Jump to content
منتدى البحرين اليوم

خــبـــر عااااااااااااجل * وفاة الممثل القدير بكر


sawsan

Recommended Posts

خــبـــر عااااااااااااجل * وفاة الممثل القدير بكر الشدي *

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

لقد جا~تني رساله من أحد المنتديات

 

والخبر صحيح 100%

 

هذا نصها :

 

انتقل الى رحمة الله الدكتور والممثل القدير / بكر الشدي اثر مرض عضال الم به

 

الله ارحم الفقيد بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته انه سميع الدعاء

 

الله صبر اهله وذويه

 

 

الله اجمعنا به في جنات النعيم يارب

 

** إنا لله وإنا إليه راجعون **

 

أدعوا لاولاده الثبات ولزوجته

 

تحياااااااااتي

Link to comment
Share on other sites

الله يرحم الفنان الدكتور بكر الشدي رحمة واسعه ويلهم اهله وذويه الصبر والسلوان .. الفقيد تم تكريمه في مهرجان المسرح لدول مجلس التعاون الذي اقيم في ابوظبي في 21-9-2003 وقد حضر بالنيابة عنه ابنه فيصل البالغ من العمر حوالي 10 سنوات لأستلام جائزة التكريم .. انا لله وانا اليه راجعون .

 

بكر الشدي.. الإنسان النقي من العداوات وكهف الإبداعات الفنية!!

 

t7.jpg

 

أول لقاء لي مع الفنان بكر الشدي كان بقصد حوار صحافي. تواعدنا على الهاتف ليوم غير بعيد. ذهبت إليه في جمعية الثقافة والفنون حيث كان يحضر لمسرحية جديدة. بدأ الحوار بيننا ولم تمض دقائق إلا وأطلق أحد تعليقاته الظريفة التي لا يجيد القاءها إلا هو وقطع الحديث ضحك طويل.

لم تلح علي طويلاً رغبة الإثارة ونبش المشاكل وحفر الفجوات التي لا تنفك عن الصحفي فقد اكتشفت ان بكر وهو يبدو متسامحاً وبسيطاً وضاحكاً هو فعلاً كذلك ولا يطمر نفسه بطبقات من الدبلوماسية.

بكاميرتي الخاصة صورت بكر اكثر من صورة وعندما طبعتها بعد ذلك اكتشفت انها غير واضحة ولكن الصورة التي ارتسمت عنه في ذهني كانت واضحة تماماً "إنه الإنسان النقي من العداوات".

بعد ذلك التقيت به وتحدثت معه على الهاتف اكثر من مرة وفي كل مرة تترسخ هذه الصورة في ذهني. قلت لزوجته ورفيقة دربه ام فيصل أنني أتصوره الرجل النقي من العداوات فوافقتني على ذلك وأضافت: "علاقات بكر كانت ممتازة مع الكل، القريبين والبعيدين، لا أريد أن أبالغ وأقول انه هو الرجل المثالي، إلا أنه كان إنسانيا بدرجة كبيرة".

سألتها كيف كان في البيت.. قالت: "لم يكن فقط أبا العائلة بل كان صديقها، بعدما داهمه المرض افتقدناه كثيراً.. والآن نحن بشوق كبير له".

الذكريات بينهما تحتاج لمجلدت كبيرة كما تقول عندما طلبت منها أن تتذكر بعضها، استصعبت السؤال وأضافت: "هو بالنسبة لي كتاب مفتوح، الكثير من الأشياء كنت أعرفها عنه، إلا أني اكتشفت أن هناك أشياء لم أكن أعرفها، بكر وقف مواقف كثيرة خيّرة، ساعد ناسا، وأنقذ آخرين، إلا أنه لم يقل لي ولم أعرفها إلا من أصدقائه، وهذه أشياء مؤثرة كثيرة وتدل على الجانب الإنساني العالي الذي يملكه".

الدكتور عبدالمحسن الرشود تحدث بحميمية عن صديقه بكر الشدي لسنوات طويلة بدأت منذ 1398هجرية.. يتحدث "كنت في الإذاعة في قسم الدراما باللغة العربية الفصحى تم ترشيحي لمسرحية (سقوط الحساب) وكان ذلك أول لقاء لي مع بكر، أعجبني أداء بكر المتفرد للمسرح بالفصحى.

في أول لقاء عرفت أنه يمتلك قلبا طيبا ومع بداية صداقتنا اكتشفت فيه اشياء كثيرة جميلة، كان لذيذ المعشر ومرحا ومحبا للنكتة، وهو إنسان عميق من الداخل يمتلك ثقافة عربية عظيمة، علاقتنا توطدت وامتدت الى مستوى الأسرة، حيث تعرف على اسرتي وأصبح يحضر جميع مناسباتنا ولأن عائلته كانت بالشرقية وعائلتي كانت بالرياض فقد كان في أيام العطل الخميس والجمعة ينام عندنا، صداقتنا عمرها ثلاثون عاماً ولا أذكر في يوم من الأيام ان حصلت بيننا مشادة، على الرغم من احتكاكنا بالاستديو وبالمسرح".

ويعلق الدكتور الرشود عن سبب مسحة الحزن التي كانت تغطي وجه.. يقول: "بكر لا يتحدث عن معاناته، وهو يكتم أشياء كثيرة بداخله، أصدقاؤه يلومونه على صمته عن غربته ومعاناته ومعيشته في الرياض والوقت الطويل الذي يصرفه في مسرح جامعة الملك سعود والجمعية".

وبكر قارئ جيد، ويحتفظ ببيته بمكتبة كبيرة، تتراص على رفوفها كتب المسرح والدراما والفن بمختلف ألوانه وكتب عن الشعر والأدب والفلسفة والتاريخ وهو يعد من الفنانين القلائل المثقفين في الوسط الفني ويشير الرشود الى ان ربما مقدار الثقافة الهائلة التي يحملها غربته عن وسطه وقطعت بينهما الأفكار أو أضعفها.

ويتحدث الدكتور الرشود: "أعتقد ان بكر هو الدكتور الوحيد في الوسط الفني في العالم العربي ويعمل كممثل، لا أذكر أن ممثلا كان دكتورا، كان مطلّعا على الأدب الروماني والأدب الإنجليزي، ومفكري النهضة والكثير من ثقافات العالم، ثقافته كانت عالية جداً، قلما تجد فنانا على هذا القدر من الثقافة في أوساط عربية فكيف بالوسط الفني السعودي، لذا كان يشعر بغربة.

ويقول الدكتور الرشود ان بكر بمجرد حضوره الى مكان التقاء الأصدقاء الى ويصبغ الجو بالمرح والظرافة والمحبة عبر مواهبه المتعددة، فهو لديه قدرات لتقليد الفنانين والمطربين المفكرين ويحيل الجلسة الى جلسة فنية حبيّة.. "عندما أدعو اصدقائي تدور بيننا حوارات عادية ولكن إذا أتى بكر تحولت الجلسة الى مسرحية متنوعة، فيها النكتة، التقليد، التمثيل، الغناء، الشعر.. يجيد كل أنواع الفن إلا الفن التشكيلي، كان متعدد المواهب، بكر كهف فني مملوء بكل النوادر ومخزن عظيم لكل الإبداعات.

ويقول الدكتور ان بكر لم يكن هذا زمنه فالمجتمع السعودي لا يحس بالفنان ورهافة مشاعره وأهمية الفن ومشروعيته وهو عانى كثيراً من هذه الناحية.

ويشير الى ان رغم أنه كان مسالماً إلا أنه شجاع ويوضح هذا الجانب "بكر كان شجاعاً، رجل يحمل الجامعة أكثر من 25عاماً، وضحى بأشياء لم يكن أستطيع أن اضحي بها، ضحى بحياته الوظيفية، والاقتصادية وأخر زواجه، كرّس حياته من أجل الفن".

الكثير من المواقف التي تجمع بكر مع اصدقائه، كلهم يتفقون إلا أنه كان مثالا على الإخلاص والوفاء والحب والصداقة الحقيقية.... "أذكر أن والدتي كان تحرضني دائماً على أن أحافظ على صداقته والبقاء معه، وعندما توفيت وقف الى جانبي اكثر من ثلاثة أشهر كنت أعاني فيها من مرارة الفقد"..

ويتذكر "بكر من أكرم الناس الذين التقيت بهم، عندما كان عمري 21سنة أردت بناء بيت واحتجت الى مبلغ مالي كبير اقرضني اياه واستطعت بعد ذلك أن أرده له".

وفي رد على سؤال عن تجربة بكر الشدي الفنية اوضح مفصلاً "هو يعد من الاوائل الذين بنوا المسرح الجامعي بجامعة الملك سعود وأول أعماله الموسمية كان (قطار الحظ) مثل فيه دور اسمه سليمان مطر، وبعد هذا العمل استطاع ان يضع له مكان ويلفت اليه الأنظار المراقبة وبعد ذلك بدأ بالقيام بالأعمال التي تؤدى باللغة الفحصى مثل "سقوط الحساب" و"الكرمانية".

وبعد ذلك النجاح توالت عليه العروض التلفزيونية وأصبح يغادر خارج المملكة للمشاركة بأعمال باللغة العربية، حيث عمل مع عبدالمجيد مجذوب ومحمود سعيد وكبار الفنانين الأردنيين واللبنانيين، وحقق بعد ذلك نجاحات على مستوى المسرح والاذاعة والنقطة المهمة التي حققها بكر هي صناعته للجيل الفني الذي نراه الآن ونلمس نجاحاته من خلال البرنامج التلفزيوني "من كل بستان زهرة" عام 1405و1406ه، وهو تعب كثيراً لخلق جيل يحاكي المجتمع السعودي، جمع معه مجموعة من الشباب المحب للفن وقدم مسرحيات في العديد من الأندية، وبعد ذلك عمل الكثير من الأعمال في مصر وسورية، وبعد عصر الفضائيات وتبدل أذواق الناس الذين أصبحوا يبحثون عمن يضحكهم أكثر لا عن من يقوم بعمل فني حقيقي، هذا الأمر اصابه بالاحباط لأنه يبحث عن الفن الأصيل وكوميديا الموقف وفي هذه الأثناء قدم مسلسل "العولمة" وعمله بدون روحه المعروفة عنه.. وهذا ما اختلفت فيه معه وطلبت منه ألا يخرج عن الشخصية التي رسمها له ولكنه كان يحاول أن يعطي في كل منحى من مناحي الفن، في الفترة الأخيرة أحس بنوع من الجحود، الأدوار الرئيسية تعطى لغيره بعد أن أصبح كل فنان ينتج لنفسه ويعطي لنفسه دور البطولة وهو كان لديه م

وقف من مسألة الفنان المنتج، هو كان على قناعة أن الفنان لا يمكن أن يبدع وهو مشغول بالعملية المادية وأن الفنان سيأخذ حقه ولكن الفنان المنتج كان يفكر بعقلية شيخ القبيلة، أنا المنتج إذن أنا البطل، ومن جانب آخر تراجع المسرح السعودي فيه فلم يجد له متنفساً، وأرهق من السفر خصوصاً بعد أن كبرت مسؤولياته تجاه عائلته، وأخيراً قدم مسرحية "لكع بن لكع" التي داهمه فيها المرض شفاه الله منه.

ويذكر الدكتور الرشود أن بكر قال له انه عمل أكثر من 90ساعة تلفزيونية مسجلة وهذا رقم كبير اضافة إلى أعمال مسرحية كثيرة.

فيصل الغامدي أحد الفنانين الشباب الذين تتلمذوا على يد بكر الشدي وملتصق ببكر منذ عام ال 90ميلادية.. يقول عن استاذه وصديقه: "هو بالتأكيد أكثر من صديق وأكثر من أب وأثناء العمل يبدي التزاماً صارماً وفي آخر مسرحياته اشتركت فيها معه وكانت (لكع بن لكع) واستفدنا منه نحن الشباب كثيراً من خلال النصائح التي يوجهها لنا، في الوسط الفني لدينا.. هناك فنانون يضيقون على الفنانين الشباب إلا انه لم يكن من هذا النوع، الفنانون وخصوصاً الشباب افتقدوه كثيراً".

وسافر فيصل مع بكر في أكثر من عمل ويصف كيف كانت طريقة تعامله معهم.. "تغير تعامل الدكتور بكر معنا في السفر عنه في الداخل، أصبح أكثر حرصاً وأكثر حزماً وأصبح يوجهنا في كل تحركاتنا، كان يحرص على أن يظهر الفنان السعودي على أحسن صورة".

صديقه الأستاذ خالد الخزرج اعتبر بكر من الفنانين القلائل المحترفين الذي يجمع الموهبة والدراسة الفنية.

وأشار خالد إلى أن بكر من أنبل الناس الذين عرفهم وأكثرهم طيبة ولابد بعد كل جلسة معه أن تخرج بفائدة عبر معلوماته وأفكاره ومفاهيمه وتصوراته للفن وللحياة.

ويقول خالد انه كان دائماً ما يتناقش معه في النواحي الفنية ويوضح "كنت أقول له أخطاءه الفنية ويتقبلها بصدر رحب، وكنت أعتبر بأنه مجامل كثيراً ولكنه طيب ولا يحب أن يغضب منه أحد، حتى أنه كان يجامل من النواحي المادية، وفي كثير من الأعمال التي اشتغلها لم يأخذ بكر حقه المادي مقارنة بزملائه الفنانين والشباب الجدد، كان يبحث عن الفن ولا يفكر بالمادة، وهو شخصية حساسة جداً وفي داخله طفل لم يكبر".

الزميل محمد السلوم، أيام عمله معنا في قسم الفن قبل انتقاله إلى قسم الانترنت كان الأكثر قرباً من بكر الشدي وتوطدت العلاقة بينهما حتى تحولت إلى صداقة تواصلت أعواما كثيرة.. سألناه عن علاقته مع بكر ومن اجابته نلمس الجانب الإعلامي في بكر، طريقة تعاونه مع الصحفيين وعلاقته بهم وتواصلهم معهم.. يقول الزميل السلوم "علاقتي مع بكر علاقة مميزة وخاصة لأخلاقه وتواضعه وتواصله الجميل، على عكس الكثير من الفنانين، في أحيان تجده يتصل عليك ويقول افتح الباب أنا في الخارج".

وقال السلوم أنهم في احاديثهم الخاصة دائماً ما يشيد بجهود زملائه الفنانين الآخرين.. ويضيف: "عندما أطلب منه صورة لانجاز عمل صحفي يجلب الكثير من الصور ويطلب مني الاختيار ولا يفرض علي صوره هو".

ويتذكر السلوم احد المواقف الجميلة معه "في أحد الأيام كنت في جدة وكان هو هناك يصور أحد أعماله، وعندما هاتفته قال انه سيأتي وفعلاً أتى وذهبنا سوياً إلى مكان التصوير، ولو كان فنان آخر ربما لتجاهلك أو لطلب منك أن تأتي بتاكسي".

 

لماذا التكريم خارجي قبل الداخل؟

أبدى أصدقاء الفنانين استياءهم من التجاهل التام الذي لقيه الفنان بكر الشدي من جمعية الثقافة والفنون ووزارة الثقافة والإعلام والتي لم تقم بأي لفتة تكريمية لفنان قدم الكثير من الابداعات لوطنه وأمضى سنين طويلاً من عمره وجهده وهو يقدم فناً كبيراً يحمل اسم الفن السعودي وتساءلوا باستغراب: هل يعقل أن يتم تكريمه في الخارج قبل الداخل، سواء عبر مؤسسات حكومية أو خاصة؟

الأستاذ خالد الخزرج قال بحرقة: الفنان محمد العلي مات ولم يكرمه أحد، وبكر منذ عامين وهو مريض ومنسي تماماً من قبل الجهات الرسمية التي يمكن أن تعنى بالفن والفنانين، يجب أن يكرمون ويجب أن نحمي الفنانين ونكافئهم على ابداعاتهم.. إلى متى سيظل الفنانون مهمشين؟ يجب أن نتطور..

@@@

عامان مرا على مرض بكر الشدي، ورم سرطاني تمكن من أن يتغلل إلى رأسه وهو الآن راقد في مستشفى التخصصي للعلاج من هذا المرض، عائلته وأصدقاؤه ملتفون حوله، فلندعُ معهم الله أن يشفيه ويعيده إلى بيته وإلى جماهيره الذين افتقدوه كثيراً، سؤال كان أثناء التقرير يطوف في رأسي وأنا أسمع أصوات تكن له مشاعر حب عظيمة.. وهو.. كيف تسلل هذا السواد إلى هذا البياض؟

هذا قضاء الله ولا راد لقضائه فليشفيه الله وليشفينا.ے

Edited by يوسف بوهلول
Link to comment
Share on other sites

البطاقة :

 

الاسم بكر فهد الشدي

 

العمل : الرئاسة العامة لرعاية الشباب.

 

متزوج : عدد الأبناء / 3 اسم الابن الأكبر فيصل.

 

المدينة : الرياض - العليا

 

المدارس: التي درس بها في مراحل التعليم العام؟

 

الابتدائية : بقيق الابتدائية.

 

المتوسطة : بقيق المتوسطة.

 

الثانوية : الهفوف الثانوية.

 

الجامعه : جامعه الملك سعود

 

الدكتوراه في الفلسفه والأدب المسرحي . بريطانيا

 

وقد كان أشهرأعماله على مستوى الوطن العربي برنامج "المقهى العربي" وهو برنامج سياسي .. يتناول من خلاله نقد أشهر الشخصيات السياسيه ..

 

انا لله وان اليه راجعون

 

الله يرحمه :(

 

تحياااااااااااااااتي..

 

نــــوف...

Link to comment
Share on other sites

  • 2 weeks later...

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...