Jump to content
منتدى البحرين اليوم

جزاكم الله خير اذا ممكن


Recommended Posts

مرحبا

احنا طالبات ثاني ادب في مدرسة ....

تاخرنا واجد في مقرر العرب 202

وبالتالي المعلمة حاولت تشرح الينا بسرعة الي تقدر عليه من النحو

(اتصوروا درسين نحو في حصة وحدة )

بقى علينا صدى الاشواق بالاضافة الى الدروس النثرية كلها ما عدا

القاضي والذبابة :"(

الحين ........

بليييييز ..... رجاءا........... إكسسموا

اذا احد يعطيني شرح قصيدة صدى الاشواق بالاضافة الى قصيدة

نشيد الجبار (شرحتها بسرعة )

حتى لو من عند احدى الطالبات الي في نفس مستواي واخدوها

من خلا شرح معلمتهم( لانها مهمة وجيبونها في الامتحانات )

وفي النهاية هذا طلبي

وجزاكم الله الف خير

اتمنى ما تخيبون ظني

بااااااااي

Link to comment
Share on other sites

شرح قصيدة نشيد الجبار

انطلاقا من العنوان( هكذا غنى برومثيوس) نلاحظ الشبه الكبير بين شاعرنا وبرومثيوس ، فبرومثيوس بطل سرق النار المقدسة ليوزعها على الناس, ويحاول أن يخلصهم من تحكم الإله وشاعرنا يقول شعره ذا القوة المؤثرة محاولا تحرير الإنسانية من تحكم المستعمر القوي، برومثيوس قيد بسلاسل من حديد وسلط عليه نسر كاسر يهجم عليه كل يوم ويلتهم كبده ويتعذب بشكل يومي وكذلك شاعرنا قيد بمرضه الموهن لجسده وبواقعه المرير ومعاناته مع المستعمر الذي طالما حاول أن يسلب خيرات بلده .

 

1 - ابتدأ الشاعر بالفعل الدال على المستقبل ( سأعيش ) وهي توحي بالتصميم والإصرار والتحدي رغم ويلات الزمن المتمثل في مرضه وجثوم المستعمر على صدره، وإن عيشه لن يكون في ذل بل أنه سيكون حرا شامخا متعاليا فوق واقعه المرير كالنسر الجارح المحلق بعيدا فوق قمم الجبال العالية. وشبه نفسه بالنسر لأنه أراد أن يكون أقوى البشر على الإطلاق كما النسر ، وهو كذلك لا يريد أن يعيش لأجل غايات إنسانية دنيا ومن أجل إشباع غرائزبل عيشه من أجل غايات إنسانية عليا وهذا لا يكون إلا بنفس قوية جبارة ومحاربة المعتدي .

2 - 3 - ثم يقول : إني دائم التطلع إلى الحرية والحياة الكريمة، هازئا بالمصاعب التي أواجهها من مرض واستعماروما يستتبعه من ويلات مبتعدا عن التشاؤم الذي يكبلني عن تحقيق مرادي وهي نيل الحرية والإنعام بمستقبل جميل مشرق لبلدي.

4 -5 - ورغم كل المصائب التي أواجههاإلا أن ذلك لم يمنعني من أن أنتقل إلى عالمي كشاعر ( دنيا المشاعر ) - ذلك العالم المثالي الذي تتجسد فيه كل القيم والمشاعر والأمنيات الجميلة التي لطالما تمنيت تحقيقها في الواقع - هناك في ذلك العالم أحلم ومن ثم أغرد بشعري صادحا به ومصرحا بأفكاري ، وهل من شئ أعظم من ذلك أن يكون سعادة لكل الشعراء؟ - ذلك أن سعادتهم تتجلى في أن يفصحوا عما يجول في خواطرهم من أفكار ومشاعر بإرادة وحرية دون أن يمنعهم أحد.

5 - 6 وإني كإنسان دائم التأمل في هذه الحياة إذ أني أصغي لكل ما في الحياة من موجودات ومن أحداث ثم أتأمل تجلياتها وانعكاساتها ( ووحيها ) ومن ثم أعيد صياغتها في شعري مكونا منها تجارب شعرية خالدة [ أذيب روح الكون في إنشائي] لأنها منطلقة من ذلك العالم الكبير . كما إني أصيخ ( للصوت الإلهي ) - وهو صوت خفي لا يدركه إلا المؤمن المتأمل المتفائل - الذي سيحيي قلبي بعد أن أماتته تلك المصائب التي لاقاها من الاستعمار والتي يتردد صداها في قلبي .

***** 1- شبه نفسه وهو يتحدى المرض والاستعماربالنسر القوي الذي يعيش فوق القمم الشامخة. كما أن في البيت الأول تأكيد على السمو والإصرار.

2- الشمس المضيئة : رمز للحرية الخالصة التي يراها كل إنسان وينشدها كل حر أبي

السحب والأمطارو الأنواء: رمز للمصائب والتي يمثلها وجود الاستعمار

3- الظل الكئيب رمز للتشاؤم. ** والبيت برمته رفض صريح للتشاؤم " لا أرمق - لا أرى".

1 -6 استخدامه للمضارع يدل على تطلع نفسه وأمله بالبقاء والاستمرار

***********************************

الأبيات 7 - 17- ثم يواصل الشاعر مخاطبته لقدره الذي لم ينثني يوما عن حربه وتسليط أسلحته الفتاكة( بكل بلاء) عليه محاولا ثني الشاعر عن تحقيق آماله في هذه الحياة قائلا له:

(( لا تعتقد يوما بأن الثورة المؤججة في دمي يوما ستخمد بسبب عواصفك العاتية وأمواج أساك التي تصيبني بها[[ الشطر الثاني يوحي لنا أن الشاعر وجد في وسط بحر متلاطم تُرسل عليه أمواج الأسى المتلاطمة المغرقة وعواصف شديدة من الأرزاء ومع ذلك فهو يقاوم ويقاوم حتى لا يغرق في ذلك العالم الملئ بالتشاؤم]] وإني أتحداك أن تؤثر في مشاعري وأحاسيسي وقوة إيماني وتفاؤلي ، فإنك لن تستطع لأنه سيكون كالصخرة الصماء التي لا تؤثر فيها العوامل الخارجية من أرزاء ومحن, وإن قلبي سيعيش جبارا دائم التطلع إلى المستقبل المزهر.... مستقبل البلاد الجميل حينما يتخلص بلدنا من الاستعمار والمصاعب التي تواجهه........ وإني سأواصل مسيري في تلك الحياة - رغم مرارتها - متغنيا بأشعاري التي طالما عزفتها على وتر الواقع محولا إياه إلى مستقبل مشرق . ( كلماته لها قوة محولة للواقع لأنها ستدفع الآخرين نحو حرب المستعمر والخلاص منه بقوة أنفسهم ) وإني سأواصل مسيري في هذا العالم بروحي الحالمة بالمستقبل المزهر، المتوهجة بنور التفاؤل والإيمان الذي طالما هداني في سيري في تلك الظلماء[ ظلمة الواقع المكبل بالاستعماروآلام جسده] ، لذلك فأنا لا أخاف السير في الظلماء.

وإذا ما انطفأت شعلة حياتي ولم وأخرست المنية فاهي عن التغني بالشعر، فإني سأكون السعيد لأنني سأتحول من ذلك العالم المليئ بالآثام والبغضاء إلى عالم المثل والقيم العليا،.....إلى عالم أذوب في جماله الأبدي الدائم لأني متعطش لذلك العالم الملئ بالأضواء( كل القيم التي تضئ عالمنافإنها هناك هي المنبع ونحن في عالمنا الدنيوي نقتبس منها)

 

 

********* 7 - س. م شبه القدر بالإنسان الذي لا ينثني عن حرب الشاعر مستخدما أنواع الأسلحة , سر الجمال تشخيص.

بكل بلاء: س . ت شبه البلاء بالسلاح الذي يحارَب به، سر الجمال تجسيم.

8 - موج الأسى وعواصف الأرزاء : تشبيه بليغ حيث شبه الأسى بالموج المتلاطم والأرزاء بالعواصف العاتيه، وهنا إيحاء بقوة الظروف المحيطة بالشاعر والتي تحاول أن تثنيه عن تحقيق آماله ومع ذلك فهو متمتع بقوة قلبية عالية.

اهدم فؤادي: أسلوب أمر الغرض منه التحدي والتعجيز كما أن بالعبارة استعارة مكنية حيث شبه قلبه بالبناء القوي الذي يحاول الآخرون هدمه وسر الجمال تجسيم وتوحي بقوة نفس الشاعر وقدرته على تحدي مصائب الدهر المنصبة عليه.

كذلك في هذا البيت شبه الشاعر قلبه بالصخرة الصماء ويوحي بالقوة والثبات والصمود

10 - يعيش جبارا يحدق دائما :استعارة مكنية حيث شبه الشاعر قلبه بالإنسان الجبار المحدق في مستقبله.

الفجر : رمز للمستقبل الخالي من الويلات والحروب و من دنس الاستعمار المستقبل الناعم بالحرية.

12 - ظلمة الآلام والأدواء: تشبيه بليغ حيث شبه الألم والمرض بالظلام الذي يخيم على النفس.

14 - خمدت حياتي: استعارة مكنية شبه حياته بالشعلة المتوقدة التي تنطفئ

أخرست المنية: استعارة مكنية: شبه المنية بالإنسان الذي يخرس وهنا إيحاء بقوله الشعر حتى آخر لحظات حياته.

نائي: يقصد به شعره المنساب متن بين شفتيه مكونا سيمفونية جميلة.

 

15 - شبه قلبه بالشعلة الحمراء المتأججة.

 

**ثنائية الموت والحياة: اعتبرها الشاعر قضية جدلية في شعره فهما يتداخلان ما بعضهما البعض عبر الزمن، فالموت يتداخل مع الحياة باعتباره جزءا من الحياة ومرحلة منها، وبالتالي الانتصار على الموت ( بما هو فناء للجسد ) يتم لدى الشابي عبر مفهوم الخلود بالمعنى المعنوي ( أي الوجود البشري بعد الموت).

 

** في القصيدة تجسيم واضح لثنائيات متناقضة: ثنائية الموت والحياة، النور والظلمة وهذا التجسيد انعكاس لتجربة الإنسان في الحياة وتوضيح وتفسير لتجربة الحياة لذلك على الإنسان أن يتحدى ويعيش فهناك الأمل

 

.. منقووول ..

-_-

Link to comment
Share on other sites

حصلت هالقصيدة بعد ،، يمكن بعد تفيدج :)

 

(الى العمال في عيدهم)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

* الفكرة العامة :

دور العمال في بناء الحياة .

 

* الأفكار الرئيسة :

(1-6) مكانة العمال و قيمة أعمالهم .

(7-11) مدح و شكر العمال .

 

* شرح أبيات القصيدة :

1. بين الشاعر قيمة العمال و منزلتهم العالية فهم ركيزة المجتمع و العنصر الأساسي فيه و نحن نقتدي بهم و نواصل عطائهم و لولا العمال لما قدمنا كل هذه الأعمال .

2. ويقول الشاعر أن جميع الأشياء الجديدة و الابتكارات و الاختراعات بفضلكم و أنتم المرجع لنا لأننا نسترجع أعمالكم التي افضتموها على البشرية و حتى القوت فهو من خيركم و عطاءكم .

 

 

3. بجهود العمال و تعبهم أضاء الظلام فإن عملهم بمثابة النور الذي أضاء حياة البشرية وبالتالي فإن كل هذا الرقي و التقدم و بناء المجتمع بفضل العمال .

4. نتيجة لعملكم المتواصل فإن أفضالكم مستمرة فتنمي الزرع و النباتات لتغذي الناس وتلبس الجنود لأنهم حماة الوطن .

5. أن العامل هو الذي يبني دور العلم (المدارس ) فهم الأساس في تقدم المجتمع و لولاهم لما اخضرت النباتات و أصبحت نضرة .

6. أن العامل هو منبع الخير و مصر الجهد و لولاهم ما ارتقى المجمع و هم الذين وفروا الجهد على الآخرين في البحث عن قوتهم و متطلبات حياتهم .

7. أنتم وحدكم تستحقون المدح و الثناء و يدفع عنكم البلاء بسبب الأمنيات الطيبة لكم و ترف الأعلام لوجودكم .

8. يقول أن العمال هم نعم الأصحاب فهم لا ينقضون عهدا و هم يؤدون عملهم على أكمل وجه بعكس الناس الذين ينقضون عهودهم .

9. مستقبلهم مجهول ولكنه مشرق وذلك لأن عطاءهم متواصل وأن الشاعر يرى مستقبلهم كالشمس المشرقة .

10. مستقبلهم مشرق ملئ بالخير بالإشراق و النضارة .

11. وأخيرا يتكلم الشاعر عن إنجازات العمال عبر التاريخ و يقول أن صوت المطارق كصوت موسيقي فيه رنين و هذه الأصوات هي الشاهد على هذه الإنجازات .

 

* الصور و الأساليب :

* من فيض أيديكم :استعارة مكنية ،شبه جهود العمال وعطاءهم بالماء الكثير وسر جمالها التجسيد . و فيها كناية عن كثرة العطاء .

* علاقة البيت الأول بما بعده من أبيات إجمال بعد تفصيل .

* قدم الجار و المجرور على ما نقيت ليبرز لنا مكانة العامل .

* الجموع كناية عن الكثرة .

* لولاكم : شرطية غير جازمة .

* صحابي : أسلوب نداء ، دلالة على قربهم من نفس الشاعر .

* مطارقكم جرس : تشبيه بليغ ،شبه الشاعر صوت المطارق بصوت الموسيقى .

فيسمع حتى الحديد كاستعارة مكنية ، شبه الحديد بالإنسان الذي يسمع و سر جمالها التشخيص .

* أرى الغيب كالشمس : تشبيه تام شبه الشاعر الغيب بالشمس في وضوحها .

* أرى غدكم زاحفا : استعارة مكنية ، صور المستقبل كالإنسان الذي يزحف وسر جمالها التشخيص .

* تزجى المنى: استعارة مكنية، شبه الشاعر الأمنيات بالشيء المادي الذي يساق وسر جمالها التجسيم .

* سيزف الثناء: استعارة مكنية ،شبه المدح بالإنسان الذي يزف و سر جمالها التشخيص .

 

* مميزات أسلوب الشاعر :

1. دقة التعبير .

2. جزالة الألفاظ .

3. كثرة استخدام الصور البلاغية .

4. تمتاز العبارات بالوضوح و السلاسة .

5. توظيف عناصر الطبيعة (الشمس/المروج / الفجر ).

6. عدم التكلف في استخدام المحسنات البديعية .

7. قلة الصور الخيالية .

8. استخدام الأساليب الخبرية .

9. استخدام الطابع لغنائي .

10. وضوح الألفاظ و المعاني .

 

* ملامح شخصية الشاعر :

1. يعتز بالعمال و يقدرهم .

2. يحترم العمل اليدوي .

3. مهتم بقضايا مجتمعه.

 

.. منقوول ..

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...