Jump to content
منتدى البحرين اليوم

دخلوووو..


Recommended Posts

مرحبا

 

بكالوريوس علم الاجتماع

 

 

 

 

 

انطلاقاً من سياسة الجامعة في تطوير العملية التعليمية وتحديثها، وانسجاماً مع الطبيعة المتجددة لعلم الاجتماع، وتلبية لحاجات مجتمع البحرين الذي هو في طور التجديد والتحديث جاءت فكرة تطوير برنامج البكالوريوس في علم الاجتماع في ضوء إستراتيجية حديثة ترتكز على مجالات علم الاجتماع التطبيقي بعامة، والتنمية الاجتماعية بخاصة.

 

 

 

أهداف الخطة

تتمثل الأهداف الإستراتيجية للقسم فيما يلي:

دراسة المجتمعات الإنسانية من منظور علمي يساعد الطالب على تأكيد هويته، وفهم مجتمعه وثقافته العربية والإسلامية.

 

إعداد الخريجين للعمل في وزارات العمل والشئون الاجتماعية والإسكان والثقافة والإعلام والصحة والداخلية، ومؤسسات التنمية الاجتماعية والشباب والرياضة ومراكز الأبحاث الاجتماعية والتراث الشعبي والأجهزة الإعلامية.

 

التأكيد على مواكبة الجانب النظري للجانب الميداني في دراسات تخصص علم الاجتماع من خلال إجراء البحوث والدراسات الميدانية، وتنظيم الندوات العلمية حول مسار عمليات التنمية في المملكة والنتائج المترتبة على التغير الاجتماعي والثقافي.

 

الارتقاء بمستوى الأداء المهني للعاملين في مجالات العمل الاجتماعي والبحوث الاجتماعية.

 

 

مجالات التطوير:

يشكل الفرد النواة في أي عملية تنموية، فهو غايتها ووسيلتهاo ولذا يتجاوز برنامج علم الاجتماع الدور التقليدي السائد في طرح المادة الاجتماعية المؤهلة للطالب، فيتناول موضوعات لها مساس بحياة إنسان مجتمع البحرين ؛ ليتعرف على بناء مجتمعه، والمشكلات الاجتماعية التي يواجهها، يشخصها، ويكون طرفاً في معالجتها سواء بشكل مباشر أو غير مباشر من خلال تقديم الاقتراحات والحلول. هكذا فإن الخطة تسعى إلى تخريج الطالب المثقف الواعي، والقادر على الإلمام بقضايا مجتمعه، ومشكلاته، وبكيفية الإسهام في تقديم الحلول المناسبة وبلورتها.

 

وعند مقارنة المقررات التي تشتمل عليها الخطط الدراسية لكل من الجامعات الأمريكية والكندية والبريطانية والعربية من جهة، والخطة الدراسية المطورة لقسم الاجتماع بجامعة البحرين من جهة أخرى، نجد أن كلا من مقررات هذه الخطط إنما تعكس مدى اهتمام كل منها بالقضايا المجتمعية للمجتمعات التي تخدمها. وقد جاءت الخطة تلبية لحاجة هذا المجتمع في إعداد الكوادر المؤهلة في الميادين المطلوبة ؛ للنهوض بعملية التنمية والتحديث.

 

 

ولتحقيق هذا الهدف العام اشتملت الخطة الدراسية على المعطيات التالية:

السعي إلى تأهيل الخريج المثقف الواعي الملم بقضايا المجتمع ومشكلاته، وبكيفية الإسهام في تقديم الحلول المناسبة لها وبلورتها، وذلك من خلال الاهتمام بالجانب العلمي والتطبيقي.

 

تحقيق التوازن بين المعرفة التي تؤكد أهمية التنمية والتحديث وتلك التي تشير إلى أهمية الأصول التراثية والحضارية للمجتمع.

 

ترتكز الخطة على مكونين أساسيين، يُعَدّان من أهم مكونات التأهيل العلمي لتخريج المتخصص في علم الاجتماع، هما : البحث الاجتماعي والتنمية الاجتماعية.

 

تقدم الخطة المقررات الاختيارية (في مجال التخصص) في شكل ثلاثة محاور، تهدف إلى إعطاء جرعة تأهيلية مناسبة في مجال أساسي من المجالات المرتبطة بحاجة المجتمع وسوق العمل، وهذه المحاور هي : النظرية الاجتماعية وتطبيقاتها - التنمية والمجتمع - الأنثروبولوجيا والتراث.

 

تهيئ الخطة الطلبة المتفوقين ؛ لاستكمال دراستهم العليا في أحد المجالات التخصصية لعلم الاجتماع.

 

 

Link to comment
Share on other sites

مرحبا

 

خطة بكالوريوس علم الاجتماع

متطلبات الجامعة (9 ساعات معتمدة)

(3-0-3) ثقافة إسلامية إسلاميات 101

(3-0-3) مهارات لغوية عربي 110

(3-0-3) تاريخ البحرين الحديث تاريخ 121

متطلبات الكلية (18 ساعة معتمدة)

(3-0-3) مبادىء الإحصاء إحصاء 105

(3-0-3) مبادئ فى علوم الحاسوب حاسوب 105

(3-0-3) مهارات لغوية 1 إنجليزي 111

(3-0-3) تطوير اللغة 1 إنجليزي 112

(3-0-3) تطوير مهارات القراءة إنجليزي 200

(3-0-3) تراكيب لغوبة عربي 210

 

متطلبات القسم (69 ساعة معتمدة)

المقررات التأسيسية (36 ساعة معتمدة)

(3-0-3) المسح الاقتصادي اقتصاد

(3-0-3) مقدمة في علم الاجتماع اجتماع

(3-0-3) مدخل إلى الأنثروبولوجيا اجتماع

(3-0-3) المواطنة والهوية والعولمة اجتماع

(3-0-3) أسس الفكر الاجتماعي اجتماع

(3-0-3) مدخل إلى النظرية الاجتماعية (م.س. اجتماع 221) اجتماع

(3-0-3) التطبيق الإحصائي في علم الاجتماع اجتماع

(3-0-3) سوسيولوجيا الخليج العربي اجتماع

(3-0-3) النظم والمؤسسات في المجتمع الحديث (م. س. اجتماع 223) اجتماع

(3-0-3) علم اجتماع التنمية (م.س. اجتماع 223) اجتماع

(3-0-3) مناهج البحث الاجتماعي (م. س. اجتماع 225) اجتماع

(3-0-3) نظرية اجتماعية معاصرة (م. س. اجتماع 223) اجتماع

 

المقررات المجالية (33 ساعة معتمدة)

على الطالب اختيار جميع مقررات أحد هذه المحاور التالية (21 ساعة معتمدة)، هذا بالإضافة إلى اختيار اربعة مقررات (12 ساعة معتمدة) من مقررات المحورين الأخريين، على ألا تكون من مقررات محور واحد، وأن لا يكون من بينها أكثر من مقرر واحد

(3 ساعات معتمدة) من مستوى 200

 

النظرية الاجتماعية وتطبيقاتها (21 ساعة معتمدة)

(3-0-3) علم اجتماع حقوق الإنسان اجتماع

(3-0-3) المشكلات الاجتماعية (م. س اجتماع 322) اجتماع

(3-0-3) التدرجية الاجتماعية في المجتمعات المعاصرة (م.س اجتماع 322 اجتماع

(3-0-3) ثقافة الاستهلاك اجتماع

(3-0-3) القوة والتحديث والمجتمع المدني (م. س اجتماع 322) اجتماع

(3-0-3) وسائل الاتصال والمعلوماتية اجتماع

(3-0-3) مشروع بحث للتخرج اجتماع

التنمية والمجتمع (21 ساعة معتمدة)

(3-0-3) علم اجتماع الصحة اجتماع

(3-0-3) المدينة والتغير (م.س اجتماع 322) اجتماع

(3-0-3) السكان والتنمية (م. س اجتماع 423) اجتماع

(3-0-3) البيئة والمجتمع اجتماع

(3-0-3) النوع والمجتمع اجتماع

(3-0-3) مشروع بحث للتخرج اجتماع

الانثروبولوجيا والتراث (21 ساعة معتمدة)

(3-0-3) أنثروبولوجيا اجتماعية وثقافية (م. س اجتماع 181 اجتماع

(3-0-3) دراسات ثقافية (م.س اجتماع 322) اجتماع

(3-0-3) التراث الشعبي في مجتمع البحرين اجتماع

(3-0-3) تاريخ الفكر الانثروبولوجي (م. س اجتماع 181) اجتماع

(3-0-3) إثنوغرافيا (م. س اجتماع 181) اجتماع

(3-0-3) تقنيات جمع التراث وتوثيقه اجتماع

(3-0-3) مشروع بحث للتخرج اجتماع

Edited by Mass Com
Link to comment
Share on other sites

مرحبا

 

توصيف المقررات

اجتماع 161 : مقدمة في علم الاجتماع

علم الاجتماع من حيث نشأته وتطوره وعلاقته بالعلوم الاجتماعية الأخرى، أهم المفاهيم الاجتماعية مثل الثقافة والشخصية والبناء الاجتماعي والتفاعل الاجتماعي والعمليات الاجتماعية والنظم الاجتماعيةo السياسة الاجتماعية والمشكلات المجتمعية وأثر التغير والتنمية في إفراز هذه المشكلات.

 

 

اجتماع 181 : مدخل الأنثروبولوجيا

مقدمة في تاريخ الأنثروبولوجيا والفكر الأنثروبولوجي. مفاهيم ونظريات الأنثروبولوجيا (النظرية الوظيفية، البنائية، نظريتا التطور والانتشار) عرض مناهج وميادين البحث في الأنثروبولوجيا (الأنثروبولوجيا الثقافية، الأنثروبولوجيا الاجتماعية، الأنثروبولوجية الفيزيقية، علم اللغة، علم الآثار)، المجالات التطبيقية للأنثروبولوجيا.

 

 

اجتماع 191 : المواطنة والهوية والعولمة

المواطنة، مفهومها، تطورها التاريخي، العوامل والمتغيرات المساعدة في بروزها، مقابلتها للحالة العربية...علاقة المواطنة بالهوية وظروف تشكلها... أثر العولمة في المواطنة والهوية..حالات المواطنة الدولية، والهوية المعولمة.

 

 

اجتماع 221 : أسس الفكر الاجتماعي

الفكر الاجتماعي الإنساني منذ البداية في المجتمعات القديمة في مصر والصين والهند، ثم الفكر الاجتماعي عند اليونان والرومان، والفكر العربي الإسلامي، وفكر عصر النهضة ورواده، وبدايات الفكر الاجتماعي الحديث.

 

 

اجتماع 222 :علم اجتماع حقوق الإنسان

مفهوم حقوق الإنسان... حقوق الإنسان في الفكر والتراث السوسيولوجي، مفهوم حقوق الإنسان في الأديان السماوية، الإعلان الدولي لحقوق الإنسان، التعاطي السياسي والثقافي لمسألة حقوق الإنسان. الغرب ومسألة حقوق الإنسان في العالم الثالث؛ حقوق الإنسان في الإطار الثقافي والسياسي الغربي، نحو سوسيولوجيا عربية لفهم قضايا حقوق الإنسان.

 

 

اجتماع 223 :مدخل إلى النظرية الاجتماعية (متطلب سابق اجتماع 122)

أهم الاتجاهات النظرية في علم الاجتماع، نظريات مؤسسي علم الاجتماع الذين يُعَدّون رواد المدارس الحديثةo الاتجاهات الرئيسة كالاتجاه البنائي الوظيفي، مدرسة الصراع، التفاعلية الرمزية، المدرسة التبادلية. ربط النظرية بالواقع الاجتماعي المعاش.

 

 

اجتماع 224 : علم اجتماع الصحة

التطور من علم الاجتماع الطبي إلى علم اجتماع الصحة، العلاقة بين علم الاجتماع والطب. المضامين الاجتماعية للمرض، نقد المداخل الطبية البحتة. علم اجتماع الصحة في النظرية الاجتماعية، الوظيفية والبنائية والتفكيكية الحديثة.

 

 

اجتماع 225 : التطبيق الإحصائي في علم الاجتماع

تطبيق الأساليب والطرق الإحصائية في دراسة بعض الظواهر الاجتماعية (تطبيقات الرزمة الإحصائية في العلوم الاجتماعية)، استخدام بعض هذه الطرق في حل بعض المشكلات العملية في البحوث الاجتماعية، المجالات المختلفة التي يمكن تطبيق الدراسة الإحصائية فيها مثل: الإحصاءات السكانية والحيوية والقوى العاملة وغيرها من مجالات علم الاجتماع.

 

 

اجتماع 226 : سوسيولوجيا الخليج العربي

التكوين الاجتماعي والسياسي لمجتمعات الخليج العربي، تطور النظم الاجتماعية، المشكلات التي تواجهها، الإنجازات التي حققتها، عوامل الوحدة والاندماج الاجتماعي والهوية الثقافية.

 

 

اجتماع 281 : أنثروبولوجيا اجتماعية وثقافية

أهم نظريات الأنثروبولوجيا الاجتماعية ومفاهيمها، دراسة البناء الاجتماعي وعلاقته بالنظم الاجتماعية الأخرى كنظام القرابة، والنظام الاقتصادي والسياسي والديني والمعتقدات والضبط الاجتماعي، مناهج التحليل الأنثروبولوجي للبناء الاجتماعي. التركيز على البناء والوظيفة في النظم الاجتماعية في المجتمعات البدائية والفلاحية والرعوية والمجتمعات المعاصرة.

 

 

اجتماع 321 : النظم والمؤسسات في المجتمع الحديث (متطلب سابق 322)

النظريات الكلاسيكية في التنظيم، التصور الماركسي للتنظيم وماكس فيبر وميشلز، الاتجاهات النظرية الحديثة في دراسة التنظيم، الأبعاد البنائية في التنظيم، والصراع، والتغير والأهداف، والمعوقات التنظيمية.

 

 

اجتماع 324 : علم اجتماع التنمية (متطلب سابق 322)

أهداف التنمية في المجتمعات المعاصرة، الأسس والعناصر والعوامل المؤثرة في عملية التنمية، النظريات الرئيسة للتنمية، التقليدية والمعاصرة، تجارب من عمليات التنمية في الوطن العربي والعالم الثالث.

 

 

اجتماع 326 : دراسات ثقافية (متطلب سابق 322)

مفهوم الثقافة في العلوم الاجتماعية، نظرية الحداثة ونظريات ما بعد الحداثة ومأزق النخب الثقافية في الغرب والعالم الثالث، بين التقليد والحداثة، تعبيرات الثقافة الاجتماعية والسياسية والمكانية.

 

 

اجتماع 328 : المشكلات الاجتماعية (متطلب سابق 322)

أهم المداخل النظرية في دراستها والصعوبات التي تعترض حلها. دراسة بعض المشكلات الاجتماعية المعاصرة، كتعاطي المخدرات، والجريمة، والازدحام، السكاني والبيئة، مع التركيز على المشكلات الاجتماعية التي تواجه مجتمع البحرين بخاصة والدول الخليجية بعامة، والطرق المقترحة لحلها.

 

 

اجتماع 329 :المدينة والتغير (متطلب سابق 322)

المداخل النظرية في دراسة نمو المدن، تطور الاجتماع الحضري، أهم سمات المدينة في المجتمعات المتقدمة، والمجتمعات النامية، العمليات الاجتماعية التي تتخذ المدينة الحديثة حيزاً جغرافياً لها، المحتوى الثقافي الاجتماعي والسياسي لأسلوب الحياة الحضري، دور المدينة في عملية التنمية والتغير الاجتماعي في العالم الثالث، والمشكلات المترتبة على ذلك كالجريمة، والزحام، والإسكان، والمرافق، والعشوائيات إلخ.

 

 

اجتماع 332 : التدرجية الاجتماعية في المجتمعات المعاصرة (متطلب سابق 322)

علاقة التدرج الاجتماعي بالكيان الاجتماعي، المفاهيم الأساسية في التدرج الاجتماعي، النظريات وطرق البحث في قياس التدرج الاجتماعي، أساليب قياس الانتقال، أو الحراك الاجتماعي، التدرج الاجتماعي في البلاد العربية.

 

 

اجتماع 333 : التراث الشعبي في مجتمع البحرين

مجالات التراث الشعبي المتعارف عليه في الأوساط العلمية وهي: الأدب الشعبي، والثقافة المادية، وفنون الأداء الشعبي، والعادات والتقاليد، والمعارف الشعبية عرض ومناقشة أمثلة محددة من مجتمع البحرين، استخدامات التراث الشعبي في الحياة العامة، والدور الذي تقوم به الدولة في صون التراث والحفاظ عليه، والاستفادة منه في شتى المجالات.

 

 

اجتماع 335 : السكان والتنمية (متطلب سابق 423)

أهمية علم السكان والدراسات السكانية، والأساليب المتبعة في التعداد السكاني والإحصاءات الخاصة بالسكان، ودور البيانات الإحصائية في التنمية الاجتماعية والاقتصادية على المدى البعيد، وفي المدى القريب النظريات والقضايا السكانية المعاصرة مثل الانفجار السكاني - التوازن بين السكان والغذاء العالمي - الهجرات الداخلية والخارجية، وكذلك التعريف بالجهود والأنشطة التي تبذلها المنظمات الدولية، والإقليمية، والعربية في إطار السياسات السكانية، وربطها بالتنمية، وأساليب معالجة المشكلات السكانية.

 

 

اجتماع 337 : البيئة والمجتمع

العلاقة المتبادلة بين السكان والبيئة، وأثر تلك العلاقة في تشكيل الاتجاهات وأنماط السلوك الفردي والاجتماعي، الظواهر والمشكلات البيئية، كالتصحر، ونقص الغذاء، ومشكلة تزايد السكان أو نقصهم، وتلوث البيئة وأثرها في خصائص السكان في بيئات متنوعة، وكذلك الخدمات المقدمة لهم.

 

 

اجتماع 341 : ثقافة الاستهلاك

علاقة الثقافة بالاستهلاك.. تطور نظريات السوق وعلاقته بالثقافة الاستهلاكية. السياسة والمجتمع والاستهلاك في المجتمعات الصناعيةo المسألة الاستهلاكية والعولمة في المجتمع والثقافة في العالم الثالث.

 

 

اجتماع 382 : تاريخ الفكر الأنثروبولوجي ( متطلب سابق 181)

مصادر المفاهيم والقضايا والمناهج الرئيسة في الأنثروبولوجيا وتطورها، وكذلك اكتشافات الأنثروبولوجيا وإسهاماتها وعلاقاتها بالتطبيقات والمنظمات العلمية والإنسانية. دور المساهمين الرئيسيين في الأنثروبولوجيا، وأعمالهم، وتأثيراتهم، بالإضافة إلى طبيعة المنظورات الأنثروبولوجية في الماضي والحاضر والمستقبل، والتطورات الحديثة في الأنثروبولوجيا المعاصرة.

 

 

اجتماع 420 :مناهج البحث الاجتماعي (متطلب سابق 322، 532)

المنهج العلمي والطرق والأدوات المختلفة في البحث الاجتماعي للوصول إلى المعرفة العلمية بأوجه الحياة الاجتماعية المستخدمة، العلاقة بين البحث الاجتماعي والنظرية الاجتماعية واستخدامات النظرية في مجال صياغة الفروض. خطوات البحث الاجتماعي وأساليب جمع البيانات، وطرق معالجتها.

 

 

اجتماع 422 : القوة والتحديث والمجتمع المدني (متطلب سابق 322)

الظاهرة السياسية والاتجاهات النظرية المتصلة بتحليلها، والعلاقات المتبادلة بين النظام السياسي والواقع الاجتماعي، مفهوم القوة والسلطة في المجتمع، مفهوم التحديث وعلاقته بتوزيع القوة والسلطة والعوامل الفاعلة فيهما، وأوضاع المجتمع المدني، النظريات الاجتماعية للقوة والتحديث. مقاربة للحالة في المجتمعات العربية والعالم الثالث.

 

 

اجتماع 424 : نظرية إجتماعية معاصرة (متطلب سابق 322)

نقد النظريات الرئيسية في علم الاجتماع المعاصر، العلاقة بين النظرية والبحث الاجتماعي بأساليبه ومناهجه المختلفة، المواقف الأيديولوجية، وأسس تقييم النظريات الاجتماعية.

 

 

اجتماع 425 : الاقتصاد والمجتمع (متطلب سابق 322)

علاقة الاقتصاد بالتطور البشري، أثر الثورة الزراعية والصناعية، وثورة المعلومات في تطور النظم الاجتماعية، أهم النظريات الاجتماعية، تجارب العالم المتطور والعالم الثالث.

 

 

اجتماع 426 : وسائل الإتصال والمعلوماتية

عناصر الاتصال الجماهيري وقنواته، ثورة المعلومات والاتصالات الرقمية Digital Media التي تمثل العصب الحي للعولمةo مكونات الإعلام الرقمي ومفاهيمه الأساسية، ورصد تأثيراته في الأفراد والمجتمعات والدول، والقضايا الأخلاقية والقانونية التي أثارتها الثورة الرقمية.

 

 

اجتماع 427 : النوع والمجتمع

النوع في المفهوم والمجتمع، المسألة الجندرية في النظرية الاجتماعيةo موقع النوع في النظرية البنائية وما بعد البنائية، ونظريات ما بعد الحداثة. أثر الحركات الاجتماعية والبنيوية الغربية في تطور مفهوم النوع. علاقة النوع بالمجتمع والحياة الخاصة وارتباطه بالسياسة والدولة.

 

 

اجتماع 428 : إثنوغرافيا (متطلب سابق 181)

طرق العمل الحقلي الإثنوغرافي وأساليبه وأدواته، تسليط الضوء على نماذج إثنوغرافية من مجتمعات وثقافات متفرقة من المجتمعات العربية.

 

 

اجتماع 431 : تقنيات جمع التراث وتوثيقه

التعامل مع الإخباريين والرواة، وتسجيل مواد التراث، هذا بالإضافة إلى تدوين تلك المواد بصورة صحيحة تحفظ كيانها، وطريقة توثيقها بالشكل الذي يبرز سياقها الاجتماعي ويوفر المعلومات الضرورية عن رواتها وإخبارييها.

 

 

اجتماع 435 : مشروع بحث للتخرجالتدريب العملي للطلاب على تطبيق منهج البحث الاجتماعي في دراسة موضوعات أو قضايا اجتماعية، بحيث يقوم الطالب باختيار موضوع معين يتم دراسته تحت إشراف أستاذ من القسم، حيث تتم صياغة المشكلة ووضع الفروض، وجمع البيانات، وتحليلها واستخلاص النتائج، وكتابة التوصيات.

 

 

أتمنلا من الله العلي القدير إني قدمت لج المفيد والمطلوب

 

وبالتوفيق لك وللجميع إن شاء الله

 

سلام

 

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...