إبن البحرين Posted يونيو 10, 2005 Report Share Posted يونيو 10, 2005 شعر التفعيلة يعتبر أحد أفضل أنواع الأدب الحديث وأنواع الشعر المستحدثة .. فهو الأفضل شيوعا وتلقيا من بعد الشعر العمودي المقفى .. ويتعمد شعر التفعيلة على الإسترسال الموسيقي والإنسيابية في الكتابة فلا يلتزم بأحد البحور العربية وإن كان يلتزم بوحدة التفعيلة .. ونستطيع الاستدلال على النص التفعيلي من خلال قراءته .. حيث نشعر بأننا نقرأ قطعة موسيقية مترابطة ومتناغمة فلا نشعر بالخروج عنها الى نهايتها ... وبخصوص الوزن في قصيدة التفعيلة هو ليس كالقصيدة العمودية .. فهو يعتمد على التفعيلة كوحدة أساسية وأيضا على نظام الشطر الواحد سواء كان طويلا أو قصير .. وقد تأتي كامل القصيدة بتفعيلة واحدة من بدايتها الى نهايتها أو قد تكون من عدة تفعيلات .. وأحيانا تكون قصيدة التفعيلة مزيج من تفعيلات عدة بحور متداخله مع مراعات سهولة الانتقال من بحر لآخر .. وتسمى القصيدة في ضل التفعيلة الواحدة بـ ( الصافي ) وما كان منها مختلطا يسمى ( الممتزج ) .. وشعر التفعيلة يخضع لقانون العروض من حيث الزحافات والعلل ، ويستعمل الشاعر في شعر التفعيلة جميع التفاعيل ويتنقل كيفما شاء مع مراعاة الانسيابية فيما يخص موسيقاها .. أما القافية فلا يصح أن نطلقها على الحروف التي تنتهي بها القصيدة التفعيلة أواخر بعض سطورها وكاجتهاد شخصي لا يصح تسمية ما يرد فيها بالقافية والأصح أن نسميه سجعا وليس قافية .. وعلى هذا لا أظن بأن قانون القوافي في علم العروض يحكم نص التفعيلة .. ولكن كلما التزم السجع بقانون القوافي كلما كان النص أجمل وألذ .. والآن اليكم نصا من كتاباتي كنموذج لشعر التفعيلة ,, ونصي يعتمد غالبه على تفعيلة واحدة وهي تفعيلة بحر الرمل ( فاعلاتن ) وللتوضيع سأضع التفعيلة في النص بصورة متكررة وستجد عزيزي القارئ كيف أن وجودها منسجما مع موسيقى النص وإيقاعه ,,, صدقوني لست شاعر ,, فاعلاتن فاعلاتن قالَ لي يوما صديقي .. لا تقل لي لستَ شاعِـر لا تكابر .. فاعلاتن أنتَ في شِعركَ ساحِـر أنتَ ماهِـر أنتَ آسِـر .. فاعلاتن أنتَ في الكِلمةِ فنانٌ وشاطِـر .. أنتَ في شِعركَ ثائِـر ضِدَّ أصنافِ المناكِـر .. أنتَ في حَرفِكَ قاهِـر كلَ شيطان ٍ و فاجـِر .. فاعلاتن فاعلاتن أنتَ شاعِـر .. أنتَ شاعِـر .. قلتُ يا صاح ِ تأنى أنتَ فيما تتغنى كنتَ بي تـُحسِنُ ظنا .. فأنا لستُ بفنان ٍ وشاطِـر .. وأنا لستُ بساحِـر فاعلاتن فاعلاتن لستُ بالكِلمةِ فنانٌ وماهِـر .. فأنا في الشِعر قاصِـر لستُ شاعِـر .. لستُ شاعِـر .. فاعلاتن وأنا لستُ على الشِعر بـِقادر فأنا رَهنُ المشاعِـر .. غير أني , فاعلاتن قد رَسمتُ الشِعرَ دَربا ً ومَصابيحي الضمائِـر .. وبأني , فاعلاتن شِئتُ أن أرسُمَ فـَجْرا ً هو للظلام والأنذال ناحِـر .. فأرى الكِلمة تأتي دون إخطار ٍ ,, وخاطِـر .. وكذا الأسطـُرَ تكوي كلَ مُحتال ٍ وفاجر .. وأرى يَدفعني من لِحَرفِي اليَومَ ناظِر إنهم لي إخوة ٌ .. بيتـنا نبضُ المشاعِـر .. فاعلاتن فاعلاتن وطبعا لو كررت التفعيلة ( فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن .... الخ ) ستجد أنها توافق في الايقاع الموسيقي للنص .. ولهذا سميت بقصيدة التفعيلة .. ملاحظة مهمة .... ولكي لا يتشتت فكر أحد هنا ويتوه في دهاليز التفعيلات وغموضها أحببت أن أوضح أمرا .. لا تنظر للتفعيلة قبل كتابة النص لأنه ستربكك وتشتت ابداعك وتقيد قلمك وفكرك .. التزم فقط باللحن والإيقاع .. واجعل كلماتك متناغمة واسترسل في نصك على تناغم واحد منتظم بحيث تجعل من نصك قطعة موسيقية واحدة لا تخرج عن ايقاعها .. فالتفعيلات لا تبنى عليها النصوص .. ولكنها تأتي بعد كتابة النصوص لقياسها والتأكد من صحة وزنها .. وعلى ذلك لا تلتفت قبل كتابة النص للتفعيلة .. أتمنى أن أكون قد وفقت في شرحي المختصر .. تحياتي .. ابن البحرين ,, Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
لحظه أمل Posted يونيو 10, 2005 Report Share Posted يونيو 10, 2005 ابن البحرين//// أنا سعيد جداً لانني اول من حظي بحضور هذا الدرس المفيد جداً لي أنا شخصياً وللكثير ممن ينتظرون مثل هذه الدروس الهادفة صدقني صديقي العزيز كانت مجرد أيام تنقضي وكنت قاصداً شخصك حتى أطرح عليك استفسارات وجدت حلاً لأحدهم هنا عجيبٌ أنت سبقت تفكيري ... أخبر همزة الوصل بيننا أن يتكرم ويحضر هذا الدرس وقل له هذه رسالة مني اليه فأنا لا أراه كثيراً في هذا العالم((تعرف قصدي بالطبع)) أنا متأكد أنني سوف اتواجد في هذه الصفحة مراراً حتى احفظ ما فيها .. ضع دروسك هنا يا صاحب القلم الهادف ستجدني طالباً لا يشبع الدروس .. سعيد لانني اول طالب يحظى بشرف الحضور في باحة درسك لحظه أمل Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
رومانسي حزين Posted يونيو 10, 2005 Report Share Posted يونيو 10, 2005 الله يعطيك العافيه ابن البحرين واتمنى من الكل ان يتفهم ويستفيد ماكتبت ومن مفيد اتمنى لك التوفيق والنجاح تحياتي Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
رومانسي حزين Posted يونيو 10, 2005 Report Share Posted يونيو 10, 2005 اتمنى تثبيت الموضوع لاطلاع اكثر الاعضاء عليه والاستفاده منه تحياتي وبالتوفيق Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
ساهرة Posted يونيو 10, 2005 Report Share Posted يونيو 10, 2005 دايما كنت اسمع عنه وبصراحه مادري شنو هو مشكور شاعرنا إبن البحرين على توضيحه ماقصرت والله انه خوش درس. Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
شوق الوجدان Posted يونيو 10, 2005 Report Share Posted يونيو 10, 2005 كوم من الأسئلة تجمعت عند مدخل لُبي.. هل لي أن اسأل استاذي؟؟! اعذر جهلي.. Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
إبن البحرين Posted يونيو 10, 2005 Author Report Share Posted يونيو 10, 2005 شوق الوجدان ,, تفضلي اسألي .. وبدوري أسأل الله أن استطيع الإجابة .. ولكن بدون كلمة ( استاذي ) فكلنا هنا طلبة نكمل بعضا بهضا .. أليس كذلك Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
شوق الوجدان Posted يونيو 10, 2005 Report Share Posted يونيو 10, 2005 اخي إبن البحرين اعذرني على اسئلتي فأنا لا افقه شيئاً في الشعر.. ما هو الفرق بين الشعر الحر وشعر التفعيلة ؟ وشعر التفعيلة يخضع لقانون العروض من حيث الزحافات والعلل هل ممكن شرح هذه الجملة .. فلا علم لي بقانون العروض ؟؟ ما هو بحر الرمل ؟؟ وكيف تحدد نوع التفعيلة وانسجامها مع النص؟؟ شكراً لك مقدماً.. Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
إبن البحرين Posted يونيو 10, 2005 Author Report Share Posted يونيو 10, 2005 (edited) شوق الوجدان الشعر الحر هو نفسه شعر التفعيلة .. وسمي حرا لتحرره من نظام البحور ومن نظام القوافي .. بالمقابل يوجد نوع من أنواع الشعر يسميه البعض شعر حر ولكن التسمية غير صحيحة لأن المشهور عن الشعر الحر هو شعر التفعيلة .. وذاك النوع الذي أعنيه هو الشعر الحديث والذي تحرر ليس فقط من البحور والقوافي بشكل تام بل حتى من التفعيلة التي تدلنا على الموسيقى في النصوص .. وعندما تقرأين نصا كتب تحته ( قصيدة ) ولم تتحسسي فيها اي نوع من أنواع التسلسل الموسيقي أو الايقاع الموسيقي فأعلمي بأنكِ تقرأين قصيدة نثريه مما يسمونهُ بالشعر الحديث .. وأما بخصوص أن شعر التفعيلة يخضع لقانون العروض من حيث العلل والزحافات فهذا الأمر يحتاج لدقة في الفهم منك .. أولا .. ماهي الزحافات ؟ هي التغيرات التي تطرأ على تفعيلات بحور الشعر .. مثلا .. عندما يبدأ أحد البحور بحرفين متحركين فحرف ساكن .. وفي احدى القصائد لهذا البحر بدأه بحرف متحرك فحرف ساكن فمتحرك فهذا يعتبر زحافاً وعلة من علل الشعر .. أو مثلا عندما ننطق حركة فوق أحد الحروف كحرف .. مثال ( لِمَ .. فننطقها .. لما ) فهنا تولد لدينا من الحركة حرف زائد ينتج عنه زحافا وعلة من علل الشعر ,, طبعا لكل بحر ما يجوز فيه وما لا يجوز في هذه الأمور والشرح يطول لأن سؤالك هذا يحتاج الى سلسلة حلقات .. حسنا .. نأتي للنقطة الدقيقة .. قانون الزحافات والعلل لا يرتبط بالبحور بل بالتفعيلات .. فلكل تفعيلة ما يجوز فيها وما لا يجوز وقد حددت الجوازات بالكيفية التي لا تؤثر على موسيقى البحر .. مثلا ( متفاعلن ) هذه تفعيلة بحر الكامل وهذه التفعيلة لها جوازات مثل الاضمار ( تسكين الثاني المتحرك ) والطي ( حذف الرابع الساكن ) ..واذا ما أتت قصيدة التفعيلة صافية على ايقاع هذه التفعيلة فإن هذه الجوازات جائز استخدامها في النص .. وما يخرج عنها يعتبر علة من علل الوزن .. اذن .. لأن الزحافات والعلل تتبع التفعيلة لا البحر وبما أن قصيدة التفعيلة تلتزم بوحدة التفعيلة فإنها بالتأكيد تلتزم بهذا القانون .. هذا أقصى ما أستطيع توفيره بخصوص التبسيط في الشرح .. فسؤالك كان بمستوى لا نستطيع التبسيط أكثر .. وهو سؤال ناتج عن شخص له نظره للأمام والبعيد .. أتمنى أنك استوعبتِ ولو القليل .. وبحر الرمل هو أحد بحور الشعر الـ 16 .. وهو من أجملها وأكثرها شيوعا وتفعيلاته هي فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن .. وأنسب طريق لمعرفة نوعية البحر هو ايجاد التفعيلات وتلحينها وقياس اللحن بأي قصيدة فإن تطابقا فإن القصيدة على هذا البحر .. مثلا هذا البيت من قصيدة لي .. أي ذنبٍ أنا أذنبتُ لأحيا في شقا فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلات أم هو المذنبُ قلبي حتى يلقى ما لقى فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلات هنا يوجد زحاف وهو حزف السابع الساكن .. ويسمى ( الكف ) وهو جائز في تفعيلة بحر الرمل .. ولو لحنت البيت فستجدين اللحن ينسجم كذلك مع التفعيلات .. وبهذا النوع من القياس نستطيع ايجاد البحر بسهولة .. طبعا يوجد بحرين متقاربين جدا وهما بحر الكامل وبحر الرجز .. وهذين قد يصعب أحيانا التمييز بينهما لأن في بحر الكامل يجوز تسكين الثاني المتحرك واذا ما تم تسكينه فإنه بذلك سيتطابق مع تفعيلة بحر الرجز .. وهذا موضوع مستقل لا أريد الخوض فيه لكي لا أشتت فكرك .. وطبعا هذا المجال يحتاج لتعمق أكثر وربما يتشتت فكرك وهذا طبيعي .. فمن يريد الاحاطة بهذه الأمور فعليه كثرة القراءة والتكرار في القراءة مع التطبيق .. والتطبيق أمر مهم ,, أتمنى أن أكون وفقت في الاجابة على أسئلتك يا أختي .. أخوكِ ,, أبوحسين , Edited يونيو 10, 2005 by إبن البحرين Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
رباب الجودر Posted يونيو 11, 2005 Report Share Posted يونيو 11, 2005 يعطيك العافيه بوحسين .. ما قصرت والله .. موضوع جميل .. ومفيد جداً سأحاول بجهد أن أتعلم منه الكثير .. ومنك أيضا ً مع تحياتي .. رباب الجودر Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
رفـــــــاعـــيـــــه Posted يونيو 17, 2005 Report Share Posted يونيو 17, 2005 تسلــــــــم اخوي .. يعطيك العافيه .. تحياتي لك Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
إبن البحرين Posted يونيو 17, 2005 Author Report Share Posted يونيو 17, 2005 ابن البحرين//// أنا سعيد جداً لانني اول من حظي بحضور هذا الدرس المفيد جداً لي أنا شخصياً وللكثير ممن ينتظرون مثل هذه الدروس الهادفة صدقني صديقي العزيز كانت مجرد أيام تنقضي وكنت قاصداً شخصك حتى أطرح عليك استفسارات وجدت حلاً لأحدهم هنا عجيبٌ أنت سبقت تفكيري ... أخبر همزة الوصل بيننا أن يتكرم ويحضر هذا الدرس وقل له هذه رسالة مني اليه فأنا لا أراه كثيراً في هذا العالم((تعرف قصدي بالطبع)) أنا متأكد أنني سوف اتواجد في هذه الصفحة مراراً حتى احفظ ما فيها .. ضع دروسك هنا يا صاحب القلم الهادف ستجدني طالباً لا يشبع الدروس .. سعيد لانني اول طالب يحظى بشرف الحضور في باحة درسك لحظه أمل أخي الحبيب رسالتك لأخينا علي وصلت .... والباقي عليه ومرورك هنا أسعدني وما أسعدني أكثر هو استفادتك من موضوعي .. وكأني أرى بين حروفك علامات استفهام حول شعر التفعيلة ... فلا تبخل علينا بأي سؤال مع العلم بأنني المستفيد الأول هنا من أسئلتكم .. أشكر تواصلك يا صديقي .. أخوك أبوحسين , Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
شوق الوجدان Posted يونيو 24, 2005 Report Share Posted يونيو 24, 2005 عُدنا عُذراً لتأخري وذلك لظروف الامتحانات .. اولاً أحب أن اشكرك أخي على سعة صدرك وشرحك المفصل البسيط .. ثانياً .. توجد بعض علامات الاستفهام ما زالت تدور في لُبي .. سببها جهلي لأبسط قواعد الشعر .. لذلك ستكون لي قراءات مكثفة هذا الصيف في هذا الموضوع .. فـ لستُ أحب أن أكون جاهلة وهذه مواقع تشرح بحور الشعر .. للإستفادة للجميع http://www.alnadawi.com/b700r/ba7oor-awzan%201-5.htm ولدي عدة اسئلة ايضاًَ.. وعندما تقرأين نصا كتب تحته ( قصيدة ) ولم تتحسسي فيها اي نوع من أنواع التسلسل الموسيقي أو الايقاع الموسيقي فأعلمي بأنكِ تقرأين قصيدة نثريه مما يسمونهُ بالشعر الحديث .. اذا لم يكن هناك وحدة وزن ولا قافية .. ولا ايقاع موسيقي.. ما هي الشروط لنطلق على أحد النصوص بـ " قصيدة"؟؟ أليس الأحرى أن يطلق عليه نثر أو خاطرة ؟؟ كيف تقوم بعملية قياس الأبيات ؟؟ وكيف تربطها بتفعيلة معينة ؟؟ (أي ذنبٍ أنا أذنبتُ لأحيا في شقا فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلات) مثال ( لِمَ .. فننطقها .. لما ) ذكرتني بشخص الله يذكره بالخير .. كنت دائماً أكتب لما وهو يعدلها لي إلى لِمَ أليس لكل بحر تفعيلة ؟؟ فكيف إذاً الزحافات تتبع التفعيلة من دون البحر ؟؟ أثقلتُ عليك كثيراً .. فـ سامحني .. والشكر لك.. Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
شوق الوجدان Posted يوليو 14, 2005 Report Share Posted يوليو 14, 2005 احم احم مو كأنك نسيتنا يا أبو حسين؟؟ Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
غبار الملائكة Posted يوليو 14, 2005 Report Share Posted يوليو 14, 2005 (edited) السلام عليكم أخي بوحسين جزيت على ماتقدمت من اثراء في بحور وقوانين الشعر ... لدي تسأل أخي بوحسين.. في الحقيقة كيف استدل على طريقة فك شفرة سطر الشعر... وأنت وضحت بفهمك الناضج المتكامل اعطيكَ مثال ... أي ذنبٍ أنا أذنبتُ لأحيا في شقا فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلات أم هو المذنبُ قلبي حتى يلقى ما لقى فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلات السؤال هنا ماالمقصود فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلات أرجو توضيح لنا اكثر أخوكم وتلميذكم الجاهل في الشعر Edited يوليو 14, 2005 by غبار الملائكة Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
حـ السيف ـد Posted يوليو 15, 2005 Report Share Posted يوليو 15, 2005 تسلم على هاللفته اللي تستاهل الشكر عليها بس يطول لي بعمرك ماتلاحظ مثل هذي المواضيع تشتت بال المبتدئ وتعقد المسأله قدامه رأي شخصي لا أكثر كل الود,, Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
إبن البحرين Posted يوليو 17, 2005 Author Report Share Posted يوليو 17, 2005 أعتذر لكِ أختي شوق الوجدان على تأخري الخارج عن رغبتي .... نأتي لأجوبة استفساراتكِ ... ولا تعتقدي بأن ابن البحرين ملم بكل قواعد ونواحي الشعر فهو عرف اشياء وغابت عنه أشياءُ .. وسأعطيك من القليل الذي أعرفه .. اذا لم يكن هناك وحدة وزن ولا قافية .. ولا ايقاع موسيقي.. ما هي الشروط لنطلق على أحد النصوص بـ " قصيدة"؟؟ أليس الأحرى أن يطلق عليه نثر أو خاطرة ؟؟ طبعا مصطلح القصيدة النثرية محل اشكال كبير من قبل الرافضين لهذا النوع دخوله مسمى ( شعر ) ولازل الجدل قائما بين مؤيد ورافض .. ولا إشكال في أن الفارق بين الخاطرة وشعر النثر فارق ملحوظ نسبيا حيث أن الخاطرة تتسم بالسهولة والبساطة والشفافية في التعبير وباستطاعة أي قارئ أن يفهم المقصود منها فيما أن شعر النثر يتيز بالرمزية في التعبير حيث يعطيك جزء قليل من المعنى لتكمل أنت الفهم .. وبصورة ثانية فإن شعر النثر يحتاج ثقافة جيدة لفهمه فيما الخاطرة سهلة الفهم والهضم .. ولهذا أطلق على شعر النثر بأن لطبقة النخبة أو المثقفة .... حتى إنه قد قيل لتعليل اشكالية الغموضوف في قصيدة النثر أنه ليس المهم فهم القارئ بل المهم أن يكون الكاتب قد عبر عن ما في نفسه برموزه وطلاسمه !! وأكثر ما أضحكني مما قرأت في حجج الحداثيين أن الشعر النثري صحيح أنه ليس موزونا من ناحية موسيقاها ولكنه موزون المعنى !! أتمنى أنه قد وضح الفرق .. كيف تقوم بعملية قياس الأبيات ؟؟ وكيف تربطها بتفعيلة معينة ؟؟ (أي ذنبٍ أنا أذنبتُ لأحيا في شقا فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلات) طبعا قياس الأبيات يحتاج أولا لمعرفة البحر الذي تمت الكتابة عليه وذلك يعرف من خلال الأذن الموسيقية والتي يُحصل عليها من خلال كثرة القراءة في الشعر وفي أوزانه .. وبعده نأتي للقياس وذلك يتم عن طريق كتابة الأبيات كتابة عروضية ( ما ينطق يكتب وما لا ينطق لا يكتب ) وبعد الكتابة العروضية التي تحددها شروط كثيرة يتم تفكيك البيت الشعري من حيث ترتيب الحروف الساكنة والمتحركة فنضع هذه الخطوط ( /0 ) لنرمز للساكن بالنقطة والمتحرك الشرطه ... وعلى حسب ترتيب السواكن والمتحركات في تفعيلات البحر وقياسها بما ينتج عن الكتابة العروضية نستطيع معرفة سلامة الوزن من عدمه .. مثلا ( مفاعيلن ) هكذا يكون رمز السواكن والمتحركات فيها ( //0/0/0 ) .... أليس لكل بحر تفعيلة ؟؟ فكيف إذاً الزحافات تتبع التفعيلة من دون البحر ؟؟ سؤال ذكي جدا طبعا بحور الشعر جميعها تتكون من عشر تفعيلات .. وهي كالآتي ( فاعلن - فعولن - مفاعيلن - مستفعلن - مفاعلتن - متفاعلن - مفعولات - فاع لاتن - مستفع لن - فاعلاتن ) .. وهذه التفعيلات تتكون منها جميع البحور وتقاس الأبيت كما أسلفنا حسب السواكن والمتحركات .. وقد تدخل تفعيلة من هذه التفعيلات في أكثر من بحر مثلا .. فعولن توجد في بحر الطويل كما توجد في بحر الوافر ... فاعلن توجد في بحر السريع وتوجد في بحر المديد ... مستفعلن توجد في السريع وتوجد في المنسرح ..... وغيرهم من التفعيلات التي توجد في أكثر من بحر .... وهذه التفعيلات في أي بحر حلت تأخذ معها ما يجوز وما لا يجوز من زحافات وعلل ..... أتمنى أن يكون شرحي صعبا ..... اقصد سهلا وعذرا من جديد على التأخر واي استفسار آخر وآخر الى اللا آخر أنا حاضر بما أستطيع تقديمه وثقي بأني لا أتضايق من أي استفسار بل أهلهل فرحا لذلك تحاياي .. Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
إبن البحرين Posted يوليو 17, 2005 Author Report Share Posted يوليو 17, 2005 غبار الملائكة في أجوبتي على أسئلة الأخ شوق الوجدان جواب لأاول استفساراتك .. وسأقتبس لك الجواب .. اقتباس كيف تقوم بعملية قياس الأبيات ؟؟ وكيف تربطها بتفعيلة معينة ؟؟ (أي ذنبٍ أنا أذنبتُ لأحيا في شقا فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلات) طبعا قياس الأبيات يحتاج أولا لمعرفة البحر الذي تمت الكتابة عليه وذلك يعرف من خلال الأذن الموسيقية والتي يُحصل عليها من خلال كثرة القراءة في الشعر وفي أوزانه .. وبعده نأتي للقياس وذلك يتم عن طريق كتابة الأبيات كتابة عروضية ( ما ينطق يكتب وما لا ينطق لا يكتب ) وبعد الكتابة العروضية التي تحددها شروط كثيرة يتم تفكيك البيت الشعري من حيث ترتيب الحروف الساكنة والمتحركة فنضع هذه الخطوط ( /0 ) لنرمز للساكن بالنقطة والمتحرك الشرطه ... وعلى حسب ترتيب السواكن والمتحركات في تفعيلات البحر وقياسها بما ينتج عن الكتابة العروضية نستطيع معرفة سلامة الوزن من عدمه .. مثلا ( مفاعيلن ) هكذا يكون رمز السواكن والمتحركات فيها ( //0/0/0 ) .... اقتباس أليس لكل بحر تفعيلة ؟؟ فكيف إذاً الزحافات تتبع التفعيلة من دون البحر ؟؟ سؤال ذكي جدا طبعا بحور الشعر جميعها تتكون من عشر تفعيلات .. وهي كالآتي ( فاعلن - فعولن - مفاعيلن - مستفعلن - مفاعلتن - متفاعلن - مفعولات - فاع لاتن - مستفع لن - فاعلاتن ) .. وهذه التفعيلات تتكون منها جميع البحور وتقاس الأبيت كما أسلفنا حسب السواكن والمتحركات .. وقد تدخل تفعيلة من هذه التفعيلات في أكثر من بحر مثلا .. فعولن توجد في بحر الطويل كما توجد في بحر الوافر ... فاعلن توجد في بحر السريع وتوجد في بحر المديد ... مستفعلن توجد في السريع وتوجد في المنسرح ..... وغيرهم من التفعيلات التي توجد في أكثر من بحر .... وهذه التفعيلات في أي بحر حلت تأخذ معها ما يجوز وما لا يجوز من زحافات وعلل ..... وأما بخصوص السؤال الثاني عن القصد من ( فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلات ) فإن القصد ليس الرسم الحرفي لهذه التفعيلات بل القصد منها الإقاع الموسيقي المتناسب مع لحن البحر المنسوبة اليه هذه التفعيلات ... وبصورة جدا دقيقة وهي من استنتاجي الشخي ولم أقرأها في كتاب فإن هذه التفعيلات هي وحدة قياس استخدمها الخليل بن أحمد الفراهيدي لتحل محل الإشارة للحروف من حيث الساكن والمتحرك ... مثلا لو قطعنا بيتا شعريا وأتى ترتيب حروفه من حيث السواكن والمتحركات هكذا ( ///0//0) هل يكون عمليا أن ننطقها بهذه الصورة ( متحرك متحرك متحرك ساكن متحرك متحرك ساكن ) أو كما ينطقها العروضيون باسلوب آخر ( فاصلة صغرى فوتد مجموع ) ... أعتقد نطقها بهذا الشكل غير عملي فتم إيجاد التفعيلات لتكون أسهل في النطق لترتيب السواكن والمتحركات مما ذكرته سابقا .. اشكرك على حضورك أخي الفاضل ,, تحياتي .. Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
إبن البحرين Posted يوليو 17, 2005 Author Report Share Posted يوليو 17, 2005 (edited) تسلم على هاللفته اللي تستاهل الشكر عليها بس يطول لي بعمرك ماتلاحظ مثل هذي المواضيع تشتت بال المبتدئ وتعقد المسأله قدامه رأي شخصي لا أكثر كل الود,, أخي الحبيب .. أنا أطرح مادة علمية لا أستطيع إلا أن أطرحها بشكلها الصحيح .. والمبتدئ مع القراءة والقراءة يتفهم ويتطور علما بأني أحاول الشرح بأبسط أسلوب أملكه .. اشكرك على مداخلتك ,, Edited يوليو 17, 2005 by إبن البحرين Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
.d.d Posted يوليو 17, 2005 Report Share Posted يوليو 17, 2005 تسلـم اخوي على شعر Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
الفتى النبيل Posted يوليو 17, 2005 Report Share Posted يوليو 17, 2005 سيدي الكريم // ابن البحرين جميلة هي مواضعيك كعادتك وكم كنت أتمنى لو أشاركك الطرح بالأسئلة والإستفهامات ولكنني معدم الحال من نواحي أدبيات الشعر ولكني سأكتفي بالمتابعة لعلني أحظي بما أنال من دروسك سيدي. فوددت لو رزق الجمال خلودا Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
علي السماهيجي Posted يوليو 30, 2005 Report Share Posted يوليو 30, 2005 الف الف شكر Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
عاشـق الـقـيـصـر Posted أغسطس 10, 2005 Report Share Posted أغسطس 10, 2005 ثانكس مان .. !! Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
إبن البحرين Posted أغسطس 14, 2005 Author Report Share Posted أغسطس 14, 2005 ابن البحرين//// أنا سعيد جداً لانني اول من حظي بحضور هذا الدرس المفيد جداً لي أنا شخصياً وللكثير ممن ينتظرون مثل هذه الدروس الهادفة صدقني صديقي العزيز كانت مجرد أيام تنقضي وكنت قاصداً شخصك حتى أطرح عليك استفسارات وجدت حلاً لأحدهم هنا عجيبٌ أنت سبقت تفكيري ... أخبر همزة الوصل بيننا أن يتكرم ويحضر هذا الدرس وقل له هذه رسالة مني اليه فأنا لا أراه كثيراً في هذا العالم((تعرف قصدي بالطبع)) أنا متأكد أنني سوف اتواجد في هذه الصفحة مراراً حتى احفظ ما فيها .. ضع دروسك هنا يا صاحب القلم الهادف ستجدني طالباً لا يشبع الدروس .. سعيد لانني اول طالب يحظى بشرف الحضور في باحة درسك لحظه أمل لازلت أنتظر عودتك ! أعلم بأن لديك الكثير أخوك , Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
شاعرالمحرق Posted سبتمبر 8, 2005 Report Share Posted سبتمبر 8, 2005 سلمت يمناك اخي ابن البحرين اننا بحاجة فعلية لمثل هذه المواضيع المميزة لنثري بها صفحتنا هذه ان نقول ننتظر اسمحلي بالقول نطلب المزيد لتعم الفائده تحياتي Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
ولد الساعي Posted سبتمبر 25, 2005 Report Share Posted سبتمبر 25, 2005 تسلم اخوي على الموضوع المفيد Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
حسين بن إبراهيم Posted أكتوبر 20, 2005 Report Share Posted أكتوبر 20, 2005 مشكورين على هالموضوع ويعطيكم العافية Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
ولد المدينة.ح Posted يناير 24, 2006 Report Share Posted يناير 24, 2006 مشكور اخوي على الموضوع الحلو Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
حداوي عسل Posted مارس 20, 2006 Report Share Posted مارس 20, 2006 تسلم خوي على الشعر الحلو Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
سحر الحب Posted يونيو 23, 2006 Report Share Posted يونيو 23, 2006 فألفُ شُكر Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.