رفـــــــاعـــيـــــه Posted يونيو 17, 2005 Report Share Posted يونيو 17, 2005 تسلــــــــم اخوي .. يعطيك العافيه .. تحياتي لك Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
إبن البحرين Posted يونيو 17, 2005 Author Report Share Posted يونيو 17, 2005 ابن البحرين//// أنا سعيد جداً لانني اول من حظي بحضور هذا الدرس المفيد جداً لي أنا شخصياً وللكثير ممن ينتظرون مثل هذه الدروس الهادفة صدقني صديقي العزيز كانت مجرد أيام تنقضي وكنت قاصداً شخصك حتى أطرح عليك استفسارات وجدت حلاً لأحدهم هنا عجيبٌ أنت سبقت تفكيري ... أخبر همزة الوصل بيننا أن يتكرم ويحضر هذا الدرس وقل له هذه رسالة مني اليه فأنا لا أراه كثيراً في هذا العالم((تعرف قصدي بالطبع)) أنا متأكد أنني سوف اتواجد في هذه الصفحة مراراً حتى احفظ ما فيها .. ضع دروسك هنا يا صاحب القلم الهادف ستجدني طالباً لا يشبع الدروس .. سعيد لانني اول طالب يحظى بشرف الحضور في باحة درسك لحظه أمل أخي الحبيب رسالتك لأخينا علي وصلت .... والباقي عليه ومرورك هنا أسعدني وما أسعدني أكثر هو استفادتك من موضوعي .. وكأني أرى بين حروفك علامات استفهام حول شعر التفعيلة ... فلا تبخل علينا بأي سؤال مع العلم بأنني المستفيد الأول هنا من أسئلتكم .. أشكر تواصلك يا صديقي .. أخوك أبوحسين , Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
شوق الوجدان Posted يونيو 24, 2005 Report Share Posted يونيو 24, 2005 عُدنا عُذراً لتأخري وذلك لظروف الامتحانات .. اولاً أحب أن اشكرك أخي على سعة صدرك وشرحك المفصل البسيط .. ثانياً .. توجد بعض علامات الاستفهام ما زالت تدور في لُبي .. سببها جهلي لأبسط قواعد الشعر .. لذلك ستكون لي قراءات مكثفة هذا الصيف في هذا الموضوع .. فـ لستُ أحب أن أكون جاهلة وهذه مواقع تشرح بحور الشعر .. للإستفادة للجميع http://www.alnadawi.com/b700r/ba7oor-awzan%201-5.htm ولدي عدة اسئلة ايضاًَ.. وعندما تقرأين نصا كتب تحته ( قصيدة ) ولم تتحسسي فيها اي نوع من أنواع التسلسل الموسيقي أو الايقاع الموسيقي فأعلمي بأنكِ تقرأين قصيدة نثريه مما يسمونهُ بالشعر الحديث .. اذا لم يكن هناك وحدة وزن ولا قافية .. ولا ايقاع موسيقي.. ما هي الشروط لنطلق على أحد النصوص بـ " قصيدة"؟؟ أليس الأحرى أن يطلق عليه نثر أو خاطرة ؟؟ كيف تقوم بعملية قياس الأبيات ؟؟ وكيف تربطها بتفعيلة معينة ؟؟ (أي ذنبٍ أنا أذنبتُ لأحيا في شقا فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلات) مثال ( لِمَ .. فننطقها .. لما ) ذكرتني بشخص الله يذكره بالخير .. كنت دائماً أكتب لما وهو يعدلها لي إلى لِمَ أليس لكل بحر تفعيلة ؟؟ فكيف إذاً الزحافات تتبع التفعيلة من دون البحر ؟؟ أثقلتُ عليك كثيراً .. فـ سامحني .. والشكر لك.. Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
شوق الوجدان Posted يوليو 14, 2005 Report Share Posted يوليو 14, 2005 احم احم مو كأنك نسيتنا يا أبو حسين؟؟ Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
غبار الملائكة Posted يوليو 14, 2005 Report Share Posted يوليو 14, 2005 (edited) السلام عليكم أخي بوحسين جزيت على ماتقدمت من اثراء في بحور وقوانين الشعر ... لدي تسأل أخي بوحسين.. في الحقيقة كيف استدل على طريقة فك شفرة سطر الشعر... وأنت وضحت بفهمك الناضج المتكامل اعطيكَ مثال ... أي ذنبٍ أنا أذنبتُ لأحيا في شقا فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلات أم هو المذنبُ قلبي حتى يلقى ما لقى فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلات السؤال هنا ماالمقصود فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلات أرجو توضيح لنا اكثر أخوكم وتلميذكم الجاهل في الشعر Edited يوليو 14, 2005 by غبار الملائكة Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
حـ السيف ـد Posted يوليو 15, 2005 Report Share Posted يوليو 15, 2005 تسلم على هاللفته اللي تستاهل الشكر عليها بس يطول لي بعمرك ماتلاحظ مثل هذي المواضيع تشتت بال المبتدئ وتعقد المسأله قدامه رأي شخصي لا أكثر كل الود,, Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
إبن البحرين Posted يوليو 17, 2005 Author Report Share Posted يوليو 17, 2005 أعتذر لكِ أختي شوق الوجدان على تأخري الخارج عن رغبتي .... نأتي لأجوبة استفساراتكِ ... ولا تعتقدي بأن ابن البحرين ملم بكل قواعد ونواحي الشعر فهو عرف اشياء وغابت عنه أشياءُ .. وسأعطيك من القليل الذي أعرفه .. اذا لم يكن هناك وحدة وزن ولا قافية .. ولا ايقاع موسيقي.. ما هي الشروط لنطلق على أحد النصوص بـ " قصيدة"؟؟ أليس الأحرى أن يطلق عليه نثر أو خاطرة ؟؟ طبعا مصطلح القصيدة النثرية محل اشكال كبير من قبل الرافضين لهذا النوع دخوله مسمى ( شعر ) ولازل الجدل قائما بين مؤيد ورافض .. ولا إشكال في أن الفارق بين الخاطرة وشعر النثر فارق ملحوظ نسبيا حيث أن الخاطرة تتسم بالسهولة والبساطة والشفافية في التعبير وباستطاعة أي قارئ أن يفهم المقصود منها فيما أن شعر النثر يتيز بالرمزية في التعبير حيث يعطيك جزء قليل من المعنى لتكمل أنت الفهم .. وبصورة ثانية فإن شعر النثر يحتاج ثقافة جيدة لفهمه فيما الخاطرة سهلة الفهم والهضم .. ولهذا أطلق على شعر النثر بأن لطبقة النخبة أو المثقفة .... حتى إنه قد قيل لتعليل اشكالية الغموضوف في قصيدة النثر أنه ليس المهم فهم القارئ بل المهم أن يكون الكاتب قد عبر عن ما في نفسه برموزه وطلاسمه !! وأكثر ما أضحكني مما قرأت في حجج الحداثيين أن الشعر النثري صحيح أنه ليس موزونا من ناحية موسيقاها ولكنه موزون المعنى !! أتمنى أنه قد وضح الفرق .. كيف تقوم بعملية قياس الأبيات ؟؟ وكيف تربطها بتفعيلة معينة ؟؟ (أي ذنبٍ أنا أذنبتُ لأحيا في شقا فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلات) طبعا قياس الأبيات يحتاج أولا لمعرفة البحر الذي تمت الكتابة عليه وذلك يعرف من خلال الأذن الموسيقية والتي يُحصل عليها من خلال كثرة القراءة في الشعر وفي أوزانه .. وبعده نأتي للقياس وذلك يتم عن طريق كتابة الأبيات كتابة عروضية ( ما ينطق يكتب وما لا ينطق لا يكتب ) وبعد الكتابة العروضية التي تحددها شروط كثيرة يتم تفكيك البيت الشعري من حيث ترتيب الحروف الساكنة والمتحركة فنضع هذه الخطوط ( /0 ) لنرمز للساكن بالنقطة والمتحرك الشرطه ... وعلى حسب ترتيب السواكن والمتحركات في تفعيلات البحر وقياسها بما ينتج عن الكتابة العروضية نستطيع معرفة سلامة الوزن من عدمه .. مثلا ( مفاعيلن ) هكذا يكون رمز السواكن والمتحركات فيها ( //0/0/0 ) .... أليس لكل بحر تفعيلة ؟؟ فكيف إذاً الزحافات تتبع التفعيلة من دون البحر ؟؟ سؤال ذكي جدا طبعا بحور الشعر جميعها تتكون من عشر تفعيلات .. وهي كالآتي ( فاعلن - فعولن - مفاعيلن - مستفعلن - مفاعلتن - متفاعلن - مفعولات - فاع لاتن - مستفع لن - فاعلاتن ) .. وهذه التفعيلات تتكون منها جميع البحور وتقاس الأبيت كما أسلفنا حسب السواكن والمتحركات .. وقد تدخل تفعيلة من هذه التفعيلات في أكثر من بحر مثلا .. فعولن توجد في بحر الطويل كما توجد في بحر الوافر ... فاعلن توجد في بحر السريع وتوجد في بحر المديد ... مستفعلن توجد في السريع وتوجد في المنسرح ..... وغيرهم من التفعيلات التي توجد في أكثر من بحر .... وهذه التفعيلات في أي بحر حلت تأخذ معها ما يجوز وما لا يجوز من زحافات وعلل ..... أتمنى أن يكون شرحي صعبا ..... اقصد سهلا وعذرا من جديد على التأخر واي استفسار آخر وآخر الى اللا آخر أنا حاضر بما أستطيع تقديمه وثقي بأني لا أتضايق من أي استفسار بل أهلهل فرحا لذلك تحاياي .. Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
إبن البحرين Posted يوليو 17, 2005 Author Report Share Posted يوليو 17, 2005 غبار الملائكة في أجوبتي على أسئلة الأخ شوق الوجدان جواب لأاول استفساراتك .. وسأقتبس لك الجواب .. اقتباس كيف تقوم بعملية قياس الأبيات ؟؟ وكيف تربطها بتفعيلة معينة ؟؟ (أي ذنبٍ أنا أذنبتُ لأحيا في شقا فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلات) طبعا قياس الأبيات يحتاج أولا لمعرفة البحر الذي تمت الكتابة عليه وذلك يعرف من خلال الأذن الموسيقية والتي يُحصل عليها من خلال كثرة القراءة في الشعر وفي أوزانه .. وبعده نأتي للقياس وذلك يتم عن طريق كتابة الأبيات كتابة عروضية ( ما ينطق يكتب وما لا ينطق لا يكتب ) وبعد الكتابة العروضية التي تحددها شروط كثيرة يتم تفكيك البيت الشعري من حيث ترتيب الحروف الساكنة والمتحركة فنضع هذه الخطوط ( /0 ) لنرمز للساكن بالنقطة والمتحرك الشرطه ... وعلى حسب ترتيب السواكن والمتحركات في تفعيلات البحر وقياسها بما ينتج عن الكتابة العروضية نستطيع معرفة سلامة الوزن من عدمه .. مثلا ( مفاعيلن ) هكذا يكون رمز السواكن والمتحركات فيها ( //0/0/0 ) .... اقتباس أليس لكل بحر تفعيلة ؟؟ فكيف إذاً الزحافات تتبع التفعيلة من دون البحر ؟؟ سؤال ذكي جدا طبعا بحور الشعر جميعها تتكون من عشر تفعيلات .. وهي كالآتي ( فاعلن - فعولن - مفاعيلن - مستفعلن - مفاعلتن - متفاعلن - مفعولات - فاع لاتن - مستفع لن - فاعلاتن ) .. وهذه التفعيلات تتكون منها جميع البحور وتقاس الأبيت كما أسلفنا حسب السواكن والمتحركات .. وقد تدخل تفعيلة من هذه التفعيلات في أكثر من بحر مثلا .. فعولن توجد في بحر الطويل كما توجد في بحر الوافر ... فاعلن توجد في بحر السريع وتوجد في بحر المديد ... مستفعلن توجد في السريع وتوجد في المنسرح ..... وغيرهم من التفعيلات التي توجد في أكثر من بحر .... وهذه التفعيلات في أي بحر حلت تأخذ معها ما يجوز وما لا يجوز من زحافات وعلل ..... وأما بخصوص السؤال الثاني عن القصد من ( فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلات ) فإن القصد ليس الرسم الحرفي لهذه التفعيلات بل القصد منها الإقاع الموسيقي المتناسب مع لحن البحر المنسوبة اليه هذه التفعيلات ... وبصورة جدا دقيقة وهي من استنتاجي الشخي ولم أقرأها في كتاب فإن هذه التفعيلات هي وحدة قياس استخدمها الخليل بن أحمد الفراهيدي لتحل محل الإشارة للحروف من حيث الساكن والمتحرك ... مثلا لو قطعنا بيتا شعريا وأتى ترتيب حروفه من حيث السواكن والمتحركات هكذا ( ///0//0) هل يكون عمليا أن ننطقها بهذه الصورة ( متحرك متحرك متحرك ساكن متحرك متحرك ساكن ) أو كما ينطقها العروضيون باسلوب آخر ( فاصلة صغرى فوتد مجموع ) ... أعتقد نطقها بهذا الشكل غير عملي فتم إيجاد التفعيلات لتكون أسهل في النطق لترتيب السواكن والمتحركات مما ذكرته سابقا .. اشكرك على حضورك أخي الفاضل ,, تحياتي .. Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
إبن البحرين Posted يوليو 17, 2005 Author Report Share Posted يوليو 17, 2005 (edited) تسلم على هاللفته اللي تستاهل الشكر عليها بس يطول لي بعمرك ماتلاحظ مثل هذي المواضيع تشتت بال المبتدئ وتعقد المسأله قدامه رأي شخصي لا أكثر كل الود,, أخي الحبيب .. أنا أطرح مادة علمية لا أستطيع إلا أن أطرحها بشكلها الصحيح .. والمبتدئ مع القراءة والقراءة يتفهم ويتطور علما بأني أحاول الشرح بأبسط أسلوب أملكه .. اشكرك على مداخلتك ,, Edited يوليو 17, 2005 by إبن البحرين Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
.d.d Posted يوليو 17, 2005 Report Share Posted يوليو 17, 2005 تسلـم اخوي على شعر Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.