Jump to content
منتدى البحرين اليوم

شبهة ارتداد ونفاق الصحابة !!


jass_2

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

قال تعالى ﴿لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِم [سورة الفتح في الآية 18]

 

هنا الله عز وجل يشهد - وكفى به شهيدا ً- برضوانه على اصحاب نبيه صلى الله عليه وسلم..في تلك البيعة المباركة ،بيعة الرضوان .

لكن قد يثور تسائل حول كلام بعض المعارضين في ذلك، وأسباب عدم أخذهم بهذه الآية الكريم الواضحة الدلالة والمعنى.. حيث يستدلون ببعض الآيات والاحاديث والروايات الأخرى التي تدل على نفاق او ارتداد بعض الصحابة بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم عن دين الإسلام ممن اشتملتهم الآية السابقة في بيعة الرضوان ..

 

ومن هذه الاحاديث: حديث (لا ترجعوا بعدي كفارا) وكذلك :.(.أصحابي أصحابي فتقول الملائكة لا تدري ما أحدثوا بعدك)وغيرها من الاحاديث والروايات سواء الصحيحة منها او الضعيفة والموضوعة..

وربما الأهم من كل ذلك قوله عزَّ وجل .. ﴿إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا [ سورة الفتح الآية 10]

 

فأقول:

اولاَ: طريقة الاستدلال بكتب الاحاديث والروايات التي عندا وتفسيرها على أهوائهم، طريقة خاطئه ومظله ولا يحق لهم ذلك، بل يدل على ضعف مايقومون عليه وبما يؤمنون به.. حيث كان من الواجب عليهم عند الاستدلال بأحدايثنا النظر الي تفاسير علمائنا فيها..وعدم الذود عن الاحاديث الصحيحه الصريحة التي تدل على العكس رغم كثرتها.

 

ثانيا ً: اذا اخذنا بتفسير الآية العاشره من سورة الفتح وجب علينا تعميم احتمالية الرده او النفاق على جميع المسلمين الذين بايعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم، سواء أكان ابوبكر ام عمر ام عثمان ام الزبير ام علي ام السبطين ام ام .. رضي الله عنهم وارضاهم ..والذي يصل عددهم الي الالف والاربعمائة صحابي جليل.

وواضح وضح الشمس ان الاستدلال بهذه الى الآية الكريمة وتأويلها على ذلك الفرض تأويل باطل وضعيف وواهي كخيط العنكبوت.

فعليهم قبل ذلك تعليل قوله : ﴿وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ [سورة الزمر الآية 65].. فهل هذا معناه ان الرسول قد يشرك بالله عز وجل؟ وقد تُحبط اعماله ويكون من الخاسرين؟؟فيلحق رضوانه على رسوله الله صلى الله عليه وسلم الخسران في المستقبل؟؟

لا هذا غير ممكن لأن الله عز وجل أعلم حيث يجعل رسالته .. فلا يختار الا أفضل البشر ويعصمهم من الخطأ.. فالخطاب الرباني إن وجه الى أعلى البشر وهم الرسل فنقول :اذ الرسول صلى الله عليه وسلم يُخاطب بهذا الكلام فما بالنا نحن ، فتكون للآية زجرا ونهرا وتحذيرا لنا من عن الوقوع في الشرك .. وهذا اسلوب قرآني يستعمله الله عز وجل في العديد من الآيات كقوله تعالى: ﴿يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا [الأحزاب الآية 32] فهل ههنا المقصود بتحريم ذلك على نساء النبي صلى الله عليه وسلم واباحته على بقية النساء؟ بالطبع لا ،لانهم اشرف النساء خُلقا وطهارة وعفه؛ فالنهي يقع على من هن من دونهن من النساء فتكون للآية وقعاً أشد على البقية. وكذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لو فاطمة بنت محمد سرقت لقطع محمد يدها) فهل ههنا الرسول صلى الله عليه وسلم يلمح ان ابنته رضي الله عنها قد تسرق؟؟ لا بل هذا زجر للسامعين فيقول هذا سيكون حال بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فما بالك بحالي ان سرقت!!

فحديثي الذود عن الحوض و اصحابي اصحابي وغيرهما ( إن صحت) ليست موجهه لصحابة الرضوان ..بل الي الصحابة الاخرين والمحيط بهم والذين كانوا من المنافقين والذي علم بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وحذره عز وجل منهم في آيات النفاق .. وهم الذين بايعو في غير بيعة الرضوان و الله عز وجل لم يرض عنهم ولم تنزل اي آية في ذلك فيهم ؛ لأنه عز وجل كامل غير ناقص وهو أعلم مافي القلوب..والذين ارتدوا و كفروا حاربهم الصديق ابابكر رضي الله عنه وأرضاه وهذا تشهد به كتب التاريخ ..

ولا ننسى أن بيعة الرضوان لم تحصل إلا لظن رسول الله صلى الله عليه وسلم بمقتل عثمان بن عفان رضي الله عنه والذي قالوا عنه انه من المنافقين .. ونسأل هنا أمن المعقول ان سبب بيعة عظيمه كهذه البيعة قائمة على الثأر لدم منافق ؟

امن المعقوله ان الله عز وجل قد حذر الرسول صلى الله عليه وسلم من المنافقين الكبار كأبي بن سلول ولم يحذر من قد يكون اخطر منه على الإسلام واقرب الي الرسول صلى الله عليه وسلم كابو بكر وعمر وعثمان..!!؟

أمعقوله ان يحكم المنافقون منذ اول يوم من وفاة النبي .. فيكون قد فشل في تربيتهم وتربية المجتمع الاسلامي كاملا؟؟!!!

كم هذه النظره بائسة ومظلمه تثير الاشمئزاز!!

لا و الله لم يكونوا من المنافقين بل كانو عزة ً وحماة للإسلامو المسلمين بعد الله عز وجل ولو كره من كره او انكر من انكر ..

 

وصلِ اللهم على محمد افضل الصلاة والسلام وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحبة الغر الميامين ..

 

 

 

ملحوظه : هذا الموضوع ليس لإثارة الفتن او البغضاء بين اعضاء هذا المنتدى ..بل هو للإستزاده ..

 

اخوكم : jass_2

Edited by jass_2
Link to comment
Share on other sites

 

تم الرد على موضوع بيعة الرضوان مسبقا ً

 

عليك الرجوع للموضوع السابق

 

 

وشكرا

 

اخوي ابو يوسف الموضوع السابق مقفول مامداني ارد فيه ..

 

وثاني شي هالموضوع تكمله ورد الشبهه من الاساس ..وأظن ان الموضوع كان كافي في الرد عليك نهائيا ً B)

 

وشكرا ً..

 

:)

Link to comment
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم ، اللهم علمنا ما ينفعنا ، وانفعنا بما علمتنا ، وزدنا علما، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

 

تحية طيبة وبعد

 

مشاء الله عليك اخى الكريم Jass_2 جزاك الله كل كل الخير وجعلة فى ميزان حسناتك بأذن الله تعالى

 

فأسمح لى اخى الكريم بهذة الاضافة البسيطة

 

قال الله تعالى

image013.gif

 

النبي عليه الصلاة والسلام يعلم بطريقةٍ أو بأخرى أن عثمان لم يقتل ، ولم يصبه شيء ، فبايع نفسه باسم عثمان ، إذ لم يكد النبي عليه الصلاة والسلام يفرغ من مبايعة أصحابه مصافحة واحداً واحداً ، أمسك يداً بيد وقال : هذه عن عثمان ، وقال : هذه بيعة عثمان ، قال : فلم يبق أحد من المسلمين إلا تمنى لو أنه صاحب هذه الحظوة ، وهذا التكريم .

 

وعاد عثمان سليماً معافى ، وأرسلت قريش سفيراً جديداً هو سهيل بن عمرو ، الذي أبرم مع النبي عليه الصلاة والسلام معاهدةً عرفت في التاريخ ( بصلح الحديبية )

 

ورسول الله علية الصلاة والسلام بشرة بالجنة ؛ واصطفاه ، وجعله كاتباً للوحي ، وبشره بالشهادة .

 

كان رسول الله صلى الله علية وسلم على جبل احد ، ومعه أبو بكر وعمر وعثمان ، فارتجف المكان الذي يقفون فوقه ، فعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ((نَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَعِدَ أُحُدًا وَأَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ وَعُثْمَانُ فَرَجَفَ بِهِمْ فَقَالَ اثْبُتْ أُحُدُ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ نَبِيٌّ وَصِدِّيقٌ وَشَهِيدَانِ)) .

 

(صحيح البخاري )

 

فهذه بشارة ، جعله كاتباً للوحي ، وبشره بالجنة .

 

شكرا جزيلا اخى الكريم

جزاك الله خيرا بأذن الله

 

 

اخوكم فى الله

محمود المصرى

Link to comment
Share on other sites

 

تم الرد على موضوع بيعة الرضوان مسبقا ً

 

عليك الرجوع للموضوع السابق

 

 

وشكرا

 

اخوي ابو يوسف الموضوع السابق مقفول مامداني ارد فيه ..

 

وثاني شي هالموضوع تكمله ورد الشبهه من الاساس ..وأظن ان الموضوع كان كافي في الرد عليك نهائيا ً B)

 

وشكرا ً..

 

:)

 

 

جميع الا ذكرته هنا مردود عليه

 

اذهب الى الموضوع السابق و اقرأ الرد

 

 

وشكرا

Link to comment
Share on other sites

جميع الا ذكرته هنا مردود عليه

 

اذهب الى الموضوع السابق و اقرأ الرد

 

 

وشكرا

 

ليس كذلك .. اقرأ بتمعن ..

-_-

 

وشكرااااًً أخي just_man على الزياده الطيبة وجعله في ميزان حسناتك وثبتك على صراطه وهدي سنة نبيه الصحيح ..

:)

Edited by jass_2
Link to comment
Share on other sites

اقفل الموضوع

 

لتجنب النقاشات الحادة مما قد تؤدي لنزعات غير مسموح بها

 

إدارة منتديات بحرين اليوم

Link to comment
Share on other sites

Guest
This topic is now closed to further replies.
×
×
  • Create New...