Jump to content
منتدى البحرين اليوم

الشباب X فراغ


Recommended Posts

شباب X فراغ aas19.gif

بقلم الدكتورة عائشة الشيخ

 

تحت إلحاح بعض مرتادي المنتدى من الجنسين، والذين طالبوني بمعاودة الكتابة في المنتدى فأنني أختار موضوعاً رائجاً هذه الأيام وهو موضوع الفراغ الثقيل الذي تخلفه فترة الإجازة الصيفية. هذا وأجد نفسي مضطرة للخوض في هذا الموضوع المهم من منطلق جديد مع اقتراح بعض الحلول العملية لمساعدة الشباب في استثمار هذا الوقت الضائع.

بالطبع سوف لن نحتاج اليوم لتعريف وقت الفراغ لآن الكل قد جربه في وقتاً ما، خلافاً لسائر المواضيع النفسية المتعمقة والتي يتم طرحها عبر هذا المنتدى من فترة لأخرى. وموضوع اليوم من القضايا المهمة جداً ليس على المستوى المحلي فحسبن بل على مستوى الوطن العربي ولكن وبكل أسف لم تعطى هذه القضية حقها من الدراسة والتحليل، حتى في حالة وجود الدراسات، فمن الواضح أن مخرجات تلك الدراسات المحدودة لم تطبيق تطبيقاً جدياً في حل قضية فراغ الشباب. فنحن نسمع ونرى عبر وسائل أعلامنا المقروءة والمرئية تذمر تلك الفئة الغير مرعية والتي تحررت منها الأسرة من جهة بسبب نضوجها الجسدي وتحرر منها المجتمع بسبب عدم حاجتها لرعاية صحية أو اجتماعية أو نفسية ملحة.

 

فكما يذكر الدكتور محمد زيدان مؤلف كتاب " النمو النفسي للطفل و المراهق أن لعل أهم المسئوليات التي تواجه التربية هي إزاء حل قضية وقت الفراغ المهدر وذلك بخلق قيادة شبابية رشيدة والتي تمكن الشباب من أن يترسموا ويسترشدوا بها. ولا تنحصر هذه القيادة في الأشخاص الذين نعدهم لقيادة الشباب فحسب بل تتعداهم إلى سائر وسائل الإعلام وبخاصة تلك التي يتأثر بها المراهقون والشباب أكثر من غيرها.

وليس مطلوب من هذه القيادة الشبابية أن تفكر للشباب، بل أن تهيأ لدى الشباب القدرة على التفكير للمستقبل والقدرة على التخطيط والإبداع والتحليل والمقارنة وإحسان الاختيار لقراراتهم المستقبلية، كاختيار المهنة والمسار والزوجة.

 

ربما يجدر بناء نحن في الوطن العربي تجذير روح التعاون والعمل التطوعي القائم على تضافر الجهود المشتركة، كما في الدول الغربية والشرق أوسطية كاليابان مثلاً والتي ترصد ساعات خاصة يقضيها الشباب في العمل التطوعي لخدمة المجتمع. أنا لا أنكر أن لدينا جهود مبعثرة هنا وهناك تقوم بها كل جمعية أو مؤسسة ضمن برنامجها الصيفي، كالجمعيات الشبابية و الإسلامية، النوادي الرياضية وبعض الشباب في المواتم ودور العبادة. ولكنها جهود غير منظمة الأهداف، فكل مؤسسة تضع خطتها بشكل يتماشى مع الأهداف العامة لتلك المؤسسة والتي لا تخدم في مضمونها كل شرائح الشباب من الجنسين. إلى جانب ذلك تقوم بعض الفنادق والمؤسسات الترفيهية ببرامج مماثلة بقصد الربح واستغلال هذه الفترة مادياً عندما يخف الطلب في الصيف على خدماتها من قبل الأجانب والسياح.

 

ما نحتاجه حقيقة هو خطة وطنية تتضافر عندها كل الجهود من قبل كل المؤسسات الراعية للشباب، كلاً بحسب مجهوده وعطائه. وكما أعتقد، فأنه لن يستطع أن يتحدث باسم الشباب ويقترح المشاريع التي تهمهم غير أشخاص من الشباب أنفسهم، مما قد يحفزهم للعمل الجاد والهادف. ليخرجوا ما لديهم من طاقات ويكسبوا في نفس الوقت تجربة جديدة سوف تضاف حتماً لتجاربهم المستقبلية.

كل ما يحتاجه الشباب في هذه الفترة هو المستمع الجيد لمشاريعهم والممول المهتم بتلك المشاريع. فماذا يحدث لو حصل الشباب على مقر صيفي أو صالة خاصة في إحدى الأندية الرياضية. ولو افترضنا أن قسمت الصالة لمجموعة من الأقسام لممارسة بعض الحرف اليدوية أو الصناعية وبعض الهوايات، ولو تبرعت بعض المؤسسات الخاصة ببعض الأدوات لتنفيذ تلك البرامج، ولو جمع نتاج هذا العمل وعرض للجمهور للبيع، ولو وزع ثمن هذه المبيعات على الشباب الذي أنتجه. ألن نحل بذلك قضية وقت الفراغ ويستفيد الجميع مادياً وعملياً.

بالطبع هذه فكرة بسيطة جداً مقارنة لما قد نسترشده من أفكار الشباب المبدع لو أتيحت لهذه الفئة التعبير عن أفكارها وطاقاتها المهدرة.

أنني على أستعدد أعزائي الشباب أن أساعدكم وأضع يدي في أيدكم (لو) خططنا سوياً لشيء يمكن تنفيذه على أرض الواقع. ربما لن يكون في هذه الصيفية ولكنني في الصيف المقبل نخطط سوياً لمشروع لن يجعلكم تتذمرون من الفراغ فانتظروني أعزائي الشباب و احبسوا طاقاتكم لبعض الوقت.

Link to comment
Share on other sites

دكتورتنا الغالية عائشة الشيخ ..

نورتي المنتدى من جديد بقلمك الرائع الذي يسطر حروف من ذهب

يعطيج الف على موضوعك الأكثر من رائع

وعلى كل شبابنا ان يستعدو لأيامهم القادمة

فقطار الحياة يمضي ويقف على المحطة قليلاً ليركب الركاب، والقطار لا يذهب إلى الناس، لكن الناس هم الذين يذهبون إليه، ولا مكان اليوم للعاطل ولا للكسلان الذي يريد أن يأخذ الحياة سهلةً بلا تعب.

Link to comment
Share on other sites

دكتورتنا الغالية عائشة الشيخ ..

نورتي المنتدى من جديد بقلمك الرائع الذي يسطر حروف من ذهب

يعطيج الف على موضوعك الأكثر من رائع

وعلى كل شبابنا ان يستعدو لأيامهم القادمة

فقطار الحياة يمضي ويقف على المحطة قليلاً ليركب الركاب، والقطار لا يذهب إلى الناس، لكن الناس هم الذين يذهبون إليه، ولا مكان اليوم للعاطل ولا للكسلان الذي يريد أن يأخذ الحياة سهلةً بلا تعب.

Link to comment
Share on other sites

تسلم يدج اللماس وقلمج الذهب وسطورج اللولو المرصع بياقوت واحجار كريمة ومبخر ببخور طيب على هاي الموضوع الحلو والمفيد

 

تحياتي لج صغيرون الرفاع

Link to comment
Share on other sites

شكراً أحبابي، بحر الحرمان، وورود الأمل، تسلموا أن شاء الله

 

شكراً يا صغيرون بعمرك وكبيرون بعقلك وكلامك الرقيق.

Edited by د. عائشة الشيخ
Link to comment
Share on other sites

  • 2 weeks later...
  • 1 month later...

بسم الله الرحمن الرحيم

 

اولاً اود اقدم كل الشكر والتقدير لكي يا سعادة الدكتورة على إعطائك مساحة من وقتك الثمين لفئة الشباب ،، وهذا يدل على طيبتك ورغبتك الصادقة في استثمار وقت الفراغ بما هو مفيد ونافع ،، ويعتبر علماء الخدمة الأجتماعية والنفس والأجتماع ان وقت الفراغ هو المحرك الأساسي لبعض انحرافات الشباب ،، فهناك طاقة مُهدرة ووقت ضايع لو استطعنا ان نُشرك الشباب في برامج معينة هم يختارونها لأنفسهم لكسبنا امور عديدة ابرزها ان نكون قد خففنا من مشكلة قت الفراغ لدى الشباب وثانيها ان نكون قد خففنا من المشكلات الأجتماعية الناجمة عن وقت الفراغ ،، وبالنسبة لأقتراحك المشروع الوطني فهذا امر مهم وضروري لأن التعاون مطلوب في العمل على تشجيع الشباب للمشاركة في البرامج المعدة سلفا ،، ويتطلب ذلك ان نرى وجهات نظر الشباب فيما يرونه مناسبا لهم ،، في عملية قضاء وقت الفراغ ،، كذلك يجب ان نعرف كم عدد ساعات اوقات الفراغ ،، وماهي الوسائل الحالية لشغلها ،، تمهيدا لدراستها وتقييمها والخروج بتصور جديد ونافع للقضاء على هه الظاهرة ،، أعذريني يا سعادة الدكتورة على الأطالة ،، وتقبلي تحياتي وتقديري

Link to comment
Share on other sites

ساهي العيون

 

ألف شكر على كلماتك اللطيفة والداعمة للموضوع وللشباب، وتحليلك العلمي لهذه المشكلة. بيداً بيد نحل مشاكل مجتمعنا. البركة فيك، في عمل البحث الخاص بالشباب والفراغ. ما رأيك في طرح الأسئلة بالبحث عبر المنتدى وتحري رأي الشباب في أسباب الفراغ؟؟ thumbup.gif

Edited by د. عائشة الشيخ
Link to comment
Share on other sites

  • 4 weeks later...
  • 2 months later...
  • 5 months later...
  • 1 year later...
  • 3 weeks later...
  • 1 year later...

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...