Jump to content
منتدى البحرين اليوم

نافذه عضو مجلس الطلبة (زينب جبيل)


Recommended Posts

  • 5 weeks later...
  • Replies 63
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

مرحبا زينب

 

اني ابغي اسألش عن التخصصات الرئيسية الاعلام

 

وكل تخصص اريد اعرف نبذة عنه عشان اقدر اقرر اي

 

تخصص اختار وخصوصا العلاقات العامة

 

وكمان ابغي اسألش عن معادلة المواد هذه الايام الحذف والاضافة

 

شلووووووون تم اني لأن محوله الكورس اللي طاف الى اعلام

 

وابغي اعادل مواد

 

أرجوااااااا الرد في أقرب فرصة

 

تحياتي

Link to comment
Share on other sites

مرحبا

 

الاخت العزيزة hams alamal

 

اتمنى أن تعذريني على التأخير بالرد وذلك لظروف مرضي حتى إنني لم أتواجد فترة الحذف والإضافة إلا يومين

 

 

بالنسبة للتخصصات الرئيسية .. انا راح اكتب لج كل مقررات التخصص اما بالنسبة لنبذة عن كل مقرر اتمنى انج تروحي كلية الأداب الطابق الثاني قسم الإعلام والعلاقات العامة تاخذي الكتيب لانه واايد راح يفيدج

 

1. تخصص الصحافة

 

إعلام 313 : الصحافة المتخصصة

الصحافة الرياضية - الصحافة العلمية - الشئون الخارجية - الصحافة الفنية - الصحافة الاقتصادية - صحافة المرأة - صحافة الحوادث، مفهوم كل منها وخصائصها ومصادرها وكيفية تغطيتها، وأساليب كتابتها، تطبيقات عملية تتم من خلال تحليل ونقد لمواد صحفية متخصصة منشورة في الصحافة البحرينية والصحافة العربية والأجنبية، تدريب الطلاب على الشكل العلمى لاجراء أحاديث وكتابة مقالات متخصصة في هذه المجالات يتم نشرها بجريدة القسم، زيارات للأقسام المتخصصة في الصحف البحرينية للتعرف على أسلوب عملها بشكل مباشر.

 

 

إعلام 314 : التصوير الصحفي

التصوير وأهميته في الصحافة الحديثة، الكاميرا وأنواعها ووظائف كل نوع، معمل التصوير الصحفي، تحميض الصورة، الكاميرا الرقمية وأسلوب عملها، وكالات الصور وكيفية الحصول على الصور من خلال الكمبيوتر عبر شبكة الإنترنت أو وكالات الصور أو التلفزيون، تطبيقات عملية تتم من خلال تدريب الطلاب على فن التصوير ونشر هذه الصور في الصحافة من خلال تدريبهم على الكاميرا والتقاط الصور من زوايا متعددة وكيفية التركيز على أهم جزئية في الحدث، والتدريب على التقاط صور موضوعية وشخصية.

 

 

إعلام 315 : تاريخ الصحافة في البحرين

نشأة الصحافة في البحرين وعلاقتها بنشاة الصحافة العربية، وتطورها وارتباطها بالأحداث التاريخية والثقافية السياسية في المجتمع، أهم الصحف التي صدرت في البحرين، الخريطة الصحفية المعاصرة والمدارس الصحفية التي تنتمي إليها، أبرز مواقف الصحافة ومحطاتها التاريخية وأعلامها المؤثرين فى تاريخها الحديث، تطبيقات عملية تتم من خلال إجراء دراسات وبحوث عن الصحافة في البحرين خلال حقب زمنية مختلفة أو موقفها من قضايا وطنية أو رصد الدور الصحفي التاريخي للصحفيين البارزين في تاريخ الصحافة البحرينية.

 

 

إعلام 316 : صحافة المجلات

التعريف بالمجلات وأنواعها والصيغ العلمية المتفق عليها في المجلات، أساليب الكتابه في المجلة، مضمون المجلات، جمهور المجلة وخصائصه، تطبيقات عملية يتم فيها التدريب على تصميم المجلات وإخراجها وكتابة الفنون الصحفية فيها بحيث يتدرب الطالب على العمل في المجلات الاخبارية العامة والمتخصصة فى المجالات المختلفة.

 

 

إعلام 317 : الإخراج الصحفي

مفهوم الإخراج الصحفى، ووظائفه الرئيسية، مهام سكرتير التحرير، العناصر التيبوغرافية التي تشترك فى بناء جسم الصحيفة (العناصر المقروءة - حروف المتن وحروف العناوين - العناصر المرئية - الصور والرسوم ووسائل الفصل بين المواد الصحفية والألوان بنوعيها الألوان المنفصلة والألوان المتراكبة) والأسس العلمية التى تحكم استخدام كل عنصر من تلك العناصر التيبوغرافية على صفحات الصحف بأنماطها المختلفة، تطبيقات عملية على كيفية معالجة العناصر التيبوغرافية كل منها على حدة بواسطة الحاسوب وبرامج تصميم الصفحات.

 

 

إعلام 318 : الصحافة على الانترنت

التعريف بالصحافة الالكترونية واستخداماتها عبر شبكة الانترنت وابراز مختلف اشكال الصحافة الالكترونية والفرق بينها وبين الصحافة التقليدية من ناحية المضامين والتقنيات المستعملة، خصائص الصحف الالكترونية المقدمة في شكل بوابات اعلامية (Media Portals) ودراسة مختلف خدماتها شكلا ومضمونا، تطبيقات عملية من خلال تصميم وانتاج صحيفة الكترونية تضم الخصائص العامة والمشتركة للصحف الالكترونية وذلك بالاعتماد على مضامين اعلامية وتقنيات النشر الالكتروني على الانترنت (Online Publishing).

 

 

2. تخصص إذاعة وتلفزيون:

 

اعلام 322 : إنتاج الأخبار للراديو التليفزيون

مقرر عملي يغطي الجوانب الإنتاجية التقنية ويعالج محتوى القوالب الإخبارية البسيطة

(Spot News)، ويدرب الطلاب على مبادئ التغطية الإخباريةElectronic News Gathering) ENG-). وبهذا فهو بمثابة الخطوة الأولى في إعداد المراسلين والمخبرين للإذاعة والتلفزيون، وتشتمل الجوانب الإنتاجية التقنية على مبادئ التصوير والإضاءة للفيديو وقواعد المونتاج الأولية وطرق جمع المعلومات ومبادئ التغطية الإخبارية (News Reporting) ومعالجة القوالب البسيطة للأخبار (News Story Structure).

 

 

إعلام 323 : الدراما

خلفية تاريخية عن نشأة الدراما وبدايات المسرح في العالم، دراسة الدراما الاذاعية من حيث الشكل والمضمون ودراسة عناصر البناء الدرامي، من کالفكرة، الشخصية، الحوار، الحبكة، النهاية، دراسة للطابع الدرامي للإعمال الدرامية الإذاعية من كوميديا وتراجيديا وما يندرج تحتهما، عرض لبعض الأعمال الدرامية وتحليلها من قبل الطلاب.

 

 

إعلام 324 : الكتابة للراديو والتليفزيون

الشكل العام للنص الإذاعي (راديو وتليفزيون)، أسس ومتطلبات إعداد وكتابة القوالب الفنية المختلفة للنص غير الكامل من الحديث المباشر - الريبورتاج الإذاعي - البرامج الحوارية - برامج المناقشات بأنواعها - المجلات الإذاعية - الفيتشر (Feature)- المناظرة - المحكمة - الفيلم التسجيلى - برامج الأطفال، التدريب على إعداد وكتابة النصوص الإذاعية لجميع الأشكال البرامجية السابقة، وتقديم نماذج تطبيقية لها، أسس الكتابة للراديو والتليفزيون، مواصفات الكاتب الجيد، حرفية الكتابة للراديو والتليفزيون، الفرق بين النص الكامل (الدرامي) والنص غير الكامل.

 

 

إعلام 325 : الفيلم التليفزيوني الوثائقي

مقرر عملي يقوم فيه كل طالب بإنتاج فيلم تلفزيوني وثائقي قصير (Mini T.V. Documentary) ويقوم الطلاب بتقديم فكرة الفيلم ومفهومه المتميزUnique ) Concept) الى أسـتاذ المـقرر الذى يقوم بدوره بتطـوير مفهوم الفيلم Film Concept) Development) وبحث الخلفية (Background Research) ووضع جدول زمني للإنتاج (Production Timetable) ووضع السيناريو وجدول الصور (Script and Story Board) ومن ثم يصور الفيلم ويركب غمونتاجف ويعقب ذلك مرحلة ما بعد المونتاج (Post Production) هذا المقرر يتيح للطلاب الفرصة بالمشاركة بإفلامهم في مسابقات الأفلام الوثائقية.

 

 

إعلام 326 : إنتاج الأخبار للتليفزيون 1

مقرر عملي يبنى على المهارات التقنية ومهارات التغطية التي اكتسبها الطالب في مقرر

إعلام 322ويطور هذه المهارات باتجاه معالجة القوالب الإخبارية المركبة مثل الفيتشر (Feature) والبروفايل كما يتطرق إلى بحث الجوانب الاجتماعية للأخبار التلفزيونية، ويشمل المقرر مهارات متقدمة في التصوير والإضاءة والمونتاج والجرافيك (Computer Graphics)، وتدريبات على قوالب مركبه في بناء القصص الإخبارية والمهارات المختصة بالأداء الصوتي بالإضافة إلى موضوعات قانونية و أخلاقية في مجال الأخبار التلفزيونية.

 

 

إعلام 327 : إنتاج البرامج التعليمية و الثقافية

المراحل العقلية للمتعلم (الإدراك - التفكير- التفسير- التحليل-التعلم )، استخدامات الدائرة التلفزيونية المغلقة CCTV في العملية التعليمية، هيئة الإنتاج ألبرامجي في البرامج التعليمية المسموعة والمرئية، معدات التعليم والتوضيح المثبتة والمتنقلة، مراحل إنتاج البرنامج التعليمي المسموع والمرئي (جمع المادة العلمية - كتابة النص وإعداد السيناريو التعليمي - تحديد اللقطات الفيلمية التعليمية)، إخراج البرنامج التعليمي، تطبيقات عملية لإنتاج برنامج تعليمية، مفهوم البرامج الثقافية والفرق بينها وبين البرامج التعليمية، الثقافة بين الأصالة والمعاصرة، خصائص القائم بالاتصال في البرامج الثقافية، القوالب التي تقدم من خلالها البرامج الثقافية، مراحل إنتاج البرامج الثقافية، تطبيقات عملية يقوم بها الطلاب لإنتاج برنامج ثقافي.

 

 

إعلام 328 : انتاج درامى تليفزيونى

مقرر متقدم في الإنتاج التليفزيوني يختص بالأشكال الدرامية في التليفزيون، ويقوم الطلاب بإنتاج حي وآخر مسجل لبرامج درامية قصيرة (MINI-DRAMA) ومشاهد درامية (Dramatic Scenes) داخل وخارج الأستوديو التليفزيوني.

 

3. تخصص العلاقات العامة:

 

إعلام 331 : إدارة العلاقات العامة

الإدارة العامة وإدارة الأعمال (العملية الإدارية)، موقع إدارة العلاقات العامة في الهيكل التنظيمي وأهمية الوظائف الإدارية للعلاقات العامة، موضع إدارة العلاقات العامة، والجوانب المؤثرة فى الموقع والموضع التنظيمي، الجوانب التنظيمية للعلاقات العامة وعلاقتها بالجوانب الأخرى (حجم المؤسسة- الميزانية- القوى البشرية- الوظائف الاشرافية)، عملية العلاقات العامة في الإطار الإداري (البحث - التخطيط - الاتصال - التنسيق - التقييم)، المسئولية الاجتماعية للعلاقات العامة (خدمة المجتمع المحلي- توظيف القوى البشرية).

 

 

إعلام 332 : الكتابة والتحرير للعلاقات العامة

أسس الكتابة والتحرير لمطبوعات العلاقات العامة، مهارات كتابة وإعداد البيانات الصحفية وإعداد المقالات والأحاديث والتحقيقات والمقابلات المناسبة لمجلة المنشأة وكذلك كتابة مضمون النشرات الصحفية وتحرير الكتيبات والتقارير السنوية والرد على وسائل الإعلام بخصوص ما ينشر عن المؤسسة.

 

 

إعلام 333 : التسويق الاجتماعي

معنى التسويق، أهمية التسويق، المنظمات المستخدمة للتسويق الاجتماعي (WGG)، الفرق بين تسويق المنتجات وتسويق الخدمات والأسس المستندة عليها، أسس التسويق الاجتماعي (تسويق الأفكار)، الصورة الذهنية وكيفية تشكيلها، برامج الصورة وكيفية التخطيط لها، أهمية الصور الذهنية بالنسبة للتسويق الاجتماعي، الدور التنشيطي والتسويقي للعلاقات العامة، مجلات المؤسسات والمنشآت الاجتماعية: الصحة - التعليم - الشئون الاجتماعية.

 

 

إعلام 334 : كتابة وتصميم الإعلان

كتابة وتحرير الرسالة الإعلامية بالتركيز على أنواع إستراتيجيات تحرير الإعلان، والمداخل المختلفة في تكوين محتوى الرسالة، أنواع الرسائل الإعلامية والعوامل التي تؤثر على اختيارها، المكونات الرئيسية للإعلان في الوسائل الإعلامية المختلفة، تصميم الإعلان من حيث: خطوات التصميم، ومبادئ التصميم الجيد ودور العناصر المرئية في الإعلان واستخدام الصور والرسوم والألوان في الإعلان.

 

 

إعلام 335 : تنظيم المؤتمرات والندوات

المؤتمرات والندوات وأهدافها، أنواع المؤتمرات (المحلية - الإقليمية - العالمية)، طرق إعداد وتنفيذ المؤتمرات والندوات كوسائل للاتصال الشخصي، دور المؤتمرات على المستوى الداخلى والخارجي، دورها في تحقيق التقارب الدولي، الأجندة واستخدام المؤتمرات والندوات كأحداث خاصة، استخدام العلاقات العامة للمؤتمرات المحلية والدور المحدد لتحقيق الاهداف الخاصة بها، المشاركة في المؤتمرات الخارجية (المحلية - الدولية) وكيفية الاعداد لها.

 

 

إعلام 336 : العلاقات العامة الإعلان الدوليين

الأسس العلمية لماهية العلاقات العامة والإعلان الدوليين والنظريات الاجتماعية والسلوكية المستخدمة، مع التركيز على الاستراتيجيات والتكتيكات المستخدمة في تحليل وتقويم حالات دراسية من واقع المؤسسات الدولية العاملة في مجتمع البحرين.

 

 

4. تخصص الملتميديا " الوسائط المتعددة":

 

إعلام 342 : الرسوم المتحركة

مقرر عملي مكثف يقوم على دراسة الرسوم المتحركة استنادا على النماذج والأمثلة الكلاسيكية والمعاصرة على حد سواء، ويتم ذلك باستخدام أدوات ابتدائية كقلم الرصاص صعوداً حتى آخر وأحدث برامج الكمبيوتر الخاصة بالرسوم المتحركة، ومن بين المفاهيم والأساليب التي سيتم التركيز عليها إعداد اسكتشات القصص المصورة (Storyboarding) وأساليب القبض والبسط (Squash and Stretch)، ودورات المشي (Walk Cycles) وضبط التوقيت والإيقاع

(Timing)، وفي أساسيات إنتاج الرسوم المتحركة يطّلع الطلاب على مبادئ إعداد النماذج (Modelling) و(Character Animation) بالإضافة إلى إنتاج الرسوم الثلاثية الأبعاد ( D Animation3).

 

 

إعلام 343 : التصميم المرئي الرقمي

مبادئ التصميم الجرافيكي (Graphic Design) على الكمبيوتر، نظرية الألوان (Colour Theory)، عناصر التركيب (Composition) والمنظور (Perspective) وفنيات الطباعة وتصميم الحروف.(Typography) ويتم استخدام مبادئ التصميم هذه في الدراسة التطبيقية لبرامج PhotoShop والـ Illustrator وبرامج أخرى مطبقه بصورة خاصة على التصميم المرئي للمواقع (Visual Web Design) يغطي هذا المقرر كذلك نظرية (الشعار) وتطبيقاتها على الإنترنت (Branding - Theory and Practice).

 

 

إعلام 344 : التجارة الإليكترونية

المفاهيم الأساسية والمصطلحات الخاصة بإنشاء مواقع تجارية على الإنترنت، إستخدام الإنترنت في تسويق المنتجات والمؤسسات إعلامياً، مفهوم وتطبيقات التفاعلية (Interactivity) وأهميتها في المواقع التجارية على الإنترنت، خصائص الإعلان على الإنترنت (On-line Advertising)، ترويج المؤسسات بواسطة العلاقات العامة وخلق صور ذهنية إيجابية لها.

 

 

إعلام 345 : النشر الالكتروني

المميزات العامة للنشر الالكتروني الخاص بانتاج المطبوعات واكتساب الخبرات العملية لتصميم وانتاج المطبوعات ابتداءا من البطاقات الخاصة (Business Cards) صعودا الى المجلات الملونة واللامعة (Glossy Magazines) وذلك بالاعتماد على تقنيات تصميم وانتاج الصفحات رقميا (Digital Page Layout Tools)، تصميم الصفحات على الكمبيوتر ومعالجة النصوص والصور (Text and Photo Manipulation) واستخدام عناصر الجرافيك ومهارات

اخرى مثل استعمال صفحات رئيسية متعددة (Multiple Master Sheets, Automatic Pagination) وفرز الالوان الكترونيا (Electronic Colour Separation) وذلك باستعمال البرامج المناسبة مثل (Quark Xpress) والناشر الصحفي).

 

 

بالنسبة لمعادلة المواد انتي روحي التسجيل جيكي عندهم

 

موفقة ان شاء الله

 

 

اتمنى إني قدمت لج المفيد وأي ايستفسار حاضرين : nnn10.gifnnn10.gif

 

بالتوفيق للجميع ان شاء الله

 

 

سلام

Edited by zainab Jubail
Link to comment
Share on other sites

  • 1 month later...

السلام عليكم

 

اختي زينب جبيل .. لو سمحتين .. عندي سؤال .. (( بالنسبه لخطة علم الاجتماع ((تخصص)))

 

في مقرر مدخل إلى النظريه الاجتماعيه socio 223 على الخطه الجديده .. هو يعادل من الخطه القديمه (( soci424)) واللي هو نظريه اجتماعيه معاصره

 

في حين ان في مقرر ثاني في الخطه الجديده اسمه (نظريه اجتماعيه معاصره socio 424) , ويعادل من الخطه القديمه مقرر( نظريه اجتماعيه معاصره ( soci424)

 

 

سؤالي .. انا ادرس حاليا مقرر مدخل الى النظريه الاجتماعيه .. فهل لازم آخذ الكورسات الجايه مقرر نظريه اجتماعيه معاصره ... ؟؟؟

 

 

 

لأن السالفه كلها سالفة رموز . والا في خطأ .. والاشنو بالضبط .. وضحي لنا جراج الله خير .. ؟؟

 

 

 

كل الود

 

حكاية حب منسيه ....

 

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...

×
×
  • Create New...