي المريض، وقد طلب مني المخرج القيام بأمر معين لم أوافق عليه، وقد حاول إقناعي مرارا أمام فريق العمل المتواجد في الموقع، حتى قال لي في النهاية أمام الجميع (ليش مو راضية؟ أنتي جسمك فني.. كوني واثقة من نفسك)! - ماذا حدث بعد ذلك؟ قمت بالانسحاب من الموقع وأنا في حالة لا توصف بعد مشادة عنيفة بيني وبين المخرج، ورفضت العودة للعمل وتم استبدالي بفنانة أخرى، وقد تم التكتم على الموضوع. - ربما لم يكن المخرج يقصد الإساءة، ربما قالها من باب المجاملة بحسن نية؟ مثل الكلام الذي قاله لا يمكن تفسيره بحسن نية في ثقافتنا.. ولماذا يعطي لنفسه الحق في التعليق على جسمي أو جسم غيري، خصوصا أن تعليقه كان أمام فريق العمل وبصوت مرتفع. - هل كانت ملابسك محتشمة أثناء التصوير؟ بالتأكيد، وبغض النظر عن ملابسي، فهذا لا يعطي أحدا الحق بالتعليق على أمر يخصني، فالملابس حرية شخصية، وأنا من أحدد ما يناسبني من اللباس. - هل هذا كان سبب ابتعادك عن الساحة طوال تلك الفترة؟ ليس تماما، ابتعادي كان أيضا لظروف عائلية كما ذكرت، رغم أن تلك الحادثة زادت من رغبتي في الابتعاد. - هل لديك الرغبة حاليا بالعودة للأعمال الدرامية؟ أتمنى العودة لكن على أسس عمل سليمة، ما يحدث حاليا هو فوضى وليس هناك معايير فنية. - ماذا تقصدين بالمعايير الفنية؟! أقصد تقدير الفنان النشط الذي يثبت وجوده ويفرض احترامه وليس عن طريق العلاقات والمجاملات. - هل عرضت عليك أعمال جديدة؟ مازالت تأتيني عروض عديدة، لكني لم أقتنع ولم أجد منها ما يشجعني على العودة. .
  10. شكرا للمشاركين وأنا أؤيد هذه الفكرة. أنا واثق لو عملنا تصويت للمشاهدين، الغالبية ستقول إن انتشار المسلسل كان بسبب الدعاية والهالة الإعلامية الكاذبة التي رافقته. وبخصوص من يقول إن ملابس الممثلات محتشمة بالمسلسل.. فهذا موضوع ليس له علاقة بمستوى العمل نفسه لأن الحكم على مسلسل لا يكون من خلال الملابس!! وبعدين هل الناس تتابع أي عمل لمشاهدة الملابس أو لمضمون العمل نفسه؟! .
  11. مرحبا أختي أنا أؤيد الكلام الذي ذكرتيه لأن المشاهد الخليجي بدأ يفقد التفاعل مع الأعمال التي تعرض هذه الفترة والسبب هو تكرار الوجوه وتكرار نفس الأجواء في هذه الأعمال. وهناك منتجون يقدمون أعمالا كثيرة (بالجملة) في نفس الموسم!! أعتقد أن السبب الرئيسي هو كثرة الفضائيات الخاصة وغيرها من طرق الإنتاج التي فتحت أبوابها لكل من يريد المتاجرة (على كيفه)! لذلك صارت الأعمال الخليجية تمر مرور الكرام حاليا والناس لا تذكرها بعد عرضها. يعني بصراحة الوضع كل سنة من سيء إلى أسوأ والمستوى يهبط أكثر. .
  12. هل هذا المسلسل يليق بمحمود بوشهري وشيماء علي؟! مرحبا بالجميع،، أنا تابعت قبل فترة مسلسل (البارونات) الذي عرض خلال رمضان.. وبصراحة كان سبب متابعتي هو النجمان محمود بوشهري وشيماء علي.. وكنت أعتقد أن المسلسل سيكون عملا مميزا وسوف يشكل نقلة نوعية في مشوار هذين النجمين.. ولكن خيبة كبيرة أصابتني من هذا العمل!! المسلسل ليس عاديا بل أقل من عادي وليس فيه شيء يمثل أي تطور.. على العكس لقد تسبب هذا المسلسل بهبوط الرصيد الفني لمحمود بوشهري وشيماء علي، ومستواه أقل بكثير من الأعمال السابقة لهذين النجمين، ولم يضف لهما شيئا.. لأنهما ظهرا فيه بصورة باهتة لم أكن أتوقعها! وحتى النجمة (مروى خليل) ظهرت بصورة لم تضف لها شيئا ولم يشكل الدور أي نقلة لها!! ومسلسل (البارونات) عموما لم يقدم قضية جديدة.. وقضية العلاقات التجارية مع (اليهود) تم تقديمها بصورة سيئة واستهلاكية والكاتب يبحث عن شهرة من خلال طرح هذه القضية! وهنا أحب أن أطرح سؤالا: هل تسرع هؤلاء النجوم الشباب عندما قرروا الانفصال عن فجر السعيد؟! لأنهم في السابق حققوا مستوى مميزا حين عملوا معها وكانت أدوارهم - أو أغلب أدوارهم - مع فجر هي التي حققت لهم الانتشار الواسع، ولكنهم حاليا صاروا يظهرون في أدوار لا تليق بما حققوه من نجومية، وطبعا الأدوار التي تعرض عليهم كثيرة بسبب نجوميتهم ولكنهم لو استمروا بالموافقة على مثل هذه الأدوار، سوف يخسرون الكثير من نجوميتهم! .
  13. السبب الحقيقي لنجاح المسلسل التافه (باب الحارة)! المسلسل الشهير (باب الحارة) الذي أثار ضجة كبيرة وصار حديث الناس لمواسم طويلة هو في الواقع مسلسل تافه!! نعم إنه عمل تافه جدا. طبعا قد يستغرب الكثيرون من هذا الكلام القاسي ويسألونني: ماذا تقول يا هذا؟! كيف تصف هذا العمل (العظيم) بالتافه بهذه البساطة؟! ومن أنت حتى (تتطاول) على هذا العمل؟! وأنا أرد عليهم وأقول: أنا مشاهد عادي وأذكر وجهة نظري.. مسلسل باب الحارة لم أتابعه في مواسم عرضه، ولكن الضجة الكبيرة التي أثارها والتي تجاوزت حدود المعقول، هي التي دفعتني دفعا للبحث عن هذا العمل ومتابعته بالكامل لأعرف سبب تلك الضجة غير المعقولة.. وفعلا حصلت على المسلسل بجميع مواسمه وتابعته لفترة طويلة.. وبعد الانتهاء من مشاهدته قلت لنفسي: يا خسارة على الوقت الذي ضاع في متابعة هذا العمل ويا للأسف على ما وصل إليه عقل المشاهد العربي من تفاهات لا توصف!! المسلسل ليس فيه شيء يدعو للتفكير أو يحدث نوعا من التشويق.. فهو عمل يشجع على عدم احترام المرأة ويقوم على تكريس عادات سيئة، منها النظرة الدونية للرجل تجاه المرأة في مجتمعات تعاني أصلا من العنف تجاه المرأة والتمييز ضدها، وكذلك تضييع وقت الناس في أمور سخيفة مثل خلافات النسوان وأن فلانة طلقها زوجها، وفلان تزوج من أخرى وأن الحارة كلها مشغولة في معرفة الحقيقة حول طلاق فلانة أو عدم طلاقها وهل عاد فلان إلى زوجته و..إلخ!! فلماذا حقق المسلسل كل هذا الانتشار (وليس النجاح)؟! في الواقع إن انتشار المسلسل كان (خدعة إعلامية) لا أكثر ولا أقل.. والذي قام بتلك الخدعة الإعلامية هي إحدى القنوات الإخبارية المرتبطة بالقناة التي كانت تذيع المسلسل.. كنا دائما نقرأ أخبارا من تلك القناة سواء قبل أو أثناء أو بعد عرض المسلسل، وتكون تلك الأخبار على شاكلة: - خليجي يطلق زوجته بسبب (باب الحارة)! - مواطنو دولة (.......) يفضلون مشاهدة (باب الحارة) على صلاة التراويح! - الفنانة (........) تنسحب من (باب الحارة) بعد خلافات! - أبو عصام لن يظهر من جديد - أو - أبو عصام قد يظهر بشخصية جديدة! - (باب الحارة) الحديث الأبرز في المجالس النسائية في دولة(........)! - خليجيون يتمنون زوجات مثل نساء (باب الحارة) بسبب كلمة (تقبرني ابن عمي)! وغير ذلك الكثير من الأخبار الدعائية (المفبركة) والتي هي من خيال القائمين على المسلسل بهدف الترويج له وإعطاء انطباع للناس بأن العمل منتشر بصورة لا مثيل لها لدرجة أن مواقع سياسية صارت تتناقل أخباره! وهكذا ببساطة نجحت الخدعة الإعلامية في تكوين "هالة إعلامية" حول هذا العمل على طريقة (يكذب الكذبة ويصدقها)! وكل ذلك بهدف الحصول على الإعلان وزيادة عدد متابعي المسلسل. قديما قالوا (إذا أردت للكذبة أن تنتشر على أوسع نطاق، فاجعل تلك الكذبة تبلغ ذروتها)! وعلى هذا القول سار القائمون على المسلسل!! وقد يقول أحدكم الآن: ولكن المسلسل كان فعلا متابعا من شريحة واسعة!! وأنا أقول: أين الدليل؟! ما هو الدليل الذي يؤكد تلك "الشريحة الواسعة" المزعومة؟! اقرأوا المثال التالي لتعرفوا حقيقة "الشريحة الواسعة": زوجة تسأل صديقتها: تتابعين(باب الحارة)؟! فتقول الصديقة: والله يعني بتابع.. لأن أختي كلمتني عنه وتقول حلو وشيء غير طبيعي! ثم تعود الزوجة إلى البيت وتسأل زوجها: حبيبي.. أنت متابع (باب الحارة)؟! فيقول الزوج: لا والله.. لكن نفسي أتابعه لأني شفت عنه خبر في قناة(....) ويقولون أنه صاير حديث الناس! فتقول الزوجة: تصدق والله (كل صديقاتي) يتكلموا عنه.. يقولوا مسلسل مكسر الدنيا.. لكن الليلة لازم نروح نزور بيت أمي.. يعني ما نقدر نتابعه! وفي اليوم الذي بعده تلتقي تلك الزوجة مع صديقتها نفسها. فتقول الصديقة: ها؟! شفتي حلقة البارحة من (باب الحارة)؟ أنا يعني كنت مشغولة مع الأولاد فاتتني الحلقة. فتقول الزوجة: لا والله.. رحنا نزور بيت أمي! فتقول الصديقة: والله فعلا مسلسل رهيب.. (العالم كله) يحكي عنه! فتقول الزوجة: والله حتى زوجي.. تصدقي أنه (ما يقدر ينام) إلا بعد ما يتابع الحلقة! الظاهر عامل لنا سحر هذا المسلسل! الناس (ما تحكي إلا عنه)! فتقول الصديقة: حتى أنا أختي تقول أن (كل صديقاتها) يتابعوه.. (الدنيا كلها) تحكي عنه!! لذلك.. فالعوامل التي أدت إلى الانتشار الواسع للمسلسل هي كالتالي: - أخبار دعائية مفبركة مرتبطة إعلاميا. - الهالة الإعلامية التي تكونت من كلام الناس. - الشعبية الكبيرة للنجوم المشاركين في العمل وحب الناس لهم. مع تحياتي واحترامي للجميع. .
  14. أشلون يعني مو فن؟! يعني هل الفن هو الفوضى اللي حاصلة الحين؟! والله صاير هالشهر كأنه مهرجان احتفالي بالمسلسلات!! وبعدين ليش لازم كل فنان يطلع كل سنة في عمل جديد؟! ليش ما ياخذون راحة وإجازة عشان نشتاق لهم؟ أغلب الناس صاروا منزعجين من زحمة العروض والتطويل اللي يخلق الملل والكآبة. حتى اللي كانوا يحبون المتابعة الحين قاموا ينفرون بسبب التمطيط بالأحداث.
  15. أوافقك الرأي أخوي. يا ليت السالفة (مناقز) وخلاص، إلا يصير صداع ودوخة ولوعة جبد! من هالـ(تفاهات) اللي يعرضونها واللي الناس ما عادت قادرة تتحملها مثل السابق. على شنو هالحلقات الطويلة والتمطيط على الفاضي؟! بصراحة أنا أرفع صوتي بقوة وأقول .. لازم يختصرون ويرحمون الناس! مو معقولة هذا الشي اللي حاصل يا جماعة! الحين الناس مزاجها مو مثل قبل.. ملينا من التمطيط خلاص!!! لأن كلما تكون مدة العمل أقل تزيد القيمة الفنية أكثر. وفي السابق كانت الحكومات تدعم الإنتاج يعني ما تحصل خساير على المنتجين.
×
×
  • Create New...