Jump to content
منتدى البحرين اليوم

بين الذوادي ومورينهو قواسم مشتركة !


Recommended Posts

بعد اختياره مساعدا للوكا مع المنتخب الوطني

بين الذوادي ومورينهو... قواسم مشتركة!

 

اختار المدرب الجديد للمنتخب الوطني الأول لكرة القدم البلجيكي لوكا جهازه المساعد الذي سيعمل معه طيلة فترة قيادته للأحمر البحريني في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم في ألمانيا العام 2006 .

 

ووقع اختيار لوكا على مساعده القديم والمدرب الحالي لمنتخبنا الأولمبي الكرواتي ميجاك ليكون مساعدا أول. وعلى اعتبار أن لوكا يحتاج إلى مساعد آخر من المدربين الوطنيين يكون قادرا على أن يكون حلقة الوصل بين المدرب واللاعبين وقادرا في الوقت نفسه على فهم نفسياتهم، فقد وقع اختيار لوكا هذه المرة على المدرب الوطني الكابتن رياض الذوادي الذي نال مع فريق الرفاع في الموسم الماضي لقبين محليين هما الدوري وكأس ولي العهد.

والذوادي كان بحق فاكهة الدوري الممتاز الموسم الماضي من خلال التصريحات القوية والمثيرة التي كان يطلقها بين الحين والآخر، ما أضفت على مباريات الرفاع بعدا آخر تمثل في الحماس القوي من كلا الفريقين المتباريين، وصعب على الكثيرين في الوسط الرياضي البحريني تقبل مثل هذه التصريحات القوية التي كان يطلقها الذوادي باعتبارها غريبة على الواقع الرياضي البحريني.

وبغض النظر عن اختلافنا أو اتفاقنا مع تصريحات الذوادي فإنها في الأخير أثبتت جدواها في كثير من الأحيان من خلال نيل الذوادي نفسيا من منافسيه قبل مواجهتهم، ما ساهم في تحقيق الرفاع بطولتين قويتين محليا، ولكنها في الجانب الآخر قد تنقلب ضده في بعض الأحيان من خلال حفز لاعبي الفريق المنافس على الثأر من تصريحات الذوادي، وهذا ما حصل فعلا في مباراة نصف نهائي كأس الملك المفدى أمام فريق الشباب.

الذوادي باستراتيجيته المثيرة للجدل والتي اتبعها الموسم الماضي كان قريبا جدا إلى المدرب العالمي الشهير بل الأشهر على مستوى العالم حاليا البرتغالي جوزيه مورينهو "يتقاضى 120 ألف جنيه استرليني أسبوعيا" الذي أعلن التحدي لكبار مدربي إنجلترا وأقصد هنا مدرب مانشستر السير أليكس فيرغسون ومدرب أرسنال أرسين فينغر منذ أن حطت قدمه عاصمة الضباب.

فمورينهو اشتهر بتصريحاته القوية والمثيرة للجدل ما جعله يخطف الأضواء بشكل كامل من المتنافسين العتيدين فينغر وفيرغسون حتى أنهما اعترفا بذلك علانية.

مورينهو الذي حقق بطولة الدوري الإنجليزي وكأس رابطة الأندية المحترفة مع تشلسي الموسم الماضي ووصل بالفريق أيضا إلى نصف نهائي دوري الأبطال الأوربي اعترف بالأمس في تصريحاته الأخيرة أنه اتبع استراتيجية التصريحات المثيرة والقوية والمتحدية من أجل أن يبعث العزيمة والإصرار والثقة بالقدرة على تحقيق الانتصارات والبطولات في نفوس لاعبي تشلسي، لأنه ببساطة كان يعتقد أن تشلسي يضم نجوما كبارا، ولكنهم لم يحققوا إنجازات كبيرة فكان منذ البداية مصرا على إدخال روح التحدي لدى لاعبيه، إضافة إلى الثقة بالنفس ليكونوا جاهزين منذ البداية للتأقلم مع عقلية تعشق البطولات مثل عقلية مورينهو.

هذا الأسلوب طبقه الذوادي واستوحاه من مورينهو في الدوري المحلي، والآن ينتقل الذوادي إلى تحد جديد مع المنتخب الوطني فهل ينقل استراتيجيته هذه إلى المنتخب؟

حتى الآن لا يبدو ذلك واضحا، إذ إن الذوادي التزم الصمت والهدوء والبعد عن التصريحات المثيرة منذ اختياره للمهمة الجديدة، فهل يكون ذلك الهدوء الذي يسبق العاصفة أم أنها استراتيجية جديدة سيعتمدها الذوادي؟ عموما الأيام المقبلة ستكشف ذلك.

والمتابع لمنتخبنا الوطني طيلة السنوات الأربع الأخيرة يكتشف عن أن منتخبنا يضم نجوما كبارا ويقدم مستويات رائعة، ولكنه في النهاية يسقط عندما يقترب من المباريات الحاسمة ومن منصات التتويج. حصل ذلك في تصفيات كأس العالم العام 2001 أمام السعودية في البحرين وفي كأس الخليج 16 في الكويت وفي كأس العرب في الكويت أيضا وفي خليجي 17 في قطر وفي المباريات الأخيرة من التصفيات أيضا.

قد يرجع السقوط في المباريات الحساسة إلى عامل نفسي عند اللاعبين نتيجة خوفهم من مثل هذه المباريات وغياب ثقتهم في أنفسهم وفي إمكاناتهم وقد يرجع إلى عوامل أخرى.

لذلك فإن استراتيجية الذوادي القادرة على بث الثقة بالنفس وروح التحدي والبطولات في نفوس اللاعبين ربما تكون الوصفة السحرية التي يحتاجها لاعبو الأحمر في مشوارهم المتبقي من التصفيات والتي ستكون جميع مبارياته حساسة ومهمة ولا تقبل القسمة على اثنين.

فهل ينجح الذوادي في تطبيق استراتيجيته المثيرة للجدل مع الأحمر البحريني وذلك على خطى مورينهو؟ أم يلجأ هذه المرة إلى استراتيجية جديدة تجنبه الكثير من الانتقادات التي كانت توجه له في السابق على خلفية تصريحاته المثيرة؟!

 

تكريم المدربين جاسم ومريان والمتفوقين دراسيا في بيت الكرة البحرينية

 

يقيم الاتحاد البحريني لكرة القدم في الساعة 5,30 مساء غد "السبت" حفل تكريم على شرف المدربين الوطنيين المخلصين مساعدي مدرب المنتخب الوطني الأول لكرة القدم الكابتن جاسم محمد والكابتن مريان عيد، وذلك مناسبة انتهاء فترة عملهما ضمن الجهاز الفني للمنتخب الوطني الأول لكرة القدم.

وسيقام الحفل في مقر الاتحاد البحريني لكرة القدم بيت الكرة البحرينية في الرفاع، كما سيتم خلال الحفل تكريم اللاعبين الطلبة المتفوقين دراسيا من أفراد المنتخبات الوطنية الفئات لكرة القدم في خطوة مبادرة إيجابية من مجلس إدارة الاتحاد البحريني لكرة القدم تأتي تواصلا لمبادراته السابقة في الاهتمام ورعاية لاعبي المنتخبات الوطنية دراسيا، إذ وفر الاتحاد دروس تقوية إلى اللاعبين الطلبة واجتماعيا وصحيا، إلى جانب الاهتمام والرعاية فنيا ورياضيا. وكانت لجنة المنتخبات الوطنية للفئات السنية التي يرأسها رئيس نادي الشباب عضو مجلس إدارة الاتحاد البحريني لكرة القدم سابقا ميرزا أحمد عقدت أكثر من اجتماع تشاوري مع أولياء أمور لاعبي المنتخبات الوطنية.

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...